اشتباكات بين السلفية والصوفية أمام ضريح الشيخ حمد النيل بأم درمان

الخرطوم ? منى ميرغني

اشتبكت أمس السبت مجموعتان إحداهما تنتمي للطرق الصوفية وأخرى تنتمي إلى الجماعات السلفية مما أدى إلى تدخل الشرطة التي احتوت الأمر دون حدوث خسائر بين الطرفين، وأبلغ الشيخ محمد الشيخ الريح خليفة الشيخ حمد النيل رئيس الطريقة العركية القادرية بولاية الخرطوم أن الأحداث بدأت منذ أول أمس حيث تسللت مجموعة من السلفيين تقدر بحوالي 6 أشخاص إلى ضريح الشيخ حمد النيل وحاولت الاعتداء عليه وتصدت لها مجموعة من مريدي الشيخ وتدخلت الشرطة وفضت الأمر، وأضاف أن الأحداث تجددت أمس حيث نصبت الجماعة السلفية خيمة بالقرب من الضريح أطلقت فيها خطبة تدعو المواطنين لعدم زيارة ضريح الشيخ حمد النيل وتعتبر الزيارة عملاً غير مقبول، وأضاف الشيخ أن ضريح الشيخ حمد النيل واحد من الأضرحة التي يزورها كبار الشخصيات في الدولة وقال إن مريدي الشيخ وحيرانه قادرون على صد أي محاولة هجوم أو تعدي على الضريح أو زواره وأضاف أن الصوفية لا يريدون أن تحدث مصادمات وإثارة للبلبلة في البلد وطالب الأجهزة الأمنية بالتدخل وإيقاف الجماعات السلفية التي تريد النيل من الضريح عند حدودها، وقال إنه سبق وأن اعتدت جماعة سلفية على الصوفية في مولد النبي عليه الصلاة والسلام في أم درمان، وطالب الأجهزة المختصة بعدم منح الجماعات السلفية تصديقاً لنصب الخيام داخل المولد واعتبره بمثابة صب للزيت على النار.

المجهر

تعليق واحد

  1. دقوهم دق العيش الله لابارك فيهم السلفيين ديل غير الفتن وتكفير اهل القبلة ماشفنا منهم شيء.

  2. السلفية ابعد من ان تهدم الاضرحة وخطابها لايامر بزلك وان الضريح لليس بنلية فقط انما هو
    فكر والسلفية فى خخطابها تحارب هزا الفكر وما يحدث من بلبلة هى فتنة تريدها الشيعة الت اصبحت تنمو هذة الايام وهدفها الفتنة وهذا منهجها

  3. من يزرع الريح يجني العاصفة.
    هذا ما زرعته الإنقاذ التي أدى حصادها لتجنيد شبابنا في أفغانستان والصومال وسوريا وكل بقعه حرب بواسطة شيوخ الإنقاذ الجدد أمثال عبد الحي يوسف وعلاء الدين الزاكي الذي يفتي ويكفر وهو نفسه متزوج عرفيا من اثنين من طالباته حسب مصادر موثوقة.
    من يسمون نفسهم الآن بالسلفية الجهادية هم تجار دين مرتبطين بالإرهاب ويمارسون الآن إرهابهم ضد رجال الطرق الصوفية بنبش القبور ومحاولات الاغتيال. والإنقاذ لم تنتهي بعد من دمار البنية الإنسانية السودانية التي أضحت فاقدة البوصلة من فساد مالي وأخلاقي تتوج بما يسمونه الآن الأطفال فاقدي السند في المايقوما وغير المايقوما إلى إرهابيين أضحوا يهددون ركيزة الإسلام الشعبي السوداني الممثل في الطرق الصوفية التي لعبت دورا كبيرا في نشر الإسلام في السودان وتحفيظ القرآن بدون رسوم ولا من ولا أذى بعكس الإنقاذيين الذين حولوا مدارس الدعوة الإسلامية المدفوع لها سلفا إلى مؤسسات ربحية لهم.
    قاتلهم الله

  4. الحكومة في حصبيص ( حص بيص منهم )والبفك رقبة الحكومه من العكاليت منو غيركم تشغلكم ببعض حد الصدام وهي عويره ليكم في سرها تقول انشاء الله ينقرضو مادام مسكتكم ضنب الككو يا اغبياءو جهلاء

  5. ياشيوخ احمو اضرحتكم ومريديكم بالسلاح ! نتوقع معركة قريبا بالهاونات والطيران واعلان الجهاد مابين التكفير والهجرة والصوفية الجبهة الثورية تدعم الصوفية بالعتاد الحربي والجنود اعلنوا انضمامكم اليها فقط

  6. الصوفية لها جزور ضاربة في عمق المجتمع السوداني ومن المستحيل أن تستطيع السلفية أو غيرها
    أن تجتثها مهما فعلت

  7. اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه
    اللهم احعلنا من الفئة الناجية وحسبنا الله ونعم الوكيل

  8. أولا بناء القبور لا يجوز لان النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك في عدة أحاديث. منها لعنة على اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد .فهدمها مسؤولية الحاكم والسلفين ابعد الناس عن استخدام العنف ولكنهم يقارعون الحجة بالحجة والدليل بالدليل ولا استبعد أن الصوفية هم الذين يختلقون هذه المشاكل عندما لم يستطيعوا مواجهة السلفيين الدليل بالدليل ورأوا ان الناس اصبحوا يتحررون من استعباد شيوخ الطرق الصوفية فقاموا بهذه الفتن.

  9. نقول للسلفيين إن تغيير واقع الحال في السودان لا يأتي بهذه الأعمال الفردية الهمجية و إنما بالدعوة و التوعية و الإجتهاد في ذلك و الصبر عليه و الإقتداء بمنهج الرسول (صلى الله عليه و سلم) في نشر الدعوة أو سلوك الطريق الآخر و هو الإستيلاء على السلطة أو التحالف مع السلطة القائمة لفرض آراءكم و منهجكم على الأمة و هذا ما يبدو مستحيلاً بالنسبة لإمكانياتكم الحالية ؛ فإذا كنتم ترون أن هناك ضلال و بدع فلا تنظروا إلى الفيل و تطعنوا ظله فالمسؤول عن ذلك النظام الحاكم في البلد فعليكم به …..

  10. اين مكافحة الارهرادى شاب والتعاون الامريكى و قوش وعروة وتقديم الدعم الى سى اى ايه وتحرك السلفيه و القاعده من الخرطوم الى اليمن و العراق وما يرشح من احبار استخباراتيه وشكر لجهاز الامن العفنى لتزويد الامريكان بادق التفاصيل بتحرك الزرقاوى و غيره من القاعده ؟
    فتح الباب مواربا للسلفيه بالسودان و خلق نوع من الفوضه و التعدى على الصوفيه وهم ابعد ما يكون الى التطرف الدينى ولهم بصمات واضحه فى انشاء الخلاوى و تحفيظ القران و هذا مشهود و مشكورين عليه .
    على النظام اتخاذ الحيطه من هذهالجماعه و من شاهد شريط كسر القيود و التنطيم الذى ينتهجه هؤلاء السلفيه والتخطيط و الرصد و التصوير لشريط الفيديو من داخل اسوار سجن كوبر يدعوا الى الدهشه واختراق لعدد من الاجهزه الحكوميه وتقديم الدعم لهم و هم داخل الحبس الانفرادى يتطلب اعادة النظر فى الاجهزه الامنيه والسجون و الاستخبارات والامن الوطنى .
    والذى يهمنا فى هذه البدعه التى اتوا بها سفلة القوم و ارهاب العباد و التعدى على الحقوق تعدى يجب عدم السكوت عليه و الوقوف فى صدهم و اعادتهم الى الطريق الصواب وكل من يرى انه على حق هناك رب له الحكم و من قصر او خرج عن الملا له عقاب و حساب عسير فاتركوا الخلق للخالق .

