مقالات سياسية

المشهد الليبي

الرأي اليوم

المشهد الليبي

🔹تسلل مجموعة إرهابية إلى الأراضي المصرية واغتيال عشرات من الحجاج المسيحيين
الحكومة المصرية تقوم بإغلاق حدودها الجنوبية الغربية وضربات مكثفة على أهداف داخل الأراضي الليبية في منطقة درنة تقول أنها مواقع لجماعات إرهابية هناك.

🔹قوات القائد العام للجيش الليبي خليفة حفتر تحرز تقدماً ملحوظاً فى وسط وشرق ليبيا وتتقدم بثبات نحو طرابلس.

🔹قوات ليبية تتمكن من إطلاق سراح سيف الإسلام القذافى المحبوس فى الجنوب الليبى لدى مليشيات الزنتان فى إنتظار تنفيذ حكم الإعدام و هو الوحيد المتبقى على قيد الحياة من أبناء العقيد معمر القذافى يطلق وسط مظاهر إحتفالية صاخبة لقبيلة القذاذفة القوية وذات الثروة الكبيرة.

🔹فى تطور لافت يظهر سيف الإسلام القذافى فى إجتماع ومؤتمر صحفى بشرق ليبيا رفقة اللواء خليفة حفتر.

🔹قوات اللواء خليفة حفتر تعلن لأول مرة سيطرتها الكاملة على مدينة بنغازى وطرد كل الميلشيات المتطرفة منها.

🔹وبهذا تفرض سيطرتها شبه الكاملة على حقول إنتاج وتصدير النفط الليبي وإشرافها على السواحل الليبية مما يجعلها شريك لأوربا فى مكافحة الهجرة غير الشرعية.

🔹تجدر الإشارة أن التحالف السعودي الأماراتي البحريني والمصري يُتهم دولة قطر بتدخلها السلبي في استقرار ليبيا بدعمها للمجموعات المتطرفة هناك مثل أنصار الشريعة بقيادة بلحاج ومليشيات مصراته والقرياني وأبوسهمين ومجموعة فجر ليبيا المتطرفة بالتعاون مع دولة تركيا.

🔹اللواء خليفة حفتر يزور دولة الإمارات العربية المتحدة أمس ويستقبله رجل الإمارات القوى الشيخ محمد بن زايد ولي العهد ويظهر معه في مؤتمر صحفي مهنئاً الجيش الليبى بإنتصاراته الكبيرة.

🔹التطور الأهم أعلنت حكومة السودان اليوم إغلاق حدودها مع ليبيا، وهى حدود واسعة يستحيل السيطرة عليها الجدير بالذكر هي ذات الحدود التي إستخدمتها حكومة السودان لضرب نظام معمر القذافي في طرابلس فقد أعلن ذلك الرئيس عمر البشير في إحتفال بمدينة بورسودان، بأنهم لعبوا دوراً رئيسياً في إسقاط النظام الليبي من الحدود المشتركة التى أُعلن إغلاقها اليوم

🔹الواضح أن التطورات فى دولة ليبيا قد بدأت تأخذ ملامحها الليبية بعيداً عن اتفاق الصخيرات وسيطرت لوردات الحرب وأن النظام في الخرطوم بات يخشي الحدود الليبية حتى لا يشرب من ذات الكأس التي سقى بها نظام القذافي يا خبر اليوم
بفلوس غداً ببلاش

صلاح جلال

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..