أخبار السودان

هل كان دوام حكم «حركة الإنقاذ» 25 سنة في السلطة مقبولا للسودان والسودانيين؟

د. أمين حسن عمر
شهدت الفترة الممتدة بين عامي 1989 و2014 حكما للتيار الإسلامي الذي يُعبر عنه في السودان بـ«حكم الإنقاذ الوطني». ولا شك أنه ما من حكومة وطنية في تاريخ السودان منذ الدولة السنارية قد استقر لها حكم في السودان لربع قرن من الزمان. وهذه الحقيقة الموضوعية ذاتها هي من أكثر الحقائق إثارة للجدل.

إن القراءة الموضوعية للتاريخ الراهن أمر متعسر في كل الأحوال، وبخاصة في الشأن السوداني حيث ينقسم الفرقاء إلى موالاة ومعارضة. ولا يستبقون وسيلة من القول أو الفعل للاستهزاء بالطرف الآخر وازدرائه. بيد أن نصيب كل ادعاء للمطابقة للواقع متروك لأهل الشهود، والشهادة من المواطنين السودانيين الذين لا ينسبون أنفسهم إلى هؤلاء ولا إلى أولئك. وإنما يحكمون على الجميع بأعمالهم كما كان شعار ما سُمي بـ«ثورة 17 نوفمبر» التي قادها الفريق إبراهيم عبود. وكان شعارها «احكموا علينا بأعمالنا». و«الإنقاذ» اليوم ترتضي هذا المعيار العادل. وهي تدرك تماما أنها لم تكن بمعصومة عن الخطأ ولا الخطيئة، فما من بشر، سوى الأنبياء، معصوم من الخطأ والخطيئة. لكن خصوم «الإنقاذ» لا يرون فيها إلا شرور الأعمال وسيئات الأنفس.

لا ينكر أحد من المراقبين للحال السوداني إلا أن يكون مكابرا أن اسم الإنقاذ كان مستحقا في أوانه. لأن سائر الشأن العام في السودان في عام 1989 كاد يؤول إلى مقام الصفر. فالأمن غاب وتوارى وباتت البلاد تنتقص من أطرافها. والإنتاج الزراعي وغيره توقف بالاعتصامات والإضرابات والمطالبات وعدم توفير المتطلبات له. والإنتاج الصناعي توقف بسبب انقطاع الكهرباء الدائم عن المصانع، وانعدمت السلع في الأسواق. وأصبح من عادة الناس الاصطفاف للحصول على الخبز والوقود وسائر السلع الاستهلاكية. وكان احتياطي البلاد من العملات الحرة لا يكاد يبلغ خمسة ملايين دولار. ولذلك كله لو أن الحكومة الجديدة سُمّيت حكومة «المهمة المستحيلة» لكان حُق لها.

بيد أن كل ما سلف لن يغني عن إطلالة على ما أنجزته «الإنقاذ» وما قصرت عنه في مدى حكمها الذي استمر لربع قرن من الزمان. ولأن الاقتصاد هو عماد الحياة فمنه إنما يكون الابتداء. فمن مربع يكاد يسامت الصفر انطلقت حكومة الإنقاذ لتطبيق سياسات التحرير الاقتصادي التي لم تجرؤ حكومة على تطبيقها إلا بمساندة كبرى من تحالف دولي، بدءا من «مشروع مارشال» إلى مشروع الإعفاء من الديون الأفريقية. بيد أن السودان اجترح سياسة التحرير الاقتصادي في ظل الحصار الخانق دوليا وإقليميا. وبدأ التحرير الاقتصادي بتحرير سعر الجنيه السوداني لإيقاف المضاربات التي حرمت الخزينة العامة من عائداته، ثم تحرير التجارة، ومن بعد سياسة الاستخصاص التي بدأت بقطاعات النقل والاتصالات، ثم إلى سائر المرافق الأخرى. ولقد حققت السياسة نجاحا باهرا في مجال النقل البري والاتصالات.

وارتفع الإنتاج الصناعي بمعالجة مشاكل الطاقة والكهرباء وتخفيض الضرائب ليعود فيسهم في نمو الناتج الإجمالي بنسبة مقدرة. وتوسع الإنتاج الصناعي خاصة في مجال صناعة الحديد والإسمنت والأدوية والسكر والصناعة التجميعية من السيارات إلى الإلكترونيات إلى الطائرات.

أما قطاع الطاقة فقد شهد توسعا كبيرا باستكشاف النفط والبلوغ بإنتاجه إلى خمسمائة آلاف برميل في اليوم قبل الانفصال. ومضاعفة إنتاج الكهرباء عدة أضعاف بإنشاء سد مروي وتعلية سد الدمازين وتوسيع إنتاج الكهرباء في سد سنار ومد خطوط الكهرباء إلى كل أنحاء البلاد شرقا وغربا وجنوبا، واستكمال بناء البنية التحتية للنفط ممثلة في موانئ النفط وخطوط الأنابيب. وفي مجال الطرق والجسور فقد شيد أول الجسور على النيل في عام 1898، وحتى عام 1989 كان عدد الجسور أحد عشر جسرا في مدى تسعين سنة، فيما شيدت أحد عشر جسرا أخرى خلال ربع القرن الأخير.

أما قطاع الاتصالات فقد حقق نجاحا باهرا لتبلغ التغطية على النطاق الجغرافي 89.2 في المائة. وليصبح السودان الأول أفريقيا والثاني في الشرق الأوسط في مجال الاتصالات. وشركات الهاتف الأربع بلغ مشتركوها ثلاثين مليون مشترك. وامتدت شبكة الألياف الضوئية لأكثر من اثني عشر ألف كيلومتر. وأصبح السودان الثالث أفريقيا في استخدامات الإنترنت.

وكان مجال الإنجاز الرئيس هو التنمية البشرية متمثلة في التعليم العام والعالي، فقد ارتفع معدل القبول من عمر ست سنوات من نسبة أقل من 50 في المائة إلى 67.7 في عام 2005، ثم إلى 76.4 في عام 2008، ثم إلى نسبة تقارب التسعين في المائة بعد انفصال الجنوب. كما انخفضت نسبة الأمية بصورة متوالية مع توسع التعليم العام.

وتقاربت نسبة استيعاب الذكور والإناث في التعليم الأساسي، ونشأ بقوة قطاع التعليم قبل المدرسي، وشهد التعليم العالي ثورة حقيقية، وتجاوزت مؤسسات التعليم العالي 107 مؤسسات، والحكومية منها 52 جامعة وكلية ومعهدا، والخاصة 55 جامعة وكلية ومعهدا. وبلغ عدد الملتحقين بالتعليم العالي 500 ألف طالب، ليتجاوز عدد الخريجين منهم سنويا المائة ألف خريج. ونال المجال الصحي الذي كان مهملا إهمالا ذريعا اهتماما بالغا، فارتفع عدد المستشفيات من 209 إلى 438، وعدد الأطباء العاملين بها من 2481 إلى 11722، والصيادلة العاملين بالمستشفيات من 161 إلى 1.111. وارتفع معدل الأطباء لكل مائة ألف من عشرة أطباء إلى 36 طبيبا. بيد أن أهم النجاحات في المجال الصحي هو توسيع مظلة التأمين الصحي الذي كان غائبا تماما إلى تغطية تشمل الملايين ونجاح حملات التحصين مما أدى إلى انخفاض مقدر في وفيات الأطفال بأمراض الطفولة.

أما في مجال التنمية السياسية فقد شهدت تلكم الفترة بناء النظام الفيدرالي بما حققه من نجاحات وما صادفه من عثرات، وزادت جهود الدولة في بناء السلام والمصالحات ومكافحة النزاعات الموروثة والمستزرعة بأجندات خارجية. ولا تزال الدولة تسعى من خلال مبادرات عديدة لتحقيق التوافق الوطني، وإنجاز التأسيس الدستوري الذي يتراضى عليه السواد الأعظم من المواطنين ليتحقق بذلك الاستقرار السياسي وتنفتح آفاق التنمية الاقتصادية بجذب الاستثمارات الداخلية والخارجية.

* إعلامي ومستشار رئاسي ووزير دولة سابق
الشرق الاوسط

‫92 تعليقات

  1. الاخ امين
    التنمية ليست مصانعا واتصالات وتوفيرا للسلع والخدمات وانما التنمية تستهدف الانسان اولا واخيرا
    عن طريق احساسه بالمواطنة وتمتعه بالعدالة الاجتماعية ومشاركته في اتخاذ القرار
    لقد سقطت الانقاذ منذ ايامها الاولي في براثين التمكين وشردت عشرات الالاف من الخدمة العامة بحجة مشاركتهم في العمل النقابي او السياسي متناسىة ان منسوبيها كانو سياسيين ونقابيين كما انها اقدمت علي قتل تاجر العملة مجدي رغم ان منسوبي الحركة كانوا من اكبر المتاجريين بالعملة في دول المهجر اما افرازات سياسة التحرير فقد ادت الي الغاء القطاع العام وتشريد نسوبيه
    السودان يااخي العزيز يعاني من حالة فقر واملاق داهمت اولي الفضل من اهله فتاه ابناؤه وبناته في بحور الخمور والمخدرات والدعارة والفسوق واصبع الوضع في السودان اششبه بيوم القيامة حيث يفر المرء من اخيه وامه وابيه حتي ياتيه عالم اقتصادي مفصول تماما عن القضية المجتمعية ليقول كما قال شيخك الزبير محمد الجسن ان المعاشيين قد دبروا حالهم بملغ المائة جنيه فكيف سيكون حالهم عندما نمنحهم مائة اخري لقد سخرتم مناوسحقتونا في التراب ايها الاخ العزيز

  2. ماعندك سالفة كما يقول أهلنا في الخليج …
    وأقولك من عندي يتكلم المجنون والعاقل يتصنت …
    هل تسمي كل هذا الدمار إنجاز أيها الأفاك ..؟
    قسمتم البلد .. وأفقرتم أهله .. ونهبتم المال العام .. ونشرتم العنصرية البغيضة .. وقتلتم وعذبتم الرفاء .. وخربتم الخدمة المدنية بإحالة كل الكفآت والخبرات للصالح العام .. وبعتم لمنسوبيكم كل مرافق القطاع العام الرابحة بأبخس الأثمان .. كل هذا وتتبجح بأن الإنقاذ قد أنجزت …

  3. والله لكن… طيب الحكومة فشلت في شنو ؟؟
    الناس البتفهم بتكتب عن العثرات و مواقع الزلل من باب المراجعة والتقويم
    لكن لما تكون الكتابة عن الانجازات (بدون الدخول في تفاصيل الانجازات المزعومة دي وتمحيصها)فده اكبر دليل علي الاحساس الداخلي بالفشل ومحاولة الدفاع عن التجرية…وده الفشل بعينه.
    عموما زي ماقلت الناس المحايدة الزينا ما محتاجة تقرا مقال عشان تعرف التجربة فشلت ولا نجحت
    انت المحتاج تكتب عشان تبرر -(لنفسك اولا ولكوادر حزبك عشان يلقوا مبررات يجادلوا بيها الشعب السوداني) -ولا اظن انه في زول حا يغير رايه ايا كان بعد يقرا كلامك دا..
    عموما..الفشل في كل يوم..يشهد الفشل
    الله يحلنا منكم

  4. إذا لم تستحي فقل ما شئت
    يا دكتور انك تكثر من مساحيق التجميل لل(شينة) الانقاذ
    و كما قيل ” رجعونا للحتة الأنقذتونا منها ” و ما دايرين اي حاجة تانية
    لكن ليكم يوم بإذن واحد احد
    و كما تدين تدان

    9

  5. لا والله أنجزت!!!!!!!!!! انت قايلنا نحن واقفين فى ركن الجامعه عشان بالعبط السردته دى انت بتبرر الفشل الفى 25 سنه بقوه السلاح والامن حميتوا حكومتكم قتلتوا مستقبل جيلين وشردتوا رجالات الخدمة الوطنيه دى نجاحكم وبس .

  6. ايها الزملاء ارجو الرد على هذا المعتوه انا خليتو ليكم نجضو واحرقو وارموهو فى الزباله

  7. امين حسن عمر يري الانقاذ بمنظار مختلف عن مايراه كل السودانيين عدا المحسوبين علي الكيزان ان السودان قد تراجع في عهد الانقاذ قي كل شيء الاخلاق, الامانة,التدهور في التعليم والصحة وتشريد الخبرات بدعوي الصالح العام وتدمير الزراعة والصناعة وقضايا الفساد الكثيرة التي تذكم الانوف لقد اصبح السودان في المؤخرة في كل شيء, هذا قيض من فيض عن الانقاذ التي كلها مساؤيء .

    1. ياليتهم عادوا ماهو وضع السودان الحالي في ظل وجود حمدوك والزباله المعاه بجانب والبرهان وعصابته وحميدتي والشرزمه المعاه

  8. انت سكران ولا شنو يا طيرة
    نسيت فصل الجنوب ولا شنو
    اسال ربنا دبر كل صلاة ان يجعلك من اصحاب الشمال انت وصاحبك علي الحاقد انشاء جهنم مسكنكم يا ظلمة يا منافقين باسم الدين
    اخرص يا تافه اخرص يا حقير
    الله يلعنك دنيا واخرة

  9. منافق وكاذب وفاسدوالله انت لاتساوى غير صفر كبير فى نظر السودانين وكل ماذكرته انت كاذب فيه وبالارقام والحقائق ياحرامى مدارس كامبرج العالمية يا انتهازى فى الدم

  10. الله يا ناس الراكوبة جنيتو
    الزول دا بيهرطق
    قال انجازات قال
    اقسم بالله غير الكذب مافي حاجة مغطس حجر الناس ديل
    الشعب كلوا يا هاجر يا مستني الهجرة و هذا الزنديق يجي يقول ليك نحن فعلنا و سويناو كمان عايز يقارن بين الفترة ما قيل الانقاذ و بالفترة الكبيسة بتاعتهم

    و الله الراجل الما بيستحي دا حير الشيطان زاتو

  11. ألا تستحي أيها المتفيقه اللزج
    بقلم: المتجهجه بسبب الانفصال
    أمين حسن عمر الذي كان يعد ويعتبر نفسه الفقيه التالي للترابي في الحركة الاسلاموية قبل المفاصلة يطرح تقييم شهادته فيه مجروحة حسب قواعد الفقه الذي كان يسعى لإمامته بعد الترابي،، ولكن أمين الذي أحتار في 2000 في الأيام الأولى لمفاصلة الشيخ مع تلاميذه أي بعد مضي 11 سنة من حكم الانقاذ اعتكف في منزله شارد الفكر والبال لا يدري أينضم الى مجموعة الترابي (الشعبي لاحقاً) أم مجموعة البشير علي عثمان (الوطني لاحقا) وما هي الا ايام الا وانضم الى معسكر المال والسلطة ولحقته شخصية لزجة أخرى هي مصطفى عثمان اسماعيل…. إن أمين الذي يحاول في هذا الاعلان الانتخابي المكتوب بأجر عالي القيمة مدفوع مقدما تراخيص مدارس كمبردج وحاجات تانية حامياني الاشارة اليها يحاول أن يجمل وجه الانقاذ كراكب اللفت ( الاسانسير) لا يرى الثابت في الخارج ولا يشعر بحركته بقياسها عليه… وأمين بعد المفاصلة واختياره معسكر البشير علي عثمان رغم العسف والتعذيب الذي تم لأخوة كانوا يسمون بعضهم البعض الاخوة في الله ركب سيارته وذهب الى ود الترابي عندما ذهب الترابي اليها بعد اقالته من رئاسة المجلس الوطني ليجد مجموعة كبيرة من الاسلامويين متجمعين من الخرطوم في منزل والد الترابي وما إن دخل امين حتى صاح بعض الحضور ما الذي جاء بك الى هنا واذا بأحدهم يهب من مكانه ويصفعه كف تلقاه ذليلا كسيرا …. هذا من ناحية الربكة الفكرية لمدعي الفقه السلطاني أمين ومواقفه المهزوزة المربوكة في اتخاذ مواقف مبدئية ….

    أما من حيث التنظير فمن الغريب أن يشير أمين في مقاله أن المقيمين لإنجازات الانقاذ فسطاطين، أحدهم يعارضها خيرا أو شراً والآخرون مؤيدوها، وأن التقييم الصحيح متروك للسودانيين الذين لا ينتمون لهؤلاء أو أولئك، وطفق الفقيه أمين يردد انجازات الانقاذ بقاعدة آنية لا تتعمق في التداعيات المستقبلية لما أطلق عليه إنجازات الانقاذ… إن الشخص المهزوز الذي لم يستطع في أول صدمة المفاصلة تحديد موقع قدمه مع من يكون من إخوانه المختلفون لهو غير أمين ولا مكين في تقييم تجربة أصبحت المآرب الذاتية والانتهازية وشراء الذمم أكبر سماتها وصفاتها وانقساماتها حتى أصبحت الشخصية الإنقاذية شخصية لزجة أينما حلت. لقد جايلنا في الدراسة والحياة بعض الإسلاميين قبل توليهم الحكم وبعده ووجدنا فيهم أناس نزيهين ومحترمين وأغلبهم حكم ضميره وغادر الانتماء الى هذه الفكرة… أما حاليا لا سيما الذين يسمون أنفسهم مؤتمر وطني ونقابل العديد منهم في الداخل والخارج فو الله الى الآن لم أجد واحدا منهم من الذين التقيتهم لا يتصف بصفة النفاق أوحب الذات أوالتناقضات السلوكية ….
    لم يتطرق أمين الى الآتي حتى يكون منصفا فالكلمة أمانة:
    1- القروض التي ستثقل كاهل الاجيال القادمة حتى بلغت ديون الاجيال القادمة 41 مليار دولار ويزيد ،،،
    3- تدمير القوات المسلحة وانشاء جيش من المليشيات القبلية
    4- فساد المسئولين الذي يتحدث عنه غير الموالون لهؤلاء أو أولئك في بيوت العزاء والافراح والمناسبات الاجتماعية حتى الاطفال يتحدثون عن الفساد،
    5- الفساد الاخلاقي وسط الحزب والمجتمع
    الخ
    صحيح أن الانقاذ أنجزت مشاريع ولكنها في المقابل دمرت أخرى أو باعتها وذهب ريعها لافراد من الحزب ،،، أما المشاريع التي انجزتها فهي ضئيلة جدا مقارنة بالأموال الضخمة التي توفرت للإنقاذ بشكل لم تتوفر لكل الحكومات السابقة وتتمثل في:
    1- أولا رفعت الحكومة يدها عن كل شيء ( الحكومات السابقة كانت تدعم الصحة والتعليم والعلاج والبعثات ولو لا ذلك لما تمكن أمين والريفيون الذين يحكمون السودان حاليا من إكمال الثانوي العالي) ناهيك عن ابتعاثهم،،،
    2- الزكوات والضرائب والاتاوات والقبانات والدمغ التي تحصلت وتتحصل عليها هذه الحكومة لم تتوفر لأي حكومة سابقة ،،
    3- العائدات الضخمة من بيع أراضي استثمارية ( لم يتوفر للحكومات السابقة)
    4- عائدات النفط ( لم تتوفر لأي حكومة أخرى) ومع ذلك
    5- القروض الضخمة التي لم تتوفر لأي حكومة أخرى بهذا الشكل
    في النهاية اذا ما قارنا ما توفر للإنقاذ من أموال مع ما توفر للحكومات الاخرى نجد أن انجازات الحكومات الاخرى ضخمة جدا جدا مقارنة بالإنقاذ التي ينفق عليها الشعب في كل شيء بينما كانت الحكومات الاخرى تنفق في كثير من الامور على الشعب ومن بينهم أمين هذا،،،
    أما من ناحية التنمية البشرية والمعايير الاخلاقية فان أمين يعلم جيدا المستوى الذي وصلت اليه في عهد التوجه الحضاري الذي تردد أمين نفسه عند المفاصلة في أي فسطاط يكون فأكل ذلك الكف وحصل على تراخيص مدارس كمبردج بغطاء خالي وربما حاجات تانية حامياني ومنذ تلك اللحظة اصبحت المصالح الشخصية هي المحرك الفعلي للانقاذيين ولا ندري هل كان امين ضمن الإسلاميين الذين كان مجذوب الخليفة يطوف بسيارته المحملة شنطتها بكراتين من الاموال للقائهم واقناعهم بالانضمام لمعسكر البشير وعلي عثمان ،، بمقاييسكم يا أمين للإنسان والاخلاق والمبادئ والاعراف والقيم نقول لكم مبروك الانقاذ 100 % …
    لو كانت للإنقاذ حسنة فهي أنها حسمت مسألة شكل الحكم الذي سيكون عليه السودان القادم …

  12. صدقوا يا جماعة هذا الشخص مبغوض من كل الشعب السوداني ليه مش عارف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لم أج أحداً يطيقه فكيف يطيقه أصحاب ملته النتنة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    إثنان سوف يكونا السبب في خروج الناس للشارع
    الدكتور ربيع المعاطي و أمين حسن عمر البعـــ…..

  13. يامزور ياتافه حديثك التافه دا لايقنع إلاّ من هم على شاكلتك فقط من المنافقين والهتيفة واللصوص ومزوري الحقائق والتاريخ والمتدرين بالدين والأخلاق والقيم الوطنية،هل فيك ذرة واحدة من الحياء والنخوة السودانية!!! إضافة للكذب الأشتر حديثك سوقي ونشاز ومقزز للقارئ وحتى ترابط مافيه

  14. يا دكتور بالله عليك الله كم كان انتاج السودان من الحبوب عام 1988-1989 وكم كان انتاج مصانع النسيج
    وكم كان انتاج القطن وكم كان انتاج السمسم عن تلك الفترة بالاضافة الى أن السودان كان مليون ميل مربع كم مساحته الان وكيف كانت الخدمات الصحية مجانية ومستوى التعليم كان أفضل أما عن الاتصالات شوف الاتصالات فى الصومال الما عندها حكومة كيف كانت ايام محمد سياد برى ايام استقرار الصومال هل هذا مقياس على انه الحكومة احسن ثم قارن بين النسيج الاجتماعى عام 89 والان فى عام 89
    كنت موظف بنك اتقاضى
    500 جنيه فى الشهر كانت تكفى حتى نهاية الشهر هل الان فى موظف راتبه يكفى ل 10 ايام
    ارجو الاجابة يا دكتور

  15. عافاك الله يالثعلب .. تفتكر 25 سنة مش كفاية عليكم .. خلاص الشعب السوداني بقول كتر خيركم خلاص اكشحوا فرتكو غير مأسوف عليكم .. شابكننا حصار حصار الحصار ده الجابوا منو مش انتو وعمائلكم السوداء دي .. العالم ماعاوزكم اذهبوا من اجل السودان مكنكشين فيها ليه . علشان نرتاح من موضوع الحصار ده . دمرتوا البلد ونهبتوا البلد من فقراء ابناء فقراء الي اغني اغنياء العالم .. الله لا يوفقكم دنيا وآخره ..

  16. المهم ان الاعمال بخواتيمها…صف لنا الحال الان…جوع وفقر ومرض ومعاناة فى كل شئ…وحروب تستنزف ماتبقى من الميزانية المنهاره..وانهيار تام للصحة والتعليم…وهجرة خيرة عقول البلد…وانتشار الرزيلة والتسول والجريمة…هذا كله كوم وفسادكم ألذى فاق القبلكم ومن سيأتي بعدكم بأسم الدين الذى تتدثرون به وهو منكم براءة باختصار انكم لم تتركو لنا لا لأبنائنا شئ خميتوا كل حاجة…لا بارك الله فيك ولا فى اولادكم…داهية تاخدكم..

  17. كذاب و فاجر و لا نتوقع منك غير هاذا الكلام ..لماذا لم تذكر دخل الفرد الذى هوى الى ما دون الصفر .. لماذا لم تذكر احصائية خط الفقر و نسبته … لماذا لم تذكر العلاقات الدولية و العربية و الافريقية و علاقات الجوار فى زمانكم و كم هى مخزية و كم هى اضرت بالمواطن السودانى … لماذا لم تذكر اعداد السودانيين الفاريين من جحيم حكمكم و يخرجون من السودان ليلا قبل ان يبزغ عليهم نهارا اخر فى ظل حكمكم خوفا من بطشكم و من ضرائبكم و اتاواتكم التى تفرض عليه فجر كل صباح .
    لماذا لم تذكر فسادكم …فسادكم …فسادكم … يا من افسدتم حتى طباع السودانيين . قذر و محتال و لكن يومكم دنى و لن تجدوا من يرحمكم .

  18. لاتضيعوا أوقاتكم مع هذا المعتوه الموتور
    أمضوا في طريقكم فما من أحد يصدّق هراءهم
    إحصائيّات وكلام مزيّفان كأنّ الناس لا تعيش الواقع

  19. صحيح يا دكتور لا يوجد شر مطلق وصحيح ان الحكومة قامت ببعض المباني وافسدت المعاني ولكن ان المآسي التي خلفتها الحكومة في شتى المجالات وفساد الذمم والاخلاق والدماء التي سالت والنعرات القبلية والعنصرية والظلم الذي قامت به حكومة الجبهة الترابية لا يمكن ان ينمحي اثره لعدد من السنين ولو شيدتم مليون جامعة ومستشفى … لقد بنى نيرون روما ولكنه حرقهابالظلم والفساد فكانت مبانيه شاهدا عليه على مر السنين
    واذا كانت المسألة بالانجازات لقنا ان بناة الاهرام كانوا افضل من دخول الاسلام الى مصر
    ولو كانت الحكاية انجازات لقلنا ان احتلال اليهود لفلسطين افضل الف مرة من ميلاد الشافعي في غزة
    ولو كانت الحكاية مباني وليست معاني لكان الاحتلال في كل منطقة افضل من حكم الوطنيين
    انتم اصلا محتلين احتليتو السودان فأنتم لا تشبهون السودانين في شي لا من قريب ولا من بعيد وجلستم فيه بالسيف والقتل والضرائب والفصل والتمكين …
    اعيدونا الى الخيم واتركوا لنا القيم التي سلبتموها منا
    اعيدونا الى البراري والقفار والذرة وخذوا البرادو والتاتشرات وتمتعوا بالحياة الدنيا
    انتم اظلم من ظلم على وجه الارض لأنكم لا تعرفون العدل ولا تحبون الخير لأحد كائن من كان

    اللهم اكيفناهم بما شئت اللهم انا نعوذ بكم من شروركم ونجعلك في نحورهم
    اللهم انك اعطيت الكيزان اموالا وعلوا في الحياة الدنيا
    اللهم اطمس على اموالهم واشدد وطئتك عليهم فإنهم لن يؤمنوا ولن يعدلوا بين الناس حتى يراو العذاب الاليم
    اللهم آمين

  20. سؤال
    هل في حكومة ( اي حكومة) مشحوده عشان تنجز ؟؟؟؟!!!!!!!!!!
    بناء الطرق والجسور وتوفير الصحة والتعليم ده اوجب واجبات الحكومة
    الانجاز البتتكلم عنو تطور طبيعي والناس بالجهد الشعبي ممكن تعملوا
    يا خي الصومال الما فيها دولة فيها 3 شركات اتصالات
    في 25 سنه ماليزيا اصبحت من عمالقة العالم
    وكل دول الخليج بدون استثناء تحولت من صحراء الي جنه في اقل 25 سنه
    بالمناسبة حكومة الصادق المهدي الاخيرة في 3 سنوات عملت 3 كباري و 5 طرق واعادت تاهيل 3 طرق بدون ضجيج اعلامي لانو ده واجب الحكومة وما مشحوده عليهو
    لو خليتو كان الفي 25 سنه عمل 25 كبري مش 11 كبري

    ده مقال بيثارن بين انجازات الانقاذ وانجازات الديمقراطية :

    http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-24667.htm

  21. هذا الرجل أكثر من معتوه يا أبا الزيك ، بس خليهو يقول لينا أين الطاقة التي تحدث عنها ، قال البلاد تنتقص من أطرافها ، آها يا العوير أنتم فصلتم السودان كله ، كان مليون ميل مربع ، نقصتم ثلثه ، الجيش الذي كان يحمي البلاد لم يعد موجوداً وحل محله الدعم السريع المكون من المرتزقة التشاديين والماليين ، وغير ذلك ، وهو ظهور القادة اللصوص والعواليق والهبل أمثالك يا أمين وبقية الزمرة الخاسرة في الدنيا والآخرة وأتحداكم أن تطرحوا أمركم بشفافية للمواطنين أمام أجهزة الإعلام واتركوهم ليحكوا جرائمكم يا حثالة البشرية

  22. أمين حسن عمر ( لقب الدكتور عندنا فيهو راي)…
    تقول :
    ( وارتفع الإنتاج الصناعي بمعالجة مشاكل الطاقة والكهرباء وتخفيض الضرائب ليعود فيسهم في نمو الناتج الإجمالي بنسبة مقدرة. وتوسع الإنتاج الصناعي خاصة في مجال صناعة الحديد والإسمنت والأدوية والسكر والصناعة التجميعية من السيارات إلى الإلكترونيات إلى الطائرات.

