مش طلعت ما (روسية)

العبدلله لم يقم بإستخدام (الفهامة) خاصته منذ وقت طويل .. فالأشياء كوووولها بقت (ما عايزه ليها فهم) وواضحة وضوح (الجمارك) في رابعة (الأقطان) إلا أن قصة الشركة الروسية (بتاعت التنقيب عن الذهب) وملابساتها قد أستعصى فهمها على شخصي الضعيف مما إستوجب أن أقوم بإرتداء الفهامة (الحجم عائلي) عل وعسى أن نفهم شيئاً .

? كانت البداية أن (فجأتن) ودون سابق إنذار قامت وزارة المعادن بتوقيع عقد مع شركة روسية تسمي (سيبرينا) حيث أعلن وزير المعادن أن إحتياطي الذهب الذي قامت الشركة بمسحه يصل إلى 46 ألف طن (أيوة ستة وأربعين ألف) !
? قمنا بسؤال الفهامة .. ليه بالذات الشركة دي؟ وليه ما يطرح عطاء عالمي للتنقيب تشارك فيه الشركات العالمية المختصة؟ فردت الفهامة وهي تبتسم (يعني شركة عارف لمن جات سودانير جات عن طريق عطاء .. ما إحتمال الروس بيحبونا) ؟
? ويا فرحة ما تمت ما أن تم الإنتهاء من توقيع العقد مع هذه الشركة حتى نشرت الصحف إستقالة الخبير والمستشار الجيلوجي الدكتور محمد أحمد صابون الذي يشغل منصب المنسق الخارجي للجنة الحكومية السودانية الروسية للتعاون التجاري والإقتصادي
? سألنا الفهامة ليه سعادة المستشار (صابون) تقدم بإستقالته فردت الفهامة :
? سعادة الخبير تفاجأ بموضوع توقيع العقد ولم تتم إستشارته في أمر دخول الشركة للسودان أو دعوته عند التوقيع (يعني ما إشتغلو بيهو شغلة) !
? هنا سألنا الفهامة .. ليه ما إستشارهو مش هو الحكومة السودانية مشغلاهو عشان الحاجة دي؟ (ما أن طرحنا السؤال على الفهامة حتى أصدرت أصوات تشابه أصوات خروج الروح)
? واصلت الفهامة (إفهامنا) قائلة بأنه جاء في إستقالة الخبير الدكتور صابون بان الشركة الروسية التي تم معها التعاقد (غير معروفة) ولم تكن من ضمن الشركات المرشحة ببروتوكول التعاون مع روسيا ولا حتى ضمن الشركات التي تتبع لصندوق تنمية الاقاليم الروسية أو الشركات المتعاونة معه !
? هنا سألنا الفهامة .. طيب الشركة دي يا فهامتنا الجابا منوووو؟ (وهنا إشتعل رأس الفهامة شيباً) !

لقد حوت الإستقالة التي تقدم بها الدكتور صابون الكثير من الإسئلة العلمية المحرجة والتي طالب فيها وزارة المعادن بالرد عليها ولكن للأسف لم تقم الوزارة بالرد على الأسئلة التي قام الدكتور صابون بتوجيهها لها وكان ردها بأن الدكتور صابون (لغتو الروسية ضعيفة) وقد قام (الروس) بإيقافه في أحد الإجتماعات محتجين على هذا الضعف (شفتو كيف) والراجل متزوج روسية ودرس وعاش في (روسيا) ? أها أفرضوا ما بعرف يقرأ (البرافدا ذاااتا) ده دخلو في الموضوع شنوووو !!
? حتي تصبح القصة محبوكة و(مسبكة) ومقنعة وكرد على المستشار صابون الذي شكك في وجود شركة بهذا الإسم قام وزير المعادن بالتأكيد لوسائل الإعلام بان شركة (سيبرينا)شركة روسية (مية المية) وقد سبق ونالت وساماً رفيعاً من الرئيس بوتين (شخصيا) كما إنها قد عززت موقفها بخطاب من وزيرالإقتصاد الروسي !! وصرح الوزير حينها قائلاً (لو خدعت الرئيس بكنز الذهب أستحق الإعدام ) ..!!
? ولأن عجلة الزمن لا تتوقف .. والعقد المبرم بين الشركة (المجهولة) ووزارة التعدين ينص على بدء العمل بعد ستة أشهر من التوقيع .. والقصة قربت .. قام السيد وزير المعادن بزيارة خاطفة لروسيا وعاد ليصرح بأن هنالك ثمة مصاعب تواجه الشركة الروسية فى تحويل مبلغ 5مليار دولار !!
? وإعتقد السيد الوزير بانه بهذا التصريح سوف يقفل (ملف) الموضوع وينهي (الدغمسة) التي صاحبته لكن لأنو (السترة والفضيحة متباريات) قووووم يا السفير الروسي صرح مؤخراً عقب إحدي اللقاءات بإن شركة «سيبرينا» العاملة في مجال التنقيب عن الذهب ليست روسية، (ومش كده وبس) فقد أوضح سعادة السفير (الروسي) بأن (سيبرينا)هي شركة سودانية و مسجلة وفقاً للقانون السوداني وبالتالي ما ليها أي علاقة بروسيا !! يعني لا نالت وساماً رفيعاً من الرئيس بوتين (ذي ما قال الوزير) وللا وزيرالإقتصاد الروسي (عزز موقفا) بخطاب وقوووومي يا الفهامة طلعي ليك كمية من (الدخاخين) !!
كسرة :
طيب يا سعادة الوزير (مشيت روسيا قابلتا منووو)؟ .. والله نحنا العاوزين إعدام ? هات الحبوب يااااا ولد !

