أخبار السودان

الصحراويون يكابدون للخروج من سباتهم

باريس – اعتبرت صحيفة “جون أفريك”٬ أنه إذا ما أراد الصحراويون إنجاح الرهان المتمثل في إقرار الحكم الذاتي فعليهم أخذ مستقبلهم بيدهم واغتنام الفرص التي تتيحها الورش المفتوحة وكذا الجهود الجبارة المبذولة من قبل المغرب في أقاليمه الجنوبية.

وكتبت الأسبوعية الإفريقية٬ في تحقيق حول نماذج من النخبة الصحراوية الجديدة٬ أنه “إذا كان المجتمع يرغب في إنجاح رهان الحكم الذاتي الداخلي الذي وعد به الملك محمد السادس٬ فليس لديه من خيار على أي حال٬ عدا إذا كان يريد أن يفرغ هذا المفهوم من معناه٬ إلا تحمل مسؤولياته كاملة”.

ولاحظت الصحيفة أنه بعد سبعة وثلاثين عاما من استرجاع الأقاليم الجنوبية٬ “ما بين ارتباك هوياتي وانقسامات قبلية وصعوبات في التكيف مع متطلبات المنافسة الاقتصادية٬ ما يزال المجتمع الصحراوي يكابد من أجل الخروج من سباته”.

وتعود الأسبوعية٬ في هذا التحقيق الذي أنجزه مدير تحريرها فرانسوا سودان٬ إلى الحديث بإفاضة عن “سياسة التمييز الإيجابي” التي تعتمدها المملكة في الصحراء والإمكانات المتاحة لفائدة المنحدرين من هذه الأقاليم.

لكن هذه السياسة٬ تؤكد الصحيفة٬ “إذا كانت تسمح للجميع بالعيش٬ فإنها لا تمكن من تفادي البطالة بين الشباب٬ هذه الآفة المغاربية”٬ مذكرة بحالة مخي
م اكديم إزيك٬ الذي تم خلاله توظيف مطالب اجتماعية٬ على نحو سياسي من قبل “البوليساريو”.

وفي ما يتعلق باحترام الحريات وحقوق الإنسان٬ سجلت الصحيفة أن “الدولة المغربية لم تعد تعالج الميول الانشقاقية بالقمع٬ بل إن للتفاوض والإقناع مكانهما”٬ مشيرة إلى أنه أصبح “من الممكن الآن في مدينة العيون٬ عرض قناعات انفصالية والإقامة والسفر وإنشاء الجمعيات٬ بل واللقاء بالصحفيين والمحققين التابعين للمنظمات غير الحكومية٬ بشكل طبيعي إلى حد ما٬ وهو ما لا يمكن تصوره في مخيمات البوليساريو بتندوف”.

وأضافت أنه “يبدو أن السلطات المغربية تركز الآن على ظهور نخبة جديدة وعصرية من الصحراويين٬ اقتصادية وإدارية في نفس الوقت”٬ مستحضرة كمثال على ذلك عامل إقليم السمارة٬ محمد سالم السبطي٬ وهو حقوقي من الركيبات٬ حصل على تكوينه بالرباط٬ وكان عند تعيينه أصغر مسؤول مغربي في منصب من هذا النوع.

واستعرضت “جون أفريك” ملامح شخصيات أخرى أيضا تنتمي للنخبة الصحراوية كخليل الدخيل٬ والي العيون٬ ومحمد عبدو السلامي٬ مدير وكالة الجنوب للساقية الحمراء٬ والمهندس ماء العينين ماء العينين٬ مدير منجم فوسبوكراع٬ وغيرهم من المنتخبين والأطر والمناضلين.

ميدل ايست أونلاين

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..