عشارى وبلدو والرق ومزبحة الضعين

عشارى وبلدو والرق ومزبحة الضعين

يتحدث السيدان عشارى وبلدو ومن هم معهم فى اوقات محددة عن مزبحة قطار الضعين عام 1987 التى قتل فيها مواطنون ابرياء معظمهم ينتمون لقبيلة الدينكا ويثيرون هذا الموضوع فى اوقات محددة وفى ظروف سياسية محددة ايضاً والسؤال ما الذى يريدونة من ذلك هل يريدون اثبات ان هناك جريمة حدثت ؟ فمن الذى ينكر حوثها اذاً نعم هناك جريمة حدثت هل يريدون ان يثبتوا بشاعة ماحدث ؟ نعم كان حادثاً بشعاً وكيف لايكون بشعاً حيث كان الموت حرقاً هل يبحثون عن العدل وعقاب الجناة ؟ ومن منا لا ينشد العدل نحن كسودانيين ولايملك احد حق العفو او التنازل لكل الجرائم التى ارتكبت فى حق اى مواطن سودانى ولا بد لمحاكمة اى شخص يرتكب جرما او يشارك او يتستر علية ولكن اين نحاكمهم وهل فى المحمة الجنائية الدولية ام فى محاكم خاصة تنشأ لهذا الغرض طالما ان القضاء الموجود الان فى السودان غير موثوق فية .
بلدو وعشارى مطالبون ان يكملوا جهدهم طالما إلتقوا ببعض الناجين من المزبحة بزكر اسماء اشخاص متهمين ضالعين فى هذة الجريمة فليس من المنطق ان تكتب كتاباً كاملاً عن جريمة وقعت فى وضح النهار بدون ان تتوصل الى بعض اسماء الجناة المرتكبين لهذة الجريمة وليس من العقل اتهام قبيلة بكاملها بشكل عام او اتهام قرية بكاملها بشكل عام .
هل هناك جهة لها مصلحة فى تجريم الصادق المهدى بإعتبارة هو الذى سلح القبائل العربية لارتكاب مثل هذة الجرائم وقتئذ ثم سكتت طوال هذة الفترة والان وبعد ان بدأ الصادق المهدى فى القيام بدور لقيادة المعارضة تظهر هذة الملفات للاعلام مرة اخرى لتصفية حسابات حزبية وليس حباً فى العدل ولا رحمةً بالضحايا؟ سؤال يحتاج الى اجابة من الجميع.
سؤال آخر : تعيش مجموعات كبيرة من الدينكا فى الضعين وتزاوجوامع المجموعات الموجودة فى المنطقة من قبيلة الرزيقات لفترة طويلة تقدر بمائتين عام لماذا فجأة وبدون سابق إنذار قام هؤلاء الاهل بقتل بعضهم وقام بعض الرزيقات بجمع غالبية الدينكا الموجودين فى الضعين ووضعوهم فى قطار واحرقوهم أى نوع من الغبن الذى تحرك فجأة بهذة الطريقة البشعة التى جعلت الفرد يقتل جارة ؟ كيف لشخص يؤلف كتاباً كاملاً عن جريمة بشعة دون ان يتطرق للسبب والدافع الذى أدى لارتكاب هذة الجريمة؟ .
هل الدافع لاتكاب مزبحة الضعين كان هو هزيمة مليشيات الرزيقات والمسيرية فى حربهم ضد الجيش الشعبى لجنوب السودان ونتج عن ذلك غضب بركانى أدى للاهالى فى الضعين ان ينتقموا لابنائهم المهزومين فى المعارك التى كانت دآئرة فى الجنوب؟ وإذا كان هذا هو الدافع فإن المعارك القبيلة المحضة بين الرزيقات والدينكا مباشرةً دون حروب الوكالة للحكومة او الجيش الشعبى للدينكا هذة الحروب كانت متعددة منذ الاربعينات وحتى فى السبعينات هناك معارك طاحنة دارت بين الرزيقات والدينكا أبرزها معارك حدثت فى منطقة دسوسة وكانت الحروب سجال مرات ينتصر فيها الدينكا انتصاراً ساحقاً ويقتلون المئات من الرزيقات فى ساحات المعارك ولم يحدث غبن ادى لمزبحة اى من الاهالى فى الضعين ولا فى اويل لماذا انتقل الغبن الى الضعين وامتد الى قتل الابرياء؟ مطلوب البحث عن إجابة غير هزيمة المليشيا .
سؤال اخير فى هذة الحلقة : لماذا بلدو وعشارى لا يتحدثون عن الابادة الجماعية التى التى ارتكبت فى دارفور مع ان عدد الضحايا يفوق الالاف من قطار الضعين ومع ان هناك مليشيات من الرزيقات متهمين فى ارتكاب هذة الجرائم لماذا لم يؤلف بلدو وعشارى مراجع ضخمة بدلاً عن كتيب فى هذة الجرائم التى هزت ضمير العالم الانسانى أجمع ؟
سنواصل ولنا عودة فى موضوع الرق…………….

اسامة محمد الحسن / باحث
[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. ماذا يضيرك يا اسامه لو ان الدكتور سليمان بلدو والدكتور عشاري ظلا يكتبان عن هذه المحرقة التي راح ضحيتها 1500 من ابناء وبنات الدينكا اليس في ذلك خدمة للعدالة او على الاقل مواساة و تعزية لأسر الضحايا المكلومة ؟ ان اليابانيون مازالوا يحتفلون بذكري قنبلتي هيروشيما وناجازاكي منذ الحرب العالمية الثانية وكذلك يفعل اليهود بمحارق هتلر ضد اسلافهم .واذا قرأت القرآن ستجد ذكرى اصحاب الاخدود .ان اثارة الموضوع على الاقل ستردع من تسول له نفسه ارتكاب مثل تلك الحماقات مستقبلاً خاصة في منطقة الضعين التي باتت بؤرة للعنف وما حادثة تعرض القطار في الضعين في الشهر الماضي وقتل بعض الجنود بما فيهم ضابط وما تعرض له قائد الفرقة 20 في ذات المدينة من اعتداء بخاف. هذا العنف نتاج ثقافه قبليه وعليك ان تكون اداة لتغير هذا السلوك السلبي لا مدافعاً عنه ومشجعاً له والا فان حالك يكون كمن ارتكب الجرم نفسه.
    اما بخصوص سؤالك الاخير عن لماذا لا يؤلف د. عشاري ود. بلدو مؤلفات عن الابادة الجماعية بدارفور ياخي لكل انسان استطاعته ورغبته ومقدرته المادية والبحثية فان هم لم يستطيعوا القيام بذلك فهل تحاسبهم على ذلك . والسؤال يعود اليك وانت باحث ماذا فعلت انت بشأن الابادة الجماعية بدارفور هل قمت بإعداد مؤلفات كما تطالب الآخرين بها.؟ وعلى كل حال فان موضوع الابادة الجماعية قد دخل محكمة الجنايات الدولية لكن مذبحة الضعين مازالت يتيمة الاب والام.
    ابحث عن الحق ولا تدافع عن الظلم

  2. طبعا يااستاذ اسامه وياساده الراكوبه من حق اي زول يكتب ويؤلف مايود ولكن الامانه والاخلاق تقتضي التثبت والتحقق قبل ان التفوه بكلمه. اولا انا من ابناء الضعين ومن الذين عايشوا الحدث وتأثروا به والحق ان اقول انه تم تضخيم الحدث لاغراض تافهه وكل ماحدث هو ان هناك خمسه من ابناء الدينكا اختبئوا داخل عربات القطار المتعطله وهم يحملون عدد 2 جيم3 وواحد كلاشنكوف وبداؤ يقتنصون الماره حتي وصل عدد القتلي 13 ومن بعد ثار المواطنين عليهم واشعلوا النار علي هذه العربات ومات من بداخلها وهم القناصه فقط (اعيد المواطنون وليس الرزيقات لان الذي يعرف الضعين منطقة السكة حديد لايقطنها الا قله قليله جدا من الرويقات معظمهم من القبائل التي هاجرت بفعل جفاف84) ثانيا كيف يكون لقبيله تبيد قبيله وتأتي وتستضيف بعد عامان فقط 72 الف نازح من ابناء القبيله المزعومه بفعل الحرب الدينيه الشعواء بعد وصول نظام الجبهه البغيض للحكم ومعظمهم الان باقيين طوعا ولم يهاجرو الي وطنهم حتي بعد استقلال الجنوب. وهنا اسأل لماذا لايكتب هؤلاء كتاب عن (اكسح وامسح وماتجيبو حي) ؟؟؟؟ اختم القول بأن الرزيقات كيان اجتماعي ضخم وبالتالي يسهل استغلالهم من قبل السياسين الذين لايتوانوا في الصعود علي جماجم الابرياء والجهله ومااكثرهم مثال ( قوات الراحل العقيد خالد ابوحجيل كانت تقاتل بجانب الحركة الشعبيه وقوات موس هلال الان تقاتل بجانب الحركات وقوات حميدتي الان تقاتل بجانب الحكومه ومجموع هؤلاء المستغلين يتجاوز عشره الالاف مقاتل ومعظمهم ان لم اقل كلهم ينتمون الي قبيلة الرزيقات ؟؟؟؟؟؟ اذا لماذا الهجوم علي القبيله واهمال من هم يسيئون استغلالها علي مر العصور لتحقيق زاتهم الرخيصه؟

  3. الرد على العديل

    بعد كل هذه الشتائم الموقله في العنف اللفظي هل تبقى برهان اسطع من ذلك لإثبات العنف القبلي الذى تدافع عنه ؟؟.اراك قد تحسست مسدسك لكن ارجو ان لا توجه فوهته نحوى فانا لا احمل لك حقداً . نسأل الله لك العافية

  4. 1. خطأ عن مزبحة قطار الضعين الصحيح عن مذبحة قطار الضعين
    2. خطأ ما الذى يريدونة الصحيح ما الذى يريدونه
    3. خطأ او يتستر علية الصحيح او يتستر عليه
    4. خطأ هل فى المحمة الجنائية الدولية الصحيح هل فى المحكمة الجنائية الدولية
    5. خطأ الصادق المهدى بإعتبارة هو الصحيح الصادق المهدى بإعتباره هو
    6. خطأ لارتكاب مثل هذة الجرائم الصحيح لارتكاب مثل هذه الجرائم
    7. خطأ بزكر اسماء اشخاص الصحيح بذكر اسماء اشخاص
    8. خطأ تظهر هذة الملفات الصحيح تظهر هذه الملفات
    9. خطأ الذى تحرك فجأة بهذة الطريقة الصحيح الذى تحرك فجأة بهذه الطريقة
    10. خطأ كتيب فى هذة الجرائم التى هزت ضمير الصحيح بدلاً عما كتبه فى هذه الجرائم التى هزت ضمير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى