لبنان يشهد أول زواج مدني

سكاي نيوز عربية
أثار الكشف عن عقد أول زواج مدني في لبنان جدلا واســـعا نظرا إلى أهمية هذا التطور على الواقعين الاجتماعي والمدني في بيئة متعددة الطوائف وفي ظل محاولات ترسيخ هذا التطور وتشريعه وفشلها.

ووفقا لصحيفة “النهار” فإن خلود سكرية ونضال درويش عقدا زواجا مدنيا مطلع العام 2012 بناء على قرار اتخذه المفوض السامي الفرنسي في لبنان في عام 1936 الذي ينظم الطوائف ويعترف بها ويعطيها الحقوق ويعترف في الوقت نفسه بالأفراد، وكان خلود ونضال الثنائي اللبناني الأول الذي يعقد زواجا مدنيا في البلاد.

وبدأت إجراءات الزواج، بعدما توصلت خلود مع أهلها على اتفاق بأن يتم “عقد القران” شكليا من دون أن يسجّل الزواج في المحكمة الشرعية.

كانت أولى الخطوات شطب إشارة المذهب الديني للإثبات أمام القانون أنهما لا ينتميان إلى طائفة تتيح لهما الزواج في محكمة شرعية، فيكون من حقّهما الزواج مدنياً، ثم تلتها الاجراءات الأخرى وهي شبيهة إلى حد ما بإجراءات الزواج الديني.

وبعد صعوبات عدة رافقت الحصول على الأوراق اللازمة، وقّع خلود ونضال عقد زواجهما المدني في 10/11/2012، علماً أن الطلب هو حالياً بيد هيئة الاستشارات في وزارة الداخلية في انتظار اعلانه رسمياً.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..