نافع : نحن في مشروع فكري ونهضوي وبعث امة ولايمكن أن نترك بغاث الطير الانتصار عليه،، الترابي كان صادقا حينما قال نافع قلبه ابيض،

حوار: ضياء الدين بلال

لم أكن أتوقع أن تجد رغبتي المتكررة في حوار مع الدكتور نافع علي نافع مساعد رئيس الجمهورية ونائب رئيس المؤتمر الوطني الاستجابة، فالرجل قليل الإطلالة عبر الحوارات الصحفية فهو يكتفي بالتصريحات المختصرة والتي عادة ما تحدث دوياً في الساحة السياسية.. في الفترة الأخيرة لم ترصد الصحف تصريحات لدكتور نافع ومضت التفسيرات والتحليلات في اتجاهات مختلفة.. جاءت الموافقة على الحوار وتم الترتيب له بمكتب الدكتور بالقصر الجمهوري.
كان دكتور نافع طوال الساعة والنصف بشوشاً وودوداً في الحوار يستمع للأسئلة الساخنة والاتهامات المباشرة بهدوء ويجيب بطريقته الأكثر مباشرة ووضوحا، لا يلتف ولا يراوغ!!
لماذا صمت نافع عن الكلام؟!!!!
صمت نافع عن الكلام لمدة شهر كامل؟
الحقيقة إنني لم أصمت عن قصد لكن يمكن أن يكون هنالك عدد من الأسباب من بينها زيارات خارجية لعدد من الدول، بجانب زيارات داخلية لعدد من الولايات، ولكن السبب الرئيس الذي كنت أقابل فيه وسائل الإعلام أنني كنت أذهب كل ثلاثاء لاجتماع قطاع التنظيم، وفي التعديلات الأخيرة للحزب تم اختيار شخص آخر، وبت لا أذهب كثيراً، ولكن بأمانة وصدق شديد لم يكن هنالك سبب لا شخصي ولا سياسي للامتناع عن الكلام.
ألا يوجد قرار حزبي ألزمك بعدم الحديث في هذه الفترة؟
-بنصف ابتسامة-
قال: (في حزب بيتخذ قرار ذي دة في زول، وفي نفس الوقت يخليه نائب رئيس الحزب)!!
يقال أن ما ظهر من احتجاجات وتحركات رد فعل مباشر للخطاب العدائي المستفز من قبل قيادات المؤتمر الوطني؟
أين هو التحرك حتى يقال أنه تم بسبب كذا، لم يحدث تحرك أصلا يمكن ان ينسب لجهة أو شخص، المنطق والشاهد يقولان ان الاحتجاجات التي تمت بعد زيادة الاسعار شيئ اقل بكثير جداً بقدر ماكان متوقعاً حتى لو لم تكن هنالك معارضة، لكن الذي حدث ان الشرح الكثيف من الحكومة لضرورات التغييرات والبديل لها هو الذي قاد لتفهم الشعب لتلك القرارات، الذي حدث لم يكن احتجاجا بالمعنى ولم تظهر فيه قوى سياسية كبيرة، وحتى الذي حدث هو محاولات محدودة من المعارضة مع قليل من الشباب -الذين يسهل تحريكهم- وهي محدودة جدا وبائرة جداً، المحاولة الوحيدة كانت هي الخروج من المساجد ولم تجد المعارضة في أكثر من خمسة الاف من المساجد بالخرطوم سوى مسجد (ودنوباوي) بإعتبار ان له صلة بحزب الامة القومي وكذلك مسجد السيد علي الميرغني بحكم ان هنالك جناحا معروفا داخل الاتحادي معروف بمواقفه ضد المشاركة في الحكومة، وفي الحالتين التيار الفاعل في حزب الامة رفض استغلال المسجد للمظاهرات ولخط التغيير الذي تقوده المعارضة، فقرار الاحزاب بمحاولة اسقاط الحكومة وخططها لتحريك الشارع معروف حتى من قبل اقرار الزيادات، ومعروف من محاولات (الفيسبوك) وليس هنالك جديد، وأنا أفتكر انه حديث الذي تعوذه الحيلة والذي يحاول أن يقول أن شذاذ الآفاق معني بها الشعب السوداني يريد ان يحرف الوصف، شذاذ الآفاق معني بهم هؤلاء الذين لايدركون أن الشعب السوداني لايؤيدهم، فشذاذ الآفاق معني بها بصورة مباشرة قيادات المعارضة الذين لايؤمنوا بان الشعب السوداني له رأي فيهم وجربهم من قبل.
أما (لحس الكوع) لايدرك معناه بعض هؤلاء الذين لايعرفون معنى هذا الحديث وأن المقصود تأكيد الاستحالة، فالمعارضة لن تستطيع اسقاط النظام لأنو ليس لها آليات وليس لها قبول وليست لها وسائل.
خطابك مستفز ومحرض للآخرين دكتور نافع؟
أحب أن يكون خطابي واضحا، أما أن أقول رايي كما أود أن يفهم تماما الآخر أو أن أصمت، أنا لا اقوم بـ(المس على الوبر)
-ضحك-
ثم قال: وهذه لايعرف معناها سوى الأبالة، ولكني لا أتحدث عن الاشخاص كثيرا ولا أبادر حتى الاحزاب بالحديث لكن نحن في مشروع نعتقد أنه مشروع فكري ونهضوي وبعث امة لايمكن أن نترك بغاث الطير أن ينتصروا عليه.
لكن مصطلحاتك وتعابيرك هذه كانت سبباً في الاحتجاجات الاخيرة؟
-صمت-
ثم قال: مثلاً (لحس الكوع) قلته في دارفور قبل عدد من السنين لماذا لم يكن يومها سبباً في ان يغضب اهل السودان لو لم يكن انهم يدركوا انني اقصد بهم اعداء السودان من الخارج.

=الجزء الثاني=
(لحس الكوع.. هل هاجم المتظاهرون منزله؟!!)

