زيادة كبيرة في أسعار اللحوم

الخرطوم: محمد عبد الحليم :

شهدت اللحوم ارتفاعاً كبيراً في أسعارها، حيث بلغ سعر الكيلو من لحوم الابقار 30 جنيهاً من 27 و28 في الايام القليلة الماضية، ويشير لنا صاحب ملحمة ام درمان بالسوق المركزي الى ان هناك زيادة في كمية الصادر، وذكر أن اللحوم الصادرة سعر الكيلو منها 40 جنيهاً خصوصاً هذه الايام، حيث تشهد ارتفاعاً في اسعارها، موضحا ان الحركة في السوق المركزى اصبحت قليلة ولا توجد هناك قوة شرائية، الى درجة أنه كان يبيع حوالى 7 الى 8 من العجول في اليوم، وحوالى 10 الى 12 من الضأن، واصبح الآن يبيع من 2 ــ 3 فقط من العجول، ووصل سعر الكيلو من الفراخ الى 19 جنيهاً.
أما اسعار الخضروات فقد بلغ سعر الطماطم 100 جنيه للكرتونة من 70 جنيهاً، وقد ارجع احمد عمر ذلك الارتفاع الى ان الموسم اصبح على مشارف الانتهاء، وان الطماطم تأتي الآن من مناطق بعيدة، والعجور سعره50 جنيهاً للجوال. وارتفاع سعر البطاطس من 60 جنيهاً الى 100 جنيه، والباذنجان من 20ــ 40 جنيهاً والجزر 7 جنيهات للربطة، والرجلة 50 جنيهاً للجوال والشطة 26 جنيهاً للجوال، والفلفلية 40 جنيهاً للجوال من 25 جنيهاً، والخيار 6 جنيهات للكيلو. ونفى ان يكون ارتفاع الاسعار بسبب السماسرة في السوق، واكد انه من الموردين «المزارعين»، وشكا من الركود الحاصل في السوق الناتج عن ارتفاع الاسعار ودرجات الحرارة. واشار أحمد عمر إلى أن الحركة غالباً ما تكون في ايام الاربعاء والخميس والجمعة، باعتبارها الأيام التي تقام فيها المناسبات.
وشكا التاجر ابراهيم آدم من الركود الذى يشهده سوق الفواكه هذه الايام بالرغم من استقرار أسعارها، بل انها تشهد انخفاضاً كبيراً خاصة البرتقال الذي انخفض بنسبة 50% عن سعره الاول الذي وصل الى 50 جنيهاً للكرتونة، واصبح الآن 25 جنيهاً، بجانب المانجو والعنب اللبناني الذي وصلت الكرتونة منه إلى 40 جنيهاً، أما الجنوب افريقي بـ 85 جنيهاً، وشهدت اسعار العنب والتفاح ارتفاعاً بسيطاً نسبة لندرتهما في هذه الايام في السوق. واشار الى ان السماسرة ليس لديهم اي دور في ارتفاع الاسعار، بل أنهم يعملون على المساعدة في عملية البيع والشراء.

الصحافة

تعليق واحد

  1. الناس دي تسعر ولا كيف يعني ؟
    معقولة كيلو الضأن 40 الف وكيلو العجالي 30 الف .. دي ما حصلت في التاريخ الاقتصادي ..
    هل تعلموا انه في 1989 كان طلب الفول المصلح بجنيه وعلبة البرنجي بي 75 قرش والدولار بي 13جنيه ..
    الآن الاقتصاد السوداني يعاني من كساد خانق جداً سوف ينتهي بثورة اسمها ثورة الجوع .. قد يصبر البني آدم على عدم الامان والحرب ولكن الجوع كافر ..
    هؤلاء الشرذمة العنصريون التافهون قد غرسوا سكين جهلهم في قلب الشعب السوداني ودمروا التعليم والصحة ونهبوا الموارد وقسموا البلد لنصفين ..
    يتنادون بالاسلام وينعت احدهما الاخر بالشيخ ويلوكون التقوى باسنانهم ثم يبتلعونها على شكل مال مسروق .. احبوا الدنيا وشيدوا القصور وتزوجوا مثنى وثلاث ورباع بينما المواطنين يتلوون من الجوع والمرض .. ان الله يمهل ولا يهمل وكل الطغاة في التاريخ قد سلط الله عليهم من يقتلهم ويجتث نسلهم ويفعل بهم الأمرين وقد حانت ساعتكم ايها المرتزقة باسم الاسلام ..

  2. سنة 1989 كان سعر الخروف 25 جنية و الان بجيب كيلو الا ربع بسبب الفسادو بعد دا اسمها الانقاذالله يقلعهم من جزورهم و الى جهنم وبئس المصير قولوا امييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين

  3. اللهم اعمى ابصارهم واطل آمالهم وأطمس على قلوبهم وامتهم وهم على ذلك حتى يروا العذاب الاليم جزاء لافعالهم واستهذائهم بدينك وآياتك فقد عاشوا منافقين مجرمين اشتروا الحياة الدنيا بالاخرة اكالون للسحت لا يرحمون مسلما ولا طفلا ولا امرأة ولا يتيما يتهافتون ويتسابقون لجمع الاموال الحرام كما يتسابق الذباب الى القاذورات والفضلات غير مبالين بانسانيتهم او اعمارهم التى بدأت فى العد التنازلى مؤذنة باقتراب آجالهم ووقوفهم بين يدى الله عز وجل.
    اقول للشعب السودانى الكريم الشريف بالاتحزنوا ولا تندموا على ما اصابكم على ايدى البشير ولصوصه فالله عز وجل هو من يأخذ بحقوقكم كاملة يوم القيامة وسينصركم على من ظلمكم وسرق اموالكم ويثيبكم على صبركم على هذا الابتلاء والامتحان العسير فاصبروا فان العاقبة للمتقين فلا تعجبكم اموالهم وسياراتهم ومساكنهم فقد اكتنزوها بالحرام وسوف يتعذبون بها ويطوقون بها وتكوى وجوههم بها جزاء وفاقا. ويجب ان تتمسكوا بعفتكم وبأمانتكم وبالحلال على قلته خير مما خبث ولو كثر فأنتم الملوك والامراء وهم الجهلة السفهاء حثالة القوم فأحمدوا الله على ذلك.

  4. واصلت أسعار الخضراوات ارتفاعها اليوم السبت، حيث شهد سعر كيلو الطماطم ارتفاعاً كبيراً ليتراوح بين 3 إلى 5 جنيهات، بسعر الجملة، مقابل 2 إلى 3 جنيهات عما كان منذ شهرين، وارتفع سعر الفلفل الألوان وتراوح بين 12 إلى 15 جنيها للكيلو مقابل 6 جنيهات قبل شهر.

    وأضاف محمد محمود تاجر خصروات، إن أسعار الخضروات الرئيسية شهدت انتعاشا فى حركة البيع والشراء، متوقعا أن يستمر ارتفاع الأسعار حتى نهاية الشهر الجارى ومع بداية العروة الصيفية سوف تشهد انخفاضا نسبيا فى أسعارها مع كبر حجم المعروض.

    كما شهد سعر الليمون البلدى ارتفاعا ملحوظا بسوق العبور، حيث سجل 12 جنيها للكيلو الواحد مقابل ما بين 4 و5 جنيهات للكيلو قبل شهر.

    وارتفع سعر كيلو البطاطس إلى ما بين 1.30 إلى 2 جنيه للكيلو مقابل جنيه واحد للكيلو، وتراوح سعر البصل جنيه واحد للكيلو مقابل 2 جنيه عما كان من قبل.

    وانخفض سعر كيلو الخيار ليصل إلى 2 جنيه مقابل 3 و3.50 جنيه للكيلو، وانخفض سعر كيلو الجزر الأصفر إلى ما بين 1 إلى 1.50 مقابل 3 جنيهات للكيلو الواحد عما كان من قبل .. (اسعار بعض الخضار في مصر من صحيفة مصرية‏)‏.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..