بورتسودان تحتفل بالعام الجديد بطريقتها (الخاصة)!!
أطل علينا فجر العام الجديد بعد أن طوى العام 2014صفحاته الملوثة بالدماء والدموع, تلك الدموع التى زرفتها والدماء التى نزفتها الشعوب العربية والإسلامية فى “غزة-=ودمشق ? وأفغانستان”وغيرها من الأوطان المنكوبة فى كل العالم من حولنا,وخصنا نحن أهل بورتسودان فى ايامه الاخيرة بأن أخذ منا أعز الناس وأخيرهم وأكرمهم أعطاء وعلما كل فى مجاله ومن ثم رحمة بالمساكين والإيتام ,خاصة عندما نزع منا رجل الخيروالبر”الطاهر عبد القادر” ومن بعده خبير السياحة وصاحب الأدب والعشرة الطيبة “صلاح مدنى” الذى أسس بعلمه وخبرته منهجا وخطة علمية تقوم على التاريخ والتراث البجاوي والمعمار العربى الإسلامى ليكون أساسا للسياحة فى كل الولاية فى “عروس- وأركويت- وجزيرة سواكن” وغيرها من مناطق السياحة وهجرها عندما تحولت السياحة الى مجرد حفلات ومهرجانات , وفى نفس الاسبوع تقريبا رحل عنا فقيدنا المحبوب من جميع أهل بورتسودان من “بلويت ?وبداويت” الدكتورهساى عاولى رحم الله الجميع رحمة واسعة.
ظلت مدينة بورتسودان منذ تأسسيها كميناء حديث ووحيد للسودان قبلة لأهل السودان تجارة وعملا وسياحة ومن ثم مقرا رئيسيا لكل الشركات الملاحية والتجارية , ومقرا لكل انواع الصوامع والمطاحن والغرابيل ومصانع الإطارات والغزل والنسيج فى عهدها الذهبى قبل أن تنهار كل هذه المؤسسات والمشاريع ويختزل الوالى دورها والإستتمار فيها فى مجال “السياحة” لتكون “دبى ” السودان ولو بكسر رقبة !! مما أفقدها دورها وميزاتها الأساسية خاصة عندما احجم معظم المستثمرين الأجانب والوطنيون أرتايدها لصعوبة الوصول للمسؤولين فيها أوالتفاهم معهم لأنهم مشغولين بتهيئة المدينة للسياحة الداخلية التى يتسابق اليها كل من هب ودب من الراغبين فى الهروب من مدن تتحكم فيها ضوابط وقيود النظام العام وتلتزم بالشريعة الأسلامية ,حيث احتفلت العاصمة نفسها بالعيد الوطنى والمولد النبوى هذا العام بدون التركيزعلى رأس السنة الميلادية التى احتفل بها المسيحيون منذ أيام الكرسماس وشاركهم فيها المسلمون لأنهم يأمنون بكتبهم ورسلهم وليست هى المناسبة الأولى والرئسية كما يتبع فى بورتسودان فى كل عام,والمعروف أن بورتسودان تميزت منذ ايام الاستعمار بوجود عدد كبير من السفن الأجنبية التى يتكون معظم أطقمها وبحارتها من المسحيين, كما توجد جاليات أجنبية معظمها غير مسلمة وأندية للأجانب يرتدوها فى تلك المناسابات, مثل النادى الأنجليزى والنادى العالمى ونادى الجالية الهندية واليونانية يشاركون بعضهم بعض فى اعيادهم فى الكريسماس ورأس السنة حيث تطفىء الأنوار وتطلق السفن أبواقها وتنطلق معها الالعاب النارية, ولمشاهدة هذه المناسبة اعتاد ان يخرج سكان بورتسودان من الأحياء الشعبية ومعهم القادمون اليها من المدن الأخرى مع أسرهم للاستمتاع بطقس بورتسودان الشتوى, ويسيرون فى مواكب بريئة على شاطىء البحر لمشاهدة احتفالات السفن ثم يعدون الى منازلهم بعد إنتهاء هذا المشهد الرائع فى كل عام,بينما حول والى الولاية هذه (المشهد) الى برنامج سنوى تجمع له التبراعات وترصد له الأموال وتشكل له اللجان ويتفرغ له الوزراء والمدراء ليعملوا شهورا فيما يسمى مهرجان “السياحة ?والتسوق”والأخيرة تستفزنا نحن ابناء بورتسودان فى العاصمة, لأننا نعلم البير وغطايتها خاصة ونحن نعلم أنه لا يوجد هنالك ما (يتسوق) فيه لأن معظم المصانع التى سبق ذكرها معطلة ومتوقفة عن العمل,كما هاجرمنها معظم تجار بورتسودان ورجال اعمالها الى العواصم الاخرى , بل يزيد من استفزازنا أكثرما نسمعه هذه الايام من عبارات جارحة مستهترة لقيمنا وتقاليدنا العريقة فى شرق السودان , بان المنحرفين من بعض الشباب والشابات ذاهبون الى مدينتنا من أجل — (التسكع…والتبرج..والسياعة..) وحاجات تانية حاميانى؟!على رأى أخونا الدكتور البونى اعاد قلمه لساحته.
