كمال عبيد : لم نلتقي نهائياً بما يسمي بقطاع الشمال ونرفض الاتفاق معه الا بشروط

كتب مركز حزب البشير الصحفي :

أكد الدكتور كمال عبيد رئيس وفد الحكومة لمفاوضات منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان عن استئناف المفاوضات مع الحركة الشعبية ما يعرف بقطاع الشمال بعد عيد الفطر المبارك حيث ستكون هذه الجولة لمناقشة الترتيبات السياسية والأمنية.

واوضح عبيد في منبر سونا والذي رصدته (smc) ان الوفد الحكومى وقبل مغادرته للمفاوضات التقي بكل القوي السياسية بولايتى النيل الازرق وجنوب كردفان ممثلة فى الهيئات البرلمانية بالولايتين بجانب لقاه بالقوى السياسية المشاركة فى نطاق الحكومة العريضة للاتفاق حول مبادي التفاوض حيث تم الاتفاق على ان يتم التفاوض على اساس اتفاقية السلام هي المرجعية لاي اتفاقيات وان لايتم اى اتفاق مع قطاع الشمال الا بعد فكه للارتباط العسكري والسياسي مع الاطراف الخارجية وخصوصاً دولة الجنوب بجانب تجنب قطاع الشمال لاستخدام العبارات العدائية مثل( تحرير السودان وقطاع الشمال).
وأكد عبيد بعد مغادرة الوفد لادس ابابا وطول فترة المفاوضات لم يلتقي نهائياً بما يسمي بقطاع الشمال بل كانت المفاوضات تتم عن طريق الوساطة الافريقية فتم تقديم ورقتنا للوساطة لدراستها واستلمنا ورقة قطاع الشمال التي كانت بعيدة تماماً ومنافية لمجريات الاحداث على ارض الواقع ولم تتطرق لقضية النيل الازرق وجنوب كردفان إلا فى سطر ونصف.
واشارعبيد الى تقديم الوساطة الافريقية لورقة توافقية وهي قريبة من الورقة التى قدمناها وكان فيها بعض النقاط التي تمت مناقشتها وتعديلها .
وتم الوصول لمذكرة تفاهم لمعالجة القضايا الانسانية بولايتى جنوب كردفان والنيل الازرق حيث حمل عبيد الحركة الشعبية مسؤولية تردي الوضع الإنساني بالمنطقتين، نافياً وجود اى مشكلات انسانية فى المناطق التى تسيطر عليها الحكومة السودانية.
واكد عبيد ان مذكرة التفاهم جاهزة ولن يتم التوقيع عليها إلا بعد موافقة كل القوي الوطنية عليها وان العمليات الانسانية سيتم تنفيذها عن طريق الامم المتحدة والجامعة العربية والاتحاد الافريقي مع احترام سيادة السودان واشراف الحكومة السودانية عليها ولها الحق فى تفتيشها وايقاف اى جهات تخالف شروط وبنود المزكرةِ وان المساعدات سيتم توزيعها على المدنيين فقط.

تعليق واحد

  1. و لنقلاب 89 دا ما كان خرق للدستور؟ انتو الناس ديل بيجيبوا الدكتوراه دي من الكوشة؟ كمال افندي دا عامل نفسه أبو العريف، هسع الفرق شنو بينه و بين ربيع أفندي عبد العاطي؟

  2. يا كمال حقنه انت ما عندك اى خيار فى اى مفاوضات
    عليك فقط توقع وتلتزم باى مقررات انت مزرور زرة كديس
    فى بيت حمام عشان كده مافى داعى للعنتريات كلامك
    ده كلام الطير فى الباقير وما تكتر الكذب عشان
    حبالك الصوتيه اصلو سعرا حايم الله يكافى شرو

  3. (ما يسمى بقطاع الشمال)انظر الى هذه العنجهية والتعالى الاجوف.اذا فرطتم فى هذه الفرصة لن تجدوها ابدا (تاباها ممعوطةتاكولها بريشها يا كمال حقنة)

  4. كمال عبيد : لم نلتقي نهائياً بما يسمي بقطاع الشمال ونرفض الاتفاق معه الا بشروط
    )

    عوارة فايتة الحد ، من البديهيات أن أى إتفاق فى الدنيا لا يتم إلا بشروط ،
    كمال حقنة بيحاول يخدع ويغش سذج الانقاذ ، يا عوير ما ريسك قال وأقسم يمين ، بأشياء كثيرة ، وفى النهاية تم تنفيذ عكس ما قاله ، وآخره مرور بترول جنوب السودان مقابل 11 دولار للبرميل .

    ليه مكلفين خزينة الدولة تكلفة سفر وفدكم لأديس أبابا ؟، لماذا لم تتواصلوا وتتفاهموا مع الوسطاء بوسائل تقنية الاتصالات ؟..

    استحى يا راجل على الدكتوراة فى زمن الانقاذ ، وبلاش تدليس وغش السذج .

  5. وكمان الرقاص قال بترول الجنوب ما حيمر (بارضنا الطاهرة دي حتي لو ادونا نصه يعني 50% ) وحياتك رسل ناسو وبعد تحانيس وهرشة الامريكان البترول حيمر في ارضه الطاهرة ب 11 دولار فقط

  6. الحركة الشعبية قطاع الشمال هي جزء من الجبهة الثورية السودانية و تتمتلك من السلاح ما يكفيها لتحقيق اهدافها و اولها اسقاط نظام الانقاذ – وهذا شئ واضح و لا لبث فيه – الاتفاق الثلاثي الذي تم توقيعه في اديس كان قد تم الاتفاق عليه في فبراير 2012 الا ان الحكومة تنصلت منه و عادت ووقعت عليه تحت الضغط الدولي و قرار مجلس الامن رقم 2046 و تحت الفصل السابع – يعني الحكاية فيها عصر شديد و الجماعة جابو الزيت – قوات الجبهة الثورية مسيطرة علي الوضع الميداني تماما ( في دارفور وجنوب كردفان و النيل الازرق ) و المجتمع الدولي اقتنع بفكرة السودان الجديد ( السودان الحر الديمقراطي التعددي اللبرالي ) الذي سيقوم علي انقاض الانقاذ – وذلك باعتماد الخطة B في التنفيذ وتنتهي فيه كل الحروب و المشاكل التي انتجها المشروع الحضاري المقبور من عنصرية وحروب دينية وفشل وفساد واستبداد وفلس .

  7. ((لم نلتقي نهائياً بما يسمي بقطاع الشمال ونرفض الاتفاق معه الا بشروط)) دايما بتحرجوا نفسكم بتصريحاتكم المتهورة. رئيسك اقسم بأن لا يمر بترول الجنوب عبر الشمال والان سيمر بأبخس الاثمان بأشارة من امريكا التى دنا عذابها على حد قولكم. وغدا يا كمال ابن عبيد سوف تجلس وتوقع مع قطاع الشمال غصبا عنك وعن رئيسك كفاية بطلوا غرور

  8. عايزين يشتروا الذمم بمال البترول اللذين ادعوا بالتوصل الى اتفاق مع الجنوب 0000 نفهم الحاصل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى