افاق المستقبل

اذا نظرت و تاملت في خريطة جنوب السودان تجد انها تقع في قلب افريقيا و بالتاكيد جنوب السودان بلد مغلق ليست هنالك بحر او محيط يحدها و لو تاملت ايضا تجد ان البحر او المحيط لا تبعد كثيرا من جنوب السودان فالبحر الاحمر تفصلنا منه فقط جمهورية السودان و المحيط الاطلسي تفصلنا منه جمهورية الكنغو الديمغراطية و المحيط الهندي تفصلنا منه فقط دولة كينيا المجاورة و بالتاكيد نحن بحاجة الى استغلال هذا الموقع الاستراتيجي و في الحقيقة توجد جملة من العوائق تعطل نمو و ازدهار دولة جنوب السودان و لو لم نضع استراتيجيات محكمة لن نصل الى بر الامان و ستكون الحروبات و الاقتتال فيما لا ينفع هي السمة السائدة فما هي تلك العوائق و ما هي افاق المستقبل التي ستكون امامنا لو قمنا بازالة تلك العوائق؟
الطرق البرية:
يجب انشاء طرق برية بمواصفات عالمية اربط كل ولايات جنوب السودان بصفة مستديمة ثم مد الطرق البرية الى الدول المجاورة المتصلة بالبحار و المحيطات فهذا سيجع التجارة الداخلية بين الولايات و التجارة الخارجية بيننا و الدول المجاورة و سوف يسهل ذلك الوصول مواني الدول المجاورة خاصة ممباسا و بور تسودان و جيبوتي و مواني الكنغو الديمغراطية.
خطوط السكك الحديدية:
يجب الشروع في تطوير خط السكة الحديد الذي يربطنا بدولة السودان و كذلك مد خطوط السكك الحديد الى الدول المجاورة كيوغندا و اثيوبيا و كينينا و الكنغو الديمغراطية فهذا سيخفف صعوبة نقل البضائع و الناس.
النقل النهري:
يجب تطوير النقل النهري فالانهار تربطنا بالدول المجاورة كيوغندا و السودان و اثيوبيا و افريقيا الوسطى.
الكباري:
يجب انشاء كباري استراتيجية تربط المدن الكبيرة و الولايات فيكون هنالك كبري تربط ولاية جونقلي بولاية البحيرات و كبري تربط و لاية اعالي النيل بولاية الوحدة و جانب تطوير الكباري الصغيرة من المشاريع الواعدة الكبري الذي تحت الانشاء بمدينة جوبا.
الامن:
بالتاكيد الامن تحدي كبير لدولة جنوب السودان خصوصا بين الطرق التي تربط الولايات فالنهب و القتل هي من اسوا مظاهر تدهور الطرق و كذلك الامن في الطرق التي تربط جنوب السودان و الدول المجاورة تحدي كبير ايضا لكن بما ان الحرب على وشك النهاية فهذا بصيص امل للحكومة كي تكرز على حل المشاكل الامنية في الطرق الاستراتيجية بين الولايات و كذلك العمل بصورة مشتركة مع الدول المجاورة لوضع نهاية للمشاكل الامنية في الطرق.
البنية التحيتة للمطارات:
تشهد مجال الطيران في جنوب السودان ازدهار غير مسبوق غير انها تواجه تحديات كثيرة مثل قلة الخبرة في مجال الطيران و عدم وجود مطارات بالمواصفات العالمية يجب و ضع استراتيجيات لانشاء مطارات بالمواصفات العالمية في عواصم الولايات كلها و الاستثمار في تدريب الكوادر الوطنية و تطوير الشركات الوطنية ايضا فمجال الطيران و النقل الجوي في جنوب السودان واعد لكنها تحتاج الى مجهود.
الطاقة الكهربائية:
الى يومنا هذا جنوب السودان يعتمد على المولدات لانتاج الكهرباء و هذا شئ مؤسف فالطاقة الكهربائية التي نحصل عليها من المولدات غير كافية و مكلفة جدا يجب على الحكومة ان تستثمر في توليد الطاقة الكهربائية في نمولي او اي مطان ملائم و في نفس الوقت الاستفادة من الطاقة الكهربائية من الدول المجاورة كيوغندا و السودان و اثيوبيا فالطاقة الكهربائية هي العمود الفقري لتنمية الصناعة و المجالات الاخرى كالزراعة و غيرها.
التحديات التي تعيق تطور جنوب السودان كثيرة لكن اذا بدانا من الامثلة اعلاه سوف نحصل على نتائج جيدة في وقت قياسي و هذا سينعكس على نمو سريع لبلادنا و الخروج من النفق المظلم الذ وجدنا انفسنا فيه بعد الانفصال.

[email][email protected][/email]
زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..