أخبار السودان

رئيس الدورة الحالية للاتحاد الافريقي يؤكد تلقيه تأكيدات باستعداد البشير وسلفاكير للاجتماع خلال القمة الافريقية القادمة

(سونا) اكد رئيس الدورة الحالية للاتحاد الافريقي الرئيس ياي بوني انه تلقي تأكيدا من الرئيس عمر البشير ورئيس دولة جنوب السودان باستعدادهما للاجتماع في القمة الافريقية القادمة باديس ابابا والعمل للوصول لقرارات تكون ليس في صالح الدولتين فحسب وانما في صالح القارة الافريقية.
وقال سيادته في تصريح لوكالة السودان للانباء عقب لقاء المشير عمر البشير به مساء الخميس ببيت الضيافة ، قال ان الاتحاد الافريقي يقدر ويثمن الجهود التي بذلها السودان في المفاوضات التي اعقبت قيام دولة جنوب السودان تحت رعاية اللجنة رفيعة المستوي التابعة للاتحاد الافريقي برئاسة تابو امبيكي وتحت رعاية مجلس السلم والامن الافريقي والتي افضت الي التوقيع علي عدد من الاتفاقات والوئائق.
وقال انه نقل للرئيس البشير ان مجلس السلم والامن الافريقي في اجتماعه المقبل سوف ينظر في الاتفاقات التي وقعت والتي تم تنفيذها وتلك التي وقعت ولم يتم تنفيذها ويرفع تقريرا للرئيسين البشير وسلفاكير لينظرا في مقترح الاتحاد الافريقي بغرض الوصول لحلول لينعم الشعبان في السودان وفي جنوب السودان بمزاياها الاقتصادية وان يستفيد الشعبان في السودان وفي جنوب السودان من حركة البضائع والمواطنين والخدمات فيما يشجع لمزيد من الاستقرار و السلام بين البلدين.
واشار الرئيس ياي الى انه وجد تأكيدا واستعدادا من الرئيسين البشير وسلفا كير للقاء في قمة اديس ابابا القادمة حتى يتمكنا من اتخاذ قرارات تكون لخير البلدين والقارة الافريقية جمعا.
وقال رئيس دولة بنين انه التقي الرئيس البشير والذي قال انه يكن له تقديرا كبيرا لينقل له تقديره الشخصي وعرفانه لاختياره رئيسا للدورة الحالية للاتحاد الافريقي وان اللقاء كان فرصة للتفاكر مع الرئيس البشير حول الرؤية الجديدة لدور الاتحاد الافريقي وانه يرى انه يجب دعمها بحيث يمكن للسلام والاستقرار أن يعم بهما القارة الافريقية وهي امور لامناص منها لتقدم القارة وازدهارها.
وقال ان دور الاتحاد الافريقي ورؤيته لهذا الدور الذي نقله للرئيس البشير يؤكد علي اهمية دعم الوحدة الافريقية والتي علي اساسها نشأت منظمة الوحدة الافريقية وانه انطلاقا من هذه الوحدة والتي يجب ان تدعمها التجمعات الاقتصادية والتعاون الاقتصادي الاقليمي ويتم تقوية الوحدة السياسية بين دول القارة الإفريقية حيث تصبح القارة مركز ثقل للاستقرار والسلام والنمو الاقتصادي في العالم.
وقال انه ضمن جولته كرئيس للاتحاد الافريقي التقي مجموعة من رؤساء الدول نقل لهم رؤيته لدور الاتحاد الافريقي واهمية ان تجري الدول الافريقية اصلاحات داخل دولها وان تجمع كل طاقات الدول الافريقية لتصب في تقوية القارة واستقرارها وتعزيزا لوحدتها.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..