المسجد النبوي الشريف يستعد لاستقبال أكثر من مليون مصل بعد التوسعة الجديدة

أكد عبدالواحد حطاب مدير العلاقات العامة بوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي أن الطاقة الاستيعابية للحرم النبوي الشريف بعد التوسعة الجديدة للجهة الشرقية من المسجد، ارتفعت إلى أكثر من مليون مصل، منهم 150 ألفا تتسع لهم جنبات المسجد، و250 ألف مصل تتسع لهم المظلات الخارجية، فيما تتسع الساحات الأخرى لنحو 700 ألف مصل.
وقال إن عدد أبواب المسجد تضاعف ليصل إلى 100 باب، لتعطي المجال لانسيابية الدخول لأداء الصلاة أمام أكثر من مليون مصل، مشيرا إلى اكتمال الاستعدادات لاستقبال الزوار الذين يتوافدون في هذا التوقيت من كل عام، حيث تم تركيب 436 مروحة رذاذ للتبريد على المصلين وتركيب 250 مروحة، فضلا عن تكييف مساحة تصل إلى 100 ألف متر مربع داخل المسجد.

وأضاف حطاب أن هناك أكثر من 1300 موظف وموظفة من الرسميين والمؤقتين، يوفرون الخدمات لزوار المسجد النبوي الشريف على مدى 24 ساعة، تشمل الاستقبال على مدار الساعة، بداية من الساحات الخاصة بالمسجد، وملاحظة نظافتها باستمرار وتظليلها بفتح 250 مظلة وقاية للمشاة وكذلك المصلون أثناء الصلاة، وكذلك ببقاء الممرات الداخلية مفتوحة لدخول المصلين للأماكن الخالية داخل المسجد النبوي.

وأوضح أن الموظفين يعملون أيضا على توفير مياه زمزم المبردة وغير المبردة في جميع نواحي المسجد النبوي والسطح بواقع 13 ألف حافظة مع توفير الأكواب البلاستيكية النظيفة ذات الاستخدام الواحد من المياه الباردة في جميع أنحاء الساحات المحيطة بالسجد النبوي، وفتح مكتبة المسجد النبوي والمكتبة الصوتية الرقمية وقاعة المخطوطات على مدار الفترة الصباحية حتى التاسعة مساء.

وأشار المسؤول السعودي إلى توافر الخدمة النسائية ممثلة في المراقبات والمرشدات اللاتي يتابعن أعمال هذه الخدمات باستمرار وتهيئة ثلاث زيارات للنساء للروضة الشريفة.

من ناحية أخرى، كشف المتحدث الرسمي باسم المديرية العامة للجوازات السعودية العقيد بدر المالك، أن المديرية ستوقع عقوبات تصل إلى 5 آلاف ريال على المواطنين كحد أقصى في حال فقدان أحدهم لجواز سفره سواء داخل أو خارج السعودية، أو منعهم من السفر لفترة تبدأ من شهر واحد إلى 3 سنوات كحد أقصى أو العقوبتين معا، مشيرا إلى أن جوازات المنطقة التي يراجعها المواطن تتخذ إجراءات معينة للتأكد إذا كان سبب فقدان الجواز إهمالا أو غيره.

جاء ذلك عشية بدء الحملة الإعلامية التوعوية التي تنفذها المديرية العامة للجوازات بأهمية المحافظة على وثائق السفر من العبث والفقدان والإهمال تحت عنوان «جوازك.. مسؤوليتك»، وذلك تأكيدا على أهمية التخطيط المبكر وتعميق الحس الوطني بأهمية المحافظة على وثائق السفر، وحث المواطنين الراغبين في السفر على ضرورة التحلي بالسلوك الحميد وعكس الصورة الإيجابية عن المواطن.

وعلى صعيد آخر، تعتزم السلطات السعودية تطبيق لائحة نقاط على المخالفات المرورية مطلع العام الهجري القادم، يتضمن سحب الرخصة والغرامة والترحيل بالنسبة للأجنبي.

ونقلت صحافية (المدينة) السعودية الصادرة الأحد عن مصادر مرورية، لم تكشف عنها، قولها إن اللائحة تقضي بحرمان السائق من القيادة بعد تسجيل 18 نقطة في العام الواحد خلال أيام، بالإضافة إلى الغرامة والحبس وسحب الإقامة من الأجنبي.

تعليق واحد

  1. صلى الله تعالى وسلم على سيدي رسول الله صلى الله عليه وسلم الله اوعدنا زيارة حبيبك صلى الله عليه وسلم قريبااا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..