بل أحياء عند الحركة الشعبية ولكن لاتشعرون.. !

لبنى أحمد حسين

كان لابد للحكومة أن تعرقل وصول الاسرى الذين أطلقت سراحهم الحركة الشعبية مشكورة فى الايام الماضية ، هناك عدة اسباب تدفع الحكومة لذلك بجانب الكيد السياسى لجماعة السائحين الذى برز كسبب ، منها :

أولا: وصول الاسرى و فيهم من اقيم له عرس شهيد و شهد شهود الزور بدفنه بيده و شمّ رائحة المسك يمثل هزيمة أخلاقية أخرى للمشروع المسمى بالحضارى و سقوطا آخرا لراية الجهاد الانقاذى الذى كان قد استخف ببنات حوره الترابى سابقا، و قبل أن تسحب مليشيا حميدتى البساط من تحت ارجلهم لاحقا . فبدلا عن رائحة المسك فاحت رائحة الفضيحة ، و بالفعل مثّل البيرونى و رفاقه شهداء و شهود على كذب و نفاق بنى كوز ومن لف لفهم .

ثانيا : أطلاق الحركة الشعبية للأسرى لديها يعتبر انتصارا لها فى معركة بين الخير و الشر ، و يبرهن على التزامها بمواثيق حقوق الانسان و كل العهود الدولية بل و بروح الاسلام الذى يوصى بالاسير وصيته باليتيم . وليست هى المرة الاولى التى تقف فيها الحركة الشعبية هذا الموقف، فعند التوقيع على اتفاقية السلام أطلق الحركة الشعبية اعداد كبيرة من المأسورين لديها و كان بعضهم انضم لصفوفها طوعا بعد اطلاق سراحة ، بيما لم يك للحكومة اسيرا واحدا لتطلقه على ما أذكر ، و كيف يكون هناك أسرى مع ناس (اكسح امسح ما تجيبو حى .. ) و (دى اعباء أدارية ) التى تنتهجها مليشيا البشير .

ثالثا : و كيف تطلق الحركة الشعبية سراح أسراها و قد أمسكتهم من حرب و معركة ، وهناك الى يومنا هذا فى أواخر هذا الشهر الكريم و العيد على الابواب ، هناك عشرات من المعتقلين السياسين و ربما فيهن فتيات لا زالوا بالمعتقلات، و ما قبضوهم من أرض حرب ولا بأيديهم سلاح أنما هم طلاب علم بالجامعات ليس الا. ولذلك المقارنة بين الفعلين يجعل وجه الحكومة قدر السمسمة أن كان لها وجه و به مزعة لحم .

أرجح أن الحكومة ستؤجل استلام أسراها ريثما تدارى سوءتها او تجد مخرجا من هذا الموقف الذى لا تحسد عليه، و غالبا ستمارس الابتزاز على أسر (الشهداء العائدين) قبل أن تسمح بوصولهم و لتغيّر أسرهم اقوالها بأن لا أحد اخبرهم بهبوب ريح الجنة ولا برائحة المسك التى فاحت من ابنائهم حين دفنوا ، و عموما فرائحة المسك الآن قد فاحت و شممناها .
أحر التهانى و التبركات لاسر ” الاسرى” الذين حسبناهم أمواتنا فاذا هم عند ناس مالك عقار و الحلو و ياسر عرمان احياء يرزقون .
و شكرا للحركة الشعبية هذا الموقف الاخلاقى الانسانى السودانى الكريم ، كل ينفق مما عنده ،فعلام العتب على حكومة البشير أن هى عرقلت وصول اسراها الطلقاء ؟

[url]https://www.facebook.com/Lubna.Ahmed.Hussain[/url]

تعليق واحد

  1. اى والله لسه فى معتقلين مع الحكومة شكيناهم لى الله و العيد قرّب ديل مشاعر أهلهم كيف؟

  2. لبني احمد حسين
    يالك من رائعة يابت بلادى .!!!!!!!!!
    في كل مره أقرأ لك أو لراندا عطيه أو لشمائل النور
    أشعر بالفخر للمستوى الراقي لصحافيات وكتاب بلادى المنحازات
    لقضايا وهموم الشعب ولا يعني ذلك ان الأمر وقف عليكن بل الساحه
    تعج بالكفاءات الصحفيه الراقيه ولكن حبي وهواى يميل للثلاثي الرائع
    لبني ورندا وشمائل فالحب والهوى غلاب .!!!!!