    أما قطاع الطاقة فقد شهد توسعا كبيرا باستكشاف النفط والبلوغ بإنتاجه إلى خمسمائة آلاف برميل في اليوم قبل الانفصال. ومضاعفة إنتاج الكهرباء عدة أضعاف بإنشاء سد مروي وتعلية سد الدمازين وتوسيع إنتاج الكهرباء في سد سنار ومد خطوط الكهرباء إلى كل أنحاء البلاد شرقا وغربا وجنوبا، واستكمال بناء البنية التحتية للنفط ممثلة في موانئ النفط وخطوط الأنابيب. وفي مجال الطرق والجسور فقد شيد أول الجسور على النيل في عام 1898، وحتى عام 1989 كان عدد الجسور أحد عشر جسرا في مدى تسعين سنة، فيما شيدت أحد عشر جسرا أخرى خلال ربع القرن الأخير.)
    ارتفع الانتاج الصناعي بتقفيل كل المصانع بمنطقة الباقير بسبب الضرائب الباهظة …وكيف توسع الانتاج الصناعي في الحديد والأسمنت وهي الآن تتزايد أسعارها كل صباح والأدوية اصبحت كما الحج لمن استطاع اليه سبيلا والدليل انتشار التداوي بالاعشاب …..
    اما في مجال التعليم نعم وكما يقولون العدد في الليمون … توجد جامعات بالإسم فقط هل يمكنك وكما قدمت إحصائيات ان تذكر لنا عدد حملة شهادة الدكتوراه في الجامعات السودانية الآن … فقط لو ممكن كم عددهم في جامعة الخرطوم وجامعة الجزيرة فقط وقارن بين عدد الدكاترة السودانيين الذين يعملون في جامعة الملك سعود مثلاً وجامعتي الخرطوم والجزيرة معاً…بالتأكيد همأكثر بجامعة الملك سعود … ثم هل صحيح أن شهادات الدكتوراه والماجستير تمنح بالولاء للمؤتمر الوطني؟؟؟؟
    وما يضحك كثيراً في مقالك حديثك عن الطاقة أين هي الطاقة وسد مروي طلع ماسورة كبيرة وغش وخداع بعد الإعلان المشهور السد الرد والتشققات التي ظهرت في جسم السد وعدم استفادة المواطنين من السد والخرطوم وكل مدن السودان تعاني من عدم توفر الكهرباء ..أما الطرق والجسور ما أهميتها لانسان يعاني المرض والسرطانات الكثيرة ولا يستطيع الذهاب الي المستشفيات لضيق ذات اليد..أيهما أهم تنمية الخدمات الأهم ام المهمة …
    لم تتحدث عن الفساد في ظل حكومتكم الرشيدة التي جاءت بفقه السترة والتحلل والاموال التي حوّلت لماليزيا ودبي وغيرها ولا عن تقاوي القمح الفاسدة وعباد الشمس والمبيدات وشركة الأقطان ومكتب الوالي ووكيل وزارة العدل .. والأدهي وأمر منع النشر في الكتابة عن فساد أصحاب الأيدي المتوضئة وبحماية القانون وتطويع القانون لصالح الفئة الباغية …
    لم تتحدث عن الدمار الذي ضرب البلادفي : الخطوط الجوية والبحرية … الزراعة ومشروع الجزيرة و
    كل انواع الفساد التي ضربت كل مناحي الحياة بالسودان وعند حدوث ما يعكر صفو كم تفتعلون القضايا والمشاكل للفت انتباه الناس بعيداً عنها وكمثال تم اعتقال الصادق المهدي وقضية مريم أو أبرار لمداراة مشكلة سرقة مكتب الوالي ووكيل وزارة العدل الذين منع النشر فيهما لمساسها بمسئولين كبار … وهناك الكثير والكثير ولكن ختاماً أقول لك لا تنسوا يوماً ترجعون فيه الي الله

  23. يا شيطان الكوش كل المشاريع البتدعي انكم عملتوها عبارة عن مشاريع فاشلة ودعمها كان من صناديق الدول الخارجية الكلام ده بلسان رائيسكم الاهبل الرقاص وجزء منها ديون الهدف منها انه كل واحد منكم ياخد عمولته منها واتحداك تذكر لي مشروع واحد ناجح يكون استفاد منه المواطن بل بالعكس الفائدة كلها في جيوبكم انتم اديك مثال الطرق القومتوها بالشحده دي هسي اذا مشيت بتلقى الرباطة بتاعنكم شغالين بيخلصوا جبايات.

    ياخي اخجل دي ما مشاريع ممكن تتعمل في 25 سنة التعليم بقى خاص العلاج بقى خاص عندنا اطول نهر في العالم وعندنا الموية في العاصمة مقطوعه وحق البترول كل لقفتوه يا حرامية

    بعدين تعال هنا جهود شنو الزادت لا حلال السلام ومكافحة النزاعات انتو المستفيدين من الحروبات والنزاعات دي عشان تفضلوا قاعدين اطول فترة ممكنه في الحكم . بالجد والله انت شيطان كوش

  24. ياااااا دكتور الغير أمين وليس حسن
    لن تستطيعوا تزوير التاريخ وهاك جزء يسير مما يسجله التاريخ لكم يا قوم الفساد
    في عهدكم تم تشريد ملايين السودانيين وتم قتل ملايين من الشعب السوداني ولقد تم إغتصاب النساء والجال والأطفال وفي عهد الإسلاميين تم تقسيم السودان وتم بيع أراضي السودان وتم إحتلال أكبر مساحات من السودان بواسطة الدول المجاوة له وفي عهدكم أضعفتم الجيش وإستعنتم بالمرتزقة لحمايتكم من الشعب السوداني وفي عهدكم دمرتم المصانع والماريع وبعتم المستشفيات وأتلفتم التعليم وفي عهدكم إنتشر الإلحاد والكفر بين البسطاء لأنهم صدقوا إن ما تفعلونه تفعلونه بناء علي تعاليم دينية ؟ يا دكتور خلينا إحنا نت مصدق الكلام القاعد تقول فيه ؟ قلتوا جيتو عشان الدولار ما يبقي بعشرين جنيه بالسعر القديم وحسه بقي الدولار بائة الف بالسعر القديم . يادكتور قلتوا نأكل مما نزرع وأتلفتم كل المشاريع الزراعية فبات الشعب السوداني لا يجد ما يأكل وقلتم نلبس مما نصنع فأنظر الي الخرق البالية التي لا تستر عورة وهي تغطي الأشباح التي تقطن أنحاء السودان قلتم الأمن فإذا مدير الشرطة يشهد أن جميع رجال الشطة صاروا من عتاة المجرمين وأصبح حميدتي قاطع الطريق له اليد العليا علي الجيش ورجال الأمن أصبحوا يهددون أمن المجتمع فيقتلون خيرة رجال ونساء الوطن في عقر دارهم ! يادكتور حضر دفاعك عن نفسك أمام الشانق التي ستنصب لكم في شوارع السودان ولا تنكروا إنكم كيزان فكل المنصاب التي تقلدتها مسجلة علي صفحات الإنترنت ولنا لقاء .

  25. كل الخلفية السياسية والاقتصادية والاجتماعية المنهارة في حقبة ما قبل مجئ الإنقاذ والتي وصفتها هنا، كانت من صنعكم وبتحريض منكم لتهيئة الشارع السوداني وقبوله بأي حكومة قادمة حتى ولو كانت حكومة (شيطانية). وهذا ما حدث. لو تحدثت في منحى غير هذا لأيدناك.

  26. نعم أتفق معك فى (أن سائر الشأن العام في السودان في عام 1989 كاد يؤول إلى مقام الصفر. فالأمن غاب وتوارى وباتت البلاد تنتقص من أطرافها. والإنتاج الزراعي وغيره توقف بالاعتصامات والإضرابات والمطالبات وعدم توفير المتطلبات له. والإنتاج الصناعي توقف بسبب انقطاع الكهرباء الدائم عن المصانع، وانعدمت السلع في الأسواق. وأصبح من عادة الناس الاصطفاف للحصول على الخبز والوقود وسائر السلع الاستهلاكية).
    و لكن هل ما تحقق فى عهد الإنقاذكانت تتطلب الـ 1/4 قرن من الزمان وكل تلك التكلفة الباهظه جدا و تعادل كل ما صرف خلال تلك المده؟؟؟ فقط نقدر ما تم جبايته من الأتاوات عشرات أضعاف ما تستحقه تلك الأنجازات قصيرة العمر و ما حققه دخل البترول خلال العشرة سنوات و التى تقول مصادركم بأنها حوالى 77 مليار دولار…و تقول بأن احتياطي البلاد من العملات الحرة لا يكاد يبلغ خمسة ملايين دولار ( فقد كانت قيمتها و قوتها الشرائية حينذاك يسعر دولار اليوم 50 مليار جنيه ) فكم هو الإحتياطى اليوم يا ترى ؟؟؟ فبالكاد ستذكر لى ما تصدق به عليكم الشيخ تميم ….ثم كم كانت المديونية على البلاد يوم ذاك و كانت فى الأصل موروثة من حقبة مايو فلم تتجاوز الـ 13 مليار و اليوم تبلغ ما يزيد عن الـ 48 مليار !!! و أين الإنجازات التى تساوى ضياع مشروع الجزيره؟؟؟ و أين المؤسسات الزراعيه المطربة و التى كانت منتشره فى البلاد من أقصاها لأقصاها ؟؟؟ و أين السودان إير سفريات الشمس الشرقه ؟؟؟و أين إمبراطورية السكه حديد؟؟؟و اين البواخر التى كانت تمخر فى أعالى البحار؟؟؟ و لم لا تتحدث عن عدد الفقراء و نسبة الفقر فى البلاد كم كانت و كم هى اليوم ؟؟؟ ونسبة الدخل للعمال و الموظفين و نسبة تكلفة المعيشه يوم ذاك و اليوم … و هل هذا يعتبر من هموم النظام اليوم كما كان فى ذلك الزمن ؟؟؟؟…. و مساحة السودان كانت مليون ميل مربع و كنا نتفاخر بأنها أكبر دول إفريقيا مساحة و اليوم تقلصت مساحاتها بعد أن تقسمت البلاد و ذهاب أجزاء منها جنوبا بفضل سياسات الإتقاذ البلهاء… و شرقا بفضل عجز الإنقاذ على الحفاظ على وحدة الدوله و شمالا للخوف حتى من الإحتجاج بالطرق الدلوماسيه !!! ….. و لا ندرى ما القادم ….و أعجب لما أوردته من أمثلة للإنجازات و بخاصة ما ذكرتة فى مجال الإنجاز الرئيس ألا وهو التنمية البشرية متمثلة في التعليم العام و العالي …. فأنت تتحدث عن الكم الزائف فما بال الكيف؟؟؟ و ما هو المستوى ؟؟؟ و ما كانت التكلفه ؟؟؟ فقط هطل فى هطل .. و لكى أثبت لك هذا فأضرب مثل عن الكم الهائل من البرفسوريه و الدكتورات و الماجستيرات الأنقاذيه و التى كانت توزع هكذا دون جهد و مجاملة أو بالثمن …..فمثلا أنت شحصيا حزت على الدكتورا و عمرك تجاوز الستون عاما و رئيسكم نال الماجستير و هو على أعتاب السبعين فهل تعتبر هذا إنجاز أم هدر و سفاهة أم هذا بمبدأ أطلبوا العلم من الحد الى اللحد ؟؟؟….وسوف لا أتحدث عن الـفساد الذى أزكم الأنوف المتوضئة أياديهم الطاهره (كما وصفهم رئيس البرلمان) و التى طالت حتى زوجات و أسر المسئولين من الأبناء و الأشقاء( من الراس للساس) و معالجاتها العجيبة بفقه السترة أو بالتحلل أو بـ (الغسيل القضائى على قول مولانا سيف الدوله ) و عرضه للقضاء الصورى ليحكم بالبرأة( قضية مدير منظمة حسن الخاتمه و مدير و وزير الأوقاف وهى جرائم فساد واضحه و لم تنفها المحكمه لثبوت أركانها و لكن لسوء الإجراآت!!!!) أو التحكيم ( قضية الأقطان ) أو تقديم كبش فداء ( قضية أوقاف السعوديه و قضية البذور الفاسده الخ.. ) دون مسائلة الرؤس الكبيرة … الأمر الذى لم نسمع عنه منذ ما جاءتنا الرسالة المحمديه …. كما لا أطيل بسرد نماذج من الإنحطاط السلوكى للمسؤلين ..فقط أذكرك بقصة البلدوزر و هو القيادى فى تنظيمكم السياسى و نائب والى المسلمين فى ولاية البحر الأحمر و ضبطه فى عز نهار رمضان المعظم وهو يمارس الرزيلة مع أربعة عاهرات عملا بمبدأ (رباع) و هناك من ضبط مع (ثلاث) و أيضا مع ( مثنى) …. أما إغتصاب الأطفال و إنتهاك عرض الأبرياء من طالبات العمل الشريف فحدث ولا حرج و أبلغها إمام مسجد الدويم و الذى حكمت عليه المحكمة بالحكم بسجنه سنوات لإغتصابه طفله و لكنه حظى بعفو رئاسى عطوف بقرار جمهورى عاجل و أطلق سراحه …وهذا من مظاهر كرم و أخلاقيات عهدكم الغير مسبوق هذا… كما لا أذكرك بجرائم الدوله فى تشريد و قتل المواطنين و سفك دمائهم بدم بارد كأفراد كما حدث لعوضيه أو جماعيا كما حدث فى دارفور( و التى قيل بأن العدد تجاوز الـ 300 ألف و الرئيس أعترف بعظمة لسانه بـ 10 ألف فقط) و كجبار و النيل الأزرق و جنوب كردفان و لا زال … أو أذكرك بهتك الأعراض ذكورا ( ما حدث فى معتقلات بيوت الأشباح) و نساء فى غياهب جهاز الأمن ( كما حدث لصفيه) …فهل تريد المزيد؟؟؟؟

  27. كان المقال يكون جريئا لو عدد مساوئ الانقاذ التي لا تحصى ولا تعد
    انهيار الجنيه السوداني وقارن بين فترة الانقلاب والان
    ثانيا التعليم انهار ونحن نتكلم عن الكيف وليس الكم
    ثالثا تردت الخدمة المدنية واصبح يهمن عليها الولاء بدلا عن الكفاءة
    رابعا من الناحية الاجتماعية تردت النواحي الاجتماعية وازداد الجرائم
    تفشي المخدرات
    فساد مالي وامتدت الايادي للمال العام
    ظهور طبقة استوذت على المال والثروة باسم الدين
    نهاية وتدمير القوات المسلحة وتقوية اجهزة الحزب
    الساسة الخارجية علاقات متاذمة مع الكل
    الزراعة انتهت الصناعة انتهت
    اي انقاذ واي ازدهار شوية الكباري والطرق هي عبارة عن ديون على رقبة الشعب المسكين والسؤال اين ذهب البترول والذهب

  28. نعم .. الحكم بالأعمال والمنجزات الكبرى.. 25 سنة تتكلم عن نفسها
    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    هههههههههههههههههههههههههههههه
    الدولار كان 2 جنيه الان 9 الف جنية ههههههههههههههه ودا هو معيار الاقتصاد الفقر الان في الخرطوم 50 او 60 في المية ..الفساد والخراب والتقسيم والقتل.. كم نفر تم قتله في زمن الإنقاذ ,,,الراجل دا عبيط ولا شنو نحن العايشين وحالاتنا ظاهرة ذي الشمس وهو يقول لا انت حالتكم تمام دا شنو العبيط دا يعني نكذب عيشتنا وانت الساكن في برج عالي نصدقك يعني ..كباري وزلط ههه حتي الزلط صغير جدا جدا والكباري شتلو قدرو ضعفين وبنيتو بيهو قصوركم وفي النهاية بالقروض ..52 جامعه هههههههه احسن منها رياض الأطفال في الخليج ….المزعلني اكتر قصة تدفع قيمة العربية في الجمارك قدرها وناس تدخل العربات تحت مسمي منظمة فلان وعلان بلاش ….

  29. هناك فرق يا أخوان بين الديمقراطية والشمولية الدكتاتورية الحزبية فالدولة كانت دولة رعاية وليست دولة جباية كما في دولة الكيزان
    الدراسة كانت مجانبة من الابندائي الى الجامعة والعلاج كان مجاناً في جميع المستشفيات وهناك مواد تموينية يتم توزبعها بشكل مستمر بالاحباء والقرى والفرقان وبأسعار رمزية . الوظائف كانت قومية الرجل المناسب في المكان المناسب لم يكن هناك تكين وولاء للحزب والقبيلة وكانت النتيجة هجرة كل العقول القادرة على صنع الانسان والتاريخ ( والبلد المافيها أسد بيقل فيها الورل ) والنتيجة هذا الدمار الشامل وحتى أولادنا أعطوهم مفاتيح الجنة وأدخلوء في أتون الحرب وفي النهاية عرس على الحور العين .
    فالديمقراطية عليها إجماع أنها افضل نظام يصلح للحكم والإصلاح والتطوير بالممارسة ومحاسبة المفسدين شعبياً وقضائياً لأن السلطة القضائية تحاسب أياً كان حتى الرئيس وليست معينة لكي تخدم حزب أونظام .
    وفشل الديمقراطية كان هذا الحزب الماسوني الذي رفض التوقيع على حماية الديمقراطية وكان يضمر سوء النية بالانقضاض على اليمفراطية وقد كان والضحية الشعب السوداني المسكين المغلوب على أمره . أذكر عندما زاد الصادق المهدي سعر السكر بمقدار جنيه ملأنا الدنيا صجيجاً حتى تراجعت الحكومة عن الزيادة وكنا نسخر ونضحك على رمز الديمقراطية الصادق المهدي نسبة لمحدودية عفلنا وتفكيرنا والان تبين لنا أننا كنا نسخر ونضحك على أنفسنا وأثبتت لنا السنين أن الرجل كان نظيفاً وعملاقاً كما قال عنه الطيب صالح أنه آخر العمالقة وفي الكيزان من أين أتى هؤلاء
    وأضيف لاتنسوء بيوت الأشباح وشهداء العملة وشهداء 28 رمضان وشهداء الطلاب في الجامعات ومعسكرات التدريب
    ولا تنسوء أن الفساد في عهد الديمقراطية فساد أفراد يسهل النعامل معه والفساد في عهد الانظمة الشمولية فساد حزب باكمله ومحمي وإلا ما هو التفسير حزب بأكمله من جميع أفراده من أثرياء العالم
    فهذا النظام زائل إنشاء الله ولو لم يتم التحصين ضده سوف يفشل الديمقراطية وينقض عليها مرة أخرى لأنهم لا يفكرون إلا بأنفسهم ولا يريدون خيراً للعباد والبلاد.

  30. كل المشاريع والإنجازات التي تحدثت عنها يا سيد/ أمين هي أشبه ببطاقة الإتصال مسبقة الدفع ، الشعب دفع ثمنها من قوته ومن عرقه ودمه ولا تزال قروض كثير من تلك المشاريع لم تسدد الشئ الذي يلغي مزيد من الأعباء على كاهل المواطن السوداني ، الشئ المهم الأخر هو أريدك أن تضع كل إنجازات الإنقاذ التي تحدثت عنها مقابل إنفصال الجنوب ستجدها تساوي (صفر) …
    ياسيد أمين عن إي إنجاوات تتحدث والعلاج بالقروش والتعليم بالقروش وكان التعليم والعلاج قبل الإنقاذ مجانا… عن إنجازات تتحدث وأعداد العاطلين عن العمل تتزايد كل يوم…

  31. ليس لدى تعليق على هذا المعتوه غير ما اسميه (دلاهة امه) ارجو من الاخوة الراكوباب اعتماد هذا اللقب الجديد على هذا النكرة (دلاهة امه).

  32. انتو بتكذبوا على منو ..
    بتصدقوا نفسكم كيف ..
    خلاص صفارتكم ضربت وجبتو المرتذقه عشان يحموكم ..
    اشرف ليكم تسكتوا وتستنوا معانا مصيركم …كلامكم ده مابنفعكم .خلاص انتهى العرض والناس فهمتكم ..وافتكر انكم نجحتم قى الاستيلاء على السلطه بقوه السلاح …
    السيسى مسك فوق وحفتر جاى بالغرب وديل حيعملوا الماقدر يعملو الشعب السودانى ..حيقتلعوكم من جزوركم وتنتهى سيره الاخوان المسلمين للابد ..

    امييييين

  33. عجبا لك امين حسن عمر تتحدث عن انجازات الدين كم كانت ديون السودان وكم هى الان واما حديثك عن تحرير الاسعار هل نسيت ان نسيت فنحن لن ننسي حينما حرر بروف بشير عمر اسعار السكر والوقود هل تذكر ماذا فعلتم يا منافقين خرجتم فى مظاهرات وحرقتم محطات الوقود وكسرتم سيارات المارة رفضا لسياسة التحرير ياريت تراجع نفسك وتتقى ربك وحديثك عن الانتاج ياخى اتحداك تكون عندك انتاجية زراعية اكبر من مما قبل الدمار بتاعتكم دى وين مشروع الجزيرة وين زخم القضارف وين وين وين ومصانع النسيج وصناعته اين هى واين المبغة وين ياخى انتو بعتو اى حاجة قال انتاج ورينى مشروع واحد تدعون انه انجاز من سد مروى الماسورة الى اى جسر او طريق اتعمل من التمويل الزاتى يا ناس الانتاج ياخى انتو فاكرين الناس عندها قنابير ولا ذاكرتنا خربة انحنا البنعرفو انتو كنزتم الاموال وسكنتم فى ارقى الاحياء ومنكم من تزوج ثلاث ورباع غايتو من امبده والكلاكلة والحاج يوسف والحلفايا بقت يثرب والمجاهدين والطائف والمعمورة وووو من الاحياء التى ما كنتم تزورونها يا د اتقو الله فى انفسكم وكفاية ياخى الدولار كان بى حداشر جنيه اسي ب عشرة الف تخيل المفارقة غايتو شكيناكم لى الله

  34. اولا افتراضك با ن الانقاذ مسكت البلد من الصفر وكانت مهمتها في اعمار البلاد مستحيلة ده كلام مش صحيح فالتجربة الديمقراطية مع قصرها(لم تكمل الاربع سنوات) الناس كلها كانت في الصورة وعارفة البيحصل في البلد شنو ولو فشلت في فك الاختناق الاقتصادي انذاك كانت الناس براها عدلت وضعها واتت عبر صناديق الاقتراع بالبديل الذي يحقق طموحاتها . ثم 25سنة اكثر من كافية لاي حكومة لتحقق
    عشرة اضعاف ماحققته الانقاذ فلتجارب الحياتية تقول بسنة التطور عبر الزمن فهل تعتقد انه كان مطلوب من الانقاذ ان تبقي حالةالبلاد علي ما كانت عليه قبل 25سنة حتي نحكم بفشلها لا اعتقد هذا فالانقاذ وان حققت بعض الانجازات في خلال حكمها فهذا شي طبيعي وعادي بحم الفترة الطويلة التي مكثتها في الحكم ولكن السؤال المهم هو ماحجم هذه الانجازات ومامردوده علي حياة الناس اقتصاديا
    واجتتماعيا وسياسيا وامنيا وهل ماتحقق كان محتاج لكل هذه السنوان فبض البلدان في محيطنا وخارج محيطا حققت طفرات هائلة في كل المجلات في عدةسنوات لاتتجاوز اصابع اليد الواحدة ومع هذا دعني اورد لك بعض اخفاقات الانقاذ.
    – فصل الجنوب
    – اشتعال بؤر جديدة للحرب (دار فور -جبال النوبة -النيل الازرق -توتر الشرق)
    -تفشي القبلية والعنصرية
    -عزل السودان اقليما وعربيا ودوليا.
    -انعدام المؤسسية وضياع هيبة الدولة.
    – اهمال الجيش والاعتماد علي اجهزة الامن الحزبية.
    -التدهور المريع في معيشة الناس نتيجة السياسات الاقتصادية الفاشلة.
    – تدمير المؤسسات والمنشات الاقتصادية الكبيرة مثل مشروع الجزيرة الخطوط الجوية السودانية
    الخطوط البحرية وتوقف اكثر من 70% من المصانع العاملة.
    – ارتفاع معدل التضخم بصورة غير مسبوقة وتدههور قيمة العملة الوطنية.
    – عدم الشفافية في انجاز أي عمل تنموي مما شجع ظهور طبقات طقيلية اعتدت علي المال العام ونهبت دون محاسبة.واخيرا حباط الشعب السوداني وهو يري نتائج المشروع الحضاري الاسلامي الذي تبنته الانقاذ لمدة 25سنة وخلاصته تقسيم الشعب الي طبقات وتفشي الكذب والخداع والسفور والتبرج
    وانعدام الضمير حتي اصبحت هذه الصفات ملازمة لعهد الانقاذ ..

  35. مافي ابلغ من هذه القصيدة للرد ..
    على سفهك ووقاحتك يا خائن عكر قبيح ..

    تلاته كباري وشارعين وسد
    قدّيتونـــــا قصــادهــــم قــــدّ
    لو جينـا لكشف حساب وجرد
    ******
    أمسك واحد أول بدء:
    سرقتو وطن واسع ممـــــتد
    فكفـكتوهــــو
    وزعزهتوهو
    وأرهقتوهــو
    وبشتنتوهــو
    وهديـــــــتوهو هــــدّا هــــدّ!!
    ******
    وهاك التاني أمرا إِدًّ:
    حكمتو شعب كان زي الورد
    أفقـرتوهـــــو
    وشرّدتوهـــو
    وجهجهتوهو
    وعنصرتوهو
    وقطعتو حبل كان واصل ودّ!!
    ******
    آخد التالت لو ترتد:
    وجدتو مصانع لقيتو مزارع
    وسكـــة حديـــد جدّ بالجــــدّ
    عطلتوهـــا
    وفرتقتوهـا
    ووقفتوهــا
    وشلعتوهـا
    وقطعتو رزق عمـال من حدّ!!
    ******
    أحسب رابع وتابع العدّ:
    وين تعليمنا؟ ووين ترنـيمــنا؟
    وين آدابنــا؟ ووين كتــابنــــا؟
    وين رياضتنا؟ ووين ريادتنا ؟
    مرمطّوهـا
    وأخّرتوها
    وأفشلتوها
    وطيّشتوها
    وخلفـــتوها جهـــل عن قصد!!
    ******
    شوف الخامس أخذ وردّ:
    كيف وحدتنا؟ وكيف دولتـــنا ؟
    كيف عيشتنا؟ وكيف حالتــــنا؟
    ووين ثرواتنا؟ ووين أموالنا ؟
    وين غيرتنا؟ وكيف سمعتـــنا؟
    خرمجتوهـا
    وبشتنتوهـا
    وضيعتوهـا
    وبـددتوهــا
    ولوثـتوهــا
    وبي سمعتنا مسحتو اﻷرض!!
    ******
    هاك السادس ونفسك سدّ:
    رئيسا راقص رقصا شين
    مسئول مزواج ركّاب سرجين
    وزارة تجارة وبياعين
    ناسا عايشة ومبسوطين
    جضوم منفوخة ملمّعة زين
    كروش ممدودة متر مترين
    أيادي طريّة نعومة ولين
    طالعين ماكلين نازلين بالعين
    مناشر تنشر مطحونين
    بفقه السترة محميين
    ومندسين ومدسوسين
    بفقه ضرورة وقوّة عين
    نهّابين ومغتصبين
    فساد شفناهو رأي العين
    وشمّيناهو أبو العفين
    وناس بهناك دايشين دايخين
    بطونهم خاوية وما ﻻقين
    وجوهم هايمة وفقرانين
    وعينهم طالعة وكمان صابرين!!
    وليه ساكتين ؟
    ولي متين ساكتين ؟
    بإسم الدين الخدّاعين
    خلو حياتنا زفت وطين
    تجّار الدين اﻷفاكين
    ملعونين ملعونين
    ملعونين لي يوم الدين
    غشيتونـــا
    وبشتنتونـا
    وعذبتونـــا
    وجننتونـــا
    وبكيتونا دمع ودم
    ولطمة خدّ
    ******
    وتقولّي كمان؟
    تﻼتة كباري وشارعين وسد؟ !!!
    ياخي قول: ميتين كبري ومليون شارع
    وألفين سد
    إيـــــــــــه بيسوّا قصاد وطنا إتبخر
    وإتفتت؟!
    إيــــــــــه بتعني أمام حلـما إتﻼشـى
    وإتبدد؟!
    إيــــــــــه بتغني مع فشـﻼ إتأصّل
    وإتوطّــد؟؟!!
    *****
    بس يــا ودّ
    حيلك شـــدّ
    ويد علي يد
    كلنـــــا ضدّ
    ضد العسكر وحكـــم الفرد
    ضد الظلمــة ومــن أفســد
    نضال وارثنو أبّ عـن جدّ
    أكـتوبر أولى لــنا بتشــــهد
    وأبريل التانية أعادت مجد
    والتـالتة قريبة وما بتبــعد
    خليك واثق وإتأكــد
    لﻸحلى حيكون الغد
    لﻸفضل راجنّو الغد
    لﻸجمل حنبني الغد
    لﻸحلى حيكون الغد
    لﻸفضل راجنّو الغد
    لﻸجمل حنبني الغد

  36. انا لا اريد ان اتحدث كثيرا عن مساؤكم لانها لا داعى لتكرارها والشعب السودانى اصبح على علم بها المتعلم والامى . لكن عايز اسالك سؤال واحد لماذا تخدعون البسطاء . يذهب المسئول منكم لزيارة منطقة ويرغى ويزبد نحن سوف نعمل لكم كذا وكذا مع العلم انها حق من حقوقهم . اضرب لك مثلا واحدا . قضية المناصير عقدتم بكبار رؤؤسكم اتفاق مع اللجنة التنفيذية للمتاثرين بسد مروى فى قاعة الصداقة . لماذاتنصلتم من اتفاقكم . وعندما غرق الاهالى . ذهب والى ولاية تهر النيل حينها احمد المجذوب وكالعادة وعد ولم ينفذ . ذهب احمد المجذوب وترك الولاية والذى جاء بعده ايضا زار الاهالى ونفس المسلسل ارغى وازبد ولم ينفذ . وكهذا . فى بداية عام 2009 وبالتحديد يوم 17 يناير وانا اذكر هذا الحدث جيدا . زار الرئيس عمر البشير بنفسه الاهالى وارغد وازبد وحلف بالله العلى العظيم ان الاهالى سوف يبنوا لهم فى الخيار المحلى وسوف توصل لهم الكهرباء واعطاءهم حقوقم على داير مليم . مضت سبع سنوات اين وعده . يبدو انه اراد ان يرينا رقيصه ويذهب لحاله . قبل 3 سنوات اتت منحة من قطر لتوصيل الكهرباء للاهالى لكن يبدو انها ذهبت فى خبر كان ونهبت كما نهبيت مليارات من المال العام . انا منتظر ردك يا امين واسمك يدل على الامانة والشرف لكن هيهات هيهات .

