بروفيسور بجامعة الخرطوم يتصدى لامام مسجد ارجع الانهيار الاقتصادي لابتلاءات

قال اليوم بخطبة الجمعة امام مسجد الدوحة بالمنشية – تابع للسفارة القطرية – أن الانهيار الاقتصادي والتدهور المريع الذي يشهده السودان في كافة النواحي يرجع الى ابتلاءات وطالب الناس بالصبر على الحكومة – وعند نهاية الصلاة – تقدم أحد المصلين وقال انا بروفيسور بجامعة الخرطوم ومنزلي على مرمى حجر من المسجد واقول ذلك لزوار الليل قبل ان ابدأ حديثي – ووواصل حديثه قائلا : أنني عرفت ان هنالك توجيها صدر لأئمة المساجد بالحديث اليوم الجمعة عن أن ما يحدث هو عبارة عن ابتلاءات وهذه ليست ابتلاءات بل عبارة عن أخطاء هذه الحكومة منذ العام 1989م وما يقوله الامام عبارة عن تبرير والحكومة تكذب على الشعب السوداني باسم الدين وفي دول الكفر كما يقولون – الناس بتتعلم وبتتعالج بسهولة وكذلك المعيشة وأنا بروفيسور بجامعة الخرطوم لا استطيع التعايش مع هذه الزيادات فما بالكم ببقية ابناء الشعب السوداني والمفترض من هذه الحكومة ان تتحلى بالشجاعة وتتنحى عن السلطة لانها فشلت في ادراة السودان و اخطاء الانقاذ وفسادها واضح في بيوتهم وعرباتهم ومظاهر كل الناس عارفنها وكان يجب على امام المسجد ان يقول الحقيقة فالمؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف.
ولم يتمالك امام المسجد نفسه فخطف الامام المائك وقال الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها ” فحدث هرج مرج بالجامع وهتف المصلون ضد الحكومة .

تعليق واحد

  1. الله ينعل تجار الدين
    امام شنو وخطبة شنو
    الصلاة في المسجد زاتها بنخليها
    وبعدين اوعكم من العيدان بس
    مجهز لي رزمة بتاعت عيدان ناوي بيها لكل ائمة مساجد السودان

  2. قال الحسن البصري رحمه الله اذا رايتم العلماء بابواب السلاطين فاعرفوا انهم لصوص او كما قال

    الله يرحم ائمة المسلمين الذين يقولون الحق ولو كلفهم ارواحهم

    هؤلاء يخافون علي امتيازاتهم يا بروفيسور

    امام المسجد مرفه اكثر منك انت البروف معلم الناس باعرق جامعة

    هي لله كانت غلطة هي للسلطة هي للجاه
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  3. ياجماعة انت زعلانين لية الائمة ديل البجيبم منو ماهيئة الاوقاف واكيييييييييد ح يطلع يطبل للحكومةويطلع من المنبر ويقبض -امام اخر زمن قبح الله وجهك وتزكر انو ف يوم حساب-لك التحية يابروف

  4. لن ينفع للذين يفتون للظلمه قتله الشعوب والاطفال والنساء وهتكة الاعراض… لن تنفعهم لا صلاة ولا صوم ولازكاة ولا لحى ولا بكاء ولا صلاة تراويح وهم من اعوان الظلمة لأن الله قضى بأن يحشرهم معهم يوم القيامة. فلتصمتو ايها الكذابون , فإننا نرى النفاق فى وجوهكم… إستحو من الله ايها الملتحون الدجالون….

  5. الله اكبر ولله الحمد ، المسالة تحتاج لأمثال هذا البروفسور ، فعل شخص واحد رشيد ، يستطيع ان يغير مجري التاريخ ، ولا تحقرن أى موقف او قول ضد الظلم ، روزا بارك فى امريكا ، رفضت ان تجلس فى المقعد الخلفى فى بص ، هذا الحادثة غيرت مجري التاريخ وادت الى قيام ما يعرف الحرب المدنية ، ووبعدها عاش الناس سواسية كأسنان المشط، لا فرق لابيض على اسود ،، حتى توجت ذلك بانتخاب رئيس اسود ، لرئاسة أكبر دولة فى العالم ، ، فشكرا يا أيها البروفسور الشجاع ؟ والى الامام يا شباب السودان ، عهد الظلم ولى بإذن الله ، واصبح الصبح ولا السجن ولا السجان باق! !
    فاكثروا من مثل هذة المواقف ، والله ناصر كم ، لا محالة ، لان الله لا يرضى الظلم ، والإنقاذ تكبروا وتجبروا ، والله الكبير المتعال قاصم. ظهر المستكبرين