  3. يا سلاااام يا اخت لبنى على كلماتك الرائعات الصادقات..

    فعلاً الحركة الشعبية تثبت كل يوم مدى مصداقيتها وإحترامها للإنسان السوداني ولو كان يقاتلها بإسم الدين الكيزاني!!.. تحية فخر وإعتزاز للكمرد الحلو والمناضل عرمان وكل رفقاء قطاع الشمال..

  4. “حكومة نافع و الجزم” خايفين الأسرى يكون فيهم الهالك ابراهيم شمس الدين خاصة بعد أن توقع البعض حدوث مفاجآت كبرى عند إطلاق سراج أولئك الأسرى.

  5. كلام حقيقة وما أوضحها من عبارات واضحة وفي محلها
    لبنى افضل من كل الصفوة التي تلمس الكلام تلميسا
    تقول الحقيقة كما هي وكلنا عايزين نضال بالكلمة زي ده
    ..مش زي اعتقد واتصور وينبغي وجاهزية وكده..وكمان فيها
    امبكي جا وامبيكي راح والمعيارية كيف والسندكالية كده
    تسلمي يا ميرم وكنداكة

  6. اولا النظام ليس لديه كشوف ولا يعرف أسراه وقتلاه ومفقوديه..أحد الاقارب بعد ان أعلن النظام استشهاده..وتم تسليم المستحقات لاسرته..بعد سنتين ظهر حي يرزق!!

  7. السلام عليكم ورحمة الله
    اما بعد يا من تتباهون بالحركة الشعبية
    ويا من تمدحون عرمان وامثاله
    لا خير فيكم لانكم لا تعرفون قيمة القراءن
    لذالك لا يكون ذمكم لي ناس البشير
    علي حساب القراءن بالله عليكم
    اختلفوا معهم كيف ما شئتم بس
    بعيدآ القراءن وانا لست من الكيزان
    ما اثارني للكتابة هو استهزاءكم بالقراءن

  8. الأستاذة لبنى أحمد الحسين .. قل ما مر بنا من ينصف الحركة الشعبية إلى الحد الذي ورد بمقالك .. ولا أظن أن ما كتبت كان بدافع النكاية بحكومة المشروع الحضاري .. وحاشاك..

    ولكني أتساءل .. مادام حال الحركة الشعبية وقادتها بهذا الوفاء والإنسانية والالتزام الوطني، لماذا يستنكف أبناء الوسط (مثلث حمدي) من الإنخراط في صفوفها وتوحيد الجهود لهزم نظام الإستبداد والقتل والعنصرية؟؟ .. والحال هذه لماذا لا نقرأ لأمثالك من المثقفين دعوات متواترة لشباب الجزيرة والشمالية للإنخراط في صفوف الحركة الشعبية .. أو حمل السلاح للتعاون معها لهزم نظام الظلام والجهل النشط؟؟

    أؤكد لك أن تساؤلي هذا لا يقلل من قيمتك كصحفية وطنية صادحة بالحق ولا من قيمة ما كتبت .. ونسأل الله أن نقرأ لأمثالك من الوطنيين مقالات تدعو أنخراط شباب الوسط في الكفاح المسلح في صفوف الحركة الشعبية لتحرير السودان أو حمل السلاح والتعاون مع الحركة الشعبية لهزم عدو السوداني تجار الدين آكلي السحت من بني كوز ..

