(ليه التعب ده)؟!

*والمخاطب هنا هم أعضاء هيئة علماء السودان..
*فقد كانوا في سبات عميق إلى أن أيقظهم من مرقدهم خبر النيزك..
*الخبر الذي يقول أن نيزكاً سيقضي على البشرية في سبتمبر..
*وتتبناه جماعات دينية (خارجية) بحسبانه يعني يوم القيامة..
*أما هنا في السودان فلا أحد يهتم بالخبر المذكور..
*بل إن منهم من لم يسمع به إلا عبر بيان علماء السودان..
*فهم مشغولون بأمر همومهم ومشاكلهم ومعيشتهم..
*ومنهم من بات يتمنى الموت ليريحه من ضنك الحياة..
*ولكنه يستردك مهمهماً : استغفر الله العظيم..
*وحين نشرت كلمتي بعنوان (الظل) لم أتوقع كل التفاعل هذا معها..
*فقد أعجبت القراء حكاية الظل الذي انتحر نيابة عن صاحبه..
*فهو لم يعد يحتمل تتبع شخص (يتبعه العذاب) طوال ساعات يومه..
*فإن نام – ليرتاح – هجمت عليه كوابيس حاله البئيس..
*ولكن علماء السودان اهتموا جداً بخبر الجرم الفضائي المذكور..
*فهبوا من غفوتهم ليصدروا بياناً يقولون فيه للناس (اطمئنوا، إنها ليست القيامة)..
*ثم استقلوا فارهات – بما فيها البرادو – عائدين إلى بيوتهم..
*والله يا علماءنا الأجلاء لا أحد تخوف من الذي تسبب في كل (تعبكم) هذا..
*أو على الأقل – كي يكون قسمي صحيحاً – لا أعرف شخصاً واحداً تخوف..
*هذا إن لم يكن قد سمع بقصة النيزك أصلاً..
*ولكن (ما دام صحيتوا) فلتفتونا في مسائل هي التي تؤرق بال الناس..
*يعني مثلاً ما هو الرأي الشرعي في قضية (التحلل) من المال المسروق؟..
*هل هو حلال أم حرام أم مكروه أم هنالك (فقه ضرورة) له؟!..
*ثم هنالك قضية (الحصانة) التي تعصم صاحبها من المحاسبة القانونية..
*فهل هناك سند ديني لها أم هي بدعة (شمولية) يا علماء السودان؟!..
*وكذلك قضية الجمع بين وظيفتين : دستورية وتجارية..
*فهل يجوز شرعاً هذا أم هناك سابقة في الإسلام لا علم لنا بها؟!..
*والقضايا من الشاكلة هذه التي تستوجب (يقظتكم) كثيرة يا علماءنا..
*ولكنا نراكم (انتفضتم) في قضية لا تعد قضية من الأصل..
*وأرهقتم أنفسكم في لا شيء وأنتم تمتطون ظهور الفارهات صباحاً..
*و تتنادون لاجتماع عاجل بمقر هيئتكم الموقرة..
*وتجمعون كل صغيرة وكبيرة عن خبر النيزك المزعوم..
*و تتداولون في الأمر زمناً طويلاً حصراً لأدلة دينية داحضة..
*ثم تخرجون على الناس ببيان تقولون فيه (لا داعي للقلق)..
*ونحن نطمئنكم بأن الناس غير قلقين (خالص)..
*فـ(ليه التعب ده كله بس؟!).

الصيحة/السياسي

تعليق واحد

  1. وكذلك قضية الجمع بين وظيفتين : دستورية وتجارية..
    والله يا ود عووضه أنا افتكرتك ناقش كل حاجه،،،،ياخى ديل لا يجمعون بين الوظائف مثنى وثلاث ورباع فقط،ولكن لو تصدق أن أحدهم ينزل فى حسابه رواتب وبدلات ومخصصات من سته وعشرين جهة حكوميه،ولائيه،قوميه أو شبه خاصه،،دا يقولوا عليه شنو دا!!

  2. فضل المولى رجل فقير يبيع القش للبهائم فى السوق. أراد البائعون مداعبته فقالوا له: يا فضل المولى القيامة قربت تقوم. فرد بدون إهتمام: إنشاء الله تنطبق بى سماها … فضل المولى شن عندو فيها.
    وهكذا نحن و من يسمون بالعلماء وهم أجهل الناس بالحق.

  3. وياريت لو يتمو جميلهم اقصد تعبهم ويفتو لينا برضو في حكاية الجمع بين الحسنيين – الضرايءب والزكاة –
    دولة اسلامية زكاة بس
    دولة علمانية ضرايءب بس
    وكمان لو واحد من علماءنا ديل دق صدرو وقال الضرايءب دي نهب مقنن لاموال المسلمين وتستوجب حد الحرابة بكون حلل البرادو بتاعتو

  4. نيزك باخذهم ف 60 تريليون داهية لا نجد لهم اثرا بعدها نحن مؤمنون اكقر من تلك الهيئة المزعومة سمعنا وقرانا لكن كذبنا هم لهم دينهم ولنا ديننا لكن عينهم لتجديد الموديلات واحتمال حبا ف التغيير ل ب م دبليو او اللكزس او الهمر عم ف منتصف السنة الهدف والتهديف لموديلات 2016 وي حبذا ذوات النهود الكواعب برضو مودبلات المدامات ي شاخت ي جقجت عاوزين المربربات مش هم الراجل مصمم ل 4 فيهم