  37. يا ايها الرجس المن عمل الشيطان اولا تفوووووووووو علي خلقتك …..بالله مره بس اعترف بفشلكم في كل مناحي الحياه ….بلد انتهت ووصلت الحضيض وتتكلم عن انجازات ههههههه اختشي ياخ …..سؤال وما عايز منك اجابه اشياء وجدتموها كانت تمثل السودان اين هي :
    مشروع الجزيرة العملاق
    سودانلاين
    سودان ايرويز
    السكك الحديدية
    النقل النهري
    النقل الميكانيكي
    المخازن والمهمات
    مشروع القاش
    مشروع الفاو
    مشروع المناقل
    مشروع طوكر
    مصانع النسيج
    محالج القطن
    الصناعات والمناطق الصناعيه كما كانت
    جنوب السودان باكمله ويعادل مساحة فرنس
    حلايب
    الفشقة
    الخدمة المدنية
    الجيش السوداني بمعناه المعروف
    الاخلاق
    الذمم
    انقرع قاتلك الله انت ورئيسك وحزبك ايها القذر

  38. بالله يا ناس الراكوبة الشخصيات البتجيب الاكتئاب والمكروهة والغير مقبولة على الاطلاق زى امين حسن عمر ونافع ماتجيبوا لينا صورهم بنستفرغ من الصباح الواحد يكون فاطر

  39. نسيت اهمة انجاز ناكل من ما نزرع ونلبس مما نصنع وافقار الشعب السودانى وذيادة عدد الاطفال اللقطاء الى عدد 3 اطفال يوميا وتصدير الشكش والهومو سكشيول الى مصر ودول الخليج العربى والولايات المتحدة واوربا ..؟؟؟؟؟؟؟

  40. المصوفن المعفن ده مقاله يشبه خطابات البشير في المناسبات , ربما هو الذي يكتب للبشير ( العوقة ). أما مقاله لا يستحق التعليق عليه لأن الواقع يكذبه.

  41. د/ أمين حسن عمر…الدال هي إختصاراً للدلاهة/ أمين حسن عمر و دلاهة في إرثنا الشعبي تعني أشياء كتيره و قبيحة ربما يكون أقلها (إمعه). هذا الدلاهة هو أكثر رموز الإنقاذ كرهاً من الشعب السوداني بعد الهالك نافع علي نافع…

  42. بالله شوفو هذا الكلب الجربان بقول في شنو

    اخرص ايها الاهبل الغبي

    انت قايل الشعب السوداني عندو زهايمر والله كل شيئ مسجل ويوم الحساب لا ريب آت

    بعدين نشوف مرجلتكم يا تابعين الرقاص وضاربي الدفوف

  43. 1- ولا شك أنه ما من حكومة وطنية في تاريخ السودان منذ الدولة السنارية.
    – أن الحكومة الوطنية التي تتحدث عنها هل هي في السودان ؟ أم في دولة أخرى؟ المعروف أن الحكومة الوطنية هي التي تتطلع وعمل لراحة المواطن وتقدم الدولة لتكون في مصاف الدولة المتقدمة فاصلة هل 25 عاماً لا يكفي لأن يصل اليقين إلى قادتك إلى أنه يستحيل عليهم قيام حكومة وطنية بتوجهاتهم هذه إذا اعتبرنا أنهم يمثلون الحكم الرشيد والديني … يكفي تشدق بالأوهام أن الدولة التي تحلمون بها لا يمكن تحقيقها على أرض الواقع , وإذا أخذنا أنكم تريدونها دولة دينية فلكم مراعة ومراقبة الله سبحانه لأنه يراقبكم أن العديد من الدول الإسلامية في العالم تحكم بالشريعة ونأخذ مثالاً لذلك السعودية , ماليزيا , اندونيسيا , باكستان , وكل دول الخليج تحكم بالشريعة , هل يوجد من يعارضها من المجتمع الدولي لأنها دولة اسلامية , يكفي أوهام أن هناك أيادي خفية لا تريد قيام الدولة الاسلامية في السودان.
    2- احكموا علينا بأعمالنا.
    – لا تعليق.
    3- وهي تدرك تماما أنها لم تكن بمعصومة عن الخطأ ولا الخطيئة، فما من بشر، سوى الأنبياء، معصوم من الخطأ والخطيئة. لكن خصوم «الإنقاذ» لا يرون فيها إلا شرور الأعمال وسيئات الأنفس.
    – أن الخطأ وارد في أي شخص ولكن تكرار الخطأ لا بد من محاسبة ويكون الخطأ في الشخص وليس في توجه دولة وقراراتها وتصرفاتها في معادة كل العالم وينظر على أنه صواب.
    4- لا ينكر أحد من المراقبين للحال السوداني إلا أن يكون مكابرا أن اسم الإنقاذ كان مستحقا في أوانه.
    – يكفي زهواً وظلف وتبجح ما الاستحقاق الذي تتقيأه.
    5- فالأمن غاب وتوارى وباتت البلاد تنتقص من أطرافها. والإنتاج الزراعي وغيره توقف بالاعتصامات والإضرابات والمطالبات وعدم توفير المتطلبات له. والإنتاج الصناعي توقف بسبب انقطاع الكهرباء الدائم عن المصانع، وانعدمت السلع في الأسواق. وأصبح من عادة الناس الاصطفاف للحصول على الخبز والوقود وسائر السلع الاستهلاكية.
    – أمن غاب !!!! أنت تبكيني ضحكاً , أن الأمن في 25 عاماً انتهك بكل مقاييسه من الداخل ومن الخارج….. وأنت تتكلم أيضاً عن الإنتاج الزراعي !!! فلتصمت أفضل لك.. والله أرحم من عجزك عن توفير أدني حد للمعيشة !!! راجع السجون.
    6- ظل الحصار الخانق دوليا وإقليميا … بتحرير سعر الجنيه السوداني.
    – الجابرك شنو…. راجع سعر الصرف.
    7- وتخفيض الضرائب.
    – ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    – لا أقدر أن أتمم وأعقب على باقي هذا الهراء.

  44. يحكى أن دكتور امين حسن عمر من أكتر الناس الاستفادوا من الانقاذ . فلا غرابة فى دفاعه المستميت للإنقاذ ، فقد جاء فى سيرته الذاتية عن خبرته العملية : ــ
    ? ضابط علاقات عامة في شركة خاصة
    ? مدير لمكتب النائب العام
    ? مجلة ارابيا (صحفي)
    ? نائب رئيس تحرير – مدير تحرير (الراية)
    ? مدير مركز البحوث للدراسات الاجتماعية – الخرطوم
    ? أمين عام وزارة الثقافة والأعلام
    ? مستشار صحفي لرئيس الجمهورية وفي نفس الوقت رئيس مجلس إدارة.
    ? في عهد الإنقاذ الوطني عمل وزير دولة بوزارة الثقافة والأعلام
    ? رئيس مجلس الإدارة ورئيس هيئة التحرير بالدار الوطنية للأعلام
    ? رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتلفزيون
    ? رئيس مجلس إدارة شركة تقانة الاتصالات
    ? رئيس مجلس إدارة شركة هواتف للنداء الآلي
    ? المد ير العام للهيئة السودانية للإذاعة والتلفزيون.
    ? رئيس مجلس إدارة هيئة الاعمال الفكرية
    ? عضو اتحاد الصحفيين
    ? عضو ورئيس مجلس إدارة التلفزيون
    ? عضو مجلس الصحافة والمطبوعات (دورتان الأولى والثانية)
    ? عضو مجلس إدارة منظمة عربسات للأقمار الصناعية 2003-2007م
    ? عضو اللجنة الفنية لإعداد دستور 1998م
    ? عضو اللجنة القومية لإعداد دستور 1998م
    ? عضو الوفد الحكومي لمفاوضات الايقاد
    ? عضو الفنية للدستور الانتقالي2005
    ? عضو اللجنة القومية للدستور الانتقالي2005
    ? عضو الوفد الحكومي لمقاوضات دارفور – أبوجا
    ? رئيس مجلس إدارة قناة الخرطوم الدولية
    ? رئيس مجلس إدارة مركز الإسلام والعالم المعاصر
    ? المدير العام للهيئة السودانية للإذاعة والتلفزيون
    ? ترأس الوفد الحكومى لمفاوضات دارفور بالدوحة من العام 2009 إلى العام 2011 وشغل ابان ذلك منصب وزير دولة بوزارة الثقافة والشباب والرياضة
    ? رئيس الوفد الحكومي لمفاوضات الدوحة مع الحركات المسلحة في دارفور.

    الزول ده عبقرى زمانه ليشغل كل هذه المناصب ؟ ، أم شغلها لسياسة التمكين التى قال عنها الرئيس عمر حسن البشير ؟ . بالاضافة لمناصبه ، فهو رجل أعمال ماهر بالمغتغت ! ، وهو المفكر الأول لأهل الانقاذ بعد انسحاب مفكريه فرادى وجماعات ! . . هل بعد الانقاذ حيلقى زى ده يا ناس ؟ .. خلوه يدافع عن الانقاذ .

  45. اولا مافي اتنين بختلفوا في عدم شرعية الحكومة الجات بالانقلاب واستمرت بالنفاق وحد السيف – وبيوت الاشباح والصالح العام والاعلام الموجهه يشهد علي انجازها في هذا المجال .
    الطاقة اعتبرنا لم نخرجها لانها لم تضيف علي مستوي الفرد السوداني جديد بل اضافت علي مستوي تخم الانقاذ والكيزان الصينيين وكانت خصما علي الزراعة والصناعة . فتخيل كيف يكون حال السودان اذا كان ينتج مليون جوال زرة او قمح او صمغ يوميا وليس برميل بنزين .
    ثورة التعليم لا يختلف اثنان بالضياع الذي شاب التعليم ولذلك استحدثتم التعليم الخاص لتعليم ابناءكم وتركتم ابناء الفقراءفئران لتجارب التعليم السوداني .
    التعليم العالي حدث ولا حرج يكننا القول بان كل بيت ست غرف يصلح ان يكون جامعة بفضلكم – واذا كنت تريد ان تتكلم عن ثورة التعليم العالي تكلم عن البحث العلمي الذي هو صفر كبير في السودان
    . مسالة الامن اظنك بتقصد التخويف والتهديد بالقوات المؤترجية من الامن والجيش والشرطة بعد الاحلال والاستبدال – والدول عندما تتحدث عن امنها فهي بالتاكيد تتكلم عن العدالة وحقوق المواطن
    . تبقت مسالة الدين -فهل تعلم بان الشعب السوداني اصبح الاكثر تدينا لمعايشته تجارب الانبياء والصبر علي الحكومة البلاء وكذابينها ومنافقينها امثالكم
    – اخيرا هل تعلم ان كل الحزب الحاكم ورئيس الجمهورية يعلم علم اليقيين بفشله وانهم اصبحوا مهزلة الحكومات ومن اراد ان يضحك يجمع اهل بيته امام النت ويفتح حلقات عمر البشير الكذاب واللمبي وزير الدفاع بالنظر – حزب كان يحتاج 25 سنة ليصبح فرقة كوميديا عالمية
    فما اظن مثل تلك التصريحات العبيطة كتصريح والي الخرطوم تغيير شي من انكم مجموعة من الاغبياء وعجز الشعب السوداني عن كنسكم لانه مازال يتعامل مع الانقاذ بالعقل – وانتم زمرة حرامية اغبياء لا دين لكم لا وطن لكم لا عقل لكم – وستقادرون البيت السوداني -ولن يقبل بكم الشعب السوداني ولا دول الجوار ولا اسركم ولا حتي الله

  46. منذ ظهور قضايا الفساد فى تحكيم الأقطان وفضيحة مكتب الوالى الخضر وفضيحة مسئولين كبار فى تجارة مخدرات بالحاويات أصيب الكيزان بحالة من الخجل أبعدتهم عن الكتابة والدفاع عن نظامهم الإنقاذ فأفتقدنا من بين من أفتقدنا ناس زى أمين حسن عمر وربيع عبد العاطى وياريت أمين واصل صمته فلم يعد هنالك من شىء يشكر للإنقاذ ولو أنهم حكموا وفشلوا قد يكون أمرا مقبولا ولكن أن يحكموا ويسرقوا ويفسدوا ويفصلوا الجنوب ويشعلوا الحروب ثم يبحثون عن تبريرات لفشلهم فهذا ما لم ولن يغتفر

    كتب أمين حسن عمر على الراكوبة : لا ينكر أحد من المراقبين للحال السوداني إلا أن يكون مكابرا أن اسم الإنقاذ كان مستحقا في أوانه. لأن سائر الشأن العام في السودان في عام 1989 كاد يؤول إلى مقام الصفر (وهسي يادكتور أمين وصل ناقص كم ألا تخجل ) . فالأمن غاب وتوارى وباتت البلاد تنتقص من أطرافها ( يا أمين يا غبيان البلد هسي تلتها إنفصل وتلتها فيه حروب والتلت التالت يدخلوا بيوتكم ويكتفوكم ويسرقوا مالكم ? إنت غبيان بتدافع عن شنو ؟ ) . والإنتاج الزراعي وغيره توقف بالاعتصامات والإضرابات والمطالبات وعدم توفير المتطلبات له ( يا أمين هسي مشروع الجزيرة ضاع والبلد والبلد نهبت ومشاريعها الكبرى والمتوسطة والصغرى دمرت وكل قطعة خبز نأكلها مستوردة من كندا ) والإنتاج الصناعي توقف بسبب انقطاع الكهرباء الدائم عن المصانع ( والله العظيم أمين دا مسخرة ? أنت الظاهر عايش خارج السودان الأيام دى لا فى موية ولا فى كهرباء والصناعة وقفت منذ سنوات ? صحى النوم ياغشيم ) ، وانعدمت السلع في الأسواق ( خلينا من السلع الكمالية هسي ربطت الجرجير بقت بتلاتة ألف أنتو ياناس المؤتمر الوطنى بيوزوعوا ليكم الأكل بلاش مادخلتوا السوق ) وأصبح من عادة الناس الاصطفاف للحصول على الخبز والوقود وسائر السلع الاستهلاكية ( كنا نقيف فى الصف ونملأ التنك بعشرة جنيه ونقيف فى صف الخبر ونملأ الكيس بعشرين قرش هسي الرغيفة الواحدة تقدر بحوالى 25000 قرش ) وكان احتياطي البلاد من العملات الحرة لا يكاد يبلغ خمسة ملايين دولار ( وهسي إحتياطيكم بلغ كم مليار دولار – عارفين أمين دا بيذكرنى برجل تقدم فى السن وزوجته ماتت ? إتلح أولاده عرسوا لى عرسوا لى ? لمان زهجوا من نقته دى قاموا عرسوا ليهو ? بنت بكر ? وعمك دخل عليها ? ها والله القوام دا كان جيتنى زمان كنت وكنت وكنت ? ها العيون الكبار ديل والله لو جيتنى زمان كان وكان ? والله أم إبراهيم دا كان حية ترزق كانت حكيت ليكى عن غزواتى ? أنا الصعب ? ها ? ها ) الصباح العروس نادت الولاد قالت ليهم وصلونى بيت أبوى وبكره جيبوا لى ورقة طلاقى ? خير الحصل شنو ؟ قالت ليهم ماحصل شىء بس حضرت حصة تاريخ طويلة عن غزوات أبوكم فى الجاهلية
    يا أمين أنت بكلامك دا حكمت بنهاية وزوال حكم الإنقاذ
    عارف كيف يا أمين
    قلت عشان كده وكده وكده عام 1989م جاءت الإنقاذ
    وحيث أن كده وكده وكده تكررت فى عام 2014م وحيث أن البلاد تناقصت تناقص نهائى بالإنفصال فى سنوات حكمكم ، والإنتاج الزراعى أصبح صفر فى سنوات حكمكم ، والإنتاج الصناعى توقف بسبب إنقطاع الكهرباء فى سنوات حكمكم ، والسلع الموجودة فى السوق إنعدمت فى بيت المواطن فى سنوات حكمكم لأن جيب المواطن خالى ولايقوى على سدادها ? عشان كده فى ناس بقت تهجم عليكم لأن المال مكدس فى بيوتكم وتقلعه قلع عديل عشان تدخل عفراء ومولات الكيزان عشان تشبع بطون عيالها ، فالأسعار أصبحت مترفعة جدا جدا فى سنوات حكمكم بس أحب أذكرك لأنك قد تكون ماحاسي بيها أو ناسي أو متناسي – والعربات التى بتشوفها فى الطرق دى غالبيتها إما لجماعة التمكين أم مغترب فى سنوات حكمكم ، بس عندكم -إنتو لأن بنزينكم نحن من يدفع ثمنه طيلة سنوات حكمكم أما لو ساتنى عن الطبقة الثانية فى المجتمع أقول لك دى ذابت مع شقيقتها الطبقة السفلى طبقة المسحولين المهمشين وباعوا عرباتهم أو رفعوها فوق 4 طوبات فى سنوات حكمكم أما الإحتياطى من العملات الأجنبية أترك الأجابة لك وأذكرك بأن التضخم تجاوز اليوم 45% فى سنوات حكمكم
    نفسى بس أمين حسن عمر يتواضع ويعقب على تعليقى دى ويقول لى أخطأت حين قلت كذا وأصبت حين قلت كذا
    يا أمين ما تدافع عن الإنقاذ دى خلاص فقدت عذريتها بفساد أبنائها وأفضل شىء تعمله الإنقاذ تعقد محاكمات علنية لكل المفسدين من أبنائها حتى لو دخلت المحاكمات بيت الرئيس نفسه وأقرب الناس اليه أو فى شخصه وإذا تبقى شرفاء من جماعتكم يمكنهم أن يعيدوا تاريخ الحركة الإسلامية بإسم جديد للتمويه وإلا فأعلم أن الدغمسة وإستغلال السلطات لعدم النشر فى كذا وكذا لن ينسى الناس فضائح الإنقاذ
    يا أمين فى واحد قال لى أن أمين دا عنده حبوبه رباطابية وأنا من ناحيتى قلت ليهو هذا خبر لا يسعدنى ولا يشرفنى ولكن لو كانت فعلا حبوبته رباطابية فأنا لا أملك ان أنزع عنها إسم قبيلتها
    فى معركة الكربكان إستبسل الرباطاب والمناصير لكن فى رجل هرب من المعركة ومشى عاش لمايزيد عن 20 سنة فى صعيد مصر ومناطق العبابدة فى حلايب ولمان رجع قابله رجل رباطابى أبكم لا يتكلم وقال ليهو ( عيييييك توف توف توف بببببب ) الرجل فهم من كلام الأبكم أنه يريد أن يقول له أنت من ضرب البنادق توف توف جريت ماعدت إلا اليوم هذا – فحزم راحلته وعاد أدراجه حتى توفاه الله )
    يا أمين نحن شعب الأبكم والأطرش والأعمى فينا ذاكرته حديدية لا ينسى شىء
    ماتشكر لى السروال قال ليهو داقنى وموسخ فيهو
    قدامكم فرصة تنضفوا السروال بالمحاكمات العادلة لكل مفسد وإعادة أى مليم سرق من الشعب لخزينته
    وساعتها الشعب حينسى ومش حيقول ليكم ( عيييييك توف توف توف بببببب )