  9. ولقي الحجاج أعرابيا فقال: من أين أقبلت يا أعرابي؟ قال: من البادية. قال: وما في يدك؟ قال: عصاي:
    – أركزها لصلاتي،
    – وأعدها لعداتي،
    – وأسوق بها دابتي،
    – وأقوى بها على سفري،
    – وأعتمد بها في مشيتي لتتسع خطوتي،
    – وأثب بها النهر،
    – وتؤمنني من العثر،
    – وألقي عليها كسائي فيقيني الحر، ويدفئني من القر،
    – وتدني إلي ما بعد مني،
    – وهي محمل سفرتي،
    – وعلاقة إداوتي،
    – أعصي بها عند الضراب،
    – وأقرع بها الأبواب،
    – وأتقي بها عقور الكلاب؛
    – وتنوب عن الرمح في الطعان؛
    – وعن السيف عند منازلة الأقران؛
    – ورثتها عن أبي، وأورثها بعدي ابني،
    – وأهش بها على غنمي، ولي فيها مآرب أخرى

  10. انتو الناس دى ما بتخجل وتختشى من الفضائح دى بكرة مصطفى اسماعيل يطلع علينا بفرية اخرى والبشكير نراه يرقص بشغلة او بدون شغلة وعلى عثمان يكتل فى عيونه وعامل لينا فيها ابو العريف واننى اشك فى معرفته بالاستنجاء الشرعى . والناس دى حتى الدكتور تكوزن معاهم وحذو القذة بالقذة يقول لمريض الزكام روح المعمل افحص بول وفسحة لكى يمر بحمامات المستشفى ويدفع للنزل والحقير الجالس والقائم على تجارة خره وزق وحتى الدكتور نسبتة تصله ولا يعلم انه يأكل خره . بلد كثرت فيها الفضائح والدغائن وكل واحد يسن سكينو ان لم يقدر ان يتحصل على سلاح نارى .

  11. **وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّىٰ يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ ۚ وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلَا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَىٰ مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ**

    **وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذاً مِثْلُهُمْ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعاً**

    بإمكان أي واحد منكم أن يحدد موقعه بالاستهداء بالآيتين أعلاه….دمتم

  12. (الاقتباس من القرآن الكريم في الشعر العربي ) كتاب للأستاذ عبد الهادي الفكيكي
    مهدي شاكر العبيدي

    أذكرني كتاب الأستاذ عبد الهادي الفكيكي هذا الذي أصدره بعنوان ( الاقتباس من القرآن الكريم في الشعر العربي ) 1 ، بالسِفر العظيم والموسوم : ( المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم ) ، الذي أطلع به على العالمَين ِ العربي والإسلامي قبل سنوات قد تكون بعيدة من القرن الماضي ، العالم المصري الشهير محمد فؤاد عبد الباقي رحمه الله ، فقد طويَتْ حياته في غضون عام 1968م ، مبقيا ً بعده أثره الخالد الذي يعوِّل على الاستفادة منه في استذكار آيات القرآن المجيد سائر المشتغلينَ بالدراسات والمباحث الإسلامية من العلماء الحصفاء والدارسينَ المتوثقينَ الأثبات ، وحفظة التنزيل الحكيم ، دالا ً به على هـِمـَّـةٍ وجهدٍ في ضبط آياته البيِّنات ، وتعيين أرقامها في جميع سوره ، وبذلك يتكشَّف للعيان مدى ما كابده في تصنيفه من رهق وعناء ، على حين تقصر عنه كفايات أفراد مجتمعينَ ويتدنى مجهودهم ، وكذلك شأنه حِيال الحديث الشريف من تنسيقه وتبويبه ووضعه بين أيدي ملتمسي فوائده المرجوَّة ، من الاستهداء به في إيثار السلوك الحياتي المستقيم الذي يتنزَّه به المرء ولا يشينه في حياته إزراء أو ذم ، وغدا الباحث ومؤلـَّفه بموجب هذه السمات مرجعا ً موثوقا ً يأتمُّ به الباحثونَ ويروق لهم أنْ يركنوا له إنْ استعصَتْ عليهم المشكلات وداخل اليأس والخَوَر نفوسهم ، إزاء تفشِّي الأوهام والأضاليل بين بني جلدتهم ، وأحوجَهم مَن يتصدَّى لنقضها وتعرية زيفها وفضح ما تنويه من إشاعةٍ وتمكين ٍ للإفساد والهدم وسط هذه البيئات والمجتمعات الإسلامية التي ما عَـرَفتْ في حياتها غير الوفاق والألفة وسعيها لإعلاء قيمها الدينية ، متجاوزة في ذلك أيَّ استئثار وتفرُّدٍ يدلُّ به نفر أو شلة من جنس معيَّن أو عنصر بذاته منها ، بالغلبة والتسيُّد على بقية الأجناس والعناصر المنضوية تحت راية الإسلام ، أو ادِّعاء الرجحان عليها في الميزات والمؤهَّلات .

