الهندي بين الشخصنة وضعف المنطق

توضيحات

الهندي بين الشخصنة وضعف المنطق

د.بندر نوري
[email protected]

لاشك ان القاصي والداني من الشعب السوداني وكادحييه اصبحوا الان يحفظون قضايا الأطباء وحقوقهم المسلوبة عن ظهر قلب , ناهيك عن الاعلاميين واني لاستغرب من الكلام الذي ظل يسطره قلم الاستاذ الهندي عز الدين ومقاله الاخير بصحيفة الاهرام اليوم عدد الامس والذي جاء متناقضا تماما واريد ان اوضح بعض الحقائق التي بالضرورة نسبية وتحتمل الخطا والصواب ولا تحمل اي وجه من وجوه المطلق كشهادات الاخ البار.
اولا: لاشك ان اي طبيب يرفض رفضا قاطعا اختزال لجنة الاطباء وحركتهم المطلبية في شخص ايا كان هذا الشخص لكني سوف اقرأ ما وراء هذه التسمية أي تسمية لجنة اطباء السودان بلجنة ناهد, ان الاستاذ المخلص الانتماء لا يكاد يحتمل ان يكون هناك جسم نقابي خارج اطار الاجسام الكرتونية التي تجاوزها الزمن فعليا بميلاد لجنة اطباء السودان وما من احد يستطيع ان ينكر ان وجود اللجنة نفسها يعبر عن وجود حوجة موضوعية من مظالم متراكمة وحقوق مسلوبة , وان الاجسام النقابية الموجودة والتي لا تفقه شيئا غير التطبيل للسلطة فقدت شرعيتها بوقوفها ضد مصالح جمعيتها العمومية في تحسين اوضاعها واوضاع المواطن السوداني.
ولاشك ان هذه التسمية لها ما بعدها من خلال التلميح للاطباء بان من يقودكم امرأه والتي تعبر بجلاء عن العقلية الذكورية التي تسيطر علي فكر الاستاذ الكريم بالاضافة الي محاولة تحويل القضية الي قضية شخصية بتسمية اللجنة بلجنة ناهد ليتحول الي صراع مع ناهد محمد الحسن, ولا يخفي علي احد من محاولة شخصنة القضايا تنطوي علي ضعف المنطق والقضية وعدم القدرة علي الاقناع.
ثانيا:تحدث الاستاذ عن ضعف الخدمات الصحية المقدمة وعن المرضي الذين يرقدون علي النقالات بينما الاطباء يشربون الشاي و(يتونسون) وهو بهذا يحمل الأطباء مسئولية تردي الخدمات الصحية كي يبرئ ساحة السلطة التي اي تبرئة السلطة هي مسئوليته الاساسية التي نذر نفسه من اجلها وأريد هنا أن اسأل الأسئلة الاتية:
هل الاطباء هم السبب في ان العلاج في الحوادث ليس مجانيا؟
هل الاطباء هم السبب في ان الادوية المنقذة للحياة ليست مجانية؟ ومع ذلك تختفي من صيدليات الطوارئ من الساعة 12 ظهراً؟
هل الأطباء هم السبب في عدم وجود اسطوانات الاكسجين بالمستشفيات؟
هل الاطباء السبب في عدم وجود الجونتات والشاش والغاء العمليات لعدم توفر البنج وتوقف بنوك الدم ومعاناة مرضي الكلي لعدم توفر الادوية المستخدمة بعد الغسيل ومعاناة الأطفال المصابين بالسرطان لعدم توفر العلاج الخ؟
كل هذه الاسئلة تطرقت لها مذكرة التحسين اي ان هذه الحركة هي اول حركة اطباء في تاريخ السودان تنحاز للمواطن السوداني والكادح بالتحديد- والذي لايصرف بالملايين ولا يستطيع ان يتعالج في الاردن وبريطانيا- وتبني مجانية العلاج من توفير علاج مجاني اي مقابلة الطبيب في الحوادث وتوفير الادوية مجانا في صيدليات الطوارئ.
لاشك ان الاخ صاحب القلم الذهبي لم يكن اول من اشار الي تسييس اللجنة وما الي ذلك في محاولة يائسة لعزل اللجنة وتفريق الاطباء الملتفين حولها وحول قضاياهم العادلة. لكنه لا يعلم أن وعي الأطباء تجاوز هذه الخرافات والاساطير وأعمق من الانجراف خلف هذه الترهات. و في نفس الاتجاه اي اتجاه عزل اللجنة تجرد الاخ من الصدق المهني عندما قال ان الأعتصام الذي دعت له اللجنة في دارالاتحاد لم يحضره سوي طبيبين لكنه لم يحاول ان يعرف الاطباء عقدوا جمعية عمومية حاشدة في مستشفي الخرطوم بعد ان تم تحويل مكان الاعتصام من دار الاطباء بعد احتلاله من قبل الاجهزة الامنية ومنع الاطباء من دخول دارهم ولم يحرك ساكنا تجاه تصرف الاجهزة الامنية ورئيس اتحاد الاطباء الذي سلم الدار للاجهزة الامنية ولاذ بالفرار.
ستظل لجنة الاطباء هي قيادة الاطباء طالما ان هنالك قضايا حقيقية وعادلة , طالما ان هنالك مظالم طالما ان نائب الاخصائي مرتبه لايتجاوز 480-520 جنيه,و طالما إن هنالك أطباء يعملون في ظل علاقات سخرة ب200 جنيه في الشهر و إن المواطن السوداني يعاني ويموت بسبب عدم توفر اسطوانة أكسجين.