  11. السلفيون يعيشون فى السودان منذ مئات السنين مارأينا منهم إلا خير والله لو كانوا حقين تفجير كان زمان سووها زمن الضغط والكبت من الإنقاذ لكن هذه فبركه من المؤتمر الوطني عشان يشغل الوهم لأنو الوهم الفاتت حقت الكوره وهيثم مصطفى وعلاء الدين يوسف والجاي أكثر والسلفيين ماعندهم غير الدعوة بالتى هى أحسن وياصوفيه خليكم من الأموات أمسكوا فى الحيين مش قاعدين فى جهلكم ده أمسكوا فى رب العباد الناس طلعوا القمر وإنتو قاعدين فى ضلالتكم

  12. حكومة الابالسه دايره تشغل الناس بعيد عن الاوضاع الاقتصاديه والسياسيه المترديه
    عشان كده علي الصوفيه قتل كل من يعتدي عليهم لانهم ليسوا سوي كلاب امن تنفذ مخططات الابالسه

  13. ماكل السلفيين متطرفين وبرضو ماكل الصوفيه عقيدتهم فاسده كما يدعي بعض الاخوه وهذا لايعفي مشائخ الطرق الصوفيه من مناصحة المريدين وإرشادهم للطريق القويم كان يقولو لهم هولاء لاينفعو ولايضروا بل محتاجين للدعاء من الاحياء نسأله سبحانه ان يهدينا الي سواء السبيل

  14. اخونا ابو ايوب الكريم اما انك تكابر او لاتعلم
    الفكر السلفي “لو كان يصلح تسميته بالفكر” عمره الاجمالي لايتعدى مائتي عام واسسه مستشرق غربي من اجل ضرب الدولة العثمانية من داخلها ثم حمل لوائه محمد بن عبدالوهاب اللذي تحالف معه آل سعود من اجل السيطرة على جزيرة العرب “اسمها السعودية حالياً” وكانت الدعوه الدينية هي ماتحرك مشاعر التأييد لذا تم استخدامها والسلفيه وإن شئت الوهابية هي التخلف والجهل بعينه “انا كنت سلفي” ولا يمكن للمرء ان يكون عاقلاً ذو علم ويكون سلفياً ولكي لا ادعي في الهواء الطلق هاتِ لي عالماً واحداً في اي مجال “بروفيسور” في الفيزياء او الكيمياء او الاحياء او العلوم الانسانية كالقانون او علم النفس او الاجتماع ويكون سلفياً لان السلفية تقتضي اولاً اغلاق العقل والانغلاق في التخلف، وان قلت ان السلفيين لم يفجرو في السودان فهذه مغالطة لكن دون ان اخوض معك في تفاصيل احداث مثل حادثه مسجد الجرافه واضرحة سوبا اقول لك ان العالم كله ليس له مشكله مثل مشكلته مع السلفيين هم علماء التفجير بعد التكفير،هاتِ لي شيخاً متصوفاً واحداً كفر احداً هات لي فرداً متصوفاً واحدا هاجم مسلماً او متصوفاً اخر لا ينتمي لذات جماعته هل سمعت بصوفي واحد اعتلى المنبر وكال سباباً لاي احد وفي. المقابل هاتِ لي كتاباً واحدا يعد مرجعاً في علوم الدين او الفقه او الهندسة او الطب وكاتبه سلفيّ الطريقه ، كل كتبهم ميني جيب مثل كتب ميكي ماوس ولا تحوي علماً انما اسئلة واجابات تماما كما يفعل المتصفح جوجل وان كنت قارئاً ومتابعا لكتب من هنا وهناك مثل كتاب (لاتحزن) لعائض القرني لوجدت انه بالكامل مشتق من كتاب لكاتب امريكي اسمه ديل كارينجي صاغ مؤلفه من اربعينات القرن الماضي ، ولا تجد سلفياً مخالطاً للناس بل تجده مكفهراً كارها ومشوشاً ومبغضاً ومتهماً لكل الناس ولم اسمع بشخص واحد دخل الاسلام بسبب سماحة السلفيه لان ليس في السلفية سماح بل ان مكارم الاخلاق اصل الدين هي ابعد ماتكون عن السلفية وليس في السلفية الا الهمز واللمز والصراخ والعويل والتهكم والسخرية والاعتراض والتبخيس “واقسم بالله اني كنت سلفياً”
    في الجانب الاخر انا اتفق معك ان الصوفية بها زهد شديد عن الدنيا في احيان واتفق معك ان بها “شطحات” لكنها محدودة جداً ولا تطفو على كامل اهل التصوف ،والتصوف والمحبة صنوان ولا تجد متصوفاً حقاً الا وكان ذو ادب ووقار ومحبة وبذا دخل عن طريقهم ملايين البشر ويكفيك ان اندونيسيا كلها اسلمت على يد سبعه تجار متصوفة وفي سودانا دخلت الصوفية منذ دخول الاسلام “مئات السنين” ولم تدخل السلفية الا بعد نشوءها عند جيراننا في جزيرة العرب وان كنت قد ذكرت طلوع الانسان للقمر فلم يكن بين العلماء اؤلئك سلفي واحد لا رواد الفضاء ولا علماء الارض في ناسا لكن كان بين علماء ناسا متصوفة مثل السوداني ابن حاج الصافي وهو عالم صواريخ….
    على فكرة التصوف نشأ منذ حياة النبي الكريم صلوات الله عليه وسلم “اهل الصفّة” ومنذ تتبع بعض الصحابه لاثرة النبي الكريم وشرب ماء وضوئه ونحو ذلك فالصوفية محبة والوهابية صلف وجهل وجفاء وتخلف ……

  15. إقتباس
    ولا يمكن للمرء ان يكون عاقلاً ذو علم ويكون سلفياً ولكي لا ادعي في الهواء الطلق هاتِ لي عالماً واحداً في اي مجال “بروفيسور” في الفيزياء او الكيمياء او الاحياء او العلوم الانسانية كالقانون او علم النفس او الاجتماع ويكون سلفياً لان السلفية تقتضي اولاً اغلاق العقل والانغلاق في التخلف.
    يحكى الشيخ بن باز عن نفسة عندما كان قاضيا بانة حكم على شخص بالجلد لامتلاكة جهاز راديو.
    فهم ضد العلم ويعتبرونة بدعة ويخافون من معرفة الناس للحضارات و الثقافات حتي تسهل قيادتهم بغير وعى. بعدين عندهم النساء والشيطان حاجة واحدة. مانعين آلمراة من سواقة السيارة رغم إنو فى زمن الرسول كانت بتركب الجمل والحصان , فايهما أكثر سترا للمراة.
    وهم لو ما مال البترول ما كان في زول سمع بيهم.

  16. يا جماعة ثوبوا إلى رشدكم واقرأوا القرآن بتدبر والسيرة النبوية وسيرة الصحابة الأخيار تدلنا على الطريق القويم بدلاً عن البدع… الله يهدينا جميعاً سواء السبيل…

  17. الجماعات الصوفية تحرص كل الحرص على استلاب مناصريها فكريا دون الاهتمام بتعليمهم الفقه و السنة و امور الدين ، فتجد أتباعهم يحفظون الكثير من المدائح بينما لا يحفظ من القرآن إلا القليل ناهيك عن عدم إلمامه بكثير من أمور السنة ، فمن الأحسن استغلال هذا التعلق بشيخهم في معرفة أمور دينهم بدلا عن التعلق بالأضرحة و تبجيل الشيوخ!!!!!!

  18. تسقط السلفية وتسقط الصوفية وكل الطرق الدينية والاخوانية وسوف يبقي الاسلام نقيا ناصعا مليئ بالرحمة والسكينة والحياه

  19. كل خلاوي تحفيظ القران يديرها الصوفية . لكن لم اسمع يوما ان هناك خلاوي تحفيظ القران للسلفيين الا لو كان نشات في السنين الاخيره