    ويكفي للتدليل على جلالة قدره أنَّ العقاد الذي اعتاد تحاشي النصّ على مصادره ومراجعه وهو يؤلف كتبه ، بل ينظر لقراءاته كلها ومجانيه منها على أنـَّها من مكوِّنات ثقافته ، وبذلك يصير ما يسوقه من رأي أو فكر في سياق مقالاته ، هو من ابتداعه ، بعد ما جهد في صياغته وإفراغه في تركيباته المعهودة والتي تحتاج لسوغها وتشرُّبها مزيدا من التركيز الذهني وفراغ البال حتى يفطن القارئ بعد فراغه منها ، أنـَّه استوعب شيئا ً جديدا ً من المعرفة والرأي والفكر ، لا يُدانيه ــ أي العقاد ــ أحد من المؤلفينَ في ثرارته وعمقه ، قلتُ أنَّ العقاد هذا الكاتب المتمكن والمعتد بكفاياته ، لا يني في الاعتراف والإقرار بدالة الفهَّامة محمد فؤاد عبد الباقي عليه ، ومراجعاته آثاره قصد الاستيثاق من صحَّة الأخبار والوقائع فيما يُنشِئ من أبحاث وفصول ، وإذا عُرفَ عن العقاد أنَّ تحصيله المدرسي لا يتعدَّى الدراسة الثانوية ، فإنَّ مؤلف المعجم المتداول في المحافل العلمية وبينَ أيدي كبار الأساطين وأرباب الرأي في الدنيا العربية والإسلامية ، يفتقر إلى الشهادة الابتدائية إذا صدقتْ وصحَّتْ رواية ( معجم الأعلام ) الذي أصدره بيت الحكمة ببغداد أواخر تسعينيات القرن العشرين .

    عذرا ً إزاء هذا الاستطراد الذي ما جرَّني إليه وساقني فيه غير وجداني كتاب الشيخ محمد فؤاد عبد الباقي من جملة مصادر الأستاذ الفكيكي في تبويب مادَّته وإحسان ترتيبها ، وقوامه استدلاله على شغف شعراء العربية في مختلف العصور ، بقراءة القرآن المجيد ، وتمحيص آياته في مواضعها من سوره البيِّنات ، والانخطاف بمعانيه ومضموناته ، والتدقيق في سرِّ إعجازه في ألفاظه وتراكيبه ، مع عجز الإنسان عن محاولته تقليده والإتيان بشيءٍ من روعته وسحره ، غير أنَّ رهطا ً من البشر ــ وجرَّاء مداومتهم قراءته ــ أمكن لهم استلهامه واستيحاؤه فيما راموا التعبير عنه من نوازع وخطرات راودَتْ وجدانهم آنا ً ، فتفهَّموا قصصه وحكاياته وأحاطوا بالأسباب والدواعي التي استدْعَتْ اغتناءَه بها بقصد تذكير أولي الألباب من بني آدم بمصائر مَن اشتطوا في المكابرة والعناد أو تمادوا في الاغترار والزهو ، كي يطامنوا من نفوسهم ، ويأخذوا منها العِظة والعبرة ، فإنْ كانوا من ذوي الشاعرية وعلى قدر ودرجة من الإبداع والتفنن فيها ، تسنى لهم تضمين شعرهم وتوشيحه بالألفاظ القرآنية ، وهذا ما يدعى بـ ( الاقتباس ) ، غير أنـَّّه لا يعني إفراغها من محتواها وتجريدها من حكايتها ، بل يحرص الشاعر وقد أسلم نفسه لنجوى الربِّ واستغرقه البُهْرُ بما في التنزيل من إحكام وسلاسة معا ً ، فليُغامر بنسج شعره ، محتويا ً المفردات التي يستذكر معها القصَّة القرآنية ، وغالبا ً ما يكِل الشاعر ذلك لعجز البيت الأخير من مورده الشعري في القصيدة أنْ يوفي عليه بتمامه ، فقرنه بألفاظ من ابتداعه يستوي معها البيت الشعري ويستقيم معناه ، كأنْ يكون في معنى الزهد والتصوف والمدح النبوي ، أو التفاخر والهجو والإطراء والاستعطاف ، وما كلف به الشعراء المحدثون من مقاصد وأهداف وطنية ، فلا مراء أنْ نقـَّب في معطيات شعراء من العصر العباسي في العراق والشام ، مرورا ً بشعراء الأندلس والمغرب ، وانتهاءً بشعراء أوائل النهضة الحديثة ونهايات مرحلة الضعف والقصور الذي امتحِنتْ به الشعرية العربية في المباني والمعاني والأخيلة .

