مقالات وآراء سياسية

ركاب البص

حديث المدينة

ركاب البص..!!

عثمان ميرغني

أمس تشرفنا بدعوة من والي الخرطوم للمشاركة في إجتماع فني متخصص والاطلاع على خطة هيكلية لتنظيم المرور والنقل بالخرطوم.. فيها خبراء من شركة ايطالية وخبراء وطنيين (أقصد سودانيين وليس وطنيين بمعنى أعضاء في المؤتمر الوطني). في إحدى المداخلات ألقى د. محمد علي عبد الحليم ? مستشار الوالي – بعبارة عفوية لم يفطن لها والي الخرطوم.. قال باللغة الانجليزية (This plan is too technical for the politicians to understand) .. وترجمتها (هذه الخطة فنياً أكبر من أن يفهمها الساسة). ولأني أدرك أنه لم يقصد التقليل من عقول الساسة.. لكن عبارته أوحت لي فعلاً بموطن خلل كبير في البنية الهيكلية تعيق تقدمنا الحضاري.. دعنى اختصرها في جملة واحدة هي (المفاضلة بين الاستراتيجي.. والتكتيكي).. وهي في تقديري أصل وأساس المشاكل التي نكابدها.. أسألك هل نحن دولة تقدم.. ام تتأخر .. هل نسير الى الأمام أم الخلف؟؟ .. سأشرح لك الفكرة وساعدني برأيك.. أسألك.. إذا افترضنا أن الكون الذي نعيش فيه.. أعنى الكرة الأرضية.. هي حافلة (باص) تركب فيه جميع الأمم.. ونحن معها.. وإذا افترضنا أن الأمم تركب في البص بالترتيب حسب تقدمها.. أمريكا (سواق البص).. مجموعة الثماني في المقاعد الأمامية.. وهكذا بالترتيب حتى نصل إلى المقاعد الخلفية.. وأترك لك تقدير المقعد الذي نجلس فيه نحن السودانيون. حسناً.. إذا رغبنا نحن شعب السودان تغيير مقعدنا لنجلس في مكان أفضل.. ماهو المطلوب؟؟ حسب قانون الطبيعة ? وتخيل نفسك داخل بص منطلق بسرعة- نحتاج إلى قوتين.. قوة الدفع العادية لنمشى إلى الأمام مثل التي نحتاجها لنمشى في الأرض.. ونحتاج أيضاً لقوة الدفع التي تقاوم حركة الدفع (العكسية) للخلف الناتجة من سرعة انطلاق البص إلى الأمام. حسناً انظر حولك الآن.. إلى مستوى التقدم في حياتنا في السودان.. وأحسب معي بدقة .. هل يعادل قوة الدفع للخلف الناتجة من حركة البص إلى الأمام.. أتحداك أن تحسبها بكل دقة.. ستجد أن الاجابة هي (لا) كبيرة.. إذاً نحن نتقدم لكن بأقل من قوة الدفع العكسية.. تماماً مثل الرجل الذي يسير خطوتين إلى الأمام.. ثم يرجع خطوة إلى الخلف.. في المحصلة يتقدم.. لكن في الحقيقة يتأخر كل مرة بمقدار خطوة.. أعطيك مثالاً عملياً في قطاع الكهرباء .. حدث تقدم كبير.. في الانتاج والتوزيع والشبكات.. لكن في المقابل فإن غالبية كاسحة من المصانع تعطلت وتوقفت تماماً..بسب ارتفاع كُلفة الكهرباء.. ففقدنا انتاجها وفرص العمل التي كانت توفرها.. إذاً نحن في المحصلة نتأخر.. بالمحصلة النهائية.. لأن أي فرد سوداني يحمل في يده هاتف موبايل.. فنحن نتقدم.. لكن في المقابل نتخلف بمقدار قوة الدفع للخلف ..الناتجة من سرعة تقدم العالم (الباص) حولنا.. ما لم نتقدم إلى الأمام بقوة تفوق الدفع العكسي.. فنحن نتأخر يوماً بعد يوم.. حتى ولو بدا لنا أننا نتقدم.

صحيفة التيار

تعليق واحد

  1. ياخي بلا بص بلا بطيخ….ارحلوا انتو بقوة الطرد المركزي والباقي سااااهل…..

  2. دا بص الوالي ولا شنو !!!!! والموبايل ليس علامة تطور لانه منتج غير سوداني ؟؟ شيييييييييييييييييييييييييينة منك !!! انت شايت وين ؟ محصلة المقال مجرد ثرثرة !! صدقني انت تستحق افضل من هذا !!!! ارتقي وكن جرئ وشجاع وحدد موقفك !!!!

