حرية الإختلاف!!

في عموده المقروء (كودوال) بصحيفة الموقف الجنوب سودانية، أشار الكاتب الصحفي الصديق أتيم سايمون لمبادرة السيد (ألدو أجو) القيادي بمجلس اعيان الدينكا، والمنشورة عبر مقال في عدة مواقع الكترونية. حيث قال (ألدو) أن المدخل الصحيح لمعالجة الازمة السياسية الحالية التي تشهدها جمهورية جنوب السودان يتمثل في أن يقوم الرئيس (سلفاكير ميارديت)، باتباع نهج سلفه الدكتور جون قرنق في توحيد فصائل الحركة الشعبية، بعد الخلافات العديدة التي نشبت داخلها قبل توقيع اتفاقية السلام الشامل. حيث نجح الراحل قرنق وقتها في تقريب الشقة بين مكونات الحركة الشعبية، وجاء ذلك في وقت لم تكن فيه التباينات في الرؤى داخل الحركة على قدر يسير، بل وصلت في ذروتها إلى الصراع المسلح، قبل أن يتجه مشار ورفاقه للخرطوم، ليوقعوا على إتفاقية الخرطوم للسلام، والتي لم تشف غليل من وقعها من قيادات الحركة المنشقين فآثروا العودة حينما وجدوا أن الطريق العودة ما يزال مفتوحاً، بفضل حكمة ذلك الزعيم الراحل. لكن الكاتب (أتيم سايمون)، ذهب إلى أن القول باستخدام حلول الأمس لمعالجة مشاكل اليوم هو قول يجانب الصواب، على الرغم من تشابه المشكلات، باعتبار أن الظروف التي اندلعت فيها الازمة الحالية والمسببات الجوهرية التي افضت الي تفاقم الخلافات فيها لايمكن ان تجد حلولها المناسبة من خلال توحيد مجموعات الحركة الشعبية جميعها. فضلاً عن أن المقترح لايستصحب العديد من المتغيرات والحقائق الجديدة التي فرضها الصراع داخل كابينة الحركة الشعبية خلال حقبة مابعد استقلال دولة جنوب السودان قائلاً (لايمكننا ان نقبل بالعودة الي ماقبل “2013” وكأن شيئا لم يكن)
حديث السيد (سايمون) يمضي إلى تشريح المشكلة إذن بلا ريب، دون استغلال المشاعر القومية في اصطناع حلول هشة لا تتناول جذور الأزمة، مخافة أن يصبح الأمر مثل تغطية النار بالحشائش اليابسة، والتي سرعان ما تغالبها النار فتغلبها على الإشتعال. ومن البديهي أن الحركة الشعبية كتنظيم في مرحلة الكفاح المسلح، ليست هي نفسها في مرحلة ما بعد الإستقلال، والتي صارت فيها الحركة حزباً حاكماً بكل ما تحمله السلطة من مسئولية، ومن تباين للرؤى داخل جسم الحزب الواحد. حيث يصير الإختلاف أقل كلفة، ولربما صار عامل غنى وقوة، أكثر من كونه عامل ضعف وتفرقة إذا أحسن استغلاله، كما أنه من الأوفق والأجدى أن يترك الباب مفتوحاً أمام حرية التنظيم، وتكوين الأحزاب السياسية، وحرية الإختلاف، في بلد حديث الإستقلال. وعليه يكون لحديث (سايمون) وجاهته، وكذلك (ألدو) وهو يشير إلى ضرورة إعمال مبدأ الحوار المباشر. خصوصاً وهما يتفقان على أن الحوار الجنوبي جنوبي بلا شائبة وساطات مريبة، وبعقول وقلوب مفتوحة تستوعب الخلاف في الرؤى والأفكار، هو المدخل الصحيح لحل الأزمة في جنوب السودان.

[email][email protected][/email]

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..