أخبار السودان

محكمة أميركية تؤيد حكما بسجن عالمة باكستانية 86 عاما

أيدت محكمة استئناف في نيويورك إدانة عالمة باكستانية والحكم عليها بالسجن 86 عاما لإطلاقها النار على ضباط وجنود في مكتب التحقيقات الاتحادي الـ(إف بي آي)، بعد اعتقالها في أفغانستان.

وكان القاضي ريتشارد برمان قد أصدر في سبتمبر (أيلول) عام 2010 حكما بالسجن على عالمة الأعصاب عافية صديقي، (40 عاما)، في خطوة قوبلت بانتقاد على نطاق واسع في باكستان. وأدينت صديقي بالشروع في القتل والهجوم المسلح واتهامات أخرى. وألقت الشرطة الأفغانية القبض عليها في يوليو (تموز) عام 2008. وقالت إنها كانت تحمل 900 غرام من مادة سيانيد الصوديوم وأوراقا مطوية تشير إلى هجمات من شأنها أن توقع عددا كبيرا من الضحايا، وإلى معالم بارزة في نيويورك، وبعد يوم من اعتقالها خطفت بندقية «إم 4» في الغرفة التي كان يجري استجوابها فيها وبدأت إطلاق النار وهي تصيح: «الموت لأميركا».

ويقول الادعاء الأميركي إن الرصاص لم يصب أيا من الضباط أو الجنود الأميركيين، لكن صديقي أصيبت بالرصاص خلال تبادل لإطلاق النار معها.

ويقول محامو الدفاع إن موكلتهم أطلقت الرصاص على مسؤولين أميركيين وهي في حالة ذعر، وقالوا إن الجريمة ليس لها أي صلة بالإرهاب.

وفي الاستئناف، طعن المحامون في إدانتها والحكم الصادر ضدها، مستندين إلى أسباب عدة، منها أن القاضي سمح لهيئة المحلفين بالاطلاع على الأوراق المطوية، في حين أن هذا لم يكن لائقا، وأنه كان ينبغي ألا يسمح لصديقي باتخاذ قرار الدفاع عن نفسها.

وأيدت محكمة الاستئناف قرار القاضي برمان باعتبار أن صديقي ارتكبت الهجوم مع سبق الإصرار، وأن عناصر الإرهاب متوافرة في القضية لاعتزامها إيذاء أميركيين.

الشرق الاوسط

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..