أخبار السودان

تواضروس الثاني أصدر أولى رسائله البابوية لأقباط المهجر.. ومرشد «الإخوان» يهنئه

القاهرة: محمد عبد الرءوف
وسط إجراءات أمنية مشددة، احتفل الأقباط الأرثوذكس في مصر أمس بأعياد الميلاد، فيما أوفد الرئيس المصري محمد مرسي، السفير محمد رفاعة الطهطاوي رئيس ديوان رئيس الجمهورية إلى الكاتدرائية المرقسية بالعباسية لتهنئة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية بالعيد.

وقالت مصادر كنسية لـ«الشرق الأوسط» إن المهنئين من كبار رجال الدولة توافدوا على مقر الكاتدرائية لتهنئة البابا تواضروس بالعيد، ومن بينهم الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية، واللواء أسامة الصغير مدير أمن القاهرة، الذي بحث مع البابا ومعاونيه خطة تأمين الكاتدرائية خلال أعياد الميلاد. وأشارت المصادر إلى أن وزارة الداخلية اتخذت إجراءات مشددة لحماية الكاتدرائية المرقسية والكنائس في أنحاء مصر خلال قداس العيد أمس، مشيرة إلى أن فرقة الكشافة الكنسية ستتولى تأمين الكنيسة وتنظيم الدخول إلى القداس، حيث سيبرز كل مدعو بطاقته الشخصية مع بطاقة الدعوة عند الدخول. وأوضحت المصادر أن الكنيسة أرسلت ثلاث دعوات فقط إلى كل من الرئيس مرسي، والدكتور أحمد فهمي رئيس مجلس الشورى، والدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء، وقالت: «لم نرسل دعوات إلى أي مسؤول آخر تجنبا لإحراج أي شخص، ومن يريد الحضور أرسل إلينا رغبته وبناء على ذلك أرسلنا له دعوة».

وأشارت المصادر إلى أن عددا من السفراء الأجانب المعتمدين في القاهرة أبدوا رغبتهم في حضور القداس، الذي سيقام بالقاعة الكبرى في الكاتدرائية، إضافة إلى عدد من قادة الأحزاب السياسية.

وعلمت «الشرق الأوسط» أن العظة التي سيلقيها البابا تواضروس الثاني عقب القداس ستكون عن «الفرح»، بمناسبة العام الميلادي الجديد. ومن المقرر أن يرأس البابا تواضروس الثاني أول قداس لعيد الميلاد في مقر الكاتدرائية المرقسية بعد اعتلائه الكرسي البابوي في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، فيما أوفد بطريرك الإسكندرية الأنبا روفائيل سكرتير عام المجمع المقدس أسقف كنائس وسط القاهرة إلى الإسكندرية لرئاسة القداس في مقر كاتدرائية الإسكندرية. ووجه البابا تواضروس الثاني أمس أول رسالة بابوية له منذ توليه منصبه، إلى الأقباط المصريين في الخارج لتهنئتهم بعيد الميلاد، كما تضمنت الرسالة عظة دينية عن ميلاد السيد المسيح. وعلى صعيد متصل، تلقى البابا تواضروس الثاني برقيات تهنئة من كل من الفريق أول عبد الفتاح السيسي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والفريق صدقي صبحي رئيس أركان حرب القوات المسلحة. كما بعث المرشد العام لـ«الإخوان المسلمين» الدكتور محمد بديع أمس برقيات تهنئة إلى البابا تواضروس الثاني والقس صفوت البياضي رئيس الطائفة الإنجيلية، أعرب فيها عن تهنئته للطوائف المسيحية بأعياد الميلاد.

الشرق الاوسط

زر الذهاب إلى الأعلى