أخبار السودان

قيادي نوبي: نحن نادمون على التصويت للإخوان، وسندفّعهم ثمن احتقارهم ورفضهم الاعتراف بنا.

القاهرة ـ قال أسامة فاروق الرئيس التنفيذي لحركة كتالة النوبية إن العدو الحقيقي للنوبيين ليس مصر، وإنما الإخوان المسلمون الذين يرفضون الاعتراف بهذه الأقلية المصرية.

ويشن النوبيون في جنوب مصر حملة احتجاجات شرسة ضد الحركة الإسلامية الحاكمة في البلاد والتي لم يتوان بعض أعضائها في تداول تصريحات مهينة في حقهم وفي حق انتمائهم لمصر.

وقال فاروق في مداخلة تليفزيونية الأربعاء إن سياسة الإقصاء والاحتقار التي يمارسها الإخوان ضد قبائل النوبة دفعتهم لتأسيس حركة كتالة كخطوة أولى على طريق التصدي لهذه السياسات الرعناء، مشيرا إلى أن بعض قياديي الإخوان استهزؤوا بالنوبيين وشبهوهم بالهكسوس والبربر.

وعبر القيادي النوبي عن ندمه لكون النوبيين كانوا قد صوتوا في الانتخابات التشريعية والرئاسية الأخيرة لفائدة الإخوان المسلمين، مؤكدا أن “سبب إعطائنا أصواتنا لهم، كان تعاطفنا معهم، ولكن الإخوان أظهروا أنهم أشد سوءا من نظام مبارك”.

وكان عدد من النشطاء النوبيين، أعلنوا عن تكوين حركة كتالة المسلحة، للدفاع عن الهوية النوبية، بسبب عدم الاعتراف بهم من قبل جماعة الإخوان المسلمين.

وهددت حركة كتالة النوبية بإعلان المنطقة من مدينة إسنا جنوب الأقصر وحتى حلفا جنوب أسوان منطقة نوبية مستقلة عن مصر، وذلك يوم 15 يناير/كانون الثاني.

وذهبت الحركة إلى حد إشهار علم النوبة بألوان ثلاثة “الأزرق الذي يمثل النيل، والأصفر يمثل الصحراء الغربية، والأخضر ويمثل الخضرة في النوبة” واعتباره علما لتلك المنطقة.

وقالت مصادر في الحركة إن هذه الخطوة التهديدة تأتي اعتراضا على عدم اختيار ممثل للنوبة في مجلس الشورى من بين الممثلين المعينين الذين اختارهم الرئيس محمد مرسى.

وكان عوض عبدالظاهر مؤسس حركة “كتالة النوبية” قد هدد بالرد في القريب العاجل على الإهانات المتكررة للنوبة، لافتا إلى “تلقي النوبيين إهانات لم توجه لهم في عهد النظام السابق”.

وأوضح أن الإهانات بدأت من رئيس الجمهورية الذي وصف النوبة بالجالية، محذرا مرسي من غضب النوبيين، مؤكدا انهم لن يسمحوا له بزيارة أسوان.

وحذر عبدالظاهر عصام العريان، الذي اتهمه بتشبيه النوبيين بالهكسوس، من أنه سيصله ردا قريبا من “كتالة” على تلك الإهانة وسيمنع من زيارة أسوان أيضا.

كما الإخواني حسين عبدالقادر الذي شبه النوبيين بالبربر، من أنه سيتم الرد على إهانته بنفس أسلوب ومن انه سيدفع ثمن الإهانة.

وقال أسامة فاروق القيادي بحركة “كتالة” النوبية إن حالة التهميش والتجاهل التي أصابت النوبة وأهلها من جانب سياسة الرئيس مرسي وأعوانه في الحكم سوف تؤدي إلى ثورة نوبية لا يستبعد فيها اللجوء إلى استخدام السلاح

ووصف وعود الرئيس محمد مرسي لأبناء النوبة باعتبارهم فصيلًا من المجتمع المصري بانها الزائفة.

ويقول النوبيون إن الدستور المصري الجديد فاجأ الجميع بتهميشهم وحرمانهم من المشاركة الحقيقية في مجلس الشوري، وإعطائهم مقعدين فقط وهو ما لا يمثل قبائلهم واسعة الانتشار في الجنوب المصري.

ميدل ايست أونلاين

تعليق واحد

  1. تستاهلو الاهانة
    الم تصوت اسوان باكثر من70% للاخوان السفلة
    لعلمكم كلنا نوبيين والسودان حدوده الشمالية لغاية اسوان منذ عهد سيدنا موسي وهاجر

  2. بلادك حلوة أرجع ليها ودار الغربة ما بترحم
    هذا حال المصرين على طول الدوام وما السد العالي الذي شيد في مناطق النوبة السودانية إلا صورة فبيحة لنية فصل نوبة الشمال وهى ما عرفة بالتهجير
    سألين المولى أن يحل مشاكلكم ولكن هذا حال المصرين البحاروه كما يقولون أهلنا في أسوان وتعالوا لينا وسوف نقتسم معكم الأرض

  3. عقلية الأخوان شمولية ترفض التعدد.. والنوبة تمثل مع (كوش)أصل حضارة وادي النيل:

    1. عقلية الأخوان عقلية شمولية توتاليترية ترفض الاعتراف بالتعدد والاختلاف, وتراه مناقضا للدين على الرغم من الأيات العديدة التى تتعترف بل وتمجد الاختلاف كقيمة في القرآن !!!

    2. على الرغم من الثمانين حولاً التى هي عمر التنظيم الأخواني الذي أنشأه حسن البنا في الاسماعلية وسط عشرينات القرن الفائت(على فكرة, عباس العقاد قال ان البنا “مغربياً” وليس مصرياً وربط التنظيم بشبكة صهيونية خفية!!!), فان كل خبرة التنظيم كانت في المعارضة المأدلجة دينياً والتى تتخذ في الغالب الاٍساليب العنيفة حتى عندما تتيح الظروف انتهاج أساليب مدنية!!

    3. قضية النوبة مرشحة للتصعيد في ظل حكم الأخوان ووجود نوايا دولية خبيثة لاحداث مزيد من الانقسامات داخل الجسد العربي-الاسلامي وبالتالي مزيد من الضعف والتفككات التى لن تخدم الا اسرائيل وحلفائها ودوائر دولية معروفة !!

    4. للنوبة حقوق مشروعة وهم أصل الحضارة وينبغي أن يرفع عنهم التهميش بكل أنواعه بما في ذلك التهميش التاريخي (تاريخ حضارتهم باعتباره يشكل مع السودان(كوش) أصل حضارات وادي النيل — مملكة تاتسي هي الأقدم) !!!

  4. سؤال مهم جدا لكل دعاة الفتنة القبلية والعنصرية الاقصائية في السودان وخاصة بعض المعلقين في

    الراكوبة …هل النوبيون في مصر هم سودانيين ام مصريين !!؟؟؟

    انا اعتبر بكل صراحة وحقيقة مجردة بان النوبيين قبائل حدودية مثلها ومثل الزغاوة والمساليت

    والبرقو والتامة وغيرها في غرب السودان,,وكذلك بعض قبائل البجا مثل البني عامر والحباب

    والملهيتكناب والسنكات كناب والحلنقة وغيرها ,,ولفونج وبني شنغول في الحدود الاثيوبية..

    ولكن لم نسمع مصريا واحدا سواء اكان مسؤلا او مواطنا عاديا يقصي النوبيين في مصر ويصفهم باجانب

    او يقول عنهم انهم سودانيين …..متي يتعلم السودانيين احترام اوطانهم ومواطنيهم مهما كان

    تباينهم واختلافهم السياسي والفكري ….ارجو من كل الاخوة التعلم من المصريين حب الاوطان

    والمواطنيين………….العنصرية القبلية والاقصائية جعلت السوادان والصومال في ذيل قائمة

    الدول الفاشلة والفقيرة ….مع ان السودان والصومال الاكثر امتلاكا للثروات والموارد وخاصة

    الثروة الحيوانية بحيث يعتبران المصدر الاول للابل بنسبة 55 في المائة !!!!! ….من اقعده عمله لن

    يرفعه نسبه!!

  5. أيها النوبيون الاخوان من خلفكم والاخوان في أمامكم .
    وبعدين ديل لو عملوا منكم عشرة في مجلس الشورى ما ح يستشيروكم في أي شي لانهم كلاب ..
    والدين النصيحة أجعلوا قضيتكم دولية وسترون النتيجة هؤلاء لا يخشون الا مجلس الامن ومحكمة العدل الدولية أما حمل السلاح سيعرضكم الى الابادة الجماعية أحزروا من ذلك . أطرقوا الابواب العالمية بكل قوة أما السلاح فهو أمراً ملحوق ومقدور عليه بإذن الله ، أكسبوا التعاطف الدولي أولا .. (نصحت قومي يمنعرج اللوى .. فهل يستبينوا النصح قبل ضحى الغد)(الحد الحد من السد والى السد )هذه حدود دولتنا القديمة كوش.فهل نجعلها حقيقية وننسلخ من التبعية الى قوما لا يحبون الا أنفسهم …

  6. المصريون يعتبرون النوبة عبيد ومواطنين درجة ثالثة.. عشان كدا أفضل للنوبة يعودوا لأصلهم وينضموا لبلادهم الأصلية السودان.

  7. واحد معلق شبه الاخوان بالكلاب!!
    والله حرام عليك يا راجل تشبه الكلاب بالاخوان!!!
    لانه الكلاب احسن منهم!!!!
    النوبيين اصحاب حضارة ضاربة فى القدم والاخوان شذاذ آفاق تجار دين لا اكثر ولا اقل والخنازير اشرف منهم ومن مؤسسى حركتهم!!!
    الكلام ده عربى واضح ولا عايز ليه ترجمة؟؟؟؟؟
    الاخوان شكلهم كده عايزين يفتحوا على نفسهم ابواب جهنم ويقعدوا يحاربوا فى شعوبهم يمكن خدمة لاسيادهم اسرائيل وامريكا بس يخلوهم قاعدين فى الحكم ويضربوا شعوبهم لانهم امام اسرائيل وامريكا والغرب يلبسوا الفركة زى العاهرات والنسوان!!!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..