أخبار السودان

تحالف الأحزاب المعارضة بالسودان يطالب الحكومة بإطلاق سراح 6 من قادته

الخرطوم-ا ف ب

طالب تحالف أحزاب سودانية معارضة “قوى الإجماع الوطني”، الحكومة السودانية، اليوم السبت، بإطلاق سراح ستة من قيادته اعتقلتهم الأجهزة الأمنية الحكومية قبل عشرة أيام.

وقال فاروق أبو عيسى، رئيس تحالف الأحزاب الذي يضم نحو عشرين حزبا، في تصريح صحفي “أطالب الحكومة بإطلاق سراح معتقلينا فورا لأنهم لم يرتكبوا جرما”.

وكانت الأجهزة الأمنية السودانية اعتقلت كلا من محمد زين العابدين، جمال إدريس، عبد العزيز خالد، انتصار العقلي، وعبد الرحيم عبد الله، وهشام المفتي عقب عودتهم من العاصمة الأوغندية “كمبالا”، حيث شاركوا في اجتماع بين تحالف أحزاب المعارضة وتحالف حركات مسلحة تحت اسم الجبهة الثورية، يضم الحركة الشعبية شمال السودان التي تقاتل الحكومة في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، بالإضافة إلى ثلاث حركات تقاتل الحكومة السودانية في إقليم دارفور غرب السودان المضطرب منذ عام 2003

ووقع المجتمعون على وثيقة أطلق عليها اسم “الفجر الجديد”، تدعو لإسقاط نظام الرئيس السوداني عمر حسن البشير، الذي وصل إلى السلطة عام 1989 في انقلاب عسكري، وأعيد انتخابه في عام 2010 عبر انتخابات وصفها الاتحاد الأوروبي بأنها “تفتقر إلى الشفافية حسب المعايير الدولية”.

ونقلت وسائل إعلام رسمية عن الرئيس السوداني قوله عقب التوقيع على الوثيقة بين أحزاب المعارضة والمتمردين: “لن نسمح لأي قوى تتعامل مع المتمردين والخارجين عن القانون بممارسة العمل السياسي”.

وقالت سعاد عبد العاطي، زوجة أحد المعتقلين متحدثة نيابة عن أسر المعتقلين الستة: “ليس لدينا أي معلومات عن مكان اعتقالهم أو ظروفهم الصحية”، مضيفة “نخشى على سلامة المعتقلين ونحمل الحكومة المسؤولية كاملة عن صحتهم”.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..