أخبار السودان

شركة النفط السعودية تشغل خدماتها الالكترونية بعد هجوم أعطب 30 الف كمبيوتر

الرياض – اعلنت شركة النفط الوطنية السعودية العملاقة ارامكو انها اعادت تشغيل جميع خدماتها الالكترونية التي تعطلت جراء فيروس “تخريبي” اثر على حوالى ثلاثين الف جهاز كمبيوتر تابع للشركة لكنه لم يؤثر على العمليات الحيوية المتعلقة بالنفط.

و ذكرت الشركة في بيان نقلته وكالة الانباء السعودية ليل الاحد الاثنين انها “اعادت تشغيل جميع الخدمات الإلكترونية الأساسية التي كانت قد تأثرت الاربعاء (15 اب/اغسطس) بفيروس الكتروني تخريبي من مصدر خارجي أثر على قرابة 30 الف جهاز كمبيوتر مكتبي”.

وذكرت الشركة انها تعاملت مع الفيروس بشكل “سريع وفعال” وحظرت الدخول على شبكتها الالكترونية من الخارج ك”اجراء احترازي”، وطهرت جميع الاجهزة المصابة من الفيروس واعادتها إلى الخدمة.

وبحسب الشركة، فان “انظمتها الالكترونية الرئيسة لاستكشاف وانتاج ومعالجة ونقل وتوزيع النفط والغاز والمنتجات المكررة لم تتأثر في اي وقت بحكم عملها على انظمة شبكة تحكم واتصال مستقلة ومعزولة”.

وقال رئيس شركة ارامكو وكبير ادارييها التنفيذيين خالد بن عبد العزيز الفالح ان تم اتخاذ “الاجراءات الاحترازية على الفور لمواجهة هذا الاختراق للشبكة الالكترونية”.

واوضح انه “كان لانظمة الحماية المطبقة في شبكة الشركة وخطط التعامل مع الطوارئ دور كبير في احتواء هذه التهديدات الالكترونية والحد من اضرارها”.

واضاف ان ارامكو “ليست الشركة الوحيدة التي تتعرض لمثل هذه العمليات ولم تكن هذه المرة الاولى ولن تكون الاخيرة من المحاولات غير القانونية والتخريبية التي تستهدف نظمنا الالكترونية”.

واكد الفالح ان “الاعمال الاساسية للتنقيب عن النفط والغاز والإنتاج والتوزيع مستمرة بموثوقيتها المعتادة وليس هناك شك بأي شكل كان حول قدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها تجاه عملائها في جميع أنحاء العالم” وكان قراصنة معلوماتية تبنوا هذا الهجوم الالكتروني على ارامكو.

وارامكو هي الشركة الوطنية المسؤولة عن نفط السعودية، اغنى بلد بالنفط في العالم واكبر مصدر للخام واكد مصدر مطلع في شركة ارامكو لفرانس برس الاثنين ان “التحقيقات لا تزال جارية لمعرفة المتسبب في اختراق شبكة المعلومات”.

وفيما اشارت تقارير في الصحف السعودية الى ابعاد سياسية او طائفية ممكنة للهجوم الالكتروني، اكد رئيس الشركة في تصريح سابق لصحيفة “اليوم” عدم اكتشاف اي صلة لموظفين في الهجوم.

وقال “لم يتم الكشف عن المتسببين في هذه الاشكالية وستتعامل ارامكو مع الموضوع بشفافية وعندما نحصل على النتائج سنعلنها للجميع” متمنيا عدم “الانسياق خلف المعلومات المغلوطة على شبكات التواصل الاجتماعي مثل تويتر وبعض المواقع الالكترونية وتضخيم المشكلة واعطائها اكبر من حجمها وهي التي يتمناها من يريد الاضرار بالمملكة”.

الى ذلك، قالت صحيفة الحياة الاثنين وفقا لمصادر لم تسمها ان “ارامكو نجحت في تجاوز 90 في المئة من تاثيرات الهجمة التي اعطبت 30 الف جهاز كمبيوتر في شبكتها”.

وبينت ان شبكة الكمبيوتر لعملاق النفط السعودي “تعرضت لهجمة من جماعة +هاكرز+ (قراصنة) تسمي نفسها +سيف العدالة البتار+” مشيرة الى انها “بدات امس (الاحد) العودة تدريجيا الى تشغيل اجهزتها بعد تغيير اقراصها الصلبة (هارد درايف) دون وصلها بشبكة الانترنت”.

واكدت عدة صحف سعودية الاثنين ان عددا من الشركات الكبرى والمصارف في السعودية اتخذت احتياطات احترازية ضد اي هجمات مماثلة محتملة قد تتعرض لها، وعلى راس هذه الشركات عملاق البتروكيماويات سابك.

ا ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..