ارشيف- أخبار السودان

باقان أموم : البشير مصدر عار لافريقيا

أديس ابابا، (إفي): أكد مسئول رفيع في حكومة جنوب السودان اليوم ان الرئيس السوداني عمر البشير مصدر عار لافريقيا بعد تسببه في مواجهة بين الاتحاد الافريقي ومالاوي التي رفضت عقد قمة للاتحاد لعدم استقباله.

وذكر باجان اموم الامين العام للحزب الحاكم في جنوب السودان (الحركة الشعبية لتحرير السودان) “القادة الافارقة في وضع مخز. البشير مصدر للعار لافريقيا والسودان”.

وتسبب حضور البشير للقمة في مواجهة بين الاتحاد الافريقي ومالاوي حيث رفضت حكومة هذا البلد استقبال الرئيس السوداني المتهم بارتكاب جرائم حرب من قبل المحكمة الجنائية الدولية، بينما شدد الاتحاد الافريقي على ضرورة مشاركته.

وأكد نائب رئيسة مالاوي خومبو كاتشالي في مداخلة امام برلمان بلاده ان “الاتحاد الافريقي ارسل لنا خطابا يقول فيه انه في حال عدم قبول استقبال البشير، فانه سينقل القمة إلى أديس ابابا”.

ومن المقرر ان تعقد قمة الاتحاد الافريقي بين التاسع و16 من يوليو/تموز المقبل في إثيوبيا التي ليس لها إلتزامات مع المحكمة الجنائية الدولية.

وكانت رئيسة مالاوي جويس باندا قالت الجمعة الماضي انها لا تريد ان يشارك البشير في قمة الاتحاد الافريقي التي ستستضيفها بلادها وذلك لتجنب تدهور العلاقات بين بلادها الفقيرة والمانحين الرئيسيين.

واضافت في مؤتمر صحفي ان “مالاوي تعاني من مشاكل اقتصادية غير مسبوقة، ولن يكون من الحكمة المخاطرة بالسماح لشخص أن ياتي ويحضر القمة رغم المعارضة الشديدة من الشركاء والمانحين المتعاونين”.

وأشارت الى أن قرار سلفها بينغو وا مثاريكا العام الماضي السماح للبشير بحضور القمة الاقليمية كلف بلادها خسارة 350 مليون دولار من المساعدات من مؤسسة “التعاون في تحدي الالفية” الامريكية، والتي كان من المقرر ان تستخدم في تطوير امدادات الكهرباء في البلاد.(إفي)

تعليق واحد

  1. عفارم يا باقان. في الحقيقة القمة الأفريقية هي نادي للأباطرة الأفريقيين في معظمهم. و بالتالي أفريقيا في معظمها عار و لكن رقاصة السودان البشير يتوج هذا العار بالعفونة و القذارة الغير محتملة

  2. يا باقان البشير مصدر فخر للجنوبيين لانهم وجدوا منه ما لم ولن يجدوه من غيره. بعدين دوليا انتو لسه بترضعوا ختي تتكلمو علي وزن افريقيا قدموا لشعب الجنوب التنمية وبعدين اتكلمو وخلو شماعة شمال السودان اي بلوة تحصل ليكم تقولوا استعمار الشمال

  3. أعتقد خطة الإدارة الامريكية بقطع المساعدات عن اي دولة تستضيف القاتل البشير بدا يخنق المجرم الهارب البكشير .

  4. (وكانت رئيسة مالاوي قالت الجمعة الماضي انها لا تريد ان يشارك البشير في قمة الاتحاد الافريقي التي ستستضيفها بلادها وذلك لتجنب تدهور العلاقات بين بلادها الفقيرة والمانحين الرئيسيين)
    والله مسكينة جويس باندا يعني خايفة ما حكاية مبدأ !!!!
    بس أن في باقان الطلع ذو وجهين: مع البشير يضحك لمن سنون ظهرنا و من وراءه بيقول ” البشير مصدر للعار لافريقيا والسودان”
    هذا هو النفاق يا باقان !!!

  5. رئيسة ملاوى كلامها منطقى وبتشوف مصلحة بلدها وشعبها ومافى داعى تخسر العالم والمانحين عشان خاطر عيون البشير لأنه لومشى ملاوى ولا السما الاحمر حايسوى شنو غيرالبلاوى و الفضائح يعنى الشعب هنا يضحى ويموت ويتشرد ويمنع منو العلاج والتعليم والمساعدات الخارجية والتنمية عشان البشير كمان دول العالم تضحى ايضا والله ماعارف اقول شنو .

  6. الاتحاد الافريقي هو الاولي ان يتولي محاسبة الرئيس علي جرائم حربه علي شعبه ولكن للعجب الاتحاد يقدم له كل المساعدات حتي القمة تعقد في منطقة ليتمكن مجرم من حضورها الحقيقة ان هولاء يعرفون جيدا من اين تؤكل الكتف والظاهر الغنيمة (حكم السودان ) مربحة جدا حتي انهم يتمكنون من رشوة كبار الرؤس في افريقيا وبلغ بهم الامر ان يقدوما بعضها لبعض النافذين في امريكا ايضا كل اموال الشعب تصرف بطريقة عبثية مهينة جدا والهدف الرئيسي هو ابعاد مجرم عن العدالة لا وكمان هو الايام دي مختفي في شهر العسل الله يستر بس اول ظهور ليه بعد العسل ما تاخده النشوه و ………….

  7. والله في شئ غريب بيحصل الايام دي يعني باقان والمعهوا ديل فرقهم عن الكيزان شنو ؟ سؤالي ده عشان الناس ما تفتكر ان الحركة الشعبية تختلف عن الكيزان بشئ فهما الاثنان سالبان لذلك يتنافران .

  8. حتى فى افريقا وصمة عار ولا ه زمن الرشاوى للناس قمبارى وباسولى ولاه زمن البترول واشتراء الزمم الافريقية (اسد افريقا قال)

  9. كلهم عن بكرة ابيهم سجم فى سجم !
    هى افريقيا بحد ذاتها عار على العالم
    بسبب حكامها اوصلوها الى قارة متسولة
    خنوعة قارة الحروب الاهلية ومجازر الهوتسى
    والتوتسى والفقر والمرض – باقان امون هذا
    يذكرنا ب مويس شومبى السيئ الصيت الانفصالى
    اللعين – قارة كل دولة فيهاتعمل على تفتيت
    جارتها- حظناالسيئ اننا فى هذه القارة – ياريت
    كنا جزيرة مثل مدغشقر بدون جيران ووجع راس !

  10. اللقاء الفيهو الصورة حضرتو انا وكان بالانجليزي و(انا كوايت شور اباوت ذات)..
    لما جات البيت قت ليها الحركة كنتي بتفكري في شنو قالت سجم خشمك الراجل دة حير أفكاري كان (بي الكلام البيقولوا مش كراجل ذكر يعني)

  11. فعلا النار تلد رمادا السودان الذي انجب بعانخي وترهاقاواسناعيل الازهري ومحمد احمد محجوب وجون قرنق ينجب هذا الراقص الذي يرفض الدول العاقلة استقباله للجرائم يندي له جبين الانسانية ، ويستقبله بعض الدول بعد دفع الرشاوي بملايين الدولارات ليسمح له بمجرد المرورفي اجواء تلك الدول ، هذه زمانك يا مهازل فامرحي .

  12. اين الرجولة يالبشير
    اين رجولة السودانيين المعروفة
    روزا كوباى
    هل تعرفها
    انها المراءة الحديدية … الرواندية …
    التى اتهمتها فرنسا فى المشاركة فى الإبادة الجماعية فى رواندا إبان حرب المائة يوم
    وهى وزيرة مراسم فى الحكومة الحالية
    سافرت المانيا ….لتصدر فى حقها مذكرة التوقيف من الحكومة الفرنسية….لتضع حد للاتهامات الفرنسية
    ووضعت فرنسا فى موقف لا تحسد عليه من دعمها لعصابات الهوتو
    اما رئيسنا الرقاص فهو اجبن مما خلق الله
    المراءة دى تكون اشجع من ….وقال جعلى كمان

  13. حريقة التحرق البشير والشعب السوداني الشمالي والجنوبي …دول شوية رمم كما يقول المصريون لو كان فيهم خير ماكان انفصلوا ولكن عنصرية الشماليين نقول البعض وعلي رأسهم حلاق الحمير الغجري الخال الرئاسي والسادة الحمير هي السبب في هذه البلشة الحاصلة في البلد….وبعدين العنصرية في شنو ؟؟؟ وكأنهم الجنس الاري أو شعب الله المختار ماأنتو بقايا حملات وغزوات الدفتردار وجايين تتجننوا علينا كمان…..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..