تنبيه : يوجد واو (جديد)

كسرة ثابتة (قديمة):
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+(وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+(وووو)+(و+و+و+و)+و+(و)+و
كسرة ثابتة (جديدة) :
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(ووووووووو) +(وووو)+(و+و+و+و)+و+(و)+و

التيار

محتوى إعلاني

تعليق واحد

  1. كشفت وزيرة العمل السابقة والنائبة البرلمانية إشراقة سيد محمود عن ترقية المتهمين الـ(8) بالضلوع في عمليات فساد بوزارة العمل، أثناء محاكمتهم، في حين أن محكمة المال العام وجهت لهم أمس الأول تهماً باستغلال النفوذ الوظيفي، واعتبرت إشراقة الخطوة بأنها “قمة العبث بالخدمة المدنية”، وتوعدت بمتابعة القضية ومساءلة واستجواب الجهات المسؤولة عن تلك الترقية.
    وقالت إشراقة في تصريحات صحفية أمس، أن قانون الخدمة المدنية ينص على إيقاف الموظف الذي يمثل أمام المحكمة بأي تهمة، لحين إظهار براءته ليعود مجدداً، أما في حالة إدانته يتم فصله من الخدمة المدنية.
    وتساءلت إشراقة عن الجهة المسؤولة عن قرار ترقية المتهمين قبل أن تصدر براءتهم من القضاء، وقالت وفقاً للجريدة : “إذا نحن بنصل درجة نرقي موظفين متهمين أمام القضاء معناها هناك خلل”، وأضافت أنها في انتظار ما ستسفر عنه الأيام وحينها لكل مقام مقال.
    وذكرت الوزيرة السابقة والبرلمانية الحالية أن الحساب المبدئي للمبالغ قدر بـ300 مليون جنيه في الشهر لكنها أكدت أن المبالغ أكبر بكثير بعد مراجعة عدد من مكاتب الاستخدام، ووصفت توجيه التهم من قبل المحكمة بأنه نصر لملف إصلاح الخدمة المدنية.
    يذكر أن المتهمين الثمانية من بينهم وكيل الوزارة الأسبق، متهمين بالحصول على أموال طائلة عبر إنشاء مكتب للاستقدام والاستخدام الخارجي باستغلال نفوذهم الوظيفي، بجانب كسب مبالغ مالية بطرق غير مشروعة من المواطنين نظير خدمات تقدم مجاناً في الأصل، في حين أنه لا يجوز لموظف عام العمل في

  2. والله يا اخوانا الكيزان ديل فضحونا بين الامم…عشان يسرقوا ممكن يعملو اي حاجة…كذب خداع تلفيق غير طبيعي.
    انا عايش في روسيا من 97 عمري ما سمعتا بي سيبرينا دي.سيبيريا سمعنا بيها لاكين سيبرينا و بتعمل في مجال التعدين دي مافي.
    اما بخصوص ضعف لغة د.صابون فهو شئ مضحك و مثير للشفقة علي تلك العقول التي اختلقت تلك الكذبة الغبية و السمجة. د. صابون شخصية أكاديمية و هنا عشان تقرا جامعة ساكت لازم تكون لغتك الروسية جيدة فما بالك و د.صابون الي اليوم يعمل بصفة أكاديمية و من الجامعة في موسكو.
    لغة د.صابون كما يقول الروس عادة للشخص الافريقي و الذي يجيد اللغة يقولون له علي سبيل المذاح (تشورني روسكي). اي الروسي الاسود. بالاضافة لان د. صابون حاصل علي الجنسية الروسية، و من القوانين هنا للحصول علي الجنسية هو اتقان اللغة كشرط اساسي.

  3. يا دكتور الفاتح القرض القاصدو الوزير هو القرض الفى جلد كريت وقيمتو خمسة مليار دولار بالقديم وجاى عن طريق خط هثرو وبدل الواو الكل مرة زايدة ياريت تخت (لو) لانو شيخ الجسد عندو شركة فرنساااااااااااااااوى
    شفتها ضيعت زمانك ساكى حاج هيثرو والبلد غرقانة دهب

  4. انت يا جبرة زعلان ليه البلد اصبحت رهينة للكيزان وشركات الكيزان
    والدهب كثير اعلى من الاحتياطي العالي
    ونحن عايزين نصيبنا ان شاء الله يطلع وقية ولا رطل
    الكيزان ديل ما خلو كذبة ما عملوها و قالوها
    لكن الشعب السوداني بيركب المخاطر ويتعرض للموت عشان يدخل دولة الكيان الصهيوني
    ليستنجدوا بها من اجل حياة كريمة
    سلملي على نتينياهو و شيمون بيريز يا جبرة

  5. والله يا جبرا ضحكتني قربت أقطع نفس من كمية الدخاخين الطلعتها فهامتكم العائلية ديل ياااخي دجالين حيروا إبليس اللعين عوز توزن كلامهم بفهامتك انتَ؟!

  6. الذهب ثروة قوميه لا يحق لاى شركة اجنبيه تنقب فيه و لا اى فرد من السودانيين لا يحق له التنقيب و حتى لو قبضوك بالذهب بدون اوراق ثبوتيه السجن على طول , فقط الدوله مفروض تؤهل شركات حكوميه فقط و الفوضى الحاصله دى كلها تفاهات كيزان و مفروض اى جرام يباع فقط من خلال بنك السودان اذا كانت هنالك دوله و الفوضى الحاصله نتيجة غياب دولة المؤسسات و سيادة دولة الافراد

  7. الذهب ثروة قوميه لا يحق لاى شركة اجنبيه تنقب فيه و لا اى فرد من السودانيين لا يحق له التنقيب و حتى لو قبضوك بالذهب بدون اوراق ثبوتيه السجن على طول , فقط الدوله مفروض تؤهل شركات حكوميه فقط و الفوضى الحاصله دى كلها تفاهات كيزان و مفروض اى جرام يباع فقط من خلال بنك السودان اذا كانت هنالك دوله و الفوضى الحاصله نتيجة غياب دولة المؤسسات و سيادة دولة الافراد

  8. كدى ضيف لى واواتك دى شركة سيبرينا البلكنوز اغريتينا ونسيتى السفير فضحتينا
    والإعدام ولد عفوا اقصد الحساب ولد

  9. اصلو وقت النية مبيتة عشان يلغف ما كان في داعي لازعاجنا بالموضوع من اساسه .. ياخي وقع العقد تحت تحت وبلاش نشر اخبار مبشرة اومكشرة وسفريات لروسيا والواق الواق . ونحن نموت او نحيا اصلا مافي حساباتكم !!!

  10. يذهب الذهب منهوبا وتبقي سيبرينا تنفع الانجاس !!!!!!

    اتطن نفسك كالاله علي الدوام الحاكم ؟؟
    تفتل .. وتنهب ظلم عهدك ظالم ..
    تفعل كما يحلو لك …وتظن انك سالم ؟؟؟

    لا باعمر .. انا ثائر .. كالموت حتما قادم ..

  11. انت يا جبره على قولت احد المعلقين هنا حارقك خط هيثرو البى كم مليون ده وسايب اللعب الفى الدهب ده بى ميات الملايين المفروض بعد فضيحة الشركه الروسيه الوهميه دى تحول الواوات دى للدهب وبعدين برضه تخلى الولد اجيب ليك حبوب اقوى شويه من العندك دى لانه الفهامه دخنت وبعدين عازمنك على مطش اعتزال ابليس قال خلاها للكيزان خلاص

  12. كضب الوزير الكتير ده وراهو مصيبة كبيرة جاياكم

    أكيد القصة فيها دفن نفايات نووية او كيماوية ، خلوا بالكم من الحاويات ياناس نهر النيل والشمالية

  13. يا سيد الفاتح جبرة انت عينك فى الفيل وبتطعن فى ظله . سيبك من ذهب الروس الذى ما زال فى الملفات وتعال لذهب الفرنساويين الجد والذى استخرجوه من سنين عن طريق شركة ” أرياب ” والذى لم يدخل كايرادات فى موازنة الدولة ولا يعرف حتى الآن كم كان نصيب السودان منه ؟ موضوع ذهب شركة ” ارياب ” اكبر حجما من ناحية الفساد بعشرات المرات من خط هثرو . يجب فتح ملف شركة ” ارياب ” وايرادات الذهب والتى تقدر بالمليارات ولم يعرف اين ذهبت .