  20. الأدب الصوفي

    وَلَما صَفَا قَلْبي وَطَاَبتْ سَرِيرَتِي “”” وَنَادَمَنِي صَحْويِ بِفَتْحِ الْبَصِيرة
    شَهِدْتُ بِأَنَّ الله مَوْلَى الْوِلاَيَةِ “”” وَقَدْ مَنَّ بِالتَّصْرِيفِ فِي كُلِّ حَالَةِ
    سَقَانِي إِلهيِ مِنْ كؤوس شَرَابِهِ “”” فَأَسْكَرَنِي حَقَاً فَهِمْتُ بِسَكْرتِي
    وحَكْمَنِي جِمْع الدِّنَانِ بِمَا حَوَى “”” وَكُلُّ مُلُوكِ الْعَالمِينَ رَعِيَّتي
    وَفيِ حَانِنَا فادْخُلْ تَرَ الْكَأْسَ دَائِراً “”” وَمَا شَرِبَ العُشَّاقُ إِلاَّ بَقِيَّتي
    رُفِعْتُ عَلَى مَنْ يَدَّعِي الْحُبَّ فِي الْوَرَى “”” فَقَرَّبَني الْمَوْلَى وَفُزْتُ بِنَظْرَةِ
    وَجَالَتْ خُيُولِي فِي الأَرَاضِي جَمِعَها “”” وَزُفَّتْ لِيَ الْكَاسَاتُ مِنْ كُلِّ وِجْهَةِ
    وَدُقَّتْ لِي الْرَايَاتُ فِي الأَرْضِ وَالسَّمَا “”” وَأَهْلُ السَّمَا والأَرْضِ تَعْلَمُ سَطْوتِي
    وَشَاءُوسُ مُلْكِي سَارَ شَرْقاً وَمَغْرِباً “”” فَصِرْتُ لأَهْلِ الْكَرْبِ غَوْثاً ورَحْمَةِ
    فَمَنْ كَانَ مِثْلِي يَدَّعِي فِكُمُ الْهَوَى “”” يُطَاوِلُني إنْ كَانَ يَقْوَى لِسَطْوَتِي
    أَنَّا كُنْتُ في الْعُلْيَا بِنُور مُحَمَّدٍ “”” وَفِي قَابَ قَوْسَيْنِ اجْتِمَاعُ الأَحِبَّةِ
    شَرِبْتُ بِكَاسَاتِ الغَرَامِ سُلاَفَةً “”” بِهَا انْتَعَشَت روحِي وَجِسْمِي وَمُهْجَتِي
    وَصِرْتُ أَنَا السَاقِي لِمَنْ كَانَ حَاضِراً “”” أُدِيرُ عَلَيهِمْ كَرَّةً بَعْدَ كَرَّةِ
    وَقَفْتُ بِبَابِ اللهِ وَحْدِي مُوَحِّدَاً “””وَنُودِيتُ يَا جِيلاَنِيَ ادْخُلْ لِحَضْرتِي
    وَنُوديتُ يَا جِيلاَنِيَ ادْخُلْ وَلا تَخفْ “”” عُطيتُ اللوا مِنْ قَبْلِ أَهْلِ الحَقِيقَةِ
    ذِرَاعِيَ مِنْ فَوْقِ السَّمَواتِ كُلَّهَا “”” وَمِنْ تَحْتِ بَطْنِ الحُوتِ أَمْدَدْتُ رَاحَتي
    وَأَعْلَمُ نَبْتَ الأَرضِ كَمْ هُوَ نَبْتَةٌ “”” وَأَعْلَمُ رَمْلَ الأَرْضِ عَدَّاً لِرَمْلَةِ
    وَأَعْلَمُ عِلْمَ اللهِ أُحْصِي حُروفَهُ “”” وأَعْلَمُ مَوْجَ الْبَحْرِ عَدَّا لِمَوْجَةِ
    وَمَا قُلْتُ هَذَا القَوْلَ فَخْراً وإنَّمَا “”” أَتَى الإِذْنُ حَتَّى تَعْرِفُوا مِنْ حَقِيقَتي
    وَمَا قُلْتُ حَتْى قِيلَ لِي قُلْ وَلاَ تَخَفْ “”” فَأَنْتَ وَلِييِّ فِي مَقَامِ الْوِلاَيةِ
    أَنَا كُنْتُ مَعْ نُوْحٍ أُشَاهِدُ فِي الْوَرَى “”” بِحَاراً وَطُوقَاناً عَلَى كَفِّ قُدْرَتي
    وَكُنْتُ وَإِبْراهِيمَ مُلْقَىً بِنَارِهِ “”” وَمَا بَرَّدَ النِّيرانَ إِلاَّ بدَعْوَتِي
    وَكُنْتُ مَعَ اسْمَعِيلَ في الذَّبْحِ شاهِدَاً “”” وَمَا أَنْزَلَ المَذْبُوح إِلاَّ بِفُتْيَتي
    وَكُنْتُ مَعَ يَعْقُوبَ فِي غَشْوِ عَيْنِهِ “”” وَمَا بَرِئَتْ عَيْنَاهُ إِلاَّ بِتَفْلَتِي