تعليق واحد

  1. يا دكتور

    نحنا الزول دا ذاتو ماشغالين بيهو …متعجرف كدا وعامل نفسو ليمونة فى بلد قرفانة

    زى ده ذاتو الناس المفروض تتجاهلو وما يجاروه…

  2. الهندي عز الدين كوز قذر صاحب مصلحة و انتهازي. لم يدرس الجامعة و لا يعرف شيء عن السياسة. أقرضه بنك ام درمان مائتين مليون عن طريق علي عثمان لتأسيس جريدته الأهرام. و التي تعتبر نسخة أخر لحظة يوم الجمعة.
    الهندي لا يستطيع الكتابة و العيش الا في عهد هؤلاء الرويبضة الكارثيين لذلك فهو يدافع عنهم حتي في الباطل.

  3. تحية للدكتور بندر نورى وتحية لكل احرار بلدى من اطباء وكل فئات المجتمع __ لقد كان طرحك

    منطقيا وشجاعا وموضوعى فى نفس الوقت وقد كشفت لنا ماكان غامضا ومايخفيه أبواق النظام

    أمثال الهندى الذى أصبح له صحيفة أصبح صحفيا فى زمن الغفلة ___

    مثله مثل ربيع عبدالعاطى البوق المثقوب __ عديمى الضمير فاقدى المصداقية __ ينشرون الكذب

    ويطبلون للنظام المتهالك فاقدالشرعية والاهلية __

    هؤلاء على رأس القائمة السوداء والكل يعرفهم ويعرف نفاقهم _____

    دعهم يطبلون فى الزمن الضائع ___ ليكم يوم ________

  4. خلااااااااص يا الهندى رايك شنو لو نسميها ليك بلجنة ذات النطاقين ينفع ولا عندك راى !!!!!
    والله انا المحيرنى انو انت كيف بقيت صحفى !!! الفهم قسم يا دكاتره وانتو عارفين طبعا الروشتة ….

  5. هدى زمانك يامهازل فامرحى

    من يكون الهندى عز الدين حتى يتكلم عن قضايا الاطباء

    هدا البوغ صناعة كيزانية بحتة وهو لايفقه الا ان يسبح بحمد ولى نعمته

    اما القضايا الوطنية فهو ابعد من يحس بها

    وعندما يصبح امثال هؤلاء يفتون فى مثل تلك القضايافعل الوطن السلام

    اما ناهد فهى ارجل منك يا عديم الرجولة اليار نعمتك يعرفون هده الحقيقة

    فلك يوم يا ارزقى

  6. معليش بتاع النفايات ده صاحبو اعترف بم كان يلهف !1 ممكن يكون من الذين لايعترفون وشهادته هي مثل هي لله!!! علي اللسان!! فطالما حال الصحة متردي فلماذا الخوف من قصد التغيير!! ام يريد مليون سنة اخري حتي تنجح الدولة في انقاذ المواطن!! اضافة هي ليست جندرة بل اندراوة ذي مابقول اهلنا!!!!

  7. للأسف .. يبدو أن الاخ الهندي يتحدث و هو يضع نصب عينيه مصلحته الشخصية.. ليتني أحس بك يا هندي تتحدث من دافع معاناة الشعب المسكين ، وليس بنظرة ضيقة ، لتختزل معاناة الأطباء في أنهم فقط مهمومون بالمال .. و لا شيء غيره .. كثر كلامك عن الاطباء الخريجين من الجامعات الخاصة ، وكانك نسيت أن نظامك الذي تطأطأ رأسك عند قدمية ، هو الذي يسمح بمثل هذه المهازل .. عافاك الله و عافانا الله من أمثالك ..

  8. الضو واسم الدلع بتاعوا ضياءالدين عرفناه من المناقل….وأنت يا الهندى من أى ضهارى الحنطور جابك ورماك لينا هنا فى الخرتوم…..يأخى بلآش قرف معاك أجرى أطلع شجرتك يا رمز الشجره.

  9. الهندي عزالدين !!!!! ما اعلي اصوات النكرات في زمن الطفح الاعلامي! لو كان الهندي بقامة عزمي بشارة في الفكر العربي او اي من الاقلام الكدودة الجادة ذات المحتوي كان الرد عليه ضرورة , ولكن هذا قلم غض كثير الهفوات ثمنه بخس .الهندي يريد ان يشتهر من خلال قضية الاطباء ! ربما !وربما انه يشعر بنقص فئوي ,من الاطباء!اوربما يحمل غبينة ما ويريد ان يشفي غليله .لكن كما قيل زعم الفرزق ان سيقتل مربعا فابشر بطول سلامة يامربعا ,شكرا يادكتورة ناهد شكرا شكرا اطبائنا الشرفاء ,شكرا ايها الوطن الجميل والشكر من بعد ومن قبل لله مخرج الحي من الميت ومخرج الميت من الحي

  10. فلتعلم ايها الهندي ان حقوق الناس لاتضيع حتي وان تتطاول عليها قصيري القامه والاستقامه والاطباء حتي وان تطاول عليهم احد فمن الانصاف ان يقول مالهم وما عليهم ولعمري ان مايقوله الهندي لاياتي الامن باب التحامل وانه لمن المراره ان تختزل قضيتنا المطلبيه العادله في سطورك الجوفاء التي لاتخلو من نفس حاقده ظالمه موحشه بغلواء الجهل جاحده لاهل العطاء في مضمار الحق شحيحه بالعرفان لمن بزلوا ولم يجدو من حظهم المشرع الا الفتات واعلم ان هزه اللجنه تجتمع فيها كل الاحزاب بما فيها المؤتمر الوطني نفسه الزي تتمشدق فيه فمثلك لعمري كمن هو باسط كفه للماء وماهو ببالغه00فض فوك واصنع لنفسك ريا وكفانا الله من امثالك هو ولي زلك وهو ارحم الراحمين00خالدمحمد

  11. هذا هو زمان كسارين التلج والمطبلاتية الذين عاثوا الارض فسادا بسكوتهم عن الحق ودفاعهم المستميت عن الباطل من على شاكلة الهندي عزالدين و احمد البلال الطيبوواحد اسمو سيف الدين مين كدا ما عارف عندو جريدة بالانجليزية وكثيرين لا حصر لهم نسأل الله ان يخرس السنتهم وان يشل اركانهم وان يرينا فيهم اسودا هم واسيادهم …

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..