البشير يعود إلى الخرطوم «صامتا»..

أحمد يونس

وصل الرئيس السوداني عمر البشير إلى الخرطوم قادما من المملكة العربية السعودية، بعد زيارة استغرقت ثمانية أيام أجرى خلالها جراحة في الحلق بأحد المستشفيات السعودية في الرياض، وصفت بـ«الناجحة».

وثارت تكهنات كثيرة حول الداء الذي أصاب الرئيس البشير، ومنعه الأطباء بسببه عن الكلام، وتراوحت بين إصابته بالتهابات في الحلق، وبين إصابته بارتخاء في الحبال الصوتية، وبين ورم «خبيث» في الحبال الصوتية. ولوح البشير بعصاه لمستقبلية فور هبوطه من الطائرة، والتقى كبار مستقبليه في صالة كبار الزوار، ثم غادر على عربة مكشوفة ملوحا بعصاه لحشد يقدر بنحو ثلاثة آلاف جاءوا لاستقباله بمطار الخرطوم.

ولم يخاطب البشير مستقبليه في المطار كعادته في مثل هذه اللقاءات، وخرج موكبه دون تصريحات، وقالت وكالة الأنباء الرسمية «سونا» إنه عاد «سالما معافى». ورددت الجماهير التي حشدت للقاء البشير شعارات من قبيل «عودا حميدا للرئيس»، فيما ردد البعض «حمدا للعودة رغم كيد الحاقدين»، وكأنها كانت ترد ما تناقله البعض في الخرطوم بأن الرئيس «لن يعود».

وكان على رأس مستقبليه نائبه الأول علي عثمان محمد طه وعدد من كبار الوزراء والمسؤولين في الحزب الحاكم والدولة.

وانشغلت الخرطوم طوال الأسبوعين الماضيين بمرض الرئيس البشير، وما إذا كان سيعيق أداءه لمسؤولياته كرئيس، وطرحت فكرة «الرئيس البديل» بقوة، بيد أن عودته السريعة أجهضت كثيرا من التكهنات التي تقول بعدم عودته، وأكدت أن حالته الصحية في حدودها الدنيا ليست سيئة كما حاولت تقارير تصويرها.

الشرق الاوسط

تعليق واحد

  1. رئيس ابكم ماسكو سرطان وفاقد رجوله ومطلوب لجنائيه والطائيرات الاسرائيليه والموساد يزورون الخرطوم ليل نهار والاقتصاد في انهيار تام ومازال هذا ابكم مكنكش في سلطه

  2. يقول البربهاري -رحمه الله- في شرح السنة “وإذا رأيت الرجل يدعو على السلطان فاعلم أنه صاحب هوى، وإذا رأيت الرجل يدعو للسلطان فاعلم أنه صاحب سنة إن شاء الله”، لكن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول “…وشرار أئمتكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم وتلعنونهم ويلعنونكم…”، فهل تَرَوْن -بارك الله فيكم- صحة ما ذهب إليه البربهاري-رحمه ..

    فإذا كان الإمام عدلاً متبعاً للحق رحيماً بالرعية، فإن الدعاء عليه ظلم واعتداء ومجاوزة للسنة، وإذا كان ظالماً فاسقاً مغيراً للشريعة متبعاً لهواه، فالدعاء عليه جائز ومشروع.

    وفي هذا السياق يفهم حديث النبي صلى الله عليه وسلم: خيار أئمتكم الذي تحبونهم ويحبونكم، ويصلون عليكم وتصلون عليهم، وشرار أئمتكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم?. رواه مسلم، ومعنى تصلون عليهم تدعون لهم.

    ويتنزل كلام العلماء في الدعاء على السلطان أو له على ما تقدم، وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه دعا على الولاة الذين يشقون على الأمة، كما جاء في صحيح مسلم: اللهم من ولي من أمر أمتي شيئاً فشق عليهم فاشقق عليه، ومن ولي من أمر أمتي شيئاً فرفق بهم فارفق به.

    فكيف يقال إن الدعاء على الظلمة من الحكام مخالف للسنة، فالحاكم الظالم يدعى عليه كما يدعى على سائر الظلمة.

  3. ها هاي !! ما قالوا سوف يخاطب الجماهير ؟؟ ما لو جاء كاضم ؟؟ لسانو إتربط ولا بالع ظلت ؟؟ ما قالوا سوف يخاطب الجماهير ويرد كيد الحاقدين السؤال مالو جاء لا حس ولا صوت ولا لمبات الصوت حقتو حرقانه قالوا رافع عصاتو وحليل زمن رقصاتوا !!! جاء إرسالو صورة بدون صوت نسأل الله تروح الصوره زي ما راح الصوت . وقال إن شا الله كفارة ذنوب وين كفاره مع حقوق العباد؟؟؟ وأعرف تمام البينك وبين خربانه وما عامره والله دعاء الغلابا السرقت حقوقهم بإسم الدين وسياسة التمكين والايتام الذين اكلت حقوقهم وبأمرك والذين قتلت اباؤهم ورملت امهاتهم والذين هتكت زمر أمنك اعراضهم لن يرده الله والله جل جلاله تكفل برد حقوقهم وختاما اقول (( وين من الله بتروح يا قاتل الروح )) وشيل شيلتك من الراجيك.

  4. البشير بن ابي سلول زاده الله امراضا علي مرضه
    لايستقبله الا الرجرجه والدهماء والخونه والعملاء
    والنفعيين والمنتفعين والكيزان المأفونين
    اما المقهورين فهم في بيوتهم يدعون الله ان ينتقم لهم من البشير وعصابته واهله وكيزانه وحاشيته
    اللهم خذ البشير ومن معه اخذ عزيز مقتدر فانهم لايعجزونك
    اللهم استجب لدعاء نبيك الكريم ( اللهم من شق علي امتي فاششق عليه)
    اللهم البشير وكيزانه شقوا علينا وافقرونا وقتلونا وعذبونا وتنعموا باموالنا فاشقق عليهم
    اللهم انهم حرمونا من الدواء ثم تعالجوا باموالنا في الخارج فانتقم لنا منهم انك قوي ذو انتقام
    قولوا امين يامقهورين

  5. يمهل ولا يهمل … كأنما الله ارادان يعذبه في الدنيا قبل الأخرة … هذا البشيع يتحدث باسم الاسلام والدين ويقولون انه حافظ للقران واؤكد لكم انه لم يحفظ القران معاني وقيم لم يراعي الله في حق شبعه ومواطنيه لم يكن قدر المسئولية نهائيا … في عهدة انتشر الزناوالسرقة والاحتيال بسبب الفقر الموجع بسبب هذا البشيع تستباح الخرطوم من قبل كل هب ودب اسرائيل والمغفور له ان شاء الله خليل في عهد البشير تاجر المتاسلمون باسم الدين وهو المسئول امام الله في عهدة ينهب وزير الاوقاف المحسوب انه من المتدينين بهتانا اموال المساكين فما بال الاخرين ان كانوا من اللصوص في عهد البشيع يصبح على كرتي وزير خرجية ويصبح المتعافي وزير زراعة ووووو في عهدة يصبح لي الما نافع / نافع كلمة اسالوا عن هولاء وسوف تجدنهم الى عهد قريب جدا كانوا حثالة المجمتع فهذا البشير يذدادفي عهده الصعاليك في بلادي بمتوالية طرديه نتيجة للفراغ والملل ( اسأل الله رب العرش العظيم ان لا نسمع الى هذا اللبشيع صوتاوان سمعنا له صوتا فلتجعله فاكهة وتندر وسخرية للناس يارب يا عزيز يا قدير بحق محمد عبدالسلام وبحق مجدي وبحق الشرفاء وبحق كل مظلوم وبحق كل خائف مقهور انك انت القوي الجبار يارب العالمين )

  6. بالله شفتا طلبة وطالبات الثانوى..واقفين فى الهجير..طلعوا من بيوتهم الساعة 7 صباحاً وحكم القوى على الضعيف ..بكونوا رجعوا بعد المغرب..الله ينتقم منهم الكيزان الكلاب

  7. قا م جها ز ا من الكيزا ن القمعي يا صدار قرا ر لجميع كلا بةليكو نو في ا ستقبا ل الكا ز ب الضليل ليو هم الخا ر ج ان هز ا الحقير الغشير يتمتع بشعبية كبير ة و ليبدو ان مستقبلية من جما هير الشعب و لكنهم ا نفحو لا ن الشعب الز ي ا كتو ي بنا ر الطا غية الر عديد الجبا ن يتمني زو الة من الد نيا في ا قر ب لحظة

  8. للذين رددوا الهتافات (حمدا للعوده رغم كيد الكائدين) !! اقول لهم بصفتى واحد من الملايين الذين يكيدون للرئيس إنكم شرزمة من المنافقين ورباكم نظام البشير على نهجه القائم على الفساد فأساء تربيتكم واؤكد على كلمة الفساد والنفاق وكيدى كما غيرى راجع لحرصى وخوفى الشديد على دينى وعلى دين ابائى وأجدادى والاعراف السمحه التى تربية عليها وكيدنا عليه وعلى أمثاله جائز شرعا والذى يخرج عن شريعة الله وبيده مقاليد القوه لاتملك إلا أن تكيد له وتشكوه لرب العالمين ،وطبعا أنتم أعلم منى بما فعله البشير بالتواطؤ مع من يدعون الاسلام ولاشك إنكم سعداء بما يفعلونه فى عباد الله !! والذى قبل بالبشير رئيسا ويصر عليه وهو عالم بما فعله بالعباد والبلاد فهو قطع شك والعياذ بالله واقع فى حبائل الشيطان الرجيم فيزين له أن البشير ورهطه إنهم نعمه من نعم الله على عباده ودون أن يدروا وضعوا أنفسهم داخل إطار صم بكم عمى والغريب أن المناصرين لم يفهموا ما فهمه البشير نفسه وهو يخاطب المغتربين ويقول لهم أن مرضه عقاب من المولى عز وجل لانه (ظلم أناس لا يعرفهم) وبدورى أطمئنه وأقول له حاشاك يا فخامة الرئيس إنك لم تظلم من لا تعرفهم ولكنك مهدت التربه والبيئه السيئه الحاضنه للظلم والفساد والذين خرجوا مادين لنا ألسنتهم ليوصمونا باننا كائدين هم أداتك فى الظلم والفساد!! والان ما قولك وقد من الله عليك بنعمة الشفاء ماذا أنت فاعل؟ وأذكرك بأنك سبق أن إعترفت علانيه بالفساد الضارب فى أعماق اروقة السلطه وتحدثت الان عن الظلم الذى كاد ان يوردك موارد الهلاك،هل ستعتبر إبتلاء المرض الذى أصابك تنبيه وتحذير من رب العباد؟ وهل بما لديك من سلطات لايملكه غيرك فى مقدورك تصويب كل الكبائر والآثام والاخطاء التى إغترفتها فى حق البلاد والعباد ؟ وأخشى ما أخشاه أن تتبنى مقولة (اليوم آمر وغدا خمر) وتعود كما ريما لعادتها القديمه!!ونسأل الله لكم ولنا الهدايه إنه القادر على ذلك فيلقيها فى صدر من آحسن نيته مع الله وراعاه فى شعبه وبلده.(توقيع مواطن مخلص وصادق مع ربه وولى آمره).

  9. الزول دا شكلو قطع العلاج عشان أخوانكم الكيزان عاملين مؤتمرهم الثامن باسم الحركه الاسلاميه كنوع من اظهار قوتهم للعسكر السرقو منهم ثورتهم( بكرى وعبدالرحيم) ، وجايى يحصل الافتتاح ليؤكد لهم انه حيى ينتـــُر وأى كانى مانى حا يسلمها لى العسكر .
    انها ورطة الكيزان التاريخيه فى هذا الرجل .
    بخصوص هذا المؤتمر الرجاء التركيز على أوداج ( وجضوم) وكروش المشاركين من بنى كوز ومقارنتها ببطون ووجه الشعب والإجابه على سؤال لماذا هم بِطان وشعبنا خِماص ؟
    انهم لايشبهوننا وعليهم بالرحيل .
    هذه آخر مره سأتحمل فيها تكلفة البلح وفول الحاجات المليارية التى سيرفع المنظمون فاتورتها الى وزارة المالية وحاجات تانيه هاريانى كمحمد احمد سودانى
    وأخر مره ندفع تكاليف اقامةالقرضاوى وهنية وورموز الاسلام السياسى من كل اصقاع الدنيا