    ولنسق شواهد على إشارة الأستاذ الفكيكي إلى شاعر بعينه هو المرحوم الشيخ علي الشرقي الذي اقتبس من القصص القرآني ، نستدلُّ به نموذجا ً على ظرف المؤلف ولطافة نفسه في تعليقه على منوال الشاعر في الاقتباس ، يقول :

    (( في قصيدة الدمع ، اقتبس من القصص القرآني ، مشيرا ً إلى قصَّة نوح وقصَّتي عيسى ويوسف بقوله :

    مـَا أكـثـرَ الشـَوْكَ الـمُؤَلـِّمَ للحَشـَى فِي ذي البـِلاد وَمـَا أقـَلَّ الـشـِـيْـحـا

    عـَمَّ البـلادَ فـَلـَو أنَّ طـُوفـانـا ً أتـَى هذا الوَرَى ، لمْ يبْق مِنهم ( نـوحا )

    قـَالـُوا سَيَحْيا الشعْبُ قـُلـْتُ بُشارة ٌ فـَلـَعَـلـَّـمـَا بَـعـَـثَ الإلــــهُ مَسِـيْـحـَـا

    وَتـَسَـلـَّفـُوا بـِشْـرَا ً برَجعَـة يوسف أنْ يَـصْـدُقـُوا ، فـَلـْيَنشُقـُونِي الريحا

    يا دِيْـمَـة الإصْـلاح رُشـِّي موطني فعَسَاه يُـنـْبـِتُ مُصْـلِـحـَا ً وَنـَصُوْحَا

    …………….

    في البيت الثاني إشارة إلى قوله تعالى [ وقوم نوح لمَّا كذبوا الرسل أغرقناهم وجعلناهم للناس آية ] سورة الفرقان ، آية ( 37 ) ، وقوله : [ سآوي إلى جبل يعصمني من الماء فلا عاصم اليوم من أمر الله إلا مَن رحم وحال بينهما الموج فكان من المغرَقينَ ] سورة هود ، آية ( 43 ) )) .

    وبعدُ فقد نصح طه حسين مرَّة للجيل الطالع الذي يودُّ لو ينتظم في رعيل الأدباء أو ينخرط في سلكهم ، أنْ يديموا تلاوة القرآن ، ويتأمَّلوا في قصصه والبيان الذي أفرغتْ فيه ، وما كان له من أثر في رياضة سليقتهم وتهذيب طبعهم ، واسترسل أكثر مشفعا ً كلماته بشيءٍ من الاجتراء ، أو مغالبا ً خشيته من معارضة المنطق السائد ، ومجانفة بعض الاعتقادات المتزمِّتة ، فأفاد أنـَّه إذا راودَت أذهانهم وساوس تزهِّدهم فيه وتصرفهم عنه ، فلا يوالونَ تصفحه وقراءته ، فليعتدُّه كتابا ً أدبيا ً من هاته الكتب التي يحرصونَ على تداولها ورفد مكتباتهم الخاصة بها ، ويقبلونَ عليها من آن ٍ لآن ٍ ، يجتنونَ منها نصيبا ً من هذه المتعة الفنية التي تنشرح لها النفس ويطيب الفؤاد ؛ وما بالشيء القليل أنْ يقف الأستاذ عبد الهادي الفكيكي على فصاحة القرآن ، وتتشرَّب نفسه بلاغة معانيه وفصاحة بيانه ، لأنـَّه الأساس والأصل في تكوين الأدباء .

    1. من منشورات دار النايا للدراسات والنشر والتوزيع ، بالتعاون مع دار محاكاة ، ضمن السلسلة النقدية ، العدد ( 4 ) ــ ( 2011 ) م .
    – See more at: http://www.alnoor.se/article.asp?id=111699#sthash.MxfpaoBU.dpuf

  13. ما هو راي علماء السلطان في من اعتبر شهيد وزوجت زوجته الي صديقه الدباب واتي من الاسر بشحمه ولحمه ووجد زوجته في عصمت رجل اخر ولها منه ابناء !!!

  14. اللافت في هذا المنتدي..أن أي شخص يحاول أن يصحح لآخر ..آيات الله..يعتبر كوز
    والناتج المباشر…كلامات علي صياغ..ياكوز..ياضلالي…يا…
    مع العلم علاقة الكيزان بالدين والقرآن..أوهن من بيت العنكبوت..
    وأخوي من فؤاد أم موسي..
    قناعتي الشخصية..لا تجعل الله أهون النظرين إليك
    الأخ الفهم قسم…إسم علي مسمي..
    ومن الواضح أنه لم يقسم لك شئ منه..
    يعني Embecile
    ولا اعتقد أنك تعرف أين وردت الآيات..
    وهل الكاتبة اقتبست من آية واحدة..أم خلطت اتنين في واحد..

  15. شكرا للحركة الشعبية و مبروك للشباب الفكوهم و كمان مبروك لى امهاتهم ، موقف صعب زول يقولوا ليك مات و يرجع ، خليط من فرح و مفأجاة غايتو حمدالله على سلامتهم ، بس كنت عاوزة اعرف ، وصلوا و الا لسه ؟ و يا ريت كمان الحكومة تفك الاسرى العندها عشان الدنيا عيد ، هم كمان عندهم امهاتهم و اهلهم عاوزين يفرحوا ، و العفو و العافية و كل سنة و انتو طيبين

  16. يا هذه اتفق معك في كل ما جاء بالمقال وازيد عليه ولكن عندما تريدين ان تلفتي القراء اختاري عناوين غير أجزاء الآيات القرآنية حتي لا تقعي في المحظور … بل أحياء عند ربهم … اﻵية

  17. شكرا للحركة الشعبية و مبروك للشباب الفكوهم و كمان مبروك لى امهاتهم ، موقف صعب زول يقولوا ليك مات و يرجع ، خليط من فرح و مفأجاة غايتو حمدالله على سلامتهم ، بس كنت عاوزة اعرف ، وصلوا و الا لسه ؟ و يا ريت كمان الحكومة تفك الاسرى العندها عشان الدنيا عيد ، هم كمان عندهم امهاتهم و اهلهم عاوزين يفرحوا ، و العفو و العافية و كل سنة و انتو طيبين

  18. يا هذه اتفق معك في كل ما جاء بالمقال وازيد عليه ولكن عندما تريدين ان تلفتي القراء اختاري عناوين غير أجزاء الآيات القرآنية حتي لا تقعي في المحظور … بل أحياء عند ربهم … اﻵية

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..