أخبار السودان

جنوب أفريقيا: زوما يدعو للصلاة من أجل مانديلا

(CNN)– دعا رئيس جنوب أفريقيا، جاكوب زوما، مواطني بلاده إلى الصلاة من أجل الزعيم الجنوب أفريقي نيلسون مانديلا، الذي خرج من إحدى المستشفيات العسكرية في بريتوريا مؤخراً، بعد تعرضه لأزمة صحية حادة.

وقال زوما، في رسالة وجهها إلى شعب جنوب أفريقيا بمناسبة العام الميلادي الجديد، الاثنين، إن مانديلا “يظل رمزاً مهماً في نضالنا من أجل التحرر، وتحولنا بنجاح من مرحلة التمييز العنصري إلى مجتمع ديمقراطي لا يعرف العنصرية.”

وتابع الرئيس الجنوب أفريقي قائلاً: “يجب أن نجعل أسرة مانديلا دائماً في قلوبنا وصلواتنا، حتى يتم تاتا تعافيه بشكل كامل”، وهو اسم يعني “الأب”، بلغة “أكزوسا” المحلية، وعادة ما يطلقه سكان الدولة الأفريقية على زعيم التحرير الوطني، البالغ من العمر 94 عاماً.

وغادر مانديلا المستشفى العسكري رقم 1 في بريتوريا، والتي أمضى بها ما يقرب من ثلاثة أسابيع، الأسبوع الماضي، بعدما قرر الأطباء أنه يمكنه مواصلة العلاج في منزله بمنطقة “هوغتاون”، وفق ما ذكر متحدث باسم الرئيس زوما في ذلك الوقت.

وفي وقت لاحق الجمعة، نفت حفيدة مانديلا، زازيوي ماناوي، في تصريحات لـCNN، الأنباء التي أورتها بعض مواقع التواصل الاجتماعي عن أن الزعيم الجنوب أفريقي يوشك على الموت.

يُذكر أن مانديلا أمضى نحو 27 عاماً في السجن، بسبب كفاحه ضد سياسة التمييز العنصري، التي كانت سائدة في جنوب أفريقيا، وأصبح أول رئيس أسود للبلاد عام 1994، أي بعد نحو أربع سنوات على إطلاق سراحه من السجن.

وحصل مانديلا على جائزة نوبل للسلام، مناصفة مع آخر رئيس أبيض لجنوب أفريقيا، فريدرك دو كليرك، عام 1993.

تعليق واحد

  1. الحقيقة ان عظمة هذا البطل والرمز الافريقى ليست فى انه دخل السجن وقضى فيه 27 عامافقط بل عظمته تكمن فى انه بعد ان تحررت جنوب افريقيا من الحكم العنصرى البغيض وتسلم هو مقاليد السلطة لم يزج بالذين ادخلوه السجن من قبل فى السجون بل عفا عنهم وطلب منهم مشاركته فى حكم البلاد ولم يقل ان هؤلاء سبب تعاسته فاى عظمة لهذا العملاق الكبير؟؟؟؟؟؟

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..