أخبار السودان

العبث يطال الانترنت في ليبيا

طرابلس – توقفت خدمات الاتصال بـ “شبكة المعلومات الدولية” (الانترنت) ومختلف انواع الاتصال الارضي الثابت واللاسلكي على مختلف مناطق شرق ليبيا الاربعاء بسبب خلل تقني، ماتسبب في اقفال مطار بنينة (بنغازي) الدولي ، وفق رئيس الحكومة الليبية المؤقتة.

وقال رئيس الحكومة علي زيدان في كلمة بثها التلفزيون الرسمي الليبي الاربعاء “تعرض الكابل البحري الذي يربط مدينة بنغازي ومدينة امساعد (شرق) للقطع الساعة 05,00 صباحا (04,00 ت.غ) وبعده بساعة انقطع الخط الرابط مع البريقة وهذا ترتب عليه انقطاع الاتصالات وقفل مطار بنينة الدولي”.

وقطع زيدان جلسة اجتماع الحكومة الليبية في اجتماعها العادي الاسبوعي ليوجه هذه الكلمة لليبيين موضحا ان “العمل جار لاصلاح الخلل وان وزير الاتصالات منهمك في العمل وينتظر ان تتم المعالجة سريعا”.

وطالب زيدان وزير الاتصالات اسامة سيالة معالجة الامر بصورة دائمة، لافتا الى ان سيالة اكد ان “هناك فرق تحقق في الموضوع وقد اكتشفت ان الكابل البحري قطع على بعد 19 كم غرب مدينة بنغازي و17 كم شرق المدينة نفسها بنغازي”.

ونقل المكتب الاعلامي لديوان رئاسة الوزراء عن سيالة قوله انه “تم ايجاد معالجة دائمة للمشكلة، وانه قد تم التوقيع على عقد منذ 4 أسابيع ينتهي في نهاية شباط/فبراير للالياف البصرية البحرية ليتم تحويل الحركة اتوماتيكيا اليه”.

وكان مسؤول بشركة الاتصالات الدولية الليبية قال ان “مناطق شرق ليبيا شهدت اليوم انقطاعا تاما في الاتصالات وخدمات الانترنت بسبب خلل تقني”، لافتا الى ان “المهندسين والفنيين يقومون على اصلاحه حاليا”.

واضاف المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه ان “سبب الانقطاع خلل في الكابل الدولي البحري الواصل بين ليبيا وايطاليا”.

واوضح ان هذا الخلل ناجم عن “العبث الذي قام به مجهول في 1 كانون الثاني/ يناير الماضي من خلال فتحه لاحدى غرف المسار الذي يمر به كل من الكابل الدولي الذي يربط ليبيا بايطاليا والكابل المحلي الذي يربط المنطقة الغربية بالمنطقة الشرقية واستخدامه لحرق القمامة في احدى مناطق العاصمة طرابلس”.

وقال ان “صيانة الكابل البحري تمت يوم الاحد الماضي وجعلت الاتصالات تعود مجددا، الا ان خللا ما حدث على الكابل واوقف الخدمات مجددا”.

واضاف ان الفنيين “قاموا باقفال هذه الغرف بعد العبث بها باستخدام كتل خرسانية ثقيلة وذلك لمنع اي محاولات للسرقة او التخريب”، مشيرا الى ان “المنطقة قد تحولت مؤخرا الى مكب قمامة على الرغم من المحاولات المتكررة لتنظيف المكان ومخاطبة الجهات ذات العلاقة للمحافظة على نظافة المكان”.

ميدل ايست أونلاين

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..