مقالات سياسية

يوم الرفع !!

سيف الدولة حمدناالله

أينما يدور مؤشّر البحث في مواقع الخبر، لا يجد المرء غير سُخرية وإستهزاء المواطنين من حفاوة النظام برفع العقوبات عن بلادهم، والذين إنتشوا من المواطنين بالحدث، فهموا أن العقوبات كانت شر وإنزاح، هكذا، دون أن يعرفوا ماهية هذه العقوبات وأثر رفعها على حياتهم، فقد إستمعت في ليلة الرفع براديو “بي بي سي عربي” إلى تحقيق جرى مع عدد من المواطنين السودانيين الفرِحِين لرفع العقوبات، من بينهم صاحب جزارة قال أن سبب فرحته يعود إلى أن رفع العقوبات سوف يُمكِّن الدولة من إستجلاب سلالات جيدة من البهائم الأمريكية، وسئل آخر فقال أنه سعيد لأن رفع العقوبات سوف يتيح توفير قطع الغيار للطائرات والسفن السودانية التي توقفت بسبب العقوبات، ومن يقول جنس هذا الكلام يُسمّى باللغة البلدي “الرجل البَوْ”، وهو الذي يُوحي لك بأنه صاحب رأي وكلامه فطير، فلا الجماعة تركوا للبلد سفن وطائرات تنقصها إسبيرات، ولا أمريكا تُصدّر سلالات البهائم.

لو أن لأهل النظام عقل لما فعلوا كل هذه الزيطة برفع العقوبات، فهذه خيبة لا إنتصار، مثل اللص الذي ضُبِط بمسروقات وعندما أخذته الشرطة ليُرشدها على المنزل الذي قام بسرقته، رأى فيه فتاة جميلة ويريد التقدم لخطبتها، فالعقوبات التي أوقعتها أمريكا على النظام كانت من صُنع يديه، وكان الهدف منها هو حماية الشعب من بطش النظام وعسفه وجبروته، وإجباره على الموافقة على توصيل الخبز والغذاء لأبنائه المسئول عنهم في مناطق الحرب، والضغط عليه حتى يُوقف إنتهاكات حقوق الإنسان التي يمارسها على أبناء الوطن وتحقيق حرية الصحافة والأديان .. إلخ، وهي تُهم لم يُنكرها النظام، والدليل على ذلك أن رفع العقوبات قد تمّ – بإعتراف النظام – نتيجة تقديمه دلائل يثبت بها توقفه عن ممارسة تلك الإنتهاكات وتعهده بعدم الإساءة إلى مواطنيه في المستقبل، كما أن القرار نفسه قد حوى فقرة تقول أن أمريكا سوف تظل تراقب إلتزام النظام بتعهداته، وأنها سوف تُرجِع العقوبات متى ثبت لها تكرار هذه الإنتهاكات، ثم يأتي النظام ويريد من ضحاياه أن يحتفوا معه بأنه قد عتقهم نتيجة الضغط عليه بواسطة الأغراب.

الشعب لا يعنيه أن تسمح أمريكا للمواطنين بدخول أراضيها أو السماح بإجراء التحويلات البنكية بالدولار، فالذين يسافرون لأمريكا ويقومون بإجراء التحويلات البنكية هم الفئة التي يتمنى أيّ مواطن أن تُمنع من مغادرة البلاد ويجري التحقيق معها بشأن مصادر الأموال التي يقوم بتحويلها، فالذين بيدهم الأموال التي سوف تُحوّل عبر البنوك هم سبب قبول الشعب بتلك العقوبات، كما أن أقصى سفرية يحلم بها مواطن من العوام اليوم هي التي يستطيع أن يُدبّر لها ثمن تذكرة بص لزيارة أهله في كوستي أو الدمازين.

الذي لا شك فيه أن رفع العقوبات سوف يزيد من حالة الإحتقان الداخلي بزوال أمل كثيرين كانوا ينتظرون حدوث التغيير بمثل هذه الضغوط الخارجية، بعد أن فقدوا الأمل في الأحزاب السياسية التي تساقط رموزها واحداً بعد الآخر، بعضهم بمنصب وآخرين لقاء قطعة سكنية، كما أن الذين وضعوا الأمل على الجبهة الثورية قد خفت صوتها بعد التصدّع الذي حدث بين صفوفها، وسوف تؤدي حالة اليأس وإنسداد الأفق وتلاشي الأمل في حدوث إنفجار من قوة لم يحسب النظام حسابها، ذلك أن أكثر من ضعفي الشكاوى التي يئن الشعب بسببها ليست لها علاقة بأسباب توقيع العقوبات التي رُفِعت، وهي إنتشار الفساد والمحسوبية وإنتشار الفقر والبطالة وفرض الضرائب والرسوم ورفع الدولة يدها عن الصحة والتعليم وقصر الوظائف العامة على أبناء التنظيم مشايعيه … إلخ