    وَكُنْتُ مَعَ إِدْرِيسَ لَمَّا ارْتَقَى الْعُلا “”” وَأُسْكِنَ فِي الْفِرْدَوْسِ أَحْسَنَ جَنَّةِ
    وَكُنْتُ وَمُوسَى فِي مُنَاجَاةِ رَبِّهِ “”” وَمُوسَى عَصَاهُ مِنْ عَصَايَ اسْتَمَدَّتِ
    وَكُنْتُ مَعَ أيِّوبَ في زَمَنِ الْبَلا “”” وَمَا بَرِئَتْ بَلْوَاهُ إلاَّ بِدَعْوَتِي
    وَكُنْتُ مَعَ عِيسَى وَفِي الْمَهْدِ ناطِقَاً “”” وَأَعْطَيْتُ دَاوُداً حَلاَوةَ نَغْمَتِي
    وَلِي نَشَأَةَ في الْحُبِّ مِنْ قَبْلِ آدمِ “”” وَسِرِّي سَرَى فِي الْكَوْنِ مِنْ قَبْلِ نَشْأَتِي
    أَنَا الذَّاكِرُ المَذْكُورُ ذِكْراً لِذَاكِرٍ “”” أَنَا الشاكِرُ المَشْكُورُ شُكْراً بِنِعْمَتِي
    أَنَا الْعَاشِقُ الْمَعْشَوقُ فِي كُلِّ مُضْمَرٍ “”” أَنَا السَّامِعُ الْمَسْمُوعُ فِي كُلِّ نَغْمَةِ
    أَنَا الْوَاحِدُ الْفَرْدُ الْكَبِيرُ بِذَاتِهِ “”” أَنَا الْوَاصِفُ الْمَوْصُوفُ عِلْمُ الطَّرِيقَةِ
    مَلَكْتُ بِلاَدَ اللَّهِ شَرْقَاً وَمَغْرِباً “”” وَإِنْ شِئْتُ أَفْنَيْتُ الأَنَامَ بِلَحْظَةِ
    وَقَالَوا فَأَنْتَ الْقُطبُ قُلْتُ مُشَاهدُ “”” وَنَالٍ كِتَابَ اللهِ فِي كُلِّ سَاعَةِ
    وَنَاظِرُ مَا فِي اللَّوْحِ مِنْ كُلِّ آيَةٍ “”” وَمَا قَدْ رَأَيْتُ مِنْ شُهُودٍ بِمُقْلَتِي
    فَمْن كَانَ يَهْوَانَا يَجِي لِمَحَلِّنَا “”” وَيَدْخُلْ حِمَى السَّادَاتِ يَلْقَ الْغَنِيمَة
    فَلاَ عَالِمٌ إِلاَّ بِعِلْمِيَ عَالِمٌ “”” وَلاَ سَالِكٌ إِلاَّ بِفَرْضِي وَسُنَّتِي
    وَلاَ جَامِعٌ إِلاَّ وَلِي فِيهِ رَكْعَةٌ “”” وَلاَ مِنْبَرٌ إِلاَّ وَلِي فِيهِ خُطْبَتِي
    وَلَوْلاَ رَسُولُ اللهِ بِالْعَهْدِ سَابِقٌ “”” لأَغْلَقْتُ أَبْوَابَ الْجَحِيمِ بِعْظمَتِي
    مُرِيدِي لَكَ الْبُشْرَى تَكُونُ عَلى الْوَفَا “”” وَإِنْ كُنْتَ فِي هَمٍّ أُغِثْكَ بِهِمَّتي
    مُرِيدِي تَمَسَّكْ بِي وَكُنْ بِيَ وَاثِقَاً “”” لأَحْمِيكَ فِي الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ
    وَكُنْ يَا مُرِيدِي حَافِظَاً لِعُهُودِنَا “””أَكُنْ حَاضِرَ الْميِزَانِ يَوْمَ الْوَقِيعَةِ
    وَإِنْ شَحَّتِ الْميزَانُ كُنْتُ أَنَا لَهَا “”” بِعَيْنِ عِنَايَاتٍ وَلُطْفِ الْحَقِيقَةِ
    حَوَائِجُكُمْ مُقْضِيَّةً غَيْرَ أَنَّنِي “”” أَرِيدُكُمُو تَمْشُون طُرْقَ الْحَمِيدَةِ
    وَأَوْصِيكُمُو كَسْرَ النُّفُوسِ فإِنَّها “”” مَرَاتِبُ عِزِّ عِنْدَ أَهْلِ الطَّرِيقَةِ
    وَمَنْ حَدَّثَتْهُ نَفْسُهُ بِتَكَبُّرٍ “”” تَجِدْهُ صَغِيراً في عُيُونِ الأَقِلَّةِ
    وَمَنْ كَانَ فِي حَالاتِهِ مُتَواضِعَاً “”” مَعَ اللهِ عَزَّتْهُ جَميعُ الْبَرِيَّةِ