  3. طيب ياشيخ عثمان بعد الاجنماع طلعتو بشنو؟؟؟ وبالمناسبة انشاالله تكون سالت عن الزول الما انتحر رجعو ليهو كشكو واولادو الطشو؟

  4. Is this a PHYSIC lecture or what !!! yes our country is heading backward in very high VELOCITY. ,,,Equation for velocity is : V = U* A*T, and i leave the calculation to you Mr, Osman, because you are an Engineer, you might find way out for the country from this dark deep hole

  5. تعرف يا أستاذ عثمان …. ناسك بتاعين الموتمر الوطني

    وواليهم ( ود الخضر ) ديل ما بهمهم شئ في اهل السودان

    الموجودين ( داخل البص بتاعك ده ) !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    ;( ;( ;( ;( ;( ;(

    ماشين قدام :confused: راجعين وراء :confused: واقفين في محلهم:confused: :confused: :confused:

    ما مهم اهم شئ يكون هم ( الكمساري ) بتاع البص ده

    وكل الشعب ( السوداني الفضل ) بدفع ليهم !!!!!!!!!!!!!!

    😡 😡 😡 😡 😡

  6. يا عثمان ميرغنى

    إنت طلبت مننا مساعدتك بآرائنا.جميل جداً….

    إذا كان البص مصان صيانة جيدة وقابل لنقل الركاب فيجب أن يكون سائقه متمرس فى القيادة ويحوز رخصة قيادة سارية المفعول وملم بقواعد وأداب القيادة والأهم من ذلك قواعد المرور.وبعد ذلك ينطلق البص ليصل إلى وجهته

    وبنفس المنطق مؤسسات الدولة ومشغليها يجب أن يكونوا (مؤهلين) علمياً وتقنياً وسلوكياً وليس بفقه ( التمكين ) و (الضرورة ).

    المثال الإنت ضربتو فى قطاع الكهرباء …راجع فيهو الناس المسؤولة فيه وستجد معظمهم لا يدرون عن مهامهم الوظيفية وإن كانوا مؤهلين علمياً وبشهادات جامعية فهم لم يتلقوا الدورات التدريبية لتطوير أداءهم ومهاراتهم العملية.

    ياعثمان البلدان التى حدث فيها التطور ليس لأنها تمتلك الأموال الطائلة فحسب إنما هى تطورت لإهتمامها بالكادر البشرى عبر التدريب المستمر للنهوض بالأداء الوظيفى.

    فى هذا البلد كثير ن الأذكياء لو أتيحت لهم فرص التدريب لصارو مبدعين فى مجال أعمالهم…,وسأعطيك مثالاً :
    لماذا تدهور التعليم عندنا ؟؟؟كانت هناك معاهد التربية إن تذكر وفيها خيرة المعلمين الذين يؤتى لهم بخريجى المدارس الثانوية لتدريبهم وتأهيلهم ولقد خرجوا دفعات ودفعات من المعلمين الذين ساهموا فى نهضة التعليم فى عقود قبل الإنقاذ.

    أليس هذا صحيحاً يا أستاذ؟؟؟طيب الآن فى السودان وزارة بكامل طاقمها ومخصصاتهم تسمى ( وزارة تنمية الموارد البشرية ) ماذا أعدت من برامج؟؟ وما عدد من تم تخريجهم في إدارات المتعددة ؟؟؟

    أسأل صاحبك ود الخدر….الما رجع للراجل الما إنتحر..كشكو ..,وأولادو الطشو:

    هل زاد فى خبراته منذ تخرجه وتمكينه فى المناصب التى شغلها بفقه (التمكين)وبالتالى ستجد قلة من زمرتكم الفاسدة واللاهطة للمال العام ليسوا مؤهلين لشغل المناصب التى يتولونها سوى بفقه (التمكين )

    يا عثمان ميرغنى…هناك كثيرون من فى بصكم الإنقاذى أدفعوا ليهم حقهم وخلوهم ينزلوا فى المحطة الجاية.

  7. حلفتك بالله يا عثمان حصل شنو لى الراجل الداير ينتحر
    الوالى الذى لايظلم عنده احد عمل ليو شنو
    الله خصيمك الا تورينا الحصل شنو وبسرعه عشان القصه ما تكون نفاق وخلاص
    ربنا بسألك اكان بتنافق ولا صحى كنت جادى بخصوص عمر الفاروق بتاعك دا:eek:

  8. مالك ياعثمان مرغني امثالك بالبصات ما تقول كلامك عديل ولا اقولوا ليك انا موية مافي كهرباء مافي شردوا العمال ورجعونا للخلف كثير صحة مافي تعليم مافي فقر شديد فساد من اكبر واحد الى اصغرهم
    الصراع والكلام واضح يا عثمان ام مع النظام او خائف تقول كلام جماعة الامن ما اخلوك ما تقعد تضرب في امثلة زي الزول الداير اقول كلام وخائف

  9. الاخ الكريم عثمان ميرغنى

    التحية لك ولعمودك الهادف.
    فى الحقيقة لقد ضربت على وتر حساس جدا فى فهم عملية التنمية والتقدم .
    tفمن المعروف ان العمود الفقرى للتنمية هى البنيات التحتية وعصب وشرايين هذه البنيات هى الطاقة بانواعها والطرق بانواعها .
    نحن بدانا فى الطريق الصحيح بأنشاء الطرق وموارد الطاقة نعم لكن هذا التقدم يعوقه الفهم اضيق والنظرة القصيرة لدى بعض المسؤلين اللذين اعتقد انهم يعملون ضد الانقاذ وليس معها وذلك بربطهم لبرامج البلاد الضخمة بفهم تحصيل الاموال الوقتى والسريع من المواطن الضعيف لمصالحهم الشخصية وتنمية مواردهم الذاتية فقط ونفس المثال الذى ضربته عن الكهرباء ينطبق على الغاز الطبيعى الذى هو ارخص مصدر طاقة فى كل العالم الا عندنا ليستفيد منه اشخاص فقط وكذلك تحجم الانتاج الوطنى من الزراعة وغيرها وحجمت الحركة التجارية والاقتصادية بفرض الجبايات والاتاوات التى لا تعود فوائدها الا لافراد فقط .

    وعلى هذا نرى اننا بلد متخلف ما زال نصف سكانه بنيانهم من الجالوص والقش الذى يتدمر مع كل فصل خريف بينما المسئول والذى بيته وفيلته تضاحى افخم الفيلات فى دول العالم الاول لا يفعل سوى ان يزور تلك المناطق المنكوبة لياخذ الصور وهو يتجول ينهم مشهد يتكرر كل عام وهو يعلم انه لو جعل سعر الاسمنت فى متاول يد هؤلاء المساكين لحلت مشكلتهم . والاسمنت كذلك من ارخص المواد فى دول العالم المتقدمة الا اننا وبعد بناء العديد من المصانع لا زال هناك من يعيق ان يصل التطور والتنمية لكل فرد فى البلاد وبالتالى تطور وتقدم البلاد
    ولكننا نأمل ان يكون الصبح قريب وأن يزاح مثل هؤلاء المعوقين للتقدم ..

  10. تعرف المسعاله كلها حظ!!!! نحنه ركبنا في البص الراجع!!!!!فبلدنا دي يمسكه انصاف متعلمين !!! يستعينو باصدقاء متعلمين ولكنهم انتهازيين!!! يحلو المعادله دي كيف؟؟؟؟ذي ماقال جبره دي مادونا ليها!!!
    بعدين مسعول من الخير الاجتماع ده اللكل المنجرية كانت كيف وبكم ومن وين!!! اصلو كان تكنيكال ولا بولي تكنك كلوا في الهجايص!!!العاصمة دايره ليها مليون اجتماع ومليون سنه عشان تتحله مشكلته!!!! بالمناسبه قبال ده دحين الشركة اليطاليه ماقلتلينا شفتو اجتماعاته وخرطة!!!!تاني برضو اجتماع وصحفيين وعزايم!!! كدي حيبدو متين في اللفيه دي والاالجاية!!!!! هو زمن القروش والكروش!سو ليهم كبري واحد وطريق واحد! دحين اسه مع الفلس ده! حيعملوا حاجه!!!!just show:crazy: الله يديك العافيه يامهاتير!!وين ماقعدت!!
    ماقتليك المسعاله حظ وسؤ تقدير!!!!!
    ناس يمسكم مهاتير!!
    وناس امسكم بتاع مزارع الطير!!!
    اللول يخليها جنة …جنة خير!!
    والتاني في سنوات الميه من البير!!!!
    والابداع نقط .. نقط ..مويه تحت الزير!!!
    اللول المواطن يبكي من فراقو حسير!!
    والتاني بكانا …وماعيز يطير!!!
    يمكن عملنا الردي سلط علينا متل ده الكلام كتير!!
    وفعايلو كتر مافيها لمحة …شي… ولاامل تتغيير!!!
    ويمكن قدرنا… الورطنه في دوامة بلد…بالحيل حالو خطير!!!
    مابتنفع الرقع.. في زولا توبو قصير!!!
    كرشو كبيره.. ..وجيبو كبير!!
    حشاش بي دقينتو…. وكمان شويه !!عو…!!!……

  11. ود الدويم دليل قاطع علي وعي عام يفوق كثيرا وعي عدد غير قليل ممن يسمون آنفسهم كتاب آعمده في الصحف السودانيه.