  47. الدكتور أمين حسن عمر..من أفضل كوادر الأنقاذ الأكاديميين..علي الاقل تحسو قارئ جيد و متمكن ومطلع ..لكنه غير موضوعي في حكمه علي الأشياء.. يري بعين واحدة عوراء..عين الانجازات ويغض الطرف عن مساوئ الأنقاذ..
    -(1) اسوأ مساوئ الأنقاذ تقسيم السودان ورضي الجميع بذلك علي مضض ما دام الثمن هو السلام..ولكن كانت الحقيقة المرة..وهي اندلاع الحرب مرة اخري في دارفور و النيل الأزرق بل و جنوب دارفور واحتمالات اندلاعها في الشرق.اي لا احتفظنا ببلدا موحد و لا جنينا السلام
    -(2) انتشار الفساد بشكل غير مسبوق في كل اركان الدولة و من مسئولين كبار كان يفترض فيهم حس المسئولية والنزاهة ومن اشخاص يدعو التدين علما بان الدين سلوك في المقام الاول وليس مجرد شعارات تطلق في الهواء.
    -(3) تشويه صورة الأسلام الحاكم والشعور لدي العامة بان العهد الراشد للخلفاء الراشدين هو شئ مثالي يصعب تحقيقه علي ارض الواقع علما بأن دولة مثل تركيا نجح اسلاميوها في الحكم بصورة شرعية و تحقيق منجزات اقتصادية اقرب للأساطير.
    -(4) خلق لهجة عنصرية لم تكن مألوفة قبل الأنقاذ وهي خطوة تقرب نحو الحروب الاهلية وتؤشر لتخلف البلد
    -(5) انهيار اقتصادي شل مقدرات البلد أدي لهجرة كوادر البلدالي الخارج حتي ولو كانت محفوفة بالخطر ..أنا شخصيا استاذ جامعي بكلية الهندسة (17 عام خدمة)فضلت الخروج من جحيم السودان الي جحيم ليبيا
    -(6)أختفاء الطبقة الوسطي (تسمي عند علماء المجتمع حاملة القيم)و تحول المجتمع الي طبقة في الحضيض وهي الغالبية العظمي و طبقة مترفة وتسمي الأثرياء الجدد (معلومة للجميع مصادر أموالها ووضعها المالي قبل الأنقاذ)أدي كل ذلك لأنهيار في اخلاق المجتمع من النفاق و التملق وغير ذلك

  48. * اول مره فى حياتى اعرف ان “المعتوه” يمكن ان يكون كاذبا و منافقا فى ذات الوقت!!
    * اما القواده او التعرصه فهى صفه ملازمه لجميع منتسبى الفكر “الضلالى”

  49. قال الكذوب المأأمين

    لا ينكر أحد من المراقبين للحال السوداني إلا أن يكون مكابرا أن اسم الإنقاذ كان مستحقا في أوانه. لأن سائر الشأن العام في السودان في عام 1989 كاد يؤول إلى مقام الصفر. فالأمن غاب وتوارى وباتت البلاد تنتقص من أطرافها. والإنتاج الزراعي وغيره توقف بالاعتصامات والإضرابات والمطالبات وعدم توفير المتطلبات له. والإنتاج الصناعي توقف بسبب انقطاع الكهرباء الدائم عن المصانع، وانعدمت السلع في الأسواق.

    لاحظوا أتى الأبالسة وباتت البلاد تنتقص من أطرافها..ياسبحان الله ..إنتوا فصلتوا أكثر من ربع السودان وخليتوا الخريطة زى الراجل اللا بس عراقى بدون سروال.وكمان عندكم لسان تتكلموا عن إنتقاص البلد من أطرافها

    كلنا نعرف أن الكذب ديدن أبالسة الإنقاذ حتى ما عاد يهمنا ما يقولونه اليوم ويبلعونه غدا.. بما فيهم كبيرهم أكبر الكذابين ..
    يا جماعة ناس الإنقاذ ديل والله مواهيم عدييييييييييييييل …

  50. المدعو/ إعلامي ومستشار رئاسي ووزير دولة سابق

    من غير تحية

    ذكرت فيما ذكرت بعض هذه النقاط

    1/ الأمن غاب وباتت البلاد تنتقص من اطرافها …

    :::: الآن البلاد ضاع ثلثها بالانفصال .. وبعض من اطرافها في حرب :::: قبل 25 سنة من لم ينفصل الجنوب ولم تكن هناك حرب في بعض الولايات ولم تزع القبلية في المجتمع السودانية

    2/ الانتاج الزراعي توقف بالاعتصمات والاضرابات والمطالبات بتوفير المتطلبات له

    :::: بعد سنوات قليلة من حكم اللانقاذ تم تخصيص عام الزراعة وتم تحويل ميزانية بلد لدعم الزراعية عن طريق البنك الزراعي بعد عام من ذلك كاد البنك المذكور يعلن تفليسه (لم يتم التحقيق) تم تدمير مشروع الجزيرة … الصمغ العربي تصدره بلاد اخرى بالتهريب نسبة لسياسات بنك السودان تجاه المنتجين … تقاوي فاسدة وحماية للمفسدين

    3/ تحرير سعر الجنيه لايقاف المضاربات التي حرمت الخزينة العامة من عائداته

    :::: قالت الانقاذ انها اتت لكي لا يصل سعر الدولار 20 جنيه واليوم سعر الدولار 10000 جنيه اعظم محاسب في العالم يضيع دقائق لحساب النسبة المئوية لحساب ذلك . كم فقدت الدولة بسبب المضاربات الحكومية وشبه الحكومية وتجار الحكومة ….

    اضيف من عندي ليك سؤال ولكل الحكومة ::::: كم تكلفة التصنيع الحربي وكيف تم تمويلها وكيف تم ترسية عطاءات الشركات والموردين والمواصفات :::::

    اظن ان 50% من ميزانية 25 عاماً تخصص للتصنيع الحربي ( حقوا نعمل مسابقة لحساب ذلك ايضاً)

  51. يا دكتور امين حسن عمر عندما اتت الانقاذ رافعة شعار الاسلام قولا ، فانطلت الحيلة على الشعب السوداني المسلم بفضرته ، فصدق اقوالكم وعند التطبيق ظهرت مخازيكم وفسادكم وسوء طويتكم وبعدكم عن العقيدة الاسلامية الحقة ،تفشى الفساد في عهدكم فعم القرى والحضر ، واصبحت الرزيلة والدنية وسوء الخلق والاخلاق صفات للتفاخر بين منتسبي حركتكم والشرائط المتدوالة في وسائط التواصل الاجتماعي خير دليل ، فضلا عن استنكار مؤسسي حركتكم( ياسين عمر الامام ) دعوة اطفاله للانتساب الى الحركة الاسلامية ، وبعد تيقننا عن سوء فعلكم وافعالكم اصبح تراودننا الشكوك في عقيدتنا الاسلامية واصبحنا نتسآل هل هناك يوم للحساب ؟ وهولاء الاخوان المسلمون يمارسون هذه الافعال المنكرة انسانيا والمحرمة دينيا الم يؤمنوا باليوم الاخر ؟ ، والايمان من اصول العقيدة الاسلامية ( الايمان بالله وملائكته ورسوله وكتبه وقضاءه وقدره واليوم الاخر )

  52. أمين حسن عمر والمغالطات …

    الإنجازات التي تتكلم عنها أستقطعتها الإنقاذ من أفواه الجياع ، ليتفاخر بها أمثالك ، المدارس والمستشفيات والأطباء والمعلمون المواطنون هم من يدفعون لهم مستحقاتهم ، والأنقاذ فقط تعرف كيف تجبي الأموال بالقهر من المواطنين المغلوب على أمرهم ، وأصبح السوداني يعيش على وجبة واحدة في اليوم …

    يعيش عيشة الكفاف …. لأنكم رفعتم يدكم عن كل شئ

  53. هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  54. أمين حسن عمر كاذب أفاك يتحرى الكذب ويصدق ما يهرف به من ترهات استماتة في الدفاع عن نظام أتى بأمثاله من المجهول ليصبحوا رجال دولة ومنابر.لا غرابة في ما يقول هذا الرجل العي المأفون إذ ما عرفناه عنه منذ ان طل علينا في هذه الحقبة المدلهمة الظلام من تاريخ السودان.أذكر المستشار الرئاسي السابق أنه فات عليه ان يذكر كثيرا من إنجازاتهم التي يندى لها الجبين خجلا وساذكره ببعضهاوقبل ذلك أوضح له ان الإحصائيات التي جمل بها مقاله ليست مدعاة إحتفال وتفاخر إذ أنها لا تمثل الا معدل النمو الطبيعى سواء في التعليم وأعداد المدارس والطلاب وكذا الحال في المستشفيات وعدد الأطباء وعيرها والعبرة ليست بالزبادة حينما تتدنى النوعيةومستوى الأداء.وهل يعرف المشتسار الرئاسي الهمام ان في عاصمتنا ان عدد المدارس والمؤسسات الطبية الخاصة يفوق الحكومية منها.وأعود لأذكر الوزير السابق بأهم إنجازات نظامه والتي لم تجد مكانا في متون مقاله التسويقي السيء الحبك والمقاصد ومن إنجازاتكم يا أمين الآتي:

    * التآمر مع الضباط المتأسلمين بالقوات المسلحة والإنقلاب على الشرعية الديمقراطية بالبلاد وإعتصاب السلطة والحكم لصالح جماعة بعينها وليس لمصلحة الوطن وإنقاذه كما تدعون..وحسبك مقولة كبيركم الشهيرة (أذهب الى القصر رئيسا وانا أذهب للسجن حبيسا)..
    *هد اركان نظام الخدمة المدنية..احد مفاخر السودان بشهادة دول كثيرة.. وتبديد خبرات متراكمة وتشريد خبراء وعالمين في مجالاتهم ومئات الالاف من الأكفاء لإفساح المجال لصبيان المتأسلمين تمكينا لجماعة ليس حرصا على وطن.
    * كبت الحريات وتكميم الافواه وحل وحظر التنظيمات السياسية والنقابية والنسائية والشبابية وغيرها.
    *تحويل الحرب ضد التمرد في الجنوب من ضبط للامن وحماية للوحدة الوطنية شعبا وترابا الى حرب دينية عنصرية لا سلاما حققت ولا ارضا صانت ولا امة وحدت والنتيجة يعرفها الجميع, ومات ابناء بلادي فطايس على قول كبيركم الذي علمكم السحر وعاد الآن لسحره…
    * فعائلكم في دارفور وما ادراك ما دارفور ولا زال مسلسلها مستمرا وامين حسن عمر كان مسئولا عن ملفها ويعرق ما لا اعرف.واقول لامين حسن عمر كم قتل واغتصب وشرد في دارفور وباعتراف رئيسكم المطلوب للعدالة الدولية في سابقةلم تحدث في التاريخ لا حديثه ولا قديمه, اليس ذلك انجازا وسبقا عظيما اغفلته في مقالك.
    * والقائمة تطول وتملأ ملفات اذا تكلمنا عن الاقتصاد والفساد والتعذيب….الخ

    الانجازات التي تفخر بها مولت بالجبايات التي لا حصر لها من قوت السودانيين فقرائهم قبل أغنيائهم وبقروض بلغت عشرات المليارات الدولارات , على حساب الاجيال القادمة.وختاما ان الانجاز الذي لم يسبقكم عليه احد انكم حققتم رقما قياسيا غير مسبوق تاريخيا في قتل السودانيين ولا زلتم.
    كيف تمجد نظاما تخلى عنه الكثيرون من العقلاء الذين صحى ضميرهم بعد سبات عميق,اليس من الحكمة ان تنقذ نفسك من اوثان النظام وتعود الى صوابك المغيب وتعود الى زمرة الشرفاء من اهل السودان, ان قبلوا هم بك. ختاما, كسير التلج لا يعيد من انتهت صلاخيته للخدمة!!!

  55. والله يا خنزير يا سافل كونكم حرامية ممكن نقبلها لأنه ممكن تتوبوا ويستقيم حالكم كونكم كذابين ممكن نقبلها كونكم منافقين ممكن نقبلها كونكم مروجي وتجار مخدرات ممكن نقبلها كونكم تجار دين ممكن نقبلها لأنه يمكن ان يأتي يوم وتتوبوا وترجعوا الى الحق وينصلح حالكم ولكن كونكم كلكم مثليين ادمنتم فعلة قوم لوط بدأ من قائد القطيع انتهاء بأصغر خنزير داخل زريبة الجبهة بشقيها وثني وشغبي فهذه الغر مقبولة لأنه لا يمكن ان يأتي يوم وتتوبوا ويستقيم حالكم ابداً وكما قال اهلنا الكبار ارجى سفيه لا ترجى باطل

  56. فى المتداخلين كلهم ، ما لقيت واحد كوز ، أو مصلحجى ، أو منافق ، أو مغشوش باسم الدين ، أو مغفل نافع ، حاول أن يدافع عن الانقاذ أو عن دكتور أمين حسن عمر . أين دجاجهم ؟ .

  57. هل تعرف يا أمين كم من السودانيين يتمنون الان الوقوف بصفوف العشي لو بقى بقرش والسفر الى البلد باللواري في7 ايام لو بقى ب 50 قرش لكين .. نعم الان الرحلةمن الخرطوم للشمالية ب كذا الف وفي ساعات قليلة.. لكن وين البلد عشان اكون مستعجل اصلها

  58. أولا تخجل من نفسك أيها الدكتور وقد تعلمت من عرق الشعب وقد رميت بعباد الله فى الشارع لتطبيق التمكين فتشرد الأباء والأبناء فى أركان الدنيا فعم الفساد وفسدت الأخلاق وقمتم بتقتل الطلبة والطالبات عندما تظاهرواضد نظامكم الذى لم يراع حرمة دم .
    وتتفاخر بالغش والكذب مثل المشاريع التى كان من الممكن أن تكون من مال البترول ولكنكم ونتيجة لافسادكم وأكل مال السُحت أقمتموها بالدين على أعناقنا.
    ومن الذى قال اِن الأمن منفلت فى عهد الديمقراطية غير صحفكم الصفراء ولكن عذراً فمن خان الله سبحانه وتعالى وخان الوطن عندما أقسم على المحافظة على الدستور وكيان الأمة ممكن أن يعمل أى شىءٍ آخر لأن الطبع يغلب التطبع ، كنتم تنادون بالقيم والأخلاق الفاضلة ولكنكم دستم عليها فلا دنيا ولا دين وجدتم ولن ترثوا عير مال السحت من عظام الفقراء والمساكين وترحلون به الى آخرتكم تجرجرون الخذى والندامة .

  59. الكلام دا من ياتو مسلسل هندى ؟؟؟؟

    ملكة جانسي والا سحر الاسمر

    كلامك تنظير ساى ماعندو اى علاقة بالواقع

  60. يا امين تتحدث عن اي تقدم انت حقو لو كنت فعلاً امينا مع نفسك ومع الله ستعرف الحاصل للشعب السوداني خلال السنوات العجاف التي حكمتم فيها السودان كيف تدنى وتراجع كل شيء كما ذكر الاخوة اعلاه . كن صادقا غدا الموت في انتظارك بشعيراتك ديل البيض حقو تحترمها قبلنا ، عن اي تطور البلد ورينا في اي شيء تطورت في الزراعة ولا لصناعة ولا التعليم ولا الصحة ماذا الذي وفرته الانقاص للشعب السوداني المغلوب على امره.

    يا اخي خاف الله يوم تقبرون يوما البلد ضاقت باهلها آلا ترى وتسمع الاسعار اين وصلت ابسط شيء يا اخي شوال العيش بكم وشوال السكر بكم ورطل الزبت كم وكيلوا اللحم بكم انتم ضيقتم حياة المواطن السوداني وجعلتم معظم الشعب السودان جعان يبحث عن لقمة العيش الكريم.

    فيا اخي تحدث عن الدمار الحاصل في كل شيء وليس هناك اي تطور بلد تراجع السودان وشعبه لمرحلة بعيدة من التردي في كل شيء فهل من مصلح منكم .

    اللهم ولي من يصلح على امر هذه البلاد وخافوا الله في هذا الشعب الفقير .

    حاسبوا قبل ان تحاسبوا وانظر للموت كيف ياخذ الناس وانتم في الطريق بدون شك وستحاسبون على ما فعلتوه في هذا الشعب .
    ولله الامر من قبل ومن بعد .

  61. و المحصلة النهائية صفر كبير يالغير أمين .. اذ أنقذتم أنفسكم و دمرتم البلد ..

    و ليت الزمان يجود و ترجعونا محل ما لقيتونا .

  62. (الجزء الاول) لم يقصر ولكن لدي سؤال وقصتين أما السؤال فهو التقارير الدولية التي تصنف السودان بالأفشل والأفسد حكماًهل لمحتهاقبل أن تكتب هذا الكذب؟ أما القصة .فرجل مسن أنعم الله عليه بطول العمر يقول {الإنقليز ماهن كُفُر والله أخير من البقولواالله قال والرسول قال كضابين ساكت}ولما سألته قلت ليتني لم أسأل عندما قال{الإنقليزي مايحسب التمرة بعدتشيل {تثمر} لمن تصل كذا متر {نسيت الطول المحدد } لكن ديل يحسبوها في صفيحتا {قبل الغرس} يعني اختا الشايلة تدفع ضريبتا وضريية رقبتا { النخلة المثمرة تدفع الضريبة عنها وعن التي لم تثمر بعد } والله والله قبل دا عندي تمرة شايلة ليها تلاتة سنا الانقليزي ما حسبا عشان نقصت من الطول قدر كدا {جمع اصابعه الاربعة عدا الابهام } هذه القصة خلاصة الامر فيها انكم الاسوء منذ قبل الاستقلال والجانب الاخر الذي جعلني اقول في نفسي ليتني لم اسال هو ان هذا الشخص يفتقد العداااااالة وليس وحده فنحن اهل السودان نفتقد العدل والعدالة التي غابت في عهدكم حتى عن القضاة واروقة مباني وزارة العدل والمحاكم. العدالة التي لو وجدت لما حمل السلاح ابناء من الوطن ولا ما ضاعت اجزاء منه. اللهم صلي على محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا [حرر عقلك تحرر وطنك)

  63. امين طبعا عايش حالة من الوهم ويختاج الي طبيب === وماذا في القطاع البشري؟ كم سوداني قتل خلال ال 25 سنه اين الجنوب ؟ الظلم التمييز اين مال البترول؟ لماذا اتيتم بالمرتزقة من النيجر ومالي الغابون شاد ؟ فقدتم الشعب الاخلاق وابعتموهم عن الاسلام يا واهمين يا ظالمين

  64. شيطان الكوش امين حسن عمر انت حاقد علي الشعب السودانى وحرامي وقاتل شهدأ سبتمبر وسوف تدفع الثمن قريبا انشاالله والجنجويد ما بقدرو يحموك من الثوار وحرب المدن قادمه يا كيزان ابقو رجال ما تهربو.

  65. الاستاذ الدكتور امين حسن عمر اود ان اهدي اليك ابتين
    الاولى
    (وَلَا تُجَادِلْ عَنِ الَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنفُسَهُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَن كَانَ خَوَّانًا أَثِيمًا (107)

    والثانية
    هَا أَنتُمْ هَٰؤُلَاءِ جَادَلْتُمْ عَنْهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَمَن يُجَادِلُ اللَّهَ عَنْهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَم مَّن يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلًا (109)

    تتكلموا معانا بالقرآن نرد عليكم بالقرآن وموعدا جميعا يوم لا ينفع مالا ولا بنون

  66. المعتوه دا جا من وين شيطان الكوش دا (وكان شعارها احكمو علينا باعمالنا )والانقاذ اليوم ترتضي هذا المعيار العادل وهي تدرك تماما انها لم تكن معصومة عن الخطأ والخطيئة فما من بشر سوى الانبياء معصوم من الخطأ والخطيئة ,طيب يا تافه حكمنا عليكم باعمالكم ولم تقبلوا النقد لسياساتكم التي اوردت البلاد موارد الهلاك .اراك تردد ذات النغمة قبل حكومتكم الفاشية توقف الصناعة بسبب انقطاع الكهرباء الدائم ,انعدام السلع في الاسواق ,واحتياكطي البلاد من العملات لا يكاد يتعدى 5 ملايين دولار ,فما تقول في مشروع الجزيرة والمشاريع الاخري ,ما تقول في سكك حديد السودان , واسطول الناقل البحري والنهري ,ما تقول في خط هثرو ,ما تقول في انهيار الخدمة المدنية ,والقطاع الصحي والتعليم ,ذكرت الحصار المضروب عليكم دوليا واقليميا فبسبب سياساتكم الرعناء وهطرقاتكم التي لا طائل منها ,

  67. عن أى بلد تتحدث أيها المنافق الضلالى 25 عاما من الخراب والقتل والتدمير وتقطيع البلاد
    والنزوح والتشريدواللجوء والهجره القسريه وتفسيم الشعب لطبقتين
    طبقه غنيه مترفه تمثل5% وطبقه تحت خط
    الفقر تمثل95% ؟!!!!
    أيها المعتوه..الموهوم..
    المريض نفسيا وعقليا نحن أصبحنا من
    دول العالم الرابع والطيش فى كل شئ .. خليك فى أوهامك دى حتى تستفيق بصيحات شعبنا المجلجله والتى ستقتلع أركان
    دولتكم وتهدها على رؤسكم وقريبا جدا ..

  68. نعم يا …..اسمك شنو؟ نعم نجحتم100% , نجحتم نجاحا غير مسبوق في التاريخ البشري ,نجحتم في تدمير البلد وتشريد وتجويع وترويع اهلها ,نجحتم في زرع الفتن والجهوية والقبلية ,نجحتم في تدمير القيم والاخلاق ,نجحتم في زرع الياس والاحباط في نفوس شعب وامة باكملها ,نجحتم في تقطيع اوصال البلد ,نجحتم بامتياز في كسب كراهية الشعب واحتقارهم اياكم.

  69. (تفكروا 5) مابين هرمنا وكيف صبرنا
    عندا سقط حكم زين العابدين بين علي رائينا عبر شاشة الجزيرة رجل يقول هرمنا في انتظار هذه اللحظة التاريخية وعندما سقط القذافي شاهدنا احد الليبين يقول كيف صبرنا كل هذه السنين?
    ان الله ليملي للظالم حتى اذا اخذه لم يفلته وما السنين في حكم الظالمين الا املاءات قالها كشك قبل اكثر من عشرين عاما انت ياقذافي لن تجد قبرا تدفن فيه وقد صدق الرجل الذي انار الله بصيرته وقد قال قبل ذلك اذا غضب الله على شعب ابتلاه بالعسكر و انتم من العسكر. صبر الشعب اللي اكثر من اربعين عاما يملي الله فيها للقذافي وما فعل بشعبه كما فعلتم لم يدفع الشعب الليبي فاتوره الكهرباء مجانية وكذلك التعليم والعلاج ولكنه ظلم سمة الطغاة فمال ليبيا كان باسم القذافي كما مال السودان في بطون تاكل السحت لا تعرف الله وانت منهم لو كنت تعرف الله لعرفت انه يملي لكم ربع قرن من الزمان وربما يزيد ما شاء فالامر بيده من قبل ومن بعد واعلم ان نهايتكم اتية اقول هذا يقيني به كما يقيني بان الله موجود فسنة الله لا تتغير ولا تتبدل وحين ينزع منكم ما انتم فيه ربما تتذكر هذه الكلمات عجبت لقوم يقول لكم توبوا لن تتوبوا فما املى الله الله لكم باستحلال دماء المسلمين (عشرة الف بس ) و يهلل له المهللون وما انبت الله السحت في اجسامكم الا لان مصيرها النار ايات الله تتجلى في وجودك كما تتجلى في زوالكم ان الله ليملي للظالم حتى اذا اخذه لم يفلته لا تتعلمون ولا تتعظون تتحدث عن انجازات من الوهم . اللهم اقر اعيننا بزوال حكمة المبير و اعوانه الفاسدين المفسدين وارنا فيهم نهاية الظالمين وعجائب قدرتك امين يارب العالمين اللهم صل وسلم هل عرفت لم هي الان 25 عاما وربما تزيد? اللم صل وسلم على محمد وعلى اله وصحبه تسليما كثيرا (حرر عقلك تحرر وطنك)

  70. الجزء الثاني {القصة الثانية} جدتي في السبعينات ذهبت الى مستشفى قريب من قريتنا لإستئصال ما أُعتقد أنه كيس دهني قال الطبيب بعدها {ياحاجة شيلي الفتيل دة والورق دة لوعنك زول في الخرطوم خلي يوديهم مستشفى الخرطوم ولو ماعنك خلي بتاع التكسي يوديك وأي دكتور هناك أديهو الورق والفتيل دة وماتنسي الفتيل والورق ولازم تسافري بكرة }سافرت جدتي وزرعت العينة وكانت بداية سرطان وعملت لها جلسات وشفيت تماما بهذا اليسر لم تكن تملك غير ثمن التذكرة السفر. هل يمكن أن يحدث هذا في عهدكم؟رحم الله ابعاج دراج المحن ماشق علينا اما انتم فشققتم فشق الله على رئيسكم ان طلبته اقوى محكم الارض قبل ان تطلبه محكمة السماء صدق سيد المرسلين فقد شققتم على امته وسيشق الله عليكماكثر واكثر وهل تحسب خمس وعشرين سنة محمدة ؟لميفتني ان اذكر ان جدتي صاحبة القصة اعلاه ماتت في التسعينات في عهدكم دون ان يراها طبيب لضيق ذات اليد وبما اني اظن انك تقرأ الاراء عن مقالك فلي عودة اللهم صلي وسلم وعلى اله وصحبه تسليما كثيرا (حرر عقلك تحرر وطنك)

  71. مجرد الرد على هذا المهوووووووس يعطيه قيمة لايستحقها أتركوه يخطرف فهي فرفرة مذبوح لاتشفيه ولا تؤذي أحد

  72. مابين إنجازات الإنقاذ في ربع قرت وإنجازات حكومة الصادق المهدي – صحيفة الراكوبة

    مابين إنجازات الإنقاذ في ربع قرت وإنجازات حكومة الصادق المهدي

    بسم الله الرحمن الرحيم ولا عدوان إلا على الظالمين

    مابين إنجازات الإنقاذ في ربع قرت وإنجازات حكومة الصادق المهدي

    بكري النور موسى شاي العصر
    [email protected]