  14. والله يا استاذ هي عادة الكيزان والحكومة، كلما يشعرو بانو العالم التحت جزمتا دبرسو وملو وبقو يتململو، تقوم طوالي تطلع ليها حاجه مفرحه كدا يعني كضبه رمادية لا هي بيضا ولا سودا، عشان الامه تفرح شويه وتفتح ليهم والجرايد بتاعة اسياد الجزمه الدايسانا تكتب وتزيد في الشمار كم كمشه كدا لزوم النكهه، ويلا الساقيه مدوره لكن بالمقلوب، جات حكاية البترول وانتهت والدور هسي على الدهب، بكره يا سيدي الدور جاي على الماس واليورانيوم، وشد حيلك.

  15. خط هيثرو يا (جبرة) اتعرفت قصتو .
    حقو الكسرة الجديدة تكون : اخبار الحوار (الوطني) بتاع كمال عمر شنووووو ؟؟

  16. كدى ضيف لى واواتك دى شركة سيبرينا البلكنوز اغريتينا ونسيتى السفير فضحتينا
    والإعدام ولد عفوا اقصد الحساب ولد

  17. اصلو وقت النية مبيتة عشان يلغف ما كان في داعي لازعاجنا بالموضوع من اساسه .. ياخي وقع العقد تحت تحت وبلاش نشر اخبار مبشرة اومكشرة وسفريات لروسيا والواق الواق . ونحن نموت او نحيا اصلا مافي حساباتكم !!!

  18. يذهب الذهب منهوبا وتبقي سيبرينا تنفع الانجاس !!!!!!

    اتطن نفسك كالاله علي الدوام الحاكم ؟؟
    تفتل .. وتنهب ظلم عهدك ظالم ..
    تفعل كما يحلو لك …وتظن انك سالم ؟؟؟

    لا باعمر .. انا ثائر .. كالموت حتما قادم ..

  19. انت يا جبره على قولت احد المعلقين هنا حارقك خط هيثرو البى كم مليون ده وسايب اللعب الفى الدهب ده بى ميات الملايين المفروض بعد فضيحة الشركه الروسيه الوهميه دى تحول الواوات دى للدهب وبعدين برضه تخلى الولد اجيب ليك حبوب اقوى شويه من العندك دى لانه الفهامه دخنت وبعدين عازمنك على مطش اعتزال ابليس قال خلاها للكيزان خلاص

  20. كضب الوزير الكتير ده وراهو مصيبة كبيرة جاياكم

    أكيد القصة فيها دفن نفايات نووية او كيماوية ، خلوا بالكم من الحاويات ياناس نهر النيل والشمالية

  21. يا سيد الفاتح جبرة انت عينك فى الفيل وبتطعن فى ظله . سيبك من ذهب الروس الذى ما زال فى الملفات وتعال لذهب الفرنساويين الجد والذى استخرجوه من سنين عن طريق شركة ” أرياب ” والذى لم يدخل كايرادات فى موازنة الدولة ولا يعرف حتى الآن كم كان نصيب السودان منه ؟ موضوع ذهب شركة ” ارياب ” اكبر حجما من ناحية الفساد بعشرات المرات من خط هثرو . يجب فتح ملف شركة ” ارياب ” وايرادات الذهب والتى تقدر بالمليارات ولم يعرف اين ذهبت .

  22. والله يا استاذ هي عادة الكيزان والحكومة، كلما يشعرو بانو العالم التحت جزمتا دبرسو وملو وبقو يتململو، تقوم طوالي تطلع ليها حاجه مفرحه كدا يعني كضبه رمادية لا هي بيضا ولا سودا، عشان الامه تفرح شويه وتفتح ليهم والجرايد بتاعة اسياد الجزمه الدايسانا تكتب وتزيد في الشمار كم كمشه كدا لزوم النكهه، ويلا الساقيه مدوره لكن بالمقلوب، جات حكاية البترول وانتهت والدور هسي على الدهب، بكره يا سيدي الدور جاي على الماس واليورانيوم، وشد حيلك.

  23. خط هيثرو يا (جبرة) اتعرفت قصتو .
    حقو الكسرة الجديدة تكون : اخبار الحوار (الوطني) بتاع كمال عمر شنووووو ؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..