ليس في خطاب أو سلوك النظام أيِّ أمارة تُشير إلى أن لديه نيّة في تصحيح أخطائه ومصالحة الشعب والإحسان في معاملته من نفسه لنفسه دون أن يُرفع له الكُرباج بواسطة الأغراب، وسوف يستطيع النظام التحايل على العقوبات بإخفاء جرائمه وسوء معاملته بضربه في الظلام أو بعد إلتفات الحكم عنه كما يحدث في مباريات المصارعة الحُرّة، ففي الإسبوع الذي رُفِعت فيه العقوبات كان كثير من أركان الدولة يقفون على رجل واحدة ويبحثون في الطريقة التي يستطيعون بها تبرئة وإطلاق أحد صبيان النظام الذي قبضت عليه الشرطة في دولة عربية نتيجة شكوكها في إدارته لأعمال غسيل أموال من واقع ملايين الدولارات التي تدخل حسابه في تلك الدولة.

لا يصح أن يُراهِن النظام على ما يردده من حديث يخوّف به الشعب من حدوث ثورة تنتهي بالبلاد إلى مصير سوريا وليبيا والصومال .. إلخ، فالأفضل أن يكتب الشعب نهايته بيده لا بيد جلاديه الذين يجثمون على صدره، ففي الحالتين نحن ضائعين، فلم يبق لدينا شيئاً نخسره، فالموت بطلقة على الرأس أفضل ألف مرة من الوفاة بالتقطيع بموس حلاقة، فقد أصبح الشعب ينتظر أن تحل به الكارثة ليهدم المعبد على رأسه ورأس الإنقاذ معاً.

وأخيراً، قولوا لنا أين ذهبت الثمانين مليار دولار حصيلة عائدات تصدير النفط، حتى نشارككم الفرحة !!

سيف الدولة حمدناالله
[email protected]

تعليق واحد

  1. حال المجتمع السوداني اليوم يعلن أن منظومة القيم القديمة سواء كانت عند الكيزان او عند المعارضة قد أصبحت أمام الرياح هباء. الذي يتخلق الآن ليولد من جديد يتطلب رفض منظومة القيم القديمة واحلالها بما يكون نتيجة لفعل هادف و واعي ولا تغيير دون ان يسبق بانفجار معرفي والا ستكون النتيجة كفورة اكتوبر وفورة ابريل وكذب النخب الفاشلة و احتفالها باكتوبر لأكثر من نصف قرن وعقلهم تسكنه منظومة القيم نفسها التي تسكن عقل الكيزان.
    حالة العالم اليوم اجبرت دول الخليج أن ترفض خطاب ديني منغلق أي جناح الهوية المقدسة وتعلن عن علمانية تؤدي لاستقرار سياسي في مقبل الايام كما أعلن السفير العتيبة.
    على الشعب السوداني أن يعرف أن فكره الذي يقوم على فكرة الهوية في بعدها العرقي والديني قد انتهى زمانها وأصبح العالم مشغول بفكرة الحرية وليست الهوية و أن مجد العقلانية وابداع العقل البشري يعلن عن فكرة الفرد والعقل والحرية فالحداثة اليوم قد اصبحت الماضي الروحي للانسانية الحالية وقد قضت على جلالة السلطة و قداسة المقدس.

  2. حال المجتمع السوداني اليوم يعلن أن منظومة القيم القديمة سواء كانت عند الكيزان او عند المعارضة قد أصبحت أمام الرياح هباء. الذي يتخلق الآن ليولد من جديد يتطلب رفض منظومة القيم القديمة واحلالها بما يكون نتيجة لفعل هادف و واعي ولا تغيير دون ان يسبق بانفجار معرفي والا ستكون النتيجة كفورة اكتوبر وفورة ابريل وكذب النخب الفاشلة و احتفالها باكتوبر لأكثر من نصف قرن وعقلهم تسكنه منظومة القيم نفسها التي تسكن عقل الكيزان.
    حالة العالم اليوم اجبرت دول الخليج أن ترفض خطاب ديني منغلق أي جناح الهوية المقدسة وتعلن عن علمانية تؤدي لاستقرار سياسي في مقبل الايام كما أعلن السفير العتيبة.
    على الشعب السوداني أن يعرف أن فكره الذي يقوم على فكرة الهوية في بعدها العرقي والديني قد انتهى زمانها وأصبح العالم مشغول بفكرة الحرية وليست الهوية و أن مجد العقلانية وابداع العقل البشري يعلن عن فكرة الفرد والعقل والحرية فالحداثة اليوم قد اصبحت الماضي الروحي للانسانية الحالية وقد قضت على جلالة السلطة و قداسة المقدس.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..