وأكثر ما لفت نظرى هو افلاس برامج قناة البحر الاحمر التى ركزت فى كل فقراتها على الاحتفاء ب(رأس السنة) ولم يذكر المذيع المنبهربأ لزينات والثريات الكهربائية المشعة حوله مناسبة (المولد النبوى الشريف) للرسول الكريم سيد الكون والذى “يطيب له كل الوجود ويتلألا” بل ظل يقفذ بعبارات “ببغاوية ” متسرعة تجاوزت ذكرتلك المناسباتين العظيمتين (عيد الاستقلال والمولد النبوى) وأن ذكر الأولى لماما! وكل ذلك ليصل بالحديث عن مهراجان السياحة الثامن فقرتهم الرئيسية فى كل هذا الزخم ومن خلفه لوحة خلفية لأرصفة الميناء الخالية من السفن الكبيرة منها والصغيرة كما كان فى الماضى إلا بعض (طقات) الموانىء التى اعتادت المشاركة فى هذه المناسبة الوطنية, وكذلك جمهورمختلط من الناس .. نساء .. ورجال .. يعج بهم الكرنبش الرئيسى وينطلق فى سماء الاحتفال صوت لمغنى يمجد الوالى, بينما كل الفضائيات الأخرى هنا احتفلت بالإستقلال والمولد النبوى الشريف كبرنامج رئيسى لها وذلك برفع الاعلام وبترديد الأناشيد الوطنية تلك الاعلام التى حملها الجميع فى تلك الليلة إلا احتفالات ولاية البحر الأحمر التى أطلقت فيها الالعاب النارية ربما أكثر من “باريس …ولندن” التى أحتفلت بالعام الجديد وميلاد المسيح عليه السلام؟!
وبمناسبة عيد الاستقلال كرم رئيس الجمهورية ووالى الخرطم شخصيات ورموزالوطنية بينما لم يأتى ذكررجال الحركة الوطنية ورموزها من الوطنيين فى بورتسودان وهم كثرنذكرمنهم كمثال “بامكار محمد عبدالله?محمد احمد النيل ..ملاسى .. محمد صالح ضرار..ومحمدين أحمدأسماعيل البجاوى”وهم رموزتاريخية لمكونات مجتمع بورتسودان ( حاضرة الولاية التى تحمل أسم السودان) ما دون مدن السودان الأخرى فلماذا شذت بورتسودان عن العاصمة والمدن الأخرى؟؟ بهذه المناسبة وتلك المفارقات تذكرت طرفة تروى عن وزير ثقافة وسياحة فرنسى قرر زيارة “نادى للعارة “وتقديرا لهم حضر للنادى (عاريا) ففوجىء بأعضاء النادى بكامل ملابسهم التى ارتدوها فى ذلك اليوم احتراما له!!
هذه الصور والبرامج شوهت حقيقة مدينة بورتسودان الوطنية والأخلاقية والدينية التى طبقت الشريعة الأسلامية قبل العاصمة عندما تصدى رجالها من علماء الدين وأئمة مساجدها فى الديوم الجنوبية “خلف الله كرم الله?وفى هدل الشيخ (عالم)?وفى ديم العرب الشيخ عبد الدائم” بينما منع هذه الايام علماء الدين بالحديث الإرشادى فى وسائل الإعلام حسب ما ذكره لنا الأهل من بورتسودان الأمرالذى يثير العجب فى زمن المشروع الحاضرى؟!أما الطرق الصوفية فقد فقدت رعاية عمنا خليفة خلفاء الختمية المرحوم”عبدالقادر أبوسبعة” الذى كان يشيد خيام المولد الشريف فى وسط المدينة فى الساحة الشعبية قبل ان يفقد احتفال المولد مكانه السابق وزمانه فى فضائية البحر الاحمر!!.. بل ابعدت الطريقة نفسها التى يدين معظم سكان الولاية بالولاء لها من مكانها وصدارتها فى هذه المناسبة,عندما تنكرلها من تربوا فى كنفها!