  21. الحكومة تتهم المعارضة بنشر المذهب الشيعي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  22. ياريت لو ناس الراكوبة ثبتو لينا الموضوع ده للنقاش لانو المولد جاي والاحداث الحصلت في العام الماضي وارد انها تتكرر
    بالنسبة للاخوة الافاضل السبعة اللي داسو على لايك واعجبهم تعليقي واخونا البطحاني والجميع اشكركم كثيراً واسألكم الدعاء لانو غداً عندي عملية جراحية وقد اغيب في المستشفى عدة ايام
    ماتنسونا من صالح دعاكم ولو كتب الله لنا عمراً سنلتقي عبر راكوبتنا الحبيبة
    حفظكم الله جميعاً

  23. اخي العزيز مصطفى
    قبل ان ارجع انا لمعاجم اللغه العربية لكي اعرف نسبة كلمه صفّة اريد ان افيدك علماً ان اهل الصفّة هم جماعه من الصحابه “منهم سيدنا ابوهريرة رضي الله عنه” وكانو يجلسون في الدكّة خلف منزل رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم “وهي موجودة الى يومنا هذا بالمناسبة”..
    ولم اعني ابداً ان الصوفية هي نسبة للصفّة لكن بداية التصوف كان من هذه الدكّة ولو زرت الحرم النبوي يمكن ان تراها وتصلي فيها عسى الله ان يفتح قلبك
    اما تسمية الصوفية فيمكنك ان ترجع للامام الشعراوي “لو ماعندك فيهو راي” وهو شرح اصل التسمية ولو ماعندك زمن خليني اقول ليك انو مَن صفا فصافا فصوفي فهو الصوفي وجمعهم الصوفية، وقع ليك
    بعدين بتقول في تعليق آخر معظم علماء الحديث والسيرة سلفيون ودي بصراحة حاجة تدعوللضحك لأني لا اعرف عالم حديث ولا سيرة واااااحد سلفي وزودنا بعلمك وقول لينا فلان
    وارجو الا يختلط عليك الامر بين الدعاة والعلماء وعشان ماتقول لي ناس فلان البيطلعو في التلفزيون ولا في المنبر في جامع هناي ديل هما علماء الحديث والسيرة قول لي فلان سلفي وعالم سيرة ومؤلفه الكتاب الفلاني ولا فلان سلفي وعالم احاديث وشرح مختار الصحاح مثلاً “عندك فكرة مختار الصحاح ده شنو اوعا تكون فاكرو اسم زول”
    السلفيون هم كالراديو والفيديو والكمبيوتر والمسجل ادوات ترديد لمحفوظات زيهم زي اي روبوت بس الخطر فيهم اعتقادهم المتخلف بأنهم اهل العلم والعلم في مكان وهم في مكان آخر
    هم قادة التكفير والتفجير
    الصوفية حافظت على وجدان الارتباط بالرسول الكريم واهل بيته واصحابة على مدى اربعه عشر قرناً فماذا نتج للاسلام من السلفين في القرنين الاخيرين غير السباب والتكفير والتفجير؟؟

    اخوي البطحاني لك كل الشكر

  24. أغلب الصوفيه أهل ضلال وبتاعين حريم , وجغمسه ودغمسه , والسلفيه متشددين , وبتاعين تنظير , وهم بتاعين نسوان وشغالين بالنهار نسبح وبالليل نضبح ,, ياريت لو تخلونا كده فى الاعتدال بدون تطرف وبدون بدع ,و الله يستر عليكم

