رئيس البرلمان : : سيطرة الحركة على الجنوب مدعاة للطعن في شرعية الاستفتاء

حذر رئيس المجلس الوطني، أحمد إبراهيم الطاهر، من وضع أيّ عقبات أمام الاستفتاء على حق تقرير المصير لجنوب السودان، ودعا الحركة الشعبية للتخلي عن ما وصفه بمظاهر السيطرة على الحركة السياسية في الجنوب، واعتبر استمرار السيطرة مدعاةً لعدم الاعتراف بشرعية الاستفتاء عند إعلان نتائجه، وطالب الحكومة بقطع الطريق أمام الحركة الشعبية حال سعيها لتكرار سلوكها الانتخابي في الاستفتاء، وقال إن الاستفتاء شأن يخص كل السودانيين ينبغي عدم التلاعب به. وتمسك الطاهر، في كلمة ألقاها بمجلس الصداقة الشعبية بإجراء الاستفتاء في موعده، ودعا القوى السياسية للمشاركة فيه ومن ثم الاستعداد منذ الآن للمشاركة في وضع مقترحيْن لدستوريْن دائميْن للبلاد، واحد يتماشى مع حال الانفصال وآخر في حالة حدوث وحدة بين الشمال والجنوب.
من جهتها شددت نائبة رئيس المجلس الوطني، سامية أحمد محمد، على أهمية حرية ونزاهة الاستفتاء المزمع قيامه فى يناير المقبل ودعت لإطلاق الحريات لكل الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني للمشاركة في التوعية والتنوير السياسييْن للمواطنين حول مخاطر الانفصال وأهمية الوحدة. وكانت سامية استمعت أمس الأحد الى تقرير من لجنة الاستفتاء المنبثقة عن اللجنة الطارئة التي كونها المجلس الوطني مؤخراً التي أنهت زيارة للولايات الجنوبية. وأوضح عضو اللجنة جورج أندريا جدية الحوار الشعبي على مستوى القاعدة وقال إنه اتسم بالصراحة والوضوح ونادى بضرورة تهيئة الجو حتى يستطيع المواطن إبداء رأيه بحرية تامة وضرورة عقد المزيد من اللقاءات للتنوير بطريقة الاستفتاء وفقاً لما أقره القانون.

الاهرام اليوم

تعليق واحد

  1. يبدو ان قياديي الإنقاذ (السبدراتيين الجدد من أمثال فتحى شيلا) لا يتحملون حكمة الإمتناع عن(إطلاق الكلام على عواهنه!!)،هذا شئ خطير وله مترتباته . كيف يمكن لنا أن نفهم مطابتهما الحركة بالتخلي عن (مظاهر)السيطرة على الحركة السياسية في الجنوب .حقاً هذا طلب عسير جداً طرحه والأعسر منه قبوله .المطلوب من أي قوة سياسية في السلطة او في المعارضة أن تناضل بهمة لإبراز وإظهار دورها وريادتها وكامل غنفوانها في المجتمع وهذا هو عين ما تقوم به (الإنقاذ )في تجلياتها المختلفة…إنقلاب عسكري..جبهة قومية إسلامية..مشروع حضاري..توالي ..مفاصلة..مؤتمر وطني مؤتمر شعبي ..إنتخابات مفبركة او غير مفبركة ..(المهم الإبانة عن مظاهر السيطرة السياسية في الواقع )..أنا لست ناطقاً رسمياً أو غيره بإسم الحركة الشعبية (مع كامل إعتزازي بدورها وتاريخها الذي أقام ومايزال تراثاً من الثقافة والأدب السياسيين لا يمكن لاي سوداني الذهول عنه غض النظر عن نتيجة ممارسة حق تقرير المصير إنفصال ام وحدة) فالحركة الشعبية لا يمكن لأحد عاقل أن يطلب منها الإستقالة من أداء دورها كقوة سياسية إتفقنا معها أو إختلفنا بخاصة إذا ما جاء هذا الطلب الغريب من خصمها السياسي (الألد) والذي أدخل قتلاه الجنة والفراديس على حساب دماء ضحاياه من الجنوبين..حقاً يالبؤس الدعوة من (قطبي )المؤتمر الوطني..ويا لتعاسة الإستنتاج وضحالته..(عدم الإعتراف بشرعية الإستفتاء عند إعلان نتتيجته…لأن الإستفتاء شأن يخص كل السودانيين) .الإستفتاء حسب إتفاق شريكى نيفاشا (وليس الشعب السوداني) شأن يخص الجنوبيين وحدهم وبمواصفات بصم عليها المؤتمر الوطني (مدعياً وبالصوت العالي أنه ممثل كافة قوى شمال السودان!!)..للإستفتاء مفوضية سوف ترعاه بالإضافة الى الإشراف والمراقبة والتمويل الدولي الذي سوف يكون حاضراً وبكثافة ..المؤتمر الوطني رغم كلام (رئيسه ) يبيت النية لعدم الإعتراف بنتيجة الإستفتاء (الإنفصال وقيام دولة جارة في جنوب مايسمى حينها بدولة الشمال1) وهذا ما سيفجر الأوضاع بشكل دراماتيكي لايفوت على الإنقاذيين وحينها لن تكون قوانين الحركة السياسية وأشراطها في الكيانين المستجدين بالبساطة التي تدعو أحمد ابراهيم الطاهر(سيبك من المدعو فتحي شيلا آل سبدرات دا !!) أو المؤتمر الوطني للإستمتاع بترف دعوة ما سما القوى السياسية السودانية للمشاركة في وضع مقترحين لدستورين احدهما لدولة الوحدة والآخر لدولة منفصلة..فعلاً شر البلية ما يضحك..المؤتمر الوطني يشتري القماش حسب مزاجه ,ويفصله وفقاً لرغبته وذوقه…ثم يدعونا للبحث معه وبه ووفقاً لشروطه أن نفتش عن من يرتديه ويتزيأ به فرحاً مختالا !!…هذا و(معتوه)سياسي آخر (كندي من اصول سودانية)..قطبي المهدي يصرح بأن حزبه حزب المؤ تمر الوطني يوصد الباب أمام أي إتجاه يقضي بتنفيذ اتفاق الحريات الأربع بين السودان ومصر لينفذ كذلك مع رعايا الدولة الناشئة في 2011في جنوب السودان …ما لكم كيف تحكمون..!!؟؟ من يبيت النية لمن..!؟ ألا رحم الله حكيمنا الكبير الطيب صالح الذي جائنا محمولاً على نعشه ليدفن في بلده الذي كان يعرف بإسم بلد المليون ميل مربع…ذهب إلى رحاب ربه وهو مايزال يصفعنا بسؤاله المؤلم الخالد…..هذه العصابة الإنقاذية..(من هم هؤلاء…من أين أتوا؟؟!!):lool:

  2. وبعدين معاكم نصائحكم غير مفيدة وانتو البنصحكم منو ام هو الاستعلاء الذى اوصلنا الهاوية.عندما جاءت ثورة الانجاس قلتم انكم اتيتم لتوقفوا اتفاق الميرغنى قرنق الذى لم يكن فى اى من بنوده حق تقرير المصير ونجحتم فى اجهاض الاتفاق ولكن ذكاءكم المفرط اوصلنا الى هذه المرحلة بلاد مقسمة وفقيرة يطحنها الغلاء طحنا ولا تخجلون من توزيع النصائح ياعالم استحو على حالكم.

  3. الاخ كمال ابو القاسم: ابدعت والله وكفيتنا بسط القول رداّّ علي ما يهرف به هؤلاء الحمقي البؤساء…

  4. خلاص يا حكومة الشمال الما بتعرف السيطرة …… سبحان الله …. ….واستمرار السيطرة في الشمال أليست مدعاة لعدم الاعتراف بحكومة السودان المنتخبة ؟؟؟؟؟ اللهم نسألك الستر ولا تجعل لساننا يكشف عورتنا:mad: 😡

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..