    لقد نشفنا لقد نشفنا يا كيزان لم يتبقى منا شيئ للمص

  10. أي شخص يكون شاهد مشهد الخنزير وهو في صالة كبار الزوار مع قطيع خنازير الوثني يدرك تماماً أنه إنتهى كراقص فكان عندما ينوي الرد على شخص التحية يتألم ويكشر ويلوي حنكه من شدة الألم فما عاد يطيق حتى الهمس وهذه هي عدالة السماء التي أسكتت هذه البالوعة القذرة التي لايخرج منها إلا كل خبيث وقذر

  11. عودا حميدا بشير الخير رغم انف الحاقدين كم اثلجت صدورنا بعودتك فخامة الرئيس ولتظل شمسا تهب الضياء ولا تغب يا بحر تمساح الدميرةه يا ود القبائل .الله اكبر الله اكبر علي كل من طغي وتجبر ..

  12. يا ناس انتم نسيتو سبب البلاوي في السودان والبهدله دة منو؟الترابي ويتحمل نتائج المسؤولية لان بشبش كان فارة ما ناقش في السياسة حاجة. قال ليهو ندقسو الفارات ديل انا بمشي السجن حبيسا وانت يابشبش تمشي القصررئيسا!بشبش عملها وزاق بالسلطة ودقسة المفتح جريمة ياتربة راحت عليك! وياسائق البوباي البرلمان جاي ولا جاي الكيزان في ستين داهية الي الجحيم ببركة الله والرسول.

  13. يااخوانا البشير بالع كاتم صوت من صناعة اليرموك ورئيس الاركان المشتركة فى غيبوبة بالسلاح الطبى منذ الضربة

  14. يا ناس هوي … الشماتة في المرض ما كويسة … وبعدين نحن عاوزين الزول يكون بكامل لياقته عشان ما بكره يقولو لينا بتحاكموا في زول مريض والمفروض المريض ما يحاكم … نحن دايرين الزول ده صاغ سليم وبالذات الرقبة عاوزنها تكون متينة عشان تتحمل باقي ( الجتة ) … والله يومكم قرب .. كتروا الحبال

  15. عاد مسيلمة الكذاب الى شياطينه الذين يراهم هو و قبيله من حيث لانراهم والسبب هو انهم نبت شيطاني وسرطان في قلب الامة السودانية ..ولكن ازفت الازفة وحانت ساعة سقوطهم في مزبلة التاريخ هم ومن يتزعمهم واعني كبيرهم الذي علمهم السحر وابنه في نهجه وتطبيق ايديولجيته المدلل وهو الامير الذي نازع والده في احدى الدول الخليجية ونزع منه الملك ليقود هذا النظام الاخواني الشيطاني العالمي .لعنة الله على الظالمين والذين يسعون في الارض فسادا…

  16. يارب بعد الزيارة القادمة يكون استقبال نعش البشير في المطار حاشد جدا جدا تحسدكم عليه المعارضة والمؤازرة. امين يارب العالمين.

