أخبار السودان

احمدي نجاد: لا معنى لفرض النقاب على النساء

طهران – جدد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد انتقاداته لفرض القيم الاسلامية على الايرانيين بالقوة حسب ما ذكرت وسائل اعلام الاثنين.

وقال احمدي نجاد في خطاب القاه الاحد ونقلته وكالة الانباء الايرانية “لا يمكننا ان نفرض امورا بمراسيم وتوجيهات (…) لا قيمة لامور مفروضة بالقوة”.

واضاف “في بعض الجامعات ترغم الطالبات على ارتداء النقاب. لكن بعضهن يرتدين النقاب بطريقة يكون من الافضل عدم وضعه. ارغام النساء على ارتداء النقاب لا قيمة له”.

وانتقد ايضا بعض المعايير لاختيار الطلاب في الجامعات وذكر حالة طالب رفض طلب تسجيله في ثمانينات القرن الماضي لانه كان يحلق لحيته.

كما ذكر حالة اخرى خلال الفترة نفسها، لفتاة رفض انتسابها الى الجامعة لانها “شوهدت تتحدث مع شاب في الشارع ولان حجابها اظهر سنتمترا من شعرها”.

واضاف انه تدخل في الحالتين لقبول الطالبين في الجامعة عندما كان يشارك في لجنة قبول الطلاب.

وانتقد الرئيس الايراني ايضا الاسئلة التي تطرحها ادارة الجامعة على الشباب قبل قبولهم. وقال “توجه الى الشباب اسئلة عما اذا تناولوا الكحول او اقاموا علاقات جنسية غير مشروعة انه امر مهين ومخالف للدين”.

واضاف ان “الامور المفروضة بالقوة تشجع على الازدواجية”.

واثار احمدي نجاد الذي ينهي ولايته الرئاسية في 2013، استياء المحافظين في النظام في السنوات الاخيرة لدعوته الى رؤية اكثر ليبرالية للاسلام منتقدا اللجوء الى القوة لارغام النساء على ارتداء الحجاب.

ميدل ايست أونلاين

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..