دكتور نافع أين كنت يوم جمعة لحس الكوع؟
لا أذكر تماماً، أعتقد كنت موجودا في الخرطوم، وصليت في ذات المسجد ولم أر أحدا من المعارضة يحاول ان يلحس كوعه!!
(…….)
هل فعلاً تعرض منزلك لهجوم من قبل متظاهرين؟
أولاً إن جاز لي، لو تتذكر أن منطقة بري كانت بها ازمة مياه حادة وطلع عدد من المظاهرات، وأنا أذكر مرة جاءت مجموعة من الشباب محدودة جداً في شارع المعرض ووقفوا قبالة بيتنا ولكن تصدى لهم مجموعة منهم،وانا لابد أن اشكر الذين تحدثوا مع بعضهم ان هذا لايجوز ولا يوجد هنالك سبب لما يفعلون.
كيف تقيم علاقتك بأهل الحي؟
الحمد لله طيبة جداً، والحي به عدد من المساجد دائماً ما التقي بالمصلين، وفيه عدد من اللجان الخيرية وانا لدي بها صلة، والذين يسكنون بري يعرفون ذلك.
بيتك بيت سوداني عادي يعني مافي إجراءات تأمينية مشددة حوله؟
طبعاً في طاقم حراسة عادي جداً، حتى هم يسمحون للكثيرين بالدخول إذا كنت موجوداً.
بعض القوى السياسية تقول أن نافع هو السبب في عدم تقاربهم مع المؤتمر الوطني؟
ضحك
قال: يمكن أن أقول أن هذا له بابين، باب أول إذا كان هنالك مايربطهم مع المؤتمر الوطني وعجزوا ان يوصلوا كل هذا لقيادة المؤتمر الوطني بسبب ما أقوله أنا فهذا يعاب عليهم كثيراً وهم ليسوا بهذا الحال، وأنا اعتقد ان الذي يباعد بينهم والمؤتمر الوطني كثير جدا واصيل وليس علاقات افراد، وإذا ظنوا ان الوطني يمكن ان يرهن علاقاته مع القوى السياسية لمصلحة الوطن والدين والفكرة على راي شخص واحد فهذا تقدير خاسر.

=الجزء الثالث=

هل يفكر الترابي في انقلاب؟!!
الترابي قال مرة عنك (نافع قلبه أبيض) كيف وقعت عليك هذه المقولة؟
أشكره علي قوله هذا وأظنه صادق فيه، وأتمنى ان أكون كذلك ليس في قلبي حقد على آخر.
هل تقابل الترابي؟
ما قاعد أمشي ليه، لكن لو التقينا في اية مناسبة لا اتردد في تحيته حتى وان لم يراني وأذهب له واحييه.
منذ المفاصلة لم تكن هنالك مناقشة بينك ود. الترابي؟
بعد أيام المفاصلة الاولى دارت بيننا مناقشات كم مرة، مرة في منزله وفي مواقع أخرى ولكنها كانت في الايام الاولى للمفاصلة.
لكن قريبا لم تلتقوا؟
لا.
هل تعتقد ان الترابي حريص على اسقاط النظام بكل مايستطيع؟
-بحسم-
نعم.
هل يمتلك أدوات وآليات يمكن أن تهدد بقاء النظام؟
أعتقد لاتوجد له آليات كهذه، ويمكن أقول ان المؤتمر الشعبي (خليني ما أقول الترابي حتى نكون أكثر عدلا في حق المؤسسات) ليست له آليات تجعله يسقط المؤتمر الوطني، إذا كان يعول على تحريك الشارع، أما في باب عضويته فهي ضعيفة جداً، وخاصة في القطاع الطلابي والفئوي التي تقود العمل، بجانب ان الكثير من قواعد الشعبي غير مقتنعة بذهاب النظام وغير مقتنعين بأن البديل يمكن أن يكون استمرارا للمشروع الاسلامي، ويعتقدون أن المتحمسين لاسقاط النظام لهم صلات بحركات التمرد.
بمعرفتكم العميقة بالترابي هل يمكن ان يستجيب الى خيارات غير مدنية في مقاومة النظام باللجوء الى عمل فني عسكري؟
إذا تيسر له ذلك لن يتردد وقد حاولها من قبل، ونحن لماذا نقول هذا كافتراض، فالشعبي حاول من قبل من داخله ببعض المسلحين بالتعاون مع الخارج وفشل، فهو اذا توفرت له فرص النجاح لن يتوانى.

=الجزء الرابع=
اجتماعات المجاهدون..هل تمهد لبروز (الخوارج)؟!!
الحديث عن وحدة الاسلاميين به نوع من الغموض، هل هناك مساع حقيقية للوحدة بينكم والشعبي؟
في كثير من المحاولات، ولكن اذا اعتبرنا ان قضية الوحدة بين الحزبين قضية مركزية (قيادية) لم يكن هنالك في يوم من الايام عمل كبير يمكن ان يحسب في هذا الاتجاه، كانت في فترات متباعدة جداً تنشط بعض الوساطات لم تكن متحركة من قرار حزبي، لم تثمر، وتأكدت القناعة بأن ليس هنالك من مجال لتوحيد الحزبين هذا على المستوى المؤسسي، لكن في كل مرة تتحرك اشواق الاسلاميين ولا ارى في ذلك عيباً.
هل تتوقع أن القدر يمكن أن يوحد بينكم يوما ما؟
والله هذا في علم الغيب.
أقصد بمعطيات السياسة؟
أنا اتوقع ان تتم وحدة كبيرة جدا في قاعدة الحركة الاسلامية السابقة في اطار المؤتمر الوطني بخروج جل الشعبي والانضمام للوطني في سبيل المحافظة على هذا النظام والمشروع القائم الآن حتى ولو تحفظ البعض، لابد من المحافظة عليه واصلاحه.
هل يمكن ان يأتي يوم يكون فيه نافع في تنظيم واحد مع الترابي وكمال عمر؟
(لا أتوقع ذلك، لذلك تحدثت عن القواعد، ولا اتوقع حتى اندماج أو تحالف ساكت كحزبين في الظروف الراهنة الآن في المدى القريب).
لكن هذه القواعد بدأت تنتج بعض الظواهر قد تمثل عنصر ضغط عليكم؟
أنا شخصياً لست مشفقا لذلك، ليس من باب تطمين النفس ولكن من خلال معلومات كثيرة بهؤلاء المجاهدين، وأكثر مايميز المجاهدين أن جميعهم صادقون وليست لديهم مآرب ذاتية ولايبحثون عن المناصب وتحركهم اشواق التجويد وربما متأثرين كثير بالراي العام عن قضايا الفساد ومتى ماتم معهم الحوار وتم ماتبينت لهم حقيقة التحديات والمفارقة بين المثال والواقع، وأنا أقول أن مثل هذه الاشواق يطمع فيها البعض لإستغلالها، وهذا طبيعي، ولكن هذا التجرد والصدق يقودهم مباشرة للوقوف بل والى مواجهة الذي يريد الاستفادة من التحرك الى شأن ذاتي.
تجارب التاريخ تمنح العبر، وهذه التجربة قريبة لتجربة الخوارج في التاريخ الاسلامي (الاعتراض على الخلاف القائم بين علي ومعاوية) وتكوين جسم مضاد وهناك ظواهر تاريخية تشعر بالقلق إتجاه نمو هذه الظواهر وتحولها لعنصر ضغط داخل المعادلة السياسية؟
الفرد في بعض الاحيان قد يشطح مثل ذلك، ويقول اذا حدث هذا في عهد السلف لماذا لايحدث الان وقد يكون هذا استنتاجا نظريا معقولا، لكن انا من واقع التجربة والمعايشة لا ارى مايبرر هذا الخوف من حركة الشباب الذين يودون المحافظة على المشروع، وأنا اقول لك يمكن ان يبلغوا قمة القلق ولكن عندما يهدد المشروع يهبون دون استئذان من اي شخص كما حدث في هجليج، والكثير من هؤلاء الشباب الذين سموا بأصحاب (مذكرة الالف أخ) كانوا في اوائل المتحركين لمواجهة العدوان الجنوبي.
هل تلاشى أثر تلك المذكرات؟
ليست هنالك الآن مذكرة مطلوب الرد عليها، لكن تظل هذه المذكرات وما اشارت له محل نظر وتقدير واهتمام، والحديث عن التواصل مع هؤلاء الشباب ومعالجة بعض السلبيات في مسيرة الحكم.