  17. تكورك وتحلف من ما تصبح لغاية ما تمسي..دلوقت خلاص إتبكمت لاكوارك لارقيص لاهز أرداف ..مشكلتك مشكلة ولسه
    الراجيك كتير (عذاب القبر وعذاب يوم البعث) 24 سنة تحكم بالنفاق والقتل والإغتصاب..ياالبشير إنت حتموت فطيس زي القذافي لانفعه مال ولا نياشين ولا مخانيث الأمن كلهم شردوا تركوه لوحدوا في ماسورة تصريف قذرة.
    الإنسان مابينفعوه في حياتوه غير العمل الطيب ..والذكره الحلوه ..إنت في حياتك مافي زول ضراك بالخير
    وفي مماتك مافي زول بيضراك بالخير بل العكس اللعنة اللعنة ..الإسلام بيقول أذكروا حسنات أمواتكم بس إنت ماعندك حسنات ..والله ياالبشير يوم تقع الكعه كل الحوالينك ما بتلقاهم كل واحد فيهم عاوز يخارج روحه والروح حلوة ذي مابقولوه.. دائماً ياالبشير الدكتاتوري جبان وكلب والأوقاد أصحاب المصالح القذرة المتلفين حول الديكتاتوري هم البصوروه للديكتاتور إنو هو أحسن زول في الدنيا وهو أذكي زول في الدنيا وهو وهو الخ.. شوف تشاوشيسكو مات مثل الكلب المريض جري مالقي ليه محل يتخبي فيه وفي النهاية قبض وقتل رمياً بالرصاص مثل الكلب السعران هو وشريكة عمره ..دلوقت زوجة شمس الدين بعد مازوجتها غير المشاكل والمأسي ماحتورث حاجة..العلم عند الله إنو نهايتك حتكون كيف؟؟؟ لكن تأكد نهايتك مش حتكون مثل محمد إبراهيم نقد مات مبتسم وشريف وفقير وشفت براك محبة السودانيين لي هذا الشيوعي المسلم الطاهر رحم الله عليه..توب ياالبشير لله وإعتذر للشعب السوداني عسي أن يغفر لك ..المهم شيل شيلتك ..وأسمع كلام الناس البتكتب في الراكوبة وغير الراكوية والله ديل ياالبشير بنصحوا فيك نصيحة لله ..بس أنت حمار ومتعالي ومتكبر والمثل بيقول الجاهل عدو نفسه.

  18. عندما وجد بشبش ان اعداد مستقبليه لم يتراوح الثلاثة الف مؤنمرجي .. كان الاجدي به ان يرجع واجاور في الحرم النبوي الشريف .. فلا يعقل ان الخرطوم العاصمه بها خمس مليون مواطن .. واستقبلوه 3000 معظمهم امن ولاء ووزراء ومعتمدين وشويه من اهل وداد .. المهم ان بعض بائعي الضمائر .. قالوا ان بعض المواطنين لم يكن بطرفهم حق المواصلات .. فاتوا لاستقبال بشبش مشيا علي الاقدام .. واذا نظرت الي وجوه المستقبلين .. تبارك الله وما شاء الله .. فجميعهم يرتدون البدل والقمصان والنظارات البيرسل .. المهم ان بشبش طلب من الشعب الذي وضع جزمتة علي رقابهم .. الغفران والسماح والعفو .. والسبب لانه رأي الموت عديل .. فمتي يري نافع وامين حسن عمر وغندور وغيرهم الموت بام اعينهم .. ليعلموا جيدا انهم لا يساون جناح باعوضة عند القاهر الجبار .. ختاما ما علي بشبش سوي ان يرقص فقط .. واذا كان راغبا في مخاطبة المواطنين .. ما عليه سوي ان يدخل مدارس الصم والبكم .. ليتعلم المخاطبة بالاشارة .. ولله في خلقه شئون ,,,

  19. البشير موضوع انتهى مصاب بالسرطان والكيزان فرحانيين وعايزين يجيبوا على عثمان الخسيس لكن لو جاء علي عثمان ناس كتار حيمشوا الشارع اولهم نافع المانافع وجماعته والطيب مصطفى العوير واخوان البشير

  20. عبر التاريخ و نحن نقرأ ..لم يدم أياً من الطغاة . (كان مهلتهم الشعوب فالمرض و الموت لن

    يتركهم ). و االله موجود .

  21. يعنى الاستقبلو الحضرى كانو اكثر بكثير فضيحة يابشة والله صالة الانتظار والقدوم والذهاب وعمال المطار اكثر من كده وكان جائو سكان حوش بانقا وكافورى وناس الأمن والحرامية بالميت كده كان يستقبلوك عشرين الف ودى الاستفتاء من غير خج واعرف حقيقتك ووزنك

  22. رد على أبو الوليد
    يا أبو الوليد المسلم من سلم الناس من يده ومن لسانه فكيف يمكن وصف هذا الخنزير بالمسلم وهو من قتل وأباد الملاين من أفراد شعبه في جنوب السودان قبل إنفصاله في دارفور بلد القرآن في كردفان والنيل الأزرق في بورتسودان و كاجبار والحمداب كيف يمكن وصف من أدمن الكذب على شعبه والرسول الكريم صلى الله عليه وسلم قال في شأن الكاذب (من غشنا ليس منا ) وهذا يعني أن من يكذب على المسلمين ليس منهم
    كيف يمكن أن يطلق وصف المسلم على من لم يسلم من زفارة لسانه وبذاءة لفظه وقوله المسلمين والنصارى والمسيحين ألم يصف قادة الدولة التي أشرقت منها شمس الهدايا باليهود ألم يصف شركائه بالأمس في الحكم بالحشرات وعاد من بعد ذلك يتبسم في وجوههم من أجل الدولار في أديس أبابا ألم تكن هذه آية من آيات المنافق التي تؤكد خروجه عن ملة الإسلام
    بالله يا أبو الوليد هل ماحدث للصحفية التي حلق شعرها وأمتهنت كرامتها وكرامة والديهابسبب مقال صحفي جاهرت فيه بقول الحق دون أن توجه إساءة شخصية لأحد يمكن أن يحدث في دولة يحكمها عبدة الشيطان ناهيك عن دولة ترفع شعار لا إله إلا الله
    بربك يا أبو الوليد هل سمعت أجهزة أمن دولة إسرائيل إرتكبت مثل هذه الجريمة النكراء تجاه أي مناضلة من المناضلات الفلسطينيات اللواتي يقبعن في سجون الإحتلال ؟؟؟؟
    هل سمعت يا أبو الوليد قيام أي فرد من أجهزة أمن اليهود قام بإغتصاب ناشطة معتقلة لديهم مثل مافعل كلاب حراسة هذا الخنزير مع المناضلة صفية ؟؟؟
    بعد كل هذه الجرائم والفظائع والإنتهاكات هل يجوز وصفه هو وزمرته بالمسلمين والله الخنازير أفضل منهم
    وبعدذلك يأتي أرزقي نفعي مثلك يا أبو الوليد يثور ويسيء من أجل هؤلاء الأوغاد السفلة وكيف لك أن تنهي عن خلق وتأتي بمثله فإن كان سلمنا جدلاً وبحسب منطقك أنه لايجوز وصفه بالخنزير كونه مسلم فكيف جاز لك أن تصفني بأني كلب ضال أنا قبلت بوصفك هذا ولكن أنت كلبةةةةةةضالة

  23. والله صامتا دي حلوه خلاص.قالوا الناس طلعت عفويا عشان تستقبلو والكمرات تصور في شفع المدارس.سمعت انو حيدخل كورس لتعليم لفه البكم.ربنا ريحنا من “ياجماعه”

  24. يمهل ولا يهمل : مصيبتك مصيبة يا بش بش مجرم حرب رقاص وبقيت أبكم وإنشاء الله كمان يارب يصيبك العمي ياأطرش الشعب خذرك لكنك لمت تصطنت له .

  25. في كل يوم يزداد النا كراهية للنظام القابض علي لطة اعظم بلد تم تدميره قصرا بفعل ياة الا ب الاكرش البشير رد الله كيده
    امن هذا البلد ارتكبوا ابشع انواع الظلم ضد سمية هندوسي وما يدل ذاك سوي عن العنصرية البغيضة والقبلية التافهة التي يقودها نظام المتاجرين بالدين
    اني اكره البشير وذبانيته وحاشيته ومنافقيه ونافعه وطه وغيرهم من قادة الظلم والطغيان الذين ظنوا ان ملكهم سوف لن يزول وما دروا ان عروش الجبابرة والقوم العظام من حولهم قد راحوا في خبر كان
    اذا كان امن البشير قادر علي فعل كل شي فاعتقلني واجعل تهمتي ان اكرهكم من الاعماق واتمني ان تبتلع الارض اجسادكم النتنة الوقحة والنجسة يا افسد الفاسدين
    لا تتشطروا علي النساء
    و اعتقلوني انا يا فسقة

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..