أخبار السودان

اوباما يطرح نفسه في موقع المدافع عن العسكريين ردا على فريق رومني

اوباما يطرح نفسه في موقع المدافع عن العسكريين ردا على فريق رومني

فورت بليس (الولايات المتحدة) – رفض الرئيس الاميركي باراك اوباما في حديث لعسكريين طرح نفسه في موقع المدافع عنهم، الجمعة فكرة ان يكون نفوذ الولايات المتحدة يتراجع في العالم، في تلميح الى انتقادات خصومه الجمهوريين.

وفي خطاب القاه في معسكر فورت بليس (تكساس، جنوب) بمناسبة الذكرى الثانية لاعلان انتهاء العمليات القتالية الاميركية في العراق، تحدث اوباما عن سحب الجنود من افغانستان حيث يفترض استكمال نقل المسؤوليات الامنية الى القوات المحلية بحلول نهاية 2014.

وقال الرئيس امام حوالى خمسة الاف من الجنود وافراد عائلاتهم “لا تخطئوا في الامر. انهاء هذه الحروب بشكل مسؤول يضعنا بمأمن اكثر ويجعل جيشنا اقوى. وانهاء هذه الحروب يسمح لنا بالانصراف الى شيء اخر، ترميم الزعامة الاميركية”.

وتابع اوباما “ان سمعتم ايا كان يحاول القول ان الولايات المتحدة في تراجع او ان نفوذنا تقلص، لا تصدقوه، لان الحقيقة هي التالية: تحالفاتنا لم تكن يوما امتن مما هي اليوم”، في رد بدون ذكره بالاسم على ميت رومني خصمه في الانتخابات الرئاسية في السادس من تشرين الثاني/نوفمبر.

وكان رومني اتهم من ضمن ما اتهم به اوباما في خطاب تنصيبه مساء الخميس في اليوم الاخير من المؤتمر الوطني لحزبه الجمهوري في تامبا بولاية فلوريدا (جنوب شرق) بانه “تخلى” عن بولندا و”تخلى عن اسرائيل”.
كما حمل المحافظون في اليوم السابق ضمن خطاباتهم خلال المؤتمر الجمهوري على حصيلة اوباما في السياسة الخارجية وقالت وزيرة الخارجية السابقة في عهد جورج بوش كوندوليزا رايس ان ضعف اميركا يهدد ب”جعل العالم اكثر خطورة”.

ونفى اوباما ضمنا الجمعة في خطابه الذي اتسم بنبرة شديدة الوطنية لامست احيانا النزعة العسكرية ان يكون تبنى موقفا “ملائكيا”، مؤكدا انه “في عالم من المخاطر البالغة، لن اتردد ابدا في استخدام القوة دفاعا عن الولايات المتحدة او عن مصالحنا”.

ووقع اوباما مباشرة في المكان مرسوما يهدف خصوصا الى تدارك عمليات الانتحار في صفوف القوات المسلحة، وهي ظاهرة اتخذت بعدا مقلقا في السنوات الاخيرة وقد اقر البنتاغون نفسه بذلك.
ويحرص اوباما الذي اتخذ موقعا سياسيا على الصعيد الوطني بمعارضته منذ العام 2002 فكرة التدخل عسكريا في العراق، على التذكير في جميع خطاباته الانتخابية بانه نفذ احد وعوده الرئيسية خلال الحملة الانتخابية عام 2008 بوضعه حدا للالتزام العسكري في هذا البلد.

ولا يتغاضى اوباما مرة خلال مداخلاته عن ذكر الجيش فيشيد بتفاني الجنود ويثني على القوات المسلحة التي تعتبر موضع اجماع في الولايات المتحدة حيث تحظى المؤسسة العسكرية باحترام كبير.
ومن الناحية محض الانتخابية، فان العسكريين سواء في الخدمة او الاحتياط او قدامى المقاتلين اكثر ميلا من المعدل الوطني الى المواقف المحافظة، وهم يمثلون مجموع 25 مليون ناخب.
وفي حال تمكن اوباما من اقناع المزيد منهم بالتصويت لصالحه فقد يساعده ذلك على الفوز ببعض الولايات الاساسية في 6 تشرين الثاني/نوفمبر.

وغفل رومني في خطابه مساء الخميس في تامبا عن ذكر افغانستان، ما اعطى معسكر اوباما موضوعا يمكنه تناوله في انتقاداته له.
وقال فريق اوباما مستغربا في شريط فيديو نشر على الانترنت باكرا صباح الجمعة “في وقت يقاتل 74 الف اميركي رجالا ونساء من اجل بلادهم في افغانستان، لم يرد مرة ذكر كيف او متى يعودون الى ديارهم سالمين”.

ويرى الديموقراطيون انهم يخوضون الانتخابات الرئاسية من موقع قوة في ما يتعلق بملف الامن القومي، ولا سيما بعد تصفية اسامة بن لادن في مطلع ايار/مايو 2011 في باكستان، في عملية شنتها وحدة خاصة اميركية واعطى الرئيس شخصيا الضوء الاخضر لها.

ا ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..