السوداني

تعليق واحد

  1. “…أشكره علي قوله هذا وأظنه صادق فيه، وأتمنى ان أكون كذلك ليس في قلبي حقد على آخر”.
    طيب يا ضلام الدين بلال ليه ما سألته عن السبب الذي جعله يضع د. فاروق محمد أبراهيم و د. كامل إبراهيم حسن في رأسه حتى قبل يكتمل انقلابهم المشؤوم؟ صحافي آخر زمن، هي الصحافة دي وقعت بالهيّن، ما هو من جنس ناس ديل.

  2. كلب ياكلب مصص الدماء تشوف في اخير الزمن انت و ابناك والله ولو قلبك ابيض ولا اسود في يوم نصفي الحسابات

  3. I think the sudanese people who gave this idiot all this fame ..Ali Nafie is good for nothing bumb..he enjoy playing the role of the tought guy until some one made a dent in his big empty head in london ..when he cried like alittle girl.

  4. ((بغاث الطير)) غايتو يا ما-نافع لا نملك إلا أن نقول لك و لأمثالك: ألله يكفينا شر أولاد الحرام!! يا …

  5. حوار ضعيف جداً:

    + حوار غاية في الضعف والأسئلة ايحائية وبلاغية rhetorical/leading questions أكثر منها اسئلة شارع حقيقية !!!

    – ويلا حظ معظمها ركز على العلاقة بين الوطني والشعبي !!!

    ++ هل حدد نافع طريقة الأسئلة أو اطارها لضياء الدين ؟؟ أم أنه أراد بذلك أن يخدم ابا العفين ويجمل صورته الشائهة في الشارع السوداني !!

    +++ بعد كل هذا الفشل- الذي يدركة أطفال الروضة و فابو العفين لا زال كبشار الأسد , مقتنع بأنه صاحب رسالة ومشروع نهضوي وحضاري وأنه لم يفشل!!!! انه فقط المرض الأيدولوجي العضال والعمى التاريخي !!!!

  6. اقتباس “لكن نحن في مشروع نعتقد أنه مشروع فكري ونهضوي وبعث امة لايمكن أن نترك بغاث الطير أن ينتصروا عليه.” ألا ما أفسد إعتقادك!!! عشنا وشفنا الامنجي مبتدع بيوت الاشباح يتحدث عن الفكر والنهضة!! ترونه بعيداً ويراه شعبنا أقرب من حبل الوريد يوم لا تغنيك سلطتك شيئاً، يوم الحساب العسير.

  7. من سيكلف نفسه بقراءة كل هذه الزبالة ؟

    ان شاء الله مشروعكم وباذن الله سيتبعكم الى مزبلة التاريخ وعن اي نهضة تتكلم وانتم قسمتم البلد مثل كيمان اللحمة عن نهضة تحكي انت يا ابو نهضة؟

  8. نهر النيل
    عاشق السودان
    ==============

    الهدوء الذي يسبق العاصفة
    الثوووووووووووووووووووورة مستمرة وحتى النصر
    لاشئ يثنينا عن { الشعب يريد إسقاط النظام }
    لاتفرحوا فإنكم الى زوال
    ياشعب السودان العظيم هذه العصابة المسلحة بالدجل والنفاق والشعوذة
    مارست عليكم الكذب منذ 23 عام وحتى الان ولم تجنوا منها الآ الريح العقيم
    وقد بدأت روحها تخرج من جسدها النتن بفعل الثورة المجيدة وضربات الشجعان
    اما بترول الجنوب فلاتحلموا بسنت من عائداته لانه سيكون ناراً تحرق كل من هو
    خارج الدائرة الملعونة { المؤتمر الاوطنى } وسيختفي في جيوب وبطون الكيزان
    فالثورة ثم الثورة لنشتري حريتنا بجهادنا ضد المستعرون الجدد { المؤتمر الاوطني }
    فاليسقط الكيزان لتبقى لنا الكرامة والعزة والحياة لنقاوم ولانستكين
    ثوووووووووووورة حتى النصر

  9. أولاً بالنسبة لود البلال فهو أمنجي كبير لا نثق فيما يكتبه أو ينقله …
    أما أبو العفين فما يزال يحلم بالمشروع التدميري الذي حملت لوائه الإنقاذ …
    أي مشروع ياهداك الله .. طلعتو كلكم حرامية وتجار دين …

  10. قال مشروع فكري ونهضوي وبعث امه …بالله عليك الحققتو شنو ؟ 23 سنه وماتحقق منه تجويع الناس وامراضهم واثارت القبليه وفصل البلاد وتمزيقها وتفريض في تراب الوطن واهانة كرامت الانسان وبيع الارض فعلا الختشو ماتو

  11. نبشركم : فضائية المعارضة السودانية في طريقها اليكم ?