  6. قال الحسن البصري رحمه الله اذا رايتم العلماء بابواب السلاطين فاعرفوا انهم لصوص او كما قال

    الله يرحم ائمة المسلمين الذين يقولون الحق ولو كلفهم ارواحهم

    هؤلاء يخافون علي امتيازاتهم يا بروفيسور

    امام المسجد مرفه اكثر منك انت البروف معلم الناس باعرق جامعة

    هي لله كانت غلطة هي للسلطة هي للجاه
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  7. نقف أجلالآ وأحترامآ لك ايها البروف ..لقد علمتنا معني التصدي الأصيل ..ولكن للاسف الشديد لا يزال البعض يصدق أفتراءت الحكومة ويدعم تبريراتها ويجد لها الأعذار والتغطية الدينية وغيرها .. ولكن لم يكلف نفسه يومآ بالسؤال الأتي .. لماذا نحن السودانيين فقط دون سائر شعوب الأرض تكون أخطاءنا ..أبتلاءات ..وحروبنا كلها جهاد ..لماذا كلما نفشل في شيء نلجأ الي الأحتساب دون أن نبحث عن أسباب هذا الفشل ومعرفته ..أمثال هولاء الأمام وغيره هم من يمنحون صكوك الغفران لهذه الحكومة كي تغعل ما تريد ولابأس اذا ما أخطئت وتمادت في الخطئية ..أن ننسب ذلك الله بكل بساطة ..والله يقول (بما كسبت أيديكم )

  8. امام منافق لعنه ألله ويا اخوانا يجب أن تجهر الناس بقول الحق في أي موقف السكوت والمجاملة دا هو المضيع السودان يجب أن نرد على أي منافق يزور الحقائق وأنا لا أتردد في الرد على هؤلاء المنافقين في أي مكان مواصلات أو سوق أو مكتب حكومة أو مسجد أو غيره. اذا صمت الناس عن قول الحق فقل على الدنيا السلام.

  9. يسلم لسانك يابروفسير انت فعلا تشبه جامعة الخرطوم منارة الوعى فى السودان وشلت يد ولسان علماء السلطان هولاء! ان كان هناك ابتلاء فهو ابتاءنا بمثل هولا المدعيين الامامة وهم مجرد حارقى بخور وماسحى جوخ للقادة والحكام!الشعب اكبر من ان ينقاد ويخدع بمثل هزه العبارات المراد بها تغبيش الوعى!لمازا لا يفتح هولاء الائمة افواهم عن الفساد والافساد والظلم والقتل والتشريد الزى يتعرض له ابناء هزا الوطن؟ هل نسوا ان مرتباتهم تدفع من اموال هزا الشعب؟

  10. نحن كذالك فى مسجد الروشاب شمال امام المسجد عز الغلأ لابتلأت قالناس بعد الصلأة بدات تتسال هل ربنا يحاسبناباخطا غيرناهولأ يخافون من ربنا ولأيتذكرون الموت ابدا والغريب لم يتعرض لفساد المس}لين الذين دفعو لهم بهذه الخطبة لكن لهم يوم باذن الله الواحد الصمد

  11. بل لعنك الله يا كلب النظام وما أعلمك انت عن الدين ان كنت جبانا فتنحي لمن هو اشجع انت لست بملعون فقط بل وشيطان اخرس لأنك لم تسكت عن الحق فقط بل تغطى الحق بالباطل ،ان لم تكونو رجالا فتشبهو بهم ان التشبه بالرجال فلاح فلتعلم يامن تخطب بغير الحق ان ملايين الجياع المرضى المتشردين النازحين الذين لا يملكون قوت يومهم هؤلاء سيقاضونك امام الجبار الذي لا ينام له جفن لا بالليل ولا بالنهار.