    ما بين إنجازات الإنقاذ في ربع قرن وإنجازات حكومة الصادق المهدي في 3سنوات..
    منذ إنقلاب مايسمى بالإنقاذ على الشرعية بقيادة عرابهم وسيدهم الترابي عودتنا على المن والأذى وفاحش القول وبذاءات اللسان, ولولامجيئهم كما يقولون لما كان لنا وجود ,ولتخطفنا الطير، ولأصبح الجنوب في قبضة إسرائيل وأمريكا, وذلك بفضل إستباقهم لإتفاقية قرنق الميرغني التي وصفوها بإتفاقية إستسلام لا سلام, ولذا كان يجب إجهاضها لكي لا يروح الجنوب شمار في مرقة كما جاء في بيانهم الأول ,ولو لا مجيئهم لتمزق السودان وتشتت بين أطماع المصريين وجشع الأحباش وجسارة الكينيين, ولولا هم لأصبح الجنوب وحلايب والفشقة والمثلث مع كينيا في خبر كان, ولولاهم لأصبح الدولار ب عشرون جنيها, ولولا هم لأستباح خليل البقعة في رابعة النهار,ولولا هم لدخلت القوات الأجنبية دارفور. ولولا فشكرا لك أيها الترابي وشكرا للسوربون التي رعتك حتى أتيت اكلك وشكرا لكم سادتي وزراء وحيران الترابي .ولماذا لا نشكرهم أليس هم أولياء نعمتنا وهم الساس وهم الرأس كما يتوهمون وهم صمام الأمان وهم الذين جابوا الموية للعطشان و كسوا العريان وعالجوا العيان. ولو لا هم لتعطلت الحياة ولمتنا جوعا ومرضا وجهلا, ألم يقل طبيب أسنانهم بإنهم وجدوا الشعب السوداني يمتهن الشحذة والتسول. والحمدلله هؤلاء القوم منذ مجيهم لم يخسروا مليما واحدة من أجل الوطن أوالمواطن.أتحدى أي مريض أنه تلقى علاجه على حساب أهل الإنقاذ حتى لو كانت حقنة كمال التي حرم منها أهل الشمال قبل أن يستكثرها على أهل الجنوب. أتحدى أولياء أمور الطلاب من الروضة أو الأساس وحتى الجامعة لو كانت الإنقاذ تكرمت عليهم بقلم رصاص ناهيك عن الكراس والكتاب.
    في يوم من الأيام كان طلاب الداخليات في المدارس الحكومية من حلفا إلى نمولي وجامعة الخرطوم يتذمرون لو تأخرت الفاكهة أو التحلية حتى لو تأخر الشاي والقهوة تقوم الدنيا ولم تقعد وتسمع رنين صوت الملاعق على الصحون وعلى رأسهم هؤلاء الكيزان الذين سطوا الأن على هذه الداخليات التي تربوا بدرها حتى أصبحوا ذئابا كاسرة وحولوها لجامعات إستثمارية ليمارسوا بها أساليبهم التجارية الرزيلة بدلا عن الفضيلة.
    الإنقاذ حتى الأن لم تنشئ مدرسة أو جامعة أومستشفى أومركز صحي أوحتى عيادة بيطرية من أجل الوطن أوالمواطن.هنالك من به جهل وجهالة يتجرأ ويقول بنينا 25 وعشرون جامعة وكذا مستشفى.نعم أتفق معه في غباؤه بالكم وأختلف معه في الكيف, لأن هذه المؤسسات التعليمية والعلاجية لم تشيدها الإنقاذ بل هي قامت بمصادرة المدارس والداخليات التي شيدها الرجال الماخمج من قبلهم, ووضعوا عليها لوحات كتب عليها كلية التربية بالجزيرة كلية الطب بكسلا جامعة سنار جامعة كاب الجداد كلية كمبو5.
    وبعد أن تطورت تجارتهم وكبر رأسمالهم في هذا المجال من مال السحت الذي جمعوه من المرضى والمساكين ومصاريف الطلبة المغلوبين. قاموا الحفاة العراة رعاة الشاة بالتطاول في البنيان زيادة في الدخليات بالجامعات والعنابر بالمستشفيات لتستوعب عددا أكبر من الزبائن طالبي العلم وطالبي العلاج من السذج والمساكين وإبن السبيل وليتوسع رأسمالهم الربوئ وتمتلئ كروشهم من عرق الشعب المظلوم.
    مشاريع التنمية التي يتبجحون بها ويسلطون عليها الزخم الإعلامي والتهليل والتكبير ورفع السبابة اليمنى التي توحي عن الخبث والدهاء والمكر والنفاق واللؤم الذي يعتري هذه النفوس الماكرة مع العلم بأن هذه المنشئات جاءت بقروض على حساب الشعب المقهور والأجيال القادمة. والتي نفذ منها والتي لم تنفذ كلها مخالفة للمعايير والمواصفات الدولية وكلها آيلة للسقوط عاجلا ام آجلا
    1- سد مروي قرض مشترك من عدة دول خليجية.
    2-مطار مروي تابع لقرض سد مروي
    3-خطوط نقل الكهرباء من سد مروي تابع لقرض سد مروي
    4-مشروع امري الزراعي تابع لقرض سد مروي X
    5-طريق مروي الملتقى قرض تابع لقرض سد مروي X
    6- مشروع مياه القضارف قرض البنك الاسلامي للتنمية+قرض صيني X
    7-مشروع تعلية خزان الرصيرص قرض مشترك من عدة ممولين
    8-مشروع سكر النيل الابيض قرض مشترك من عدة ممولين
    9- مشروع مجمع سدي اعالي عطبرة و استيت قرض مشترك من عدة ممولين
    10-كوبري الصداقة “كريمة” منحة صينية
    11-طريق عطبرة بورتسودان هيا قرض “الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي” تقلص من مسارين لمسار واحد ليصبح طريق الموت.
    12-مشروع مطار الخرطوم الجديد قرض مشترك من عدة ممولين متوقفX
    13-طريق القضارف دوكة القلابات قرض “الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي”
    14-مشروع كهرباء الخط الدائري(الخرطوم) قرض هندي
    15-خط الكهرباء الناقل سنجة القضارف قرض هنديX
    16-مشروع كهرباء كوستي قرض هندي X
    17- خط الكهرباء الناقل القضارف القلابات قرض هندي
    18- مياه عطبرة والدامر قرض ايراني X
    19-مشروع سندس الزراعي قرض صيني. X فشل
    20-كهرباء الجيلي قرض صيني X
    21- كهرباء الجيلي شندي عطبرة قرض صيني
    22- محطة كهرباء قري 2 قرض صيني X
    23- مياه نيالا قرض صينيX
    24- مياه الدالي والمزموم قرض صيني X
    25-مشروع صومعة ربك قرض صينيX
    26- كوبري رفاعة قرض صيني
    27-كوبري الدويم قرض صيني
    28-توسعة كهرباء الخرطوم بحري الحرارية قرض صيني
    29-مياه الفاشر قرض صينيX
    30-مياه بورتسودان قرض صينيX
    31-مياه دنقلا قرض صيني X
    32-مياه المتمة قرض صيني X
    33-مياه مدني قرض صيني X
    34-مياه كوستي قرض صيني X
    35- كهرباء دنقلا قرض صيني X
    36-كهرباء وادي حلفا قرض صيني X
    37-مشروع كهرباء الفولة قرض صيني X
    38-مشروع طريق النهود ام كدادة قرض صيني
    39- مشروع طريق زالنجي الجنينة قرض صيني
    40-طريق الدبيبات ابو زبد الفاولة قرض صيني
    41-مشروع كوبري سنار قرض صيني X
    42- مشروع كوبري توتي بحري قرض ايراني
    43-مشروع محطة مياه ابو سعد قرض ايراني X
    44- طريق طوكر قرورة قرض”الصندوق العربي للانماء الاقتصادي”
    كل هذه القروض تم تنفيذ نسبة23% فقط منها وبدون معاييرأو مواصفات ونفذت بواسطة شركات الكيزان حصريا وبقية القروض لحقت أمات طه ولكن سوف يدفعها الشعب كراعه في رقبتو.

    إنجازات حكومة الديمقراطية الاخيرة خلال 3 سنوات:—–
    أولا التعليم والعلاج مجاني
    الطرق:-
    1- طريق كوستي الأبيض الدبيبات.
    2- الطريق الدائري الجبال الشرقية.
    3- طريق سنجة الدمازين.
    4- طريق خشم القربة.
    5- طريق الدلنج كادقلي
    6- إعادة تأهيل طريق بورتسودان.
    7- إعادة تأهيل كل مصانع النسيج بالسودان.
    8- إعادة تأهيل مؤأسسة الحفريات بالجزيرة.

    الكباري :–
    1- كبري ســــــــــــنجة
    2- كبري الســـــــــرجكايــــــة.
    3- كبري الجنيــــــــــــنة.

    المطارات :–
    1- مطار بورتســــــــــــودان الدولي.
    2- مطار دنقلا .
    3- مطار الفاشـــــــــــر.
    4- مطار الجنيــــــــــــــــــنة.
    5- مطار كادوقلي .
    6- مطار الدمازين.

    الإتصالات :–
    شبكة الإتصالات الهاتفية بمشروع الجزيرة وهي أول شبكة يابانية تعمل بالطاقة الشمسية في أفريقيا والشرق الأوسط,وهي شبكة عملاقة كانت من أهم البنيات الأساسية لمشروع الجزيرة قبل بيعه.
    الصوامع:–
    1- صومعة بحري الجديدة.
    2- صومعة الدبيبات,
    3- صومعة الرهد ابدكنة.
    4- الصوامع المتحركة التي أستغلها النظام مكاتب لبسط الأمن بدلا عن الأمن الغذائي
    تم تنفيذهذه المشاريع بواسطة بيوت خبرة عالمية. لا فيها شق لاطق طبقا للمواصفات والمعايير الدولية.

    قال الفريق أبراهيم عبود أحكموا علينا بأعمالنا.
    ولكن الكيزان يحتاجون لمحكمة إلهية يوم لا ينفع مال ولابنون ويوم ترى الناس سكارى وماهم بسكارى ولكن عذاب الله شديد. اللهم أخذهم أخذ عزيز مقتدر.اللهم أكوي جباههم وجنوبهم بما كنزوه.

    بكري النور موسى شاي العصر | 09-01-2012 08:21 AM

  73. والله ضحكت ..

    (الزلنطح) أمين عمر بعد ما غلبتم الحيلة بالداخل يكتب للعالم الخارجي (ربما للعرب) في جريدة الشرق الاوسط .. عايز (تسّوق) تنظيمك لمن ؟؟؟؟
    كلامك ده ما بتقدر تقولوا حتى لإعلامكم المنافق لانك ستبدو (عويراً)
    ايها النائمون في عاصمتكم الجائعة .. الناس في العالم باتوا يعرفون عن محنكم و عن بلاويكم وجرائم حربكم وإرهابكم الكثير ، ما بات التعتيم القديم
    ذاك سارياً حتى الآن .. أصحوا .

    بالله الكلام ده انت مقتنع بيهو ، خليك من الناس التانية ؟؟؟؟

  74. من يُنقذنا ؟!! المقال الثاني الذي قاد لنيابة أمن الدولة

    ‎ صلاح عووضة ‎

    *أقول قولي هذا وقلبي يقطر أسى بعد خمسٍ وعشرين سنة من حكم الإنقاذ ..
    *أقوله ولا أخشى في ذلك – كحال كل (إبن مُقنعة) سوداني أصيل – إلا الله الذي سوف يُسائلنا عن (أمانة!!) القلم هذه يوم الموقف العظيم ..
    *فنحن قد بلغنا دركاً- بـ(فضل) الإنقاذ – لم يُوصلنا إليه أي نظام حكم سابق بما فيها التي حكمتنا بـ(أعراف الأرض) لا بـ(أحكام السماء!!) ..
    *ولأن المقام ليس مقام تفصيل – لما أصبح في حكم المعروف للكل بالضرورة – فيكفي أن نشير إلى (رمزية) واحدة من رمزيات الفساد تمشي الآن على رجلين بين الناس ..
    *فصندوق دعم (الوحدة!!) مثلاً – الله يرحمها – مازال (حياً) رغم أن الغرض الذي أُنشئ من أجله (شبع موتاً) ..
    *ثم له فارهات – الصندوق هذا – تجوب الشوارع على عينك يا حكومة لترفع ضغط زميلنا حيدر المكاشفي وهو يشير إلى (الفضيحة) هذه في زاويته اليومية..
    *ولا أحد يحاسب ، ولا أحد يسأل ، ولا أحد يهتم كشأن أهل الإنقاذ تجاه أوجه الفساد كافة التي يضج بها الواقع ، والمحاضر، وتقارير المراجع العام ..
    *لا أحد يفعل شيئاً من ذلكم كله رغم رفع السبابات بالتهليل والتكبير حتى كره أغلبنا مشاهدة فضائياتنا بسبب (المفارقة) المخجلة بين الشعارات والممارسات هذه ..
    *فالذين انقلب الإنقاذيون عليهم – من رموز العهد السابق – لم (يُضبط) أي منهم في (وضع مخل بالآداب) رغم إنهم لم يكونوا يتبجحون بشعارات الدين ..
    *ولم يلفت أي منهم الأنظار بسرايات وشركات ومنتجعات وفارهات اقتناها من (العدم!!) ..
    *ولم يسع أي منهم – إلا لماماً وعلى استحياء – لـ(تمكين) من يهمه أمره في وظائف الدولة بعد تشريد غير ذوي الولاء منها تحت مسمى (الصالح العام) ..
    *ولم يصرف أي منهمك لنفسه (حوافز مليونيه) على مهام هي من صميم (واجباته الوظيفية)..
    *ولم يتستر أي منهم على (تجاوزات) تحت شعار (فقه السترة!!) الذي لم نسمع به في عهود الأولين من أهل (التطبيق الحق) لأحكام الدين ..
    *ولم يسمح أي منهم بإندياحٍ لبدعة (الحصانات) حتى تبلغ نسبة المتمتعين بها – كما هو حاصل الآن – (25%) من جملة أهل السودان العاملين في سلك (الميري)..
    *ولم يسهم أي منهم في إرساء ثقافة تخصيص (10%) فقط من الدخل القومي لمجالي الصحة والتعليم لصالح ذهاب غالب مال البلاد – والعباد – لدواعي (التمكين)..
    *ولم تشهد عاصمة السودان في عهدهم غزواً (تمردياً) – كغزوة خليل – وهم الذين كان من أسباب إنقلاب الإنقاذيين عليهم قرب إحتلال جيش قرنق (شبه النظامي) للعاصمة هذه ..
    *ولم يحدث في عهدهم – كذلك – (إنتقاص!!) لأرض بلادنا من أطرافها ؛ شمالاً وشرقاً وجنوباً مع نذر حدوث الشئ ذاته غرباً..
    *وإذا استصحبنا الانهيار البين في مجالات الإقتصاد ، والمشاريع ، والصناعة ، والأخلاق ، والذمم ، والخدمة المدنية ، والعملة المحلية لا يبقى هناك معنى لمفردة (إنقاذ!!) هذي ..
    *وبما أننا نعني الإنقاذ هنا كـ(عنوان) لما آل إليه حال السودان – لا كأفراد – فمن حقنا أن نطرح سؤالاً ذا منطلقات (دينية) قبل أن تكون دنيوية ..
    *نطرح سؤالاً من منطلقات (الدين) نفسه الذي يرمز الإنقاذيون بسباباتهم وعصيهم إليه حين يرفعونها عالياً في الهواء ..
    *من (يُنقذنا) من مثل هذا (الإنقاذ) ؟!!!!

    [email protected]

  75. الانتباه!

    هل أنت مهتم في وجود قرض أو المساعدة المالية الحصول على التفاصيل هنا:؟ نحن نقدم مجموعة واسعة من الحلول المالية والقروض في أساس معدل الفائدة 2٪، لاستفسارك / التطبيق على كيفية الحصول على / تقديم طلب للحصول على قرض يرجى مراسلتنا مع معلوماتك: [email protected] ببساطة تطبيق الآن، إذا كنت مهتما.

    شكرا
    Mr.Wilson وليام

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..