    محمد أحمد العطا / براغ
    [email protected]

    يعتبرالاعلام أمضى سلاح استخدمه نظام الانقاذ في تثبيت أركان حكمه بعد مرحلة التمكين الأولى التي تلاها تطبيق سياسة ( فرق تسد ) التي مزق بموجبها كافة الأحزاب و منظمات المجتمع المدني من اتحادات ونقابات وغيرهما وجعلته يحكم قبضته على مقاليد الأمور عبادا وبلادا.
    وقد دار حديث كثير في الآونة الأخيرة في أوساط المعارضة السودانية بمختلف شرائحها حول ضرورة أن تكون هناك قناة فضائية تعبرعنها وتكون صوتا لها لمواجهة الكذب الممنهج الذي ظل النظام يمارسه طوال سنوات حكمه العجاف .
    أقلام كثيرة كتبت عن هذه الفضائية وقد كان للصحفي الأستاذ خضرعطا المنان فضل تحريك تلك الموجة التي تابعها الكثيرون عبرسلسلة مقالات في أكثر من موقع سوداني كان آخرها حلقات بعنوان ( ?سوداني? فضائية المعارضة السودانية ) تلتها تحركات محمومة وسيل من الكتابات وفي أكثر من اتجاه نحو جعل ذلك الحلم واقعا ربما كان آخرها ما كتبه الكاتب الصحفي الاستاذ ( معاوية يس ) .. فكان أن تحركنا نحن مجموعة سودانية وفي عدد من البلدان أولت الأمر اهتماما جادا والتقطت القفاز وبحثت فيه بمجهود مشترك كانت أولى ثماره اذاعتا ( الراكوبة ) و( كندتكار) اللتان بدأتا بثهما بالفعل وتؤديان دورهما الان انتظارا لرفيقتهما الفضائية التي أقتربنا اليوم من تحقيقها كحلم ينتظره ملايين المعذبين من أبناء وطننا المنكوب سواء أولئك الذين يعانون يوميا في الداخل أوهؤلاء الذين تشردوا في بقاع العالم الفسيح أو أولئك النازحون في مخيمات اللجؤ داخل الوطن وفي الدول المحيطة .
    عليه فاننا اليوم نبشر كل هؤلاء وأولئك الذين أبدوا تجاوبا كبيرا ورغبة صادقة في دعم فكرة انشاء فضائية للمعارضة السودانية ماديا ومعنويا بأن خروج هذه الفضائية للعلن بات قريبا جدا وبصورة تعبرعن كافة شرائح المجتمع السوداني وقطاعات شعبنا الأبي بتنوعه العرقي والاثني والديني والثقافي بعيدا عن العصبية والقبلية و الجهوية والتعصب الحزبي وعبادة الأفراد ?الخ .. فضائية لا تقف أهدافها عند حدود سقوط النظام بكافة أركانه ورموزه فحسب وانما تتعداها لتعمل على المدى الطويل لترسيخ ونشر قيم الحرية والديمقراطية والعدالة والتعايش السلمي والتكافل الاجتماعي والتسامح الديني .. وهي قيم كانت حتى الأمس القريب محل فخر واعتزاز لدى شعبنا الأصيل وتميزه عن بقية شعوب الأرض قاطبة .. فضائية تصدح بالحق وتفضح ? بالصوت والصورة ? أكاذيب النظام التي طالما سوقها وروج لها لاويا عنق الحقيقة عما يجري داخل السودان وواقع الحال الذي آلت اليه الأوضاع طوال 23عاما من عمر الوطن .
    فبعد اجتماعات متواصلة بيننا جرت عبر كافة وسائل الاتصال الحديثة بيننا كمجموعة تنتمي جغرافيا لمختلف بقاع السودان شرقه وغربه وشماله وجنوبه رأينا أن نعلنها اليوم أمامكم جميعا وبصوت عال أن فضائية معارضة سودانية خالصة تقوم على الشفافية والمصداقية وتجمع بين المهنية والمسؤولية هي الآن في طريقها اليكم وندعوكم جميعا للوقوف خلفها علها بكم وفي معيتكم تكون صوتا للحق المغيب وضميرا لشعب يعاني الأمرين في ظل حكم ديكتاتوري متسلط يلبس عباءة الاسلام زورا وبهتانا ويقتات ? ليل نهار- على الكذب الممنهج والفتاوى العبثية لتثبيت نفسه على كرسي السلطة الذي أخذ يهتز تحته منذ انطلاق الشرارة الأولى لـ ( ثورة 16 يونيو 2012 ) وماتلتها من جمع (بضم الجيم وفتح الميم ) بدأت بـ ( جمعة الكتاحة في 22/6/2012) ثم (جمعة الكنداكة ) فـ(جمعة لحس الكوع ) و(جمعة شذاذ الآفاق) وماتبعها من حراك/ ثوري/ طلابي/ شبابي/ شعبي شمل كافة مدن السودان الى أن وصل قطاره الميمون الى (نيالا) الفتية والتي انفجرت بقوة في وجه النظام وأعوانه في 31/7/2012 ودفعت ثمن مواجهة عصاباته المسلحة 15 شهيدا ستكون دماؤهم زيتا يصب على نار ثورة لن تخمد حتى رحيل هذا النظام قريبا .. حراك ثوري أيقظ نياما وفضح هشاشة البنية الأمنية لنظام لا تقوم شرعيته على شعبية يتوهمها ولا ولاء شعبي يتغنى به ليل نهار وانما شرعية تقوم أساسا على قبضة أمنية تحدتها ارادة شبابنا وطلابنا بقوة وثبات .. قبضة أمنية رأس الرمح فيها جيش جرار ممن غرر بهم من الرباطة والشبيحة والجنجويد والبلاطجة وأصحاب العصابات الحمراء من عصابات أوجدها النظام أملا في حمايته من غضبة الشعب وعاديات الأيام وكان من أولوياتها التربص بأي تحرك رافض لتلك السياسات الرعناء للنظام والتنكيل بشعبنا ومطاردة أبنائنا وبناتنا من الطلاب ومسانديهم من شباب انتظم في حركات فاعلة ( قرفنا ? حق- وشباب التغيير ? 6 ابريل ?الخ) أخذت تنخر في جسد هذا النظام المهترئ وتأخذ زمام المبادرة في منازلته في الجامعات والمدارس والساحات والميادين وهي تنادي بسقوط نظام انقلابي يعيش ? فعلا وممارسة ? خارج دائرة العصر.
    الشاهد اننا ? في ادارة هذه الفضائية التي لن يكتب لها النجاح الا بعون الجميع ومساندتهم ? ندعوكم جميعا ? كل حسب امكاناته وقدراته وموقعه في كافة انحاء العالم ? بالوقوف معنا خاصة واننا قد قطعنا ? فعلا لا قولا ? شوطا مقدرا لقيامها قريبا وخروجها للعلن بعد أن أكتملت جميع متطلباتها من دستورمنظم ولوائح ادارية داخلية وخارطة برامجية وموقع اليكتروني واعتماد من الجهات المختصة في دولة أوروبية كبرى ( فرنسا ) باسم ( منظمة الحرية والديمقراطية ) والتي ستكون الفضائية المعنية واحدة من أهم أذرعها الفاعلة والوجه الوضيئ فيها بعيدا عن الربحية التي تستوجب بالطبع التزامات ضريبية لا نريدها ولم يتبقى من اجراءات أمام هذه الفضائية حتى الآن سوى أمرين هما : اسم يتفق عليه يعبرعن أهدافها ورسالتها في العمل على اسقاط النظام ومرحلة مابعد الرحيل فضلا عن تعاون الجميع ودعمهم لهذه القناة المنتظرة .
    وفي الجزء التالي نعرض للمزيد من التعريف بهذه القناة وكيفية تقديم الدعم المادي لها
    ولكنا نظل في انتظار تنويركم لنا عبر مساهماتكم بالرأي والمقترحات حول ما تريدونه منها والاسم الذي ترونه مناسبا لها .
    و للمزيد من المعلومات الرجاء زيارة الرابط التالى

    http://dfasudan.org/news/?lang=en

  12. ضياء الدين أحد ماسحي الجوخ في حضرة السلاطين وفي كل العصور ،،، هذه تمثيلية سخيفة جداً تشبهك أنت وهذا الدميم الذي يجلس قبالتك .

    تباً لك وله واتلم المتعوس على خائب الرجاء .

    والثورة والقصاص في إنتظاركما أيها العفن والحثالة .

  13. ..الترابى بقول قلبك ابيض قال ( بطبيعة الحال ود الفار بطلع حفار) و (التسوى كريد فى القرض تلقى فى جلدا).. المولى سبحانه يؤتي الملك من يشاء وينزع ?

  14. فشل المشروع الحضاري ويبدأ المشروع النهضوي ,ولو ما جبنا ثأر الديمقراطيةيا نافع نقطع نعلينا ونلعب التمتم

  15. والله نافع دا ادوهو أكثر من حقو فعلا والحوار دا مسرحية هزلية لتلميع وجه نافع الذي صار أسود في عين الشارع السودني وهذا الحوار دليل على ان نافع حس بالرعب فعلا من غضبة الثوار والقصاص العادل بعد الثورة القادمة باذن الله فكما يقول المثل(الفي قلبو حرقص براهو بيرقص) وما بيستحق الزول دا نصرف فيهو عربي اكثر من كدا

  16. إقتباس :أما (لحس الكوع) لايدرك معناه بعض هؤلاء الذين لايعرفون معنى هذا الحديث وأن المقصود تأكيد الاستحالة، فالمعارضة لن تستطيع اسقاط النظام لأنو ليس لها آليات وليس لها قبول وليست لها وسائل…لو دى قنااتك صحيح.. خم وصر..إنت بترجف ومابتنوم وعامل ليك كتيبة حراسة موفر ليها كل أسباب الرفاهية على حساب الشعب الفقير..إنت أجبن من فأر..ناسك ياأبوالعفين سكتوك طيلة فترة التظاهرات ..لأنهم عارفين إنك أكتر شخص مكروه ومنبوذ فى السودان..وماتستبعد من إنه يضحوا بيك وتكون قربان جديد فى سبيل يحكموا..ماكلكم ضحيتوا بى بعضكم ..شيخكم ترابى..كان الأول عملتوه الطيش..الزبير كان التالت وديتوه الآخره..شمس الدين كان الألفة عملتوه مهرجل ولحقتوه الزبير..مجذوب الخليفة … لحقتوه شمس الدين..بس المره دى سيارة بدل طيارة ..تقتلوا الميت وتمشوا فى جنازته…وشاييفنك جبت نبذة.. جديده للمعارضة وسميتهم بغاس الطير..يعنى إنتوا خشاش الطير..لو قايل الثورة خمدت ياأبوالعفين ببنقول ليك إنت واهم..دى إسمها إستراحة محارب..الشعب إتتجاوز حواجز الصبر على إستفزازكم وإستبدادكم.

  17. معروف ضياء الدين مثل الهندي عزالدين وشاكر عبد الرحيم وغيرهم كلهم كيزان صحفيين تم تكميم أفواههم بحفنة جنيهات وبالتالي هم يطبلون للنظام حفاظا على مصالحهم الذاتية وليس لهم علاقة بهموم الوطن والمواطن والمقصود من الحوار تلميع وتنظيف صورة أبوالعفين من وساخة لسانة العفن وقلة ادبه , وأضاف أبوالعفين سبة جديدة للشعب السوداني وهي ( بغاث الطير ) نفس كلام القذافي كان يتحدى بأن الجرذان لا يمكن أن تسقطه لكنه أصبح هو الفأر ومات في بالوعة مياه قذرة عفنه, أبوالعفين مغرور ومستقوي بكلاب الامن الذين يصرف عليهم 70% من ميزانية السودان حتى يحس بالامان ويصرف 6% على التعليم و4% على الصحة ويتفاصح بعد فشل 23 سنة وبدون خجل أن مشروعهم حضاري ونهضوي اسلامي ( مشروعكم حرامي وشيطاني يا معفن ) الثورة مستمرة والشعب يريد اسقاط النظام ولا ننسى سقوط الطائفية الاتحادي والامة وتأكد لنا أن ليس لهم علاقة بالشعب السوداني والسودان فقط متسلقون وعايزين يحافظوا على مصالحهم الذاتية مثل الرباطة ولا فرق بينهم …

  18. الاخ / ضياء الدين بلال
    لك التحية

    اني لاتساءل : كم قبضت من هذه المقابلة الفطير والاسئلة الضحلة المعدة بسذاجة للسيد نافع لتلميع وجهه للناس !! … ؟؟؟
    مهما تفعل يا ضياء الدين بلال لن تستطع ان تلمع وجها الله مسخه وقبحه … بل العكس فانت بمقالك بدلا من ان تُلمع نافع سقطك انت في موضع التسول تقبح وجهك وهويت في درك المنتفعيين السذج…

    بالله عليك يا ضياء الدين انظر الى وجه هذا الرجل المدعو نافع الذي قبححه الله .. الم ترى لعنه الله بادية عليه ظاهرة دون غطاء .. الم يسبه لك وجهه مؤخرة العجوز الممومس … كيف لك ان تلمع وجها كهذا ايها الساقط ضياء الدين بلال

  19. قال مشروع فكرى ونهضوى وبعث امة واقول لك مشروعكم حكرى ونهبى وتخلف امة 23 عام لاتفكير ولانهضة

  20. مشروع نهوضوي ياسفاح يا حرامي هل بتدقوا هذا الانسان لو صح ان يوصف بالانسان كان قبل الانقلاب المشؤوم يسكن في بيت بالايجار في الحلفايا والان من الاثرياء فلل وابراج في بري والكارثة اشتري فندق ماريوت كوالا لمبور اي نعم فندق ماريوت وكل السودانين في ماليزيا عارفين انه يمتلك الفندق ويجي اسي يتكلم عن مشروع حضاري وبطيخ.

  21. صورة مطابقة للقاء الطاهر التلفزيونى المفبرك مع البشير
    بغاث الطير ديل حيوروك نكير ومعهم كمية من العيدان سيئة الملمس ، سهلة الدخول ، صعبة الخروج
    ( حق كل من لحق به ظلم من قلبك الأسود ومن جماعاتك الأمنية)

  22. محاولة بائسة لتجميل وجه السفاح وهو يعلم تماما بان الاحتجاجات حقيقية وكبيرة رغم القمع ولا معنى لسكوته سوى انه علم بان كلامه يبزيد الغضب اكثر واكثر سكوتك محاولة مكشوفة لامتصاص غضب الشعب لكن هيهات يا سفاح !

  23. من 25 سنة وكلام غوغائى لابودى ولابجيب ؟
    الذى ينصت اليكم أكيد سيصاب بلوثة جنون .

  24. مشروع فكرى ونهضوى وبعث امة؟؟؟؟يا راجل احترم عقولنا وعقول القراء!!! كيف كان السودان قبل 30 يونيو وكيف صار الآن؟؟؟؟ ما تقول لى كبارى وطرق وسدود!!!البناء يبدأ بالبناء الدستورى البيتفق عليه كل اهل السودان واى زول او جماعة تلقى حقها فيه ومن ثم يحصل استقرار سياسى ودستورى وبعد داك البناء البشرى والمادى ينطلقوا انطلاقة عظيمة تحت رقابة نواب الشعب والصحافة وفى ظل سيادة الدستور والقانون!!! والله الذى لا اله غيره لا انتو ولا الترابى ولا حسن البنا ذاته ما بتعرفوا سياسة ولا اسلام ذاته!!!! لكن ان الله يمهل ولا يهمل!!!نعم انتم قعدتم فى الحكم 23 سنة ولم تستطيع المعارضة سلمية او مسلحة ان تسقطكم لكن رصيدكم فى الانجاز صفر كبير ولو بتعتبروا ان هذا انجاز(عدم السقوط) فالترابة دى فى خشمكم ان كنتوا بتعرفوا سياسة او عندكم ذرة وطنية!!!انتم اقزام فى بناء الاوطان الحرة الموحدة القوية المزدهرة ولكن عمالقة فى كيفية الجلوس على السلطة ولو ادى ذلك الى ضياع الوطن وعدم استقراره وتدخل الاجانب فى شؤونه!!! انتم بغاث الطير مافى ذلك ادنى شك!!!!!!

  25. ضياء الدين والهندي عزالدين وخالد سيداحمد ماهؤلاء الا غوغائية النظام واقلا مه الصحفية الفاشلة المتجردة فهم ثمرة نظام فاسد وتمت برمجتهم لتنفيذ اجندة الفساد عبر اقلامهم الماجورة ..فلقد تم اجراء غسيل المخ لهم منذ وصول سفينة الانقاذ وقراصنتها الى السلطة فباعوا ذممهم وضمائرهم بثمن بخس فخسرت تجارتهم بان اصبحوا من الذين يشار اليهم بالبنان اذا ماذكر المتدهنسون وازيالهم من انصاف المتعلمين والصحفيين الفاشلين..

  26. قبح الله وجهك أيها الصحفي الجبان ، فلولا أمثالك من كلاب الأمن لما قامت قائمة لنافع الوقح وأمثاله من لصوص الإنقاذ ، فتباً لك يا ضياء وتباً لنافع وللبشكير ولكافة مجرمي الإنقاذ

  27. اللهم إنا لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه…….يا راجل أى داء أصاب عيناك و عقلك !!!!؟؟؟, أفي كل هذا الشعب لا تجد إلا هذا لتحاوره!!!!؟

  28. في الحقيقة نافع كان مختفيا وخائفا لمدة شهر ولم ينطق بكلمة أثناء بداية الثورة السودانية فهو كان

    يرتب حاله للهروب هو وأسرته كحال معظم كلاب الإنقاذ المنحطين الذين فاجأتهم الثورة رغم تواضعها في

    بدايتها ,وأنه لم يكن هو وأسرته بمنزلهم ذهبوا إلي جهة غير معلومة فهو يعلم أنه متي ما نحجحت

    الثورةالسودانية باذن الله تعالي سيكون أول الذين يبحثون عنه الثوار .

  29. اقتباس من حديث ابو العفين (م قال: وهذه لايعرف معناها سوى الأبالة، ولكني لا أتحدث عن الاشخاص كثيرا ولا أبادر حتى الاحزاب بالحديث لكن نحن في مشروع نعتقد أنه مشروع فكري ونهضوي وبعث امة لايمكن أن نترك بغاث الطير أن ينتصروا عليه.)بالله يانافع يا ابو العفين عن اى مشروع فكرى ونهضوى تتحدث عنه ، هل مشروعكم هذا الذى لم يكن سوى مشروع للسرقة والنهب لموارد البلاد ولم يكون سوى مشروع دموى عملتم فيه على اثارة الفتن بين المجتمع السودانى وممارسة القتل والتقتيل فى ابناءه من خلال اشاعة الحروب والصراعات وبيوت الاشباح للمناضلين من ابناء هذا الوطن ، الم يكن مشروعكم هذا عبارة عن اكتناز للاموال والفاره من المنازل واقتناء الحسان من النساء مثنى وثلاث ورباع وخماس وسداس ، وتقول بعد كل ذلك انه مشروع نهضوى وفكرى ، اختشى ياراجل لقد ادمنتم الكذب والنفاق حتى اصيح بائنا فى وجوهكم القبيحة ، سوف يقتص منكم الشعب السودانى على كل ماقترفتوه فى حقه وقريبا جدا ، وسوف يكون حسابك عسير يا ابو العفين ، اما هذا المتصحف الذى يدعى انه صحفى والمسمى بود (بلال) فهو مازال مصرا على ممارسة الدعارة على بلاط صاحبة الجلالة والتبول والتبرز تحت وسادتها ، ولن يمتنع عن ممارساته هذة فى ظل هذا النظام المافون ، فهو يعتبر ارزقى ومرتزق بشهادة هذا الحوار الذى اجراه مع هذا العفين ، صبرك ياود (بلال) فان حسابك ايضا سوف يكون من نوع آخر ولن تجد فيه فسحة لممارسة ما ظللت تمارسه طوال سنوات القحط والجفاف الصحفى هذة ، سوف تعود الصحافة الى سابق عهدها كسلطة رابعة وقريبا جدا ولن تجد انت وامثالك من الذين ادمنوا ممارسة العهر الصحفى من امثال تيتاوى والهندى وغيرهم من حثالة المجتمع والذين لايصح الا نقول لهم (الخائبين)

  30. إنك لست بضياء ولكنك ظلام عتمة دامس وطبَّال مأجور أيضا محاورك اللص هذا انقطع عن التصريحات لأنه مرجف وغاص قلبه في رجليه أيام المظاهرات وظن أنها النهاية وهكذا الطواغيت خوارون جبناء
    كم أعطوك من مال الغلابة لقاء هذا الحوار أيها المرتزق؟؟

  31. “فشذاذ الآفاق معني بها بصورة مباشرة قيادات المعارضة الذين لايؤمنوا بان الشعب السوداني له رأي فيهم وجربهم من قبل” إقتباس

    إلا ينطبق عليك الكلام أعله يا تافه

  32. ياود، يانافع كده بسحروك ؟ لو شافوا السدود/ ولا شافوا التنمية الماليها حدود

    إنجازاتك الأفتراضية دى تفوقت فيها على مهاتير وغاندى ومانديلا .
    أخاف عليك من العين (ياسخلة) لانك بتعمل في صمت وبدون (كواريك)
    وياهطلة وياعجوز ، روح لف باقى ليك ايام معدودة وسوف تذهب الى القبر وتلاقى ربك (وين حتهرب منو وين)؟ .
    أنت قايل الشعب الواعى ده عنده قنابير وريالته سايلة فى زمن تكنلوجيا (النونو) تكون ماعارف النونو ذاتو شنو ؟
    ده شعب (شفت )ولاينزل أبداً ولايوجد في قاموسه كلمة حقارة ياحقير يا حقير ياواطى ياجزمة يامنحط ياأبن ستين كلب.
    ….. محنة كبرى أن يحكم هذا الشعب السودانى الهصورأمثال هؤلاء الأقزام.
    أتعظ من موت شمس الدين ومجذوب والزبير وإن غداً لناظره قريب.

  33. ضياء كل اسئلته نافع ضحك نافع سكت نافع نافع نافع انك صحفي هش حسبي الله ونعم الوكيل منك ومن امثالك

  34. اى مشروع نهضوى حضارى فكرى هل هو الفقر ام الجهل ام التخلف وارجوع للخلف بالله اجب على هذه الاسئلة جاك بلى يخمك انت وزمرتك

  35. خلاص سمع بان الولد سلفا ح يفتح الماسوره وفتح خشموا بالكلام الوسخان
    وطبعا الكيزان عندهم بدلات كثيره ومنها بدل نبذ وبدل اغتصاب وتعذيب اسلامى والى اخره

    وليكن الهدف الاول امير قطر ووسخنا بنقدر نكنسه

  36. ضياء الدين .. هذا الحوار مفبرك ، وكل مافيه ادعاء رخيص ، ومحض ترميم لتمثال الشمع الذى انصهر من سخونة الاحداث المنسارعه والمتلاحقه ..

    والدليل على ذلك ما ورد حرفيا فى الحوار :

    1 / ألا يوجد قرار حزبي ألزمك بعدم الحديث في هذه الفترة؟
    -بنصف ابتسامة-
    قال: (في حزب بيتخذ قرار ذي دة في زول، وفي نفس الوقت يخليه نائب رئيس الحزب)!!

    ـ لفد الزم كرنى ( وزير الخارجيه ) البشير شخصيا ( رئيس الحزب ) بعدم الحديث الهدام فى البعد الدولى ، وقد كان .. افلا يلزموا ( نائب رئيس الحزب ) بعدم الحديث بما يغيظ العوام والشماسه وشذاذ الافاق ، مما يدفعهم الى العناد وركوب الحماقة الكبرى وينجزوا ما قصروا عنه سابقا .

    2 / أما (لحس الكوع) لايدرك معناه بعض هؤلاء الذين لايعرفون معنى هذا الحديث وأن المقصود تأكيد الاستحالة، فالمعارضة لن تستطيع اسقاط النظام لأنو ليس لها آليات وليس لها قبول وليست لها وسائل.

    ـ نافع حين اطلق هذا الكلام اطلقه عموما ، شعب ، معارضه ، حركات مسلحه ، جنوب السودان .
    ثم تانى انت الان لتخص المعارضة فقط بهذا الكلام ، فهذا معناه ( ان الرجل قد لحس كلامه قبل ان نلحس كوعنا )

    3 / هل فعلاً تعرض منزلك لهجوم من قبل متظاهرين؟
    أولاً إن جاز لي، لو تتذكر أن منطقة بري كانت بها ازمة مياه حادة وطلع عدد من المظاهرات، وأنا أذكر مرة جاءت مجموعة من الشباب محدودة جداً في شارع المعرض ووقفوا قبالة بيتنا ولكن تصدى لهم مجموعة منهم،وانا لابد أن اشكر الذين تحدثوا مع بعضهم ان هذا لايجوز ولا يوجد.

    ـ ماهذا السؤال السطحى والجاهل ؟؟؟
    لقد تعرض الرجل للهجوم المباشر اكثر من مرة ، ولعل حادثة الجنرال البوشى فى جامعة الخرطوم لا زالت راسخة فى الاذهان ، ثم ماتعرض له فى السفارة السودانية بلندن .

    فمشكلة الثوار اينما كانوا مع الرجل شخضيا وليس مع بيته او اهل بيته ..

    4 / هل تقابل الترابي؟
    ما قاعد أمشي ليه، لكن لو التقينا في اية مناسبة لا اتردد في تحيته حتى وان لم يراني وأذهب له واحييه.

    ـ الترابى ايها الصحفى الفاشل ، يملك على الرجل عقله وقلبه ، فلماذا تحرجه بهكذا اجابه ؟؟؟

    5 / أنا شخصياً لست مشفقا لذلك، ليس من باب تطمين النفس ولكن من خلال معلومات كثيرة بهؤلاء المجاهدين، وأكثر مايميز المجاهدين أن جميعهم صادقون وليست لديهم مآرب ذاتية ولايبحثون عن المناصب وتحركهم اشواق التجويد وربما متأثرين كثير بالراي العام عن قضايا الفساد .

    ـ المجاهدين ليست لديهم مأرب ذاتيه ولا يبحثون عن المناصب ، … وربما منأثرين كثيرا بالراى العام عن قضايا الفساد .

    اسقاطة اخرى ، تبين مذى خوف الرجل من هؤلاء المجاهدين ، لانه ببساطة الاكثر تمسكا بالمنصب والاكثر عمرا به … اما الفساد فالرجل غارقا فيه حتى اخمص قدميه، ويديره كما العراب تارة باسم تجار المؤتمر الوطنى ، وتارة باسم الدين واركانه، وتارة باسم جهاز الامن واذنابه .

    وكما قلت لك سابقا يا ضياء .. انت بالكتير مدير مطبعه وليس مدير تحرير …

  37. أبو العفين وجميع عفن المؤتمر الأوطى لا يستحون هل يعقل بعد هذه الحالة التي نحن فيهاالآن من تمزيق للوطن وحروب مشتعلة في كل مكان واقتصاد منهار وفساد مستشري وتفليسة معلنة بعد حكم استمر 23 سنة بالحديد والنار والنتيجة كانت صفراً كبيراً .هل يعقل أن يتكلم الشخص منهم أن لديهم مشروع فكرى ونهضوى وبعث امة؟ إنه عدم الحياء يا أبو العفين ياكلب يا واطي يا……

  38. الكنداكه ثورة حتى النصر

    جمعة بغاث الطير .. الطير الابابيل لرجم كلاب المتامرين المسعوره فنجعلهم كعصف ماكول اصلهم ماكولين

  39. اقتباس((نحن في مشروع نعتقد أنه مشروع فكري ونهضوي وبعث امة لايمكن أن نترك بغاث الطير أن ينتصروا عليه)).
    صدقني يا دكتور عندما قرأت هذا الكلام أعلاه مشيت أبحث في العاصمة المثلثة وكل ولايات السودان عن مشروعك الفكري والنهضوي والباعث للأمة فلم أجد شئياً ففكرت أن أحلل معك ما قلته.
    أولاً: المشروع الفكري
    سأختصر شديد في هذا المشروع لأنه ببساطة عندما سرقتم السلطة قبل 23سنة وجدتم السودان زاخراً بكل المبدعين فكرياً وثقافياً وبدلاً الوقوف معهم طاردتموهم بكل السبل الغير قانونية والتي كل الشرائع الإسلامية تدينها ((فرق تسد)) وتشريد وهروب وووووووووووالخ.
    ثانياً:- النهضة
    النهضة التي عرفناها أنه نهضة عكسية فبدلاً من النهوض بالبلد نهضتم بها للدمار والخراب في كل مجال امتدت له أيديكم. فالتعليم كمي فقط وحدث ولا حرج مدارس خاصة وجامعات كثيرة لضمان نهب أموال الشعب.وطرق غير معبدة تمشي فيها سياراتكم وسيارات أتباعكم بدون رسوم وغيركم الله يكون في عونهم.ومباني شاهقات أنتم أنفسكم مالكوها من أين لكم بمال بناءها أكيييييييييد ورثة ورثتموها عن أبائكم. والنهضة هي أحياء للتراث القديم وتطور في كل مجال وطرق التعبير والدراسات وانعكاس ذلك علي الحياة اقتصاديا وسياسياً وأجتماعياً بالله عليك دلني للنهضة البتخرف وبتقول فيها دي.
    ثالثاً: بعث أمة
    أنها كلمة رنانة بعث أمة ولكن لو طبقت في تجربتكم هذه لأثبتت فشلها لينا نحن القراء والمتابعين العاديين خليك من أصحاب النظرة البعيدة ومثقفي وطني وما أكثرهم.
    ألامة التي تتكلم عنها قبل مجئيكم كان البلد غربه وشرقه وجنوبه وشماله ووسطه بيتكلم سوداني 100% أما الآن فالكلام كله طائفي وقبلي وعنصري وأنتم وقود هذا كله.
    كلمة أخيرة: هولاء الذين وصفتهم بأنهم بغاث الطير ، أنهم أبناء الوطن الشرفاء المخلصين وكن علي ثقة بأنهم منذ 23 عاماً وحتي اليوم يدونون كل جرائمكم من نهب للمال العام لأنفسكم ولإتباعكم وكل شئ فعلتموه في هذا البلد.
    أنت تقول بأن حزب المؤتمر الوطني هو حزب الأغلبية ولكن الحقيقة بأنه حزب سينتهي لحظة أن ينطق القاضي بحكم السجن المؤبد لكل جريمة ارتكبت في حق الوطن.. يعني حزب مصيره السجون.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..