  12. برافوا يا بروفيسر عليك
    كل البلاوى جاءتنا من هؤلاء الدجلة تجار الدين …ما يسمى بأئمة السلطان
    لعنكم الله قبل الكيزان
    الثورة …. الثورة. … ضد الكيزان الكفرة

  13. أهم ديل البروفات وللا بلاش مش زى صاحبنا(…..) الماشى تحت ضل الحيط

    ينصر دينكيا بروف…الناس لما يلقوا رجل زى ده يديهم دفعة معنوية أحسن من واحدين يحبطوا همهم

  14. ياخي سبحان الله نفس الخطبة التطبلية سمعتها اليوم في مسجدانصار السنة بودمدني ابتلاأت وعليكم بتقوي الله ومراجعة عمايلكم السودة والله احترنا نصدق مين من هولاء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  15. هنا مكان و موقف للتكبير الله اكبر و الهلاك لتجار الدين. الموت و الخزي و العار و جهنم لتجار الدين

  16. * فى بيانه الاول قال(البشير) بالنص مواطنى الشرفاء :-
    لقد تدهور الوضع الاقتصادى بصورة مزريه وفشلت كل السياسات الرعناء فى ايقاف هذا التدهور ناهيك عن تحقيق اى قدر من التنمية فازدادت حِدة التضخم وارتفعت الاسعار بصورة لم يسبق لها مثيل واستحال على المواطنين الحصول على ضرورياتهم اما لانعدامها اولارتفاع أسعارها مما جعل كثيرا من أبناء الوطن يعيشون على حافة المجاعة وقد ادى هذا التدهور الاقتصادى الى خراب المؤسسات العامة وانهيار الخدمات الصحية والتعليمية وتعطل الانتاج وبعد ان كنا نطمح ان تكون بلادنا سلة غذاء العالم اصبحنا آمة متسولة تستجدى غذاءها وضرورياتها من خارج الحدود وانشغل المسؤولين بجمع المال الحرام حتى عم الفساد كل مرافق الدولة وكل هذا مع استشراء الفساد والتهريب والسوق الاسود مما جعل الطبقات الاجتماعية من الطفيليين تزداد ثراء يوما بعد يوم بسبب فساد المسؤولين وتهاونهم فى ضبط الحياة والنظام..

    ( انتهى النص) ..

    * الفِكرة الاولى كى نُقارن (أقوالهم بأفعالهم)فالابتلاء جاء بال(30)يونيو كان يوماً أسود أدخلنا فى نفق ولم نخرج حتى الآن.. فالسودان يمر اليوم بمرحلة حاسمة من تاريخه السياسى.. كما نحُذر من مغبة الإنجرار وراءأوهام (بعض) أئمة المساجد.. أخشى أن ننخدع وتنجر وراء الوهم والأكاذيب التى يُرددها البعض .. ولنا تجارب ثرة وغنية فى الوقوع داخل شِباك وفِخاخ الحركة الاسلامويه وحُكامهاوتجىء غفلتنا دائماً بدخولها من باب حسن النوايا .. وشُكراً للبروف ..

    * الجعلى البعدى يومو خنق .. ودمدنى السُنى ..

  17. وين كلمة الحق المفروض تقولها فى وجه الامام الجائر و لا بس فالحين فى تبرير اخطاء الحرامية و المنافقين . انت وقت ما راجل على الاقل اقيف مع الناس البقولو الحق .. تحياتى ليك يا البروف و الله يكتر من الناس الما بخافو فى الحق لومة لائم ..

  18. اقول ان نعم ما حل بن هو ابتلاء وان هذه الحكومة هي وسيلة ابتلاء الله والله حينما يبتلينالا يطلب منافقط الصبر والدعاء بل يامرنا بالسعي لإزالة البلاء فهيا نزيل هذه الحكومة (الإبتلاء) بإذن الله. فهذا الإمام ذكر نصف الحقيقة فقط وامسك عن الاخر قصدا او جهلا.