وظل فى ساحة الدعوة صامدا وحرا الشيخ “محجوب مصطفى” حفظه الله.. ينافح الباطل والفساد من فوق منبره بالجامعة, لذلك علينا أن نردد معه الدعاء حتى تزاح عنا هذه الغمة والبلاء ويزيل عن كاهل أهلنا فى الولاية من لا يخفه و لا يرحمنا … ذلك المتسلط الذى ظل يكبس على انفاسنا كل هذه السنوات … ويكفينا أن السنة الجديد ة التى احتفلوا بها فى كرنيشاتهم هى نفسها (سنة كبيسة) آمين يارب العالمين.
د/عثمان احمد فقراى
[email][email protected][/email]
قناة البحر الاحمر هي قناة الرقص والتلميع
فاقدة للمضمون والمحتوي ولذلك لم تعي بالمولد
النبوي والاستقلال
الطرق الصوفية منعت من اقامة خيامها في ساحة الكوزنيش
والهدف هو اسلوب ضغط حتي يقومو بتاجيز صالة ابن الوالي
ليكون افتتاحا لها ودعاية ولكن اصحاب الطرق الصوفية
رفضو 1لك وكل احتفل بطريقته
مع إحترامي الشديد لك يا دكتور عثمان ولأسرتك الكريمة أقول لك أنا ما معاك في الحتة دي .. بورسودان الناس هجرتها من قبل الوالي إيلا ما يمسك زمام الأمر وكانت طاردة للكل الكبير حاله واقف والشاب ما لاقي شغل والصغير ما لاقي مكان للنزهة والترفيه .. بإختصار بورسودان جه عليها وقت الناس بقت غربان سوداء من الإكتئاب والحزن . هذا الوالي برغم كل ما يقال عنه (حتى من أهلي ذاتهم) وبرغم كل ما سمعت عنه إلّا أنه زرع البسمة والأمل في قلوب الجميع .
البلد نضفت وبقى في إهتمام بالتعليم ورجعوا أهل البلد يفرحوا ولو في مناسبات محدودة وبتتعدى بالإصبع !
أنا مغتربة ولمن بفتح قناة البحر الاحمر بوري أبنائي بلدهم ومسقط رأسي وبيعرفوا إنه ولو إجازة طفاشية بسيطة حيبتهجوا في رأس السنة أيام الجو الحلو في بورسودان . نعم أنا زمان كنت بتتريق على مهرجان التسوق وبسميه مهرجان المساويك والقبايدنبود لكني لا أنكر شرائي لهما لمن أحضر لأنه من ريحة بلدي وبحتاجهم والأهم ما بلقاهم في مكان آخر .
أما حكاية عيد الإستقلال فأشك إنه في واحد في السودان بيحتفل بالعيد ده والمولد
أستغفر الله العظيم الناس بتنتظره عشان تجيب البليلة وحلاوة المولد ومكرونة الهنود !! الكبار بيذكروا الله في حلقات الذكر والصغار في آخر يوم بينتظروا شاي القرفة و”فتة اللحم الشهية” هه .
سيدي الفاضل الوالي ما هو الطفش أهالينا ولا هو الطفشنا .. الطفش الجميع أكبر مننا ومن الوالي نفسه ولربما هو ذاته يطفش أو “يطفشوه” .
فلنشكر له ولو بقدر بسيط مساعيه لتجميل الوضع ولنتفكّر ونحتكم للعقل ونقول : هل لو راح الحال حيتعدل على بورسودان وأهلها وللا ؟؟!! والعاقل من إتعظ بغيره .
مع تحياتي العطرة لشخصك الكريم ودمت بخير .
الحديث عن بورتسودان ….ميناء السودان الاول و احدي النوافذ نحو العالم دون التطرق لشكاليات البطالة و الفقر و هروب سكان المدينة و لن نقول التغيير الديموغرافي بترييف المدينة و حتي الامني (القصف الاسرائيلي ) و علي راسها (مشكلة المياه) حديث مجحف و فقير … و لا ننتظر الحل من كاتب او والي و موالييه و اخر الكلام اللهم إنا لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه……ز!!!!!!