  5. بعد ان انتهوا من انقطاع دم الحيض والنفاس ومايخرج من السبيلين وعدم جواز سفر الرئيس ولم يطلب منهم احد اي فتوى وسكنوا عن الفساد ولدوا فارا
    وهل الفتاوى التي تصدر منهم ملزمة للمسئولين ام يضرب بها عرض الحائط كما في سفر الرئيس.
    وإذا كانت فتاويهم لا تقدم او تؤخر فلماذا يدفع لهم المواطن بالبرادو والأموال والمخصصات ويستحسن ان يتم تحويلها لدعم الماء والكهرباء

  6. وكمان ما هو رأيهم فى كلام الوالى الجديد وتصريحه انو كل الحتات اتباعت .. والناس دفعت فاتورة الماء والكهرباء مقدما .. وهما فى علم الغيب .لا ماء ولا كهرباءولا يحزنون ..!!

  7. علماء راضيين ومبسوطين جدا من وضع السودان وشايفين الناس في احسن حال شيء طبيعي جدا يهتموا لامر الاخره فقط
    اللهم ارفع سخطك عنا ياقادر ياكريم
    اللهم ارحنا منهم جميعاً ياعليم
    يا ارحم الراحمين

  8. نيزك باخذهم ف 60 تريليون داهية لا نجد لهم اثرا بعدها نحن مؤمنون اكقر من تلك الهيئة المزعومة سمعنا وقرانا لكن كذبنا هم لهم دينهم ولنا ديننا لكن عينهم لتجديد الموديلات واحتمال حبا ف التغيير ل ب م دبليو او اللكزس او الهمر عم ف منتصف السنة الهدف والتهديف لموديلات 2016 وي حبذا ذوات النهود الكواعب برضو مودبلات المدامات ي شاخت ي جقجت عاوزين المربربات مش هم الراجل مصمم ل 4 فيهم

  9. بعد ان انتهوا من انقطاع دم الحيض والنفاس ومايخرج من السبيلين وعدم جواز سفر الرئيس ولم يطلب منهم احد اي فتوى وسكنوا عن الفساد ولدوا فارا
    وهل الفتاوى التي تصدر منهم ملزمة للمسئولين ام يضرب بها عرض الحائط كما في سفر الرئيس.
    وإذا كانت فتاويهم لا تقدم او تؤخر فلماذا يدفع لهم المواطن بالبرادو والأموال والمخصصات ويستحسن ان يتم تحويلها لدعم الماء والكهرباء

  10. وكمان ما هو رأيهم فى كلام الوالى الجديد وتصريحه انو كل الحتات اتباعت .. والناس دفعت فاتورة الماء والكهرباء مقدما .. وهما فى علم الغيب .لا ماء ولا كهرباءولا يحزنون ..!!

  11. علماء راضيين ومبسوطين جدا من وضع السودان وشايفين الناس في احسن حال شيء طبيعي جدا يهتموا لامر الاخره فقط
    اللهم ارفع سخطك عنا ياقادر ياكريم
    اللهم ارحنا منهم جميعاً ياعليم
    يا ارحم الراحمين

  12. روي لي صديق انه في احدي قري السودان كان العمدة علي ايام الانجليز يتحصل العشور و القبانات و الذي منه علي الزروع و الحيوانات و ان المفتش الانجليزي ياتي بين الحين و الاخر لاستلام التحصيل..
    حضر المفتش الانجليزي ذات مرة وسأل العمدة عن دفتر التحصيل فوجد ان عددا من اغنياء القرية لم يدفعوا ما يستوجب عليهم من مبالغ فامر برفعهم في الكومر..
    حضر احد الفقراء فوجد ان الكومر قد امتلاء بعلية القوم فصفق يديه قائلا “امانة يا الفقر ماليك حوبة” حامد ربه علي فقره و انه ليس مع الجماعة في الكومر…
    الان و قد انتفض مفتي السلطان منزعجا لوجود النيزك الهاوي ..نقول لهم ” امانة يا الفقر ماليك حوبة”

  13. روي لي صديق انه في احدي قري السودان كان العمدة علي ايام الانجليز يتحصل العشور و القبانات و الذي منه علي الزروع و الحيوانات و ان المفتش الانجليزي ياتي بين الحين و الاخر لاستلام التحصيل..
    حضر المفتش الانجليزي ذات مرة وسأل العمدة عن دفتر التحصيل فوجد ان عددا من اغنياء القرية لم يدفعوا ما يستوجب عليهم من مبالغ فامر برفعهم في الكومر..
    حضر احد الفقراء فوجد ان الكومر قد امتلاء بعلية القوم فصفق يديه قائلا “امانة يا الفقر ماليك حوبة” حامد ربه علي فقره و انه ليس مع الجماعة في الكومر…
    الان و قد انتفض مفتي السلطان منزعجا لوجود النيزك الهاوي ..نقول لهم ” امانة يا الفقر ماليك حوبة”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى