وزارة الصحة : ارتفاع حالات الإصابة بفيروس الگبد الوبائي بالبلاد

الخرطوم: ابتهاج العريفي

شددت وزارة الصحة الاتحادية على ضرورة وضع تحوطات وإجراءات لازمة لسلامة نقل الدم، وكشفت في الوقت ذاته عن ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس الكبد الوبائي بالسودان والتي قالت إنها وصلت إلى 10%. وكشف د. أحمد حسن مدير خدمات نقل الدم بالوزارة في منبر وكالة السودان للأنباء عن إجراءات وضوابط لمنع بيع الدم بمستشفيات القطاع الخاص، وأعلن عن تشكيل لجنة خاصة برئاسة مدير الطب العلاجي لمراجعة مشروع العلاج المجاني وخدمات نقل الدم لزيادة الميزانية المرصودة. وأكد على أهمية برنامج الجودة الشاملة لمتابعة سلامة نقل الدم مشيراً إلى زيادة نسبة المتبرعين من 5% في العام 2005م إلى 50% في الوقت الحالي، وتوقع ارتفاع النسبة إلى 100% بحلول العام 2020م وفقاً لموجهات منظمة الصحة العالمية. وأضاف أن تكلفة زجاجة الدم بلغت 75 جنيهاً، وبالرغم من ذلك فإن المجانية مستمرة. وقال إنهم بصدد إنفاذ مشروع بنك الدم المركزي بالولايات وذلك بثمانية ولايات بدعم من الصحة العالمية وحكومات الولايات.من جانبه أكد ممثل منظمة الصحة العالمية وجود الحاجة المتزايدة للتبرع بالدم، وعزا ذلك لزيادة معدلات الأعمار خاصة في حالات التقدم في السن الذي يصاحبه كثير من الأمراض المزمنة والسرطانات وأشار إلى وجود (92) مليون متبرع في العام من بينهم 40% من النساء وأشار بجهود ونجاحات وزارة الصحة في رفع نسبة المتبرعين والتزام السودان ببرنامج التبرع 100% بحلول العام 2020م وقال إن الدم متوفر في (62) دولة بنسبة 100% نافياً وجود اضرار صحية للتبرع بالدم.

آخر لحظة

تعليق واحد

  1. ياوزيرالصحة سبب انتشار هذا المرض معروف ولايخفى على احد وهو دخول المصريين الى هذا البلد بدون اى رقابة صحية منكم مع علمكم بان هذا المرض موجود فى مصر بصورة وبائية كالملاريا عنذنا هناانت ياوزير الصحة مسوؤل مسوئلية مباشرة عن اى سودانى يصاب بهذا المرض وكذلك من ساهم فى اتفاقية الحريات الاربعة التى نكللت بالسودان واهلة

  2. وأين دور وزارة الصحة في هذه الحالة ، اين حملات التطعيم ضد المرض والتوعية بخطورته وطرق الوقاية منه…. انه فقط استجداء من وزارة الصحة حتى لضخ المزيد من الاموال من هيئة الصحة العالمية باسم المواطن المغلوب على أمره… وبعد ذلك لا يعرف احد اين ذهب التمويل الذي ياتي لمقابلة هذه الحالات… اللهم الطف بعبادك ..

  3. الخبر صادم و نسبة 10% في كل من و لايتي الخرطوم و الجزيرة مؤشر خطير جدا و ما لم يكشف عنه هو نسبة الاصابة في الولايات الفقيرة فقد يكون الرقم مهولا ..!!!!!

    أسباب المرض تكمن في طريقة إنتقاله و المرض مثله و مثل مرض نقض المناعة المكتسبة( الأيدز) لا علاج له بالرغم من سبل السيطرة على الفيروس عبر عقار الإنترفيرون و لمدة تقارب العامين من العلاج و بكلفة لا يستطيع المواطن من مقابلتها … !!!! لأن الدولة ( لا تدفع كلفة العلاج الإساسي ) فما بالك بفيروس الكبد !!! ..
    أخطر أنواع التهاب الكبد الوبائي هو النوعان ب و ج (Hepatitis B & C) والأجيال التي تلقت التطعيمات لإلتهباب الكبد (B) قد تكتسب مناعة ضد فيروس (C) و هو ما يعرف بالمناعة العابرة (Cross Immunity).
    ينتقل الفيروس بشكل رئيسي عن طريق نقل الدم الملوث و مكونات الدم الملوثة و الأدوات الجراجية و المحاقن الملوثة إضافة إلى الإتصال الجنسي غير المشروع و خاصة (اللواط )مع الذكور أو الإناث..
    و للأسف فالأخيرة أصبحت منتشرة ..!!!

    خرج علينا التقرير بدون تفاصيل مما يجعل الإفادة نفسها في محل شك لأن الدراسة التي تقدم في مثل هذا الأمر يجب أن تغطي جوانب كبيرة و مهمة تقود للتعرف على الأسباب حتى تسهل عملية ( الوقاية ) و التي لا أظنها ستغير كثيرا في ( مفهوم الوقاية) لكن ستسهم كثيرا في تقليل نسبة الإصابة إذا ما وقفنا على الأسباب الكامنة وراء هذه النسبة المعلنة و التي أجزم أنها بسبب ( عجز الدولة) في دعم الخدمات العلاجية بتوفير كواشف الفيروسات و الإجهزة و المعدات و تأهيل العاملين في هذه القطاعات ..
    الحديث عن دور الأجانب في نقل الفيروسات غير دقيق فهو محصور في حالة ما إذا تبرع الأجنبي بالدم أو أجرى عملية جراحية في مستشفي ما و هنا يأتي دور المختبر في تحديد الأجني المصاب وبالنسبة للتبرع بالدم تحديد العينات المصابة و بالتالي إعدامها و الشق الآخر هو الممارسات اللا أخلاقية و هي ( ليست تحت سيطرة الدولة) لكنها بالضرورة معنية بالتوعية في هذا الجانب قبل تطبيق الحدود..

    الزبدة هي : فشل و إهمال الدولة في توفير كواشف التهاب الكبد الوبائي …

    و وصل الأمر بأن يوقع أهل المريض ( إقرار ) يخلى مسئولية بنوك الدم من التبعات !!!
    بمعني أنك توقع إقرار بأنك تتحمل مسئولية إصابة ( المريض) بأي مصيبة) ..
    حتى لو كان الأيدز) ؟؟؟!!!!!
    ولا حول و لا قوة الا بالله …
    و والله يا ناس المؤتمر الوطني ستسألون عن كل لك و إن الله شديد العقاب.

  4. انا اخصائي تقنية مختبرات طبية واعمل في السعوديه منذ اكثر من سنة واعمل فحوصات الاقامه واشهد الله اكثر المصابين هم من الاخوة المصرين ولهذا ارجو الدوله الاهتمام بهذا الموضوع عمل فحوصات لهم ولو امكن لكل الاجانب و هذا يكون الزامي كل ست شهور وهذا لان لكل نوع من التهاب الكبد الوبائي له فترة حضانه ولكن الاخطر هم بي وسي ولذلك سي وبي وانبه هنا ان للفئة B خمس او 6 فحوصا ويجب عمل كل هذا الفحوصات …….. الكلام دا عملي وربنا يشفي الجميع

  5. لا حول ولا قوة الا بالله المصريين ينتشروا الكبد الوبائى والحبش ينشروا الايدز
    والملاريا منتشرة طبيعى والفقر منتشر بايدي الحكومة .لك الله ياشعبى المسكين لك الله

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..