  25. من هم السلفين.اختلف أهل العلم فيمن يطلق عليهم السلف الصالح، مع اتفاقهم على أن الصحابة رضوان الله عليهم هم أصل السلف الصالح وخيرهم وأتقاهم.
    وهنالك من قال بأنهم القرون الثلاثة الأولى، لشهادة النبي صلى الله عليه وسلم لهم بالخيرية، فقال صلى الله عليه وسلم: ?خَيْرُ النَّاسِ قَرْنِي، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ? [صحيح البخاري ومسلم].
    يعنى أبى هريرة رضى الله عنه من السلف الصالح وهو من أئمتنا وجميع أهل الصفة لأنهم ممن اتبع لا ممن ابتدع وما أظن انو مرة سمعنا أنهم مشو لحوليه أو زيارة قبر شيخ ولا احتفلو بالموليد وأبو هريرة من اكبر أئمتنا لانه أكثر من روى الحديث والسلفيون هم أكثر من يتبع السنة عرفته كيف
    اما حكاية صفا دى أنا فعلاً ما مقتنع بيها لان النسب الى كلمه صفا هو صفوى والله اعلم وحاسال من هو اعلم منى فى اللغة لاتأكد ان شاء الله
    اما العلماء السلفين فهم كثر

    أحمد ابن حنبل
    ابن تيمية
    ابن قيم الجوزية
    محمد بن عبد الوهاب
    عبد الرحمن السعدي
    محمد ناصر الدين الألباني
    عبد العزيز ابن باز
    محمد بن صالح العثيمين
    عبد العزيز آل الشيخ
    صالح الفوزان
    ومؤلفاتهم أكثر من ان تعد وفوق كل هؤلاء كل من يوحد الله التوحيد الذي هو حق الله على العبيد هو سلفى لان السلفية منهج حياة وليست طريقة أو حزب
    الصوفية عقيدتهم خربة فكيف لمن خربت عقيدته ان يصلح حال آلامه بلاش ضحك على الذقون وهذه عينه من عقيدتكم
    أَنَا كُنْتُ مَعْ نُوْحٍ أُشَاهِدُ فِي الْوَرَى “”” بِحَاراً وَطُوقَاناً عَلَى كَفِّ قُدْرَتي
    وَكُنْتُ وَإِبْراهِيمَ مُلْقَىً بِنَارِهِ “”” وَمَا بَرَّدَ النِّيرانَ إِلاَّ بدَعْوَتِي
    وَكُنْتُ مَعَ اسْمَعِيلَ في الذَّبْحِ شاهِدَاً “”” وَمَا أَنْزَلَ المَذْبُوح إِلاَّ بِفُتْيَتي
    وَكُنْتُ مَعَ يَعْقُوبَ فِي غَشْوِ عَيْنِهِ “”” وَمَا بَرِئَتْ عَيْنَاهُ إِلاَّ بِتَفْلَتِي
    وَكُنْتُ مَعَ إِدْرِيسَ لَمَّا ارْتَقَى الْعُلا “”” وَأُسْكِنَ فِي الْفِرْدَوْسِ أَحْسَنَ جَنَّةِ
    وَكُنْتُ وَمُوسَى فِي مُنَاجَاةِ رَبِّهِ “”” وَمُوسَى عَصَاهُ مِنْ عَصَايَ اسْتَمَدَّتِ
    وَكُنْتُ مَعَ أيِّوبَ في زَمَنِ الْبَلا “”” وَمَا بَرِئَتْ بَلْوَاهُ إلاَّ بِدَعْوَتِي
    وَكُنْتُ مَعَ عِيسَى وَفِي الْمَهْدِ ناطِقَاً “”” وَأَعْطَيْتُ دَاوُداً حَلاَوةَ نَغْمَتِي
    وَلِي نَشَأَةَ في الْحُبِّ مِنْ قَبْلِ آدمِ “”” وَسِرِّي سَرَى فِي الْكَوْنِ مِنْ قَبْلِ نَشْأَتِي
    أَنَا الذَّاكِرُ المَذْكُورُ ذِكْراً لِذَاكِرٍ “”” أَنَا الشاكِرُ المَشْكُورُ شُكْراً بِنِعْمَتِي
    أَنَا الْعَاشِقُ الْمَعْشَوقُ فِي كُلِّ مُضْمَرٍ “”” أَنَا السَّامِعُ الْمَسْمُوعُ فِي كُلِّ نَغْمَةِ
    أَنَا الْوَاحِدُ الْفَرْدُ الْكَبِيرُ بِذَاتِهِ “”” أَنَا الْوَاصِفُ الْمَوْصُوفُ عِلْمُ الطَّرِيقَةِ
    مَلَكْتُ بِلاَدَ اللَّهِ شَرْقَاً وَمَغْرِباً “”” وَإِنْ شِئْتُ أَفْنَيْتُ الأَنَامَ بِلَحْظَةِ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى