اعراف الزواج والمراسم فى قبيلة (أما Ama ) 1-5

اعراف الزواج والمراسم فى قبيلة (أما Ama ) 1-5

التصاهر او التناسب وهو ما يعرف ب- إلقدى( illgidi ) يمر بعدة مراحل. ويبدأ باختيار العروس اوالحجز هوما يعرف فى لغة (اما ) ب ?تنقدا- بكسرة التاء والنون والقاف معا (Tingda ) و اما الزواج فهو تونقدا ( Tongda) بضم التاء ونطق النون والقاف كحرف واحد ng .
مع ان المجال ليس عن لغة اما ( Ama ) لكن للتوضيح و تقريب المعنى و الفهم فى قالبه الصحيح .هذه الكلمة اصلها تنق( Ting ) و(تنقدا ( Tingda ) فى لغة قبيلة (اما Ama ) تعنى ايضا ان يتم اختيار شئ ما من عدة اشياء فهى نفس الكلمة التى تستخدم عندما يشرع الجيل ( كويدا ( Koyida) فى احدى خطوات المراسم والطقوس الاساسية عند القيام باختيار الثور الخاص لمراسم سبر الجيل وسوف افرد مساحة خاصة لهذ ه المراسم ومادور هذا الثور فيها و يعرف-ب( قوسو تنقدا )Gusu Tingda )والذى يأخذ من احدى المراحات و القطعان و الذى يتم الاشارة اليه بوسطة عالم او كونى (كاهن ) او ساحر لاداء الطقس. فاختيار البنت الفتاة كرا- ( Kira ) او حجزها للشاب يعرف ب-( Kira Tingda ) لان كلمة (Kira ) هى تعنى الفتاة او البنت المراد زواجها , اما حرف U للنسبة كما فى كلمة Gusu اعلاه .
المغزى و الاهداف
الزواج عند قبيلة أما( Ama ) من احدى المقدسات الاجتماعية والتى يتم التعامل معها بحذر وحساسية لان به كثير من الاشياء والممارسات و العادات المحرمة فى عرف القبيلة . لذا يتم الاختيار بطريقة دقيقة للغاية ,وذلك تحسبا لعدة آثار, بالاخص الروحية والتى تستصحبها مراسم خاصة بها فى كثير من العشاير و البطون . فمثلا اسرة السلطان او بطونها ,يتم مراسم الزواج للبنت باعتبار انها محرمة وزواجها لا يتم بالطرق العادية الا بشروط اداء الطقوس التى تخصها ،ويطلق عليها العروس المحرمة ( كرا اكورى ( Kira Akworei ) .كما ان زواج المطلقة لها قواعد متبعة ،فللمطلقة قانون فى استرداد جزء من الاموال ان لم تكن رحلت الى بيت زوجها ،وتحل من خصرها السكسك الازرق الفرعونى المنضوم داخل حبل واحد و الذى ربط لها بعد اداء مراسم الزواج ولكنها تربطها مرة اخرى عندما تتزوج لاخر. ولكن ليست بالطقوس الاولى عندما كانت فتاة بكر . اما التى توفى زوجها فانها تشاور ان ارادت ان تبقى داخل الاسرة ان لم تكن لها اطفال , وان كان لها اطفال فان احد اخوة المتوفي ان وجد او ابناء عم المرحوم لها الخيار ان تتزوج منه خاصة اذا كان اخوة المتوفى صغارا دون سن الزواج . اما الجوانب الاجتماعية فإنها تنظر فى تاريخ و نوع التصرفات او الاخلاقيات العامة , لذلك وضعت قوانين و آليات بواسطة القبيلة منذ قرون فى دقة متناهية ترتب لكل ذلك ,الا انها اصبحت تتبدل بفعل الثقافات الدخيلة اوتغيرالاوضاع فى تطور سلبى كبيراو ايجابى وهذا قليل جدا .
ترتيبات الزواج ومراحله لا تكتمل اصلا من الناحية الفعلية,حيث يبقى شيئ من الاموال ( المهر )هنالك بين الاسرتين المتصاهرتين فى القبيلة مما يحفظ كثيرا من اواصر الود والاحترام و التقدير, لان المهر( البقر- الاموال ) التى تدفع كصداق فيه مؤجل يدفع لخال الفتاة العروس أو مبلغ مؤجل يدفع لاحد من اخوة الفتاة اوتوجه كما يشاؤن و قد تكون بقرة وباوصاف معينة وقد لا تدفع ابدا, فمثلا فى خمسينات القرن الماضى كان ابى رحمه الله ,عليه ان يسدد بقرة حمراء جلدها ارقط بالبياض ويعرف ب- دفر( Difir ) فكانت بقرة حمرا بها بقع بيضاء كبيرة ولكن رفضها خالى رحمه الله لان قرناها كانتا الى اسفل و الذى يعرف بكالو (Kalhu ) وهى حتى الان لم تسدد . و المهر المتبقىى يعرف ب-( سو suo) اى الناقص من المال المدفوع . وغالبا لايسدد المهر كاملا الا ما استحدث . الاموال التى تدفع كمهر , كانت عبارة عن اربع بقرات متفاوتة فى الاعمار وثور واحد , اما الماعز ايضا عدده ما بين 18 -21 متنوعة ومتفاوتة فى الاعمار بما فيها عدد من الضان وبندقية واحدة استحدثت بدلا عن الحربة والتي تسمى بورانق ( Borang ) وتودع لدى اسرة العروس فى بيت والدتها, بمجرد القبول و الرضى . هذه الحربة لها رمزية دينية وملازمة الحربة للنوبة موجودة فى الطقوس والممارسات منذا لقدم الى يومنا هذا والكتب و الرسومات النوبية الفرعونية القديمة تثبت ذلك .

عثمان كورينا
[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. يعني يا كورينا مش كان تعمل لينا مقدمه عن قبيله اما ومنطقتها حتي نستطيع متابعه مقالاتك الممتعه ..يعني ما يمعنا النوبه الا في اخر سطر

  2. يعني يا كورينا مش كان تعمل لينا مقدمه عن قبيله اما ومنطقتها حتي نستطيع متابعه مقالاتك الممتعه ..يعني ما يمعنا النوبه الا في اخر سطر

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..