  19. إن الله لا يامرنا فقط بالصبر على البلاء بل يامرنا ايضابالسعي لإزالة وسيلة البلاء والتي هي الحكومةفهيا لذلك. سعادة الإمام ذكر نصف الحقيقية وسكت عن النصف الاخرإما جهلا اوعمدا لإغن كان جهلا فيا مصيبتنا في غئمتنا وإن كان عمدا فالمصيبة مصيبتان

  20. البلا والابتلا هو الامام فلا صبر على البلا والابتلا العار والزل لعلماء السلطان فسوف يذهب السلطان فاين ستذهبون فولاه لن نترك منكم احد لا انتم ولا سلاطينكم. فشتان مابين العالم والعالم دمت زخرناً يابروف

  21. ياناس ماتظلمو الائمة وتذكرو ان كل الثوراةالشعبية انطلقت من المساجد حتي ان الحكام لايخافون الا من يوم الجمعة ولن يكون هنالك تغييرالا من اخل المساجدفلا تسبوا الاءئمة فتفقدون العمودالفقري للتغيير0000

  22. نفس القصه دي حصلت اليوم في مدني مسجد المنيره وفي صلات الجمعه .الناس ديل عندهم توجيهات من الشئون الدينيه عدييييييل كده ….الموضوع ده ابتلاآآآآآت…

  23. احييك يا بروف ومن خلالك ازف البشري للشعب السوداني بنهاية عهد الكيزان الفاشي و30 يونيو هذا العام اخر احتفالتهم وفي 30 يونيو 2013م البشير واعوانه تجري محاكماتهم بلاهاي بعد بعد موافقة المجلس الانتقالي تسليمهم لمحكمة الجنايات الدولية. يا اخونا البحصل في البلد دي والله اغبي مثقف سياسي ما بسويهو والبحير جد انهم بتفاصحو ويسلو لسانهم في شنو انا ما عارف والله نفسي اقعد مع البشير واساله تلت تلت التلاتة كم وانا متاكد حيقول لي تلاتة لانو ما بشغل مخو نهائيا بس شاف تكرار التلاتة ولصق الله يلصقو في جهنم والغريب في الموضوع انو القرارات بتطلع منو دكتاتور وحمار ودي الوصلت السودان للنحنا فيها والبحير اكتر انو الشعب السوداني وانا منهم بنتفرج في البحصل دا وساكتين المدة الفاتت كلها . انا اتمني ان تكون هنالك ثورة ممنهجة ومخطط لها بدقة شديدة وعلي المكشوف لاني واثق من الامنجية ما حيقدروا يتعامل مع الشي الممنهج لانهم من كبيرهم لصغيرهم غرقانيين في العشواي . يا ريت شباب يكون هنالك اتصال مع قيادات الثورة في تونس ومصر للاستفادة من تجربتهم صراحة انا شاهدت فيدو بثتو الجزيرة عن كواليس الثورة المصرية والتخطيط الممنهج النمه في الانترنت. بس حبت تخطيط والكيزان يركبو الزلط.وفقنا الله لخدمة الشعب السوداني وانتشالو من خط ما دون الفقر والمذلة التي عاشها طوال حكم الكيزان.يا شباب بدون اساءات نبدا التحرك والله الموفق.

  24. بسبب نوعية هذا الامام والخطب الجاهزة التي تصدر من جهاز الامن هجر الكثير من المسلمين المساجد !!! ولا انسي يوما دخلت للصلاة في احد المساجد وقد وجدت الامام يرتدي زي الدفاع الشعبي وهو يحث الناس علي الجهاد !!!! لعنكم الله يا انقاذيين يا منافقين يا ضلاليين

  25. إمام مسجد الإمام مالك بالطائف و الذي دعى من قبل لعدم إجراء الإنتخابات و وصف الحكام بأنهم من أهل الصلاح حتى أضطر بعض المصليين للخروج من المسجد أثناء الخطبةأرجع الضائقة(يقصد الكارثة)الإقتصادية للقنا و الزنى في أحد شوارع الخرطوم وسماه بإسمهو هدد في نفس الخطبة من الذين سيصطادون في الماء العكر ويهددون أمن المواطن و الذي هو أخطر من الغلاء و الجوع و هدد الغافلين(كما الطيب مصطفى) من التشييع (شيعة)الذي يجري في السودان. طبعا الدكتور الغمام يتم تصوير خطبه بالفيديو في كل جمعة و كانت تترجم باللغة الإنجليزية و سماه البعض مسجد واشنطن فرع الطائف

  26. نعم الوعي والتنوير ضد التجهيل والتزييف !

    (تستطيع ان تخدع كل الناس بعض الوقت أو بعض الناس كل الوقت .. ولكن لاتستطيع ان تخدع كل الناس كل الوقت).