  12. أخونا( الزوول الكان سمح تخصص عثمان ميرغنى ) تقولى شنو –تقولى منو؟ اهو زولك برضو بيقول كلام صح على راى سعيد صالح فى مسرحية مدرسة المشاغبين!! وعشان ما تفكر كتير الراجل جاب الجملة بالانجليزى و(فنطها) !!انت ابقى راجل اقلب صفحة الراكوبة و(إسبلها) وتقول لى الهندسة ما مثقف؟ وبالمناسبة فى الاجتماع ده ود (الخدر) ما اتعرض من بعيد او قريب لموضوع (الكشك) عشان الراجل يلم اولادو1ينالو ثواب وانا فى انتظار إجابة مفيده!!-

  13. الاستذ المهندس الصحفى الخبير الاعلامى المحلل السياسى الكاتب الصحفى رئيس التحرير الخ..الخ..الخ المحترم عثمان ميرغنى

    نحن فى بلد يمكن للمرء حمل كل هذه الالقاب و اكثر وبمعنى انه يمكن للشخص ان يسد اى وظيفه و دا بدون ان نقحم السياسه …. و ندعى بان هذا لا ياتى من باب (( الـــتــمــكــيــن )) !!!! كما يتقوّل اعداء النظام!!!! و ما حنقول انو دا وضع الشخص المناسب فى المكان المناسب زى خلق الله .
    فانظر لواقعنا بتجرد و ليس بمدراة اهو دا مثال حىّ اوردته انت بـخـبـاثـة و عـبـقـريه فريـدة فى كتاباتك … ما ذكرته عن عـدم اكرر عـدم فـهـم صاحـبـك الوالى ود الخدر الما بضيع حق عندو و النحن لسع حايرين لو رجّع للزول الما انتحر كشكو ….و اولادو الطشو……وايرادك بكل الوضوح راى مستشاريه فيه و ( كمان يا خبيث شرحت المعنى بدقة تحسد عليها )……

    (( في إحدى المداخلات ألقى د. محمد علي عبد الحليم ? مستشار الوالي – بعبارة عفوية لم يفطن لها والي الخرطوم.. قال باللغة الانجليزية (This plan is too technical for the politicians to understand) .. وترجمتها (هذه الخطة فنياً أكبر من أن يفهمها الساسة).))

    و اما الحديث عن اسامه عبد الله و الذى ظهر لنا فى بدايته بلقب الباشمهندس ثم فضح امره زملاء دراسه بانهو سقط فى الجامعه و صار الانمجرد استاذ ؟؟؟؟ اترك هذا الامر لاهل العلم ……..

  14. اكيد اذا نزلوا للصلاة سيحاول كوز ان يكون الامام عشان يخدع الجماعة ويعطوهو وظيفة كمساري عشان يلم الفلوس _ وراحت في سبيل الله _

    واكيد سيقوم بتزوير ارقام الكراسي .

    وسيحاول بفهلوه ان يفهم الجميع الجلوس في الامام فقط للذين ليس لهم وازع اخلاقي ويجيدوا فنون الاعتداء على المال العام لذا يحق له قيادة الحافله .

  15. مقال عميق عميق جدا الرئيس نفسه ما حيفهمو خليك من الوالى . لك التحيه على هزا التحليل المنطقى

  16. ياستاذ……أحنا في بص واحد مع دول الثمانية !!!!! والله أنت متفائل شديد ورومانسي حالم كمان…..احنا واقفين في محطة لحس الكوع والحقنة والعواليق,,,,, وهلم جرا. ولمن نركب في البص بس كفاية وموقعنا وين مش مهم….ياخي احنا واقفين في شارع ضلمة مكسر كلو حفر وما فيهو ركشة حايمه خليك من بص طويل عريض راكبين فيهو الأمم ؟؟؟؟؟

  17. عليكم الله أنا بسالكم شوية أسئله وماداير لى رد . البلد دى تتقدم كيف ووزير ماليتها عوض الجاز وزير خارجيتها كرتى ووزير دفاعها عبد الرحيم التيس ورئيسها الفعلى نافع المونافع بلاهى خليكم واقعيين وماتتعبوا أنفسكم فى جدل بيزنطى لا يقدم ولايؤخر .

  18. والله انتو ياناس الموتمر اللاوطنى اكبر جهله
    والذات انت يا مهندس يا فاشل واتسلبطت كمان فى مهنة الصحافة واثبتت انك فاشل تربيع
    با خى اختونا انتو بللا يخمكم

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..