الاسر البديلة…حكايات (واقعية)..!!!
رحاب فريني
تتبني بعض الاسر التي لم تحظ بالانجاب ابناً، وهذا الابن الى وقت قريب يكون من احد الاقارب ابن اخ او اخت فيقوم الطرف الاخر بتربيته ورعايته ويقوم هذا الابن بالمقابل بإسداء المعروف لهذين الابوين بإعتبار انهما ابواه وهنالك مثل سائد يقول “والدك الرباك”بمعني الوالد الحقيقي هو من ربى وليس من انجب وهذا دليل علي الذي يربي هو يستحق العطاء والوفاء وهنالك امثلة كثيرة واشخاص كثر يقيمون حولنا من قام بتربيتهم ورعايتهم هم اقاربهم وليس آباؤهم الحقيقيون، لكن بالمقابل ظهرت هنالك الكثير من حالات تبني اطفال من مجهولي الابوين وخصوصاً بعد ارتفاع عدد هؤلاء الاطفال “مجهولي الابوين” بل ظهر مايسمي بالاسر البديلة وهذه الاسرة تأخذ احد الابناء وتقوم بتربيته ورعايته مقابل عائد مادي لهذه الاسرة التي تشرف علي تربية هذا الابن…لكن هل تقبل عزيزي القارئ بتبني طفل يعيش مع أبنائك ويحمل اسمك ؟؟…وهل تقبل ان يكون بين اخويك اخ بالتبني ؟؟…اسئلة عديدة حاولنا سبر اغوارها في ثنايا التقرير التالي..والذى التقينا خلاله بنماذج حقيقية كشفت الكثير من المفاجآت بالرغم من رفضها التام للتصوير واكتفائها بالادلاء بالمعلومات..:
طلب الاجر:
(فلاشات) وفي اطار بحثها عن المزيد من تفاصيل الموضوع بحثت عن نماذج حقيقية وواقعية قامت بتطبيق هذه الجزئية، والتقت بالاستاذة بلقيس الامين والتى قامت بتبني طفلة صغيرة من دار رعاية الاطفال، وعن هذا تقول: (لدي من الابناء اثنين بنت وولد ولم انجب بعدهما وابنائي محبون للاطفال لذلك ذهبت الي دار رعاية الاطفال وقمت بتبني طفله والان تقيم مع ابنائي ولا افرق بينهم والغرض من تبني هذه الطفله ليس لاني يئست من الانجاب بل بغرض الاجر من الله ثم لكي يتوفر جو اسري لطفلة جاءت الي الدنيا دون ذنب.
تعلقت بها:
النموذج الثاني كانت ربيعة وهي (ربة منزل) التقت بها (فلاشات) برغم تحفظها على الموضوع، فقالت: (أبنتي وحيدة وتوفي زوجي وهي في الثانية من عمرها وعندما كبرت وجدت نفسها وحيدة فاصرت علي ان اتزوج او اقوم بتبني طفل ليكون لها اخاً او اختاً فوجدت نفسي امام خيار صعب اما اتزوج او ان اتبني طفلاً وبعد مشاورة المقربين قمت بتبني طفلة عمرها اربعة اشهر والان تقيم معنا وصار عمرها سته عشر عاماً وتعلقي بها شديد جعل كل من حولي يظن انها حقيقة ابنتي).
اعطيها اسمي:
اما (محمد علي) فتجربته مختلفة يرويها لـ(فلاشات) ويقول: (تزوجت قرابة الاربعة وعشرين عاماً ولم تنجب زوجتي لظروف صحية، ولم اتزوج ثانية رقم تعلقي الشديد بالاطفال ولم افكر بتبني طفل لكي لا اجرح مشاعر زوجتي الي ان جاء يوم قالت لي فيه زوجتي انها تريد ان اتبني طفلاً فوافقتها في الحال وقمنا بتبني طفلة والان عمرها سبعة اعوام ملأت علينا حياتنا سعادة وسرورا ومن سعادتي بهذه الطفلة اردت ان تاخذ اسمي ولكن عرفت ان هذا الامر حرام.
محاسن عديدة:
الباحثة الاجتماعية سعاد فتح الرحمن قالت ان تبني الابناء سواء كانوا مجهولي الابوين او يتامي عادة مايقوم بها الزوجان غير القادرين على الانجاب، وآخرون يكون لديهم ابناء ولكنهم يقومون بتبني طفل كعمل انساني، وتربية هؤلاء الابناء سواء كانوا مجهولي الابوين او يتامي تاتي بالاجر مشيرة الي ان تبني هؤلاء الابناء يوفر لهم الجو الاسري ويعوضهم بعض الذي حرموا منه، واضافت ان البعض من الناس ينظر لهؤلاء الابناء “مجهولي الابوين” نظرة دونية ويتخوفون كذلك من الزواج منهم خوفاً من اختلاط الانساب وخوفاً من (كلام الناس) ولكن في رأيي ان الاقدام على تربية ابن هو عمل له اجر عظيم عندالله، فضلاً عن توفر الجو الاسري لهذا الابن وبالتالي ربما يتم انقاذه من التشرد والضياع وتكون هذه الاسرة قدمت للمجتمع شخصل معافي.
رأي علماء الدين:
يقول علماء الدين حول تبني الاطفال ان من قام على تربية طفل مسلم على مبادئ الاسلام ومناهجة وحرص علي تنشئته علي تربية البر والتقوى فأجره عند الله عظيم وثوابه كبير ولعله داخل في قوله صلى الله عليه وسلم “انا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة” واشار باصبعيه السبابة والوسطي خاصة في زماننا الذي كثرت فيه الفتن وتعددت اوجه الانحراف، اما عن التبني فقالوا لايجوز والمقصود التبني هنا هو اعطاء الطفل اسم من يقوم علي تربيته لقوله تعالي :” ادعوهم لابائهم هو اقسط عند الله ” وقد اجمع اهل العلم علي هذا الحكم , واضافوا انه يمكن للمربي ان يامر زوجته اذا كان الطفل المكفول دون الحولين ان ترضعه خمس رضعات ليكون ابناً او ابنة له او لها او اختاً لابنائهما وبناتهما ويعيش بينهم وكأنه واحد منهم بلا تكلف ولا حرج، والله تعالى اعلم.
السوداني
فعلا الوالد الحقيقي هو من رباك وليس من انجبك لانو الشوارع بتربي والملاجئ بتربي وتربيه عن تربيه تختلف الحنان والعطاء الغير محدود كفايه! ولابد من رد الجميل لانو الذي رباك يستحق ذلك العطاء والاحسان والوفاء وحتي الحيوانات تعرف ذلك؟والايام هذة نشوف رد الجميل بلاساءة والمقاطعه والكلام القبيح عن المربي وخاصه لو كان من الاهل !عمك اذا رباك مفروض تشيلوا فوق راسك وماتزرع الكريهه وما جزاء الاحسان الا الاحسان!