أخبار السودان

عرمان : سنشكل تحالفا عسكريا وسياسيا..إنه وقت الأمل،التغيير قادم إلى السودان.. سفير السودان بلندن : كلنا أفارقة وكلنا سود..ليس لدينا مئات القتلى من المدنيين في أي من الولايتين لأننا لا نقتل مواطنينا.

BBC – أكد ياسر عرمان الأمين العام للحركة الشعبية قطاع الشمال في تصريحات لبي بي سي إن الحركة ستشكل في القريب العاجل تحالفا عسكريا وسياسيا موسعا لمحاربة الحكومة السودانية.

وأكد عرمان أن الحركة الشعبية وقعت اتفاقيات بهذا الشأن مع الحركات المسلحة التي تحارب الحكومة السودانية في إقليم دارفور غربي البلاد.

وقال عرمان في لقاء مع الخدمة العالمية في بي بي سي "سنشكل كيانا عسكريا وسياسيا في القريب العاجل"، واصفا الكيان الجديد بأنه "قيادة عسكرية موحدة".

وأضاف "سنحارب معا وسنشكل تحالفا مع القوى السياسية الأخرى والمنظمات المدنية".

واعرب عرمان عن اعتقاده بأن الوقت موات لإحداث تغيير سياسي في السودان، مضيفا "إنه وقت التغيير، إنه وقت الأمل، والتغيير قادم إلى السودان".

لكن السفير السوداني في المملكة المتحدة عبد الله الأزرق أعرب عن اعتقاده بأنه ليس هناك ما يدعو سكان دارفور أو ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان، حيث تدور معارك بين القوات الحكومية وقوات تابعة للحركة الشعبية، للإحساس بالتهميش.

وقال الأزرق لبي بي سي "كلنا أفارقة وكلنا سود".

وتابع قائلا "صحيح أن الغالبية العظمى من شعب السودان -بمن فيهم سكان النيل الأزرق وجنوب كردفان- مسلمون، إلا أن هذا لا يعني رفض أو إنكار حقوقهم".

وأضاف "مواطنو النيل الأزرق وجنوب كردفان لديهم برلمانات منتخبة، لديهم قادة منتخبون، ولديهم حكم ذاتي كامل في إطار السودان الفيدرالي".

ورفض الازرق اتهامات عرمان بأن الحكومة السودانية مسؤولة عن أعمال "تطهير عرقي" في النيل الأزرق وجنوب كردفان.

وأضاف "هذه مجرد ادعاءات لا سند لها، ليس لدينا مئات القتلى من المدنيين في أي من الولايتين لأننا لا نقتل مواطنينا، لم نفعل هذا ولن نفعله".

يذكر أن القتال بين الحركة الشعبية والقوات السودانية في جنوب كردفان اندلع أوائل يونيو/ حزيران الماضي بسبب الخلاف على نتيجة الانتخابات في الولاية قبل أن يمتد إلى ولاية النيل الأزرق المجاورة في سبتمبر/ أيلول الماضي.

ويعتبر قطاع الشمال في الحركة الشعبية التنظيم الذي خلف الحركة الشعبية لتحرير السودان عقب انفصال دولة جنوب السودان في يوليو/ تموز الماضي.

وكانت الحركة الشعبية حاربت الحكومات السودانية المتعاقبة لأكثر من عقدين من الزمان (1983-2005) قبل أن يوقع الطرفان اتفاق السلام الشامل الذي منح الجنوبيين حق تقرير المصير.

لكن العديد من بنود اتفاقية السلام الشامل لم تنفذ بصورة كاملة حتى الآن ومن بينها إجراء المشورة الشعبية في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، والتي تمنح سكان الولايتين الحق في إبداء رأيهما تطبيق الاتفاق.

تعليق واحد

  1. يا سياده السفير شكرا على اعترافك بافريقيه السودان لكن من قتل اهل دارفور والنوبه والنيل الازرق هل ماتوا قضاء وقدر ام ماذا .

  2. عاوزين دة يجى من البشير نفسه لانه فاقد عروبة وإسلام فبدلاء من الشريعة والعروبة عليه بالعدل فى الثروة والسلطة والديمقراطية

  3. الاخ ياسـر عرمان لابد من توحيد صفوف القوات الثورية وتكوين جبهة واحدة تحت راية واحدة وهدف واحد الا وهو اسقاط هذه العصابة السارقة ونأمل توحيد الصفوف السياسية المعارضة من احزاب ومنظمات شبابية والعمل على بث قناة تلفزيونية تربط هذا العمل وتربطكم بكل شعوب السودان المهمشة فالاعلام معروف له تأثير قوى ويعمل اكثر مما تعمله قوة السلاح . سدد الله خطاكم والنصر حليفكم وهاهى حكومة الكيزان فى العناية المركزة الان .

  4. اسمعها ايه العرمان : والله بعد اسقاط الحكومه من قبل الشعب لن تحكم انت ولا غيرك من الوجوه القديمه . الشعب سوف يأتى بحكومته والتى لم ولن يكون لجميع الاحزاب موطئ قدم فيها لان الاحزاب لا تفرق بين الدوله والحزب ودائما تتعامل بطريقه اقصاءيه وتجتهد من اجل المنتمين لها ولا تعترف بحقوق الاخرين . فما تعذب نفسك انت ولا غيرك فقد حان اوان المخلصين الذين يفكرون فى المواطن وينسون انفسهم .
    قسمتوا السودان الى احزاب وطوائف وفرق يا عديمى الاخلاق والمثل .

  5. حديث السفير عن افريقيته ، لايعدو ان يكون مجاملة علي قبيل قيادة والانقاذ هي ترجع الي اصول فقيرة في السودان ، هذا صحيح ، ولكن اين هل انتماءهم السابق الي اسرة فقيرة ،جعل منهم اناس يتعاطفون مع جزورهم ؟ ام هم قد تسلقو السلم وبعد ان طعلو رموه ارضا؟

  6. إقتباس :
    وأضاف "مواطنو النيل الأزرق وجنوب كردفان لديهم برلمانات منتخبة، لديهم قادة منتخبون، ولديهم حكم ذاتي كامل في إطار السودان الفيدرالي".

    ————————
    هذا السفير كذاب ومنافق … وكذبه مكشوف … ليس للنيل الأزرق ولا جنوب كردفان برلمانات منتخبة وقادة منتخبون …. والتأكيد علي ذلك عزل عقار الوالي المنتخب بقرار جمهوري وتعيين مكانه والي عسكري أما ما تبقي من برلمان النيل الأزرق فقد تم شراء ذممهم لصالح المؤتمر الوطني .
    إلي الأمام يا عرمان …نبارك كل خطواتك وربنا يوفقك وحقيقة المعارضة ( عايزه) ليها قوة عسكرية تسندها وترهب قوات الكيزان .. وهذه القوة العسكرية تتوفر في الحركات المسلحة …هذا هو الوقت المناسب للإطاحة بالمخنثين من الكيزان.

  7. يا عرمان انت سياسي ولا عسكري انت تؤمن بالسلام والتعددية الحزبية وانتخابات حرة ولا ما زلت تريد الدمج بينهما نحن لا نريد الاحتكام لسلاح ولا نريد حزبا له مليشيات وانتخابات حرة ومن يختارة الشعب يحكم اما تحالف عسكري وسياسي فالعبوا غيرها وكما سبقني معلق فلو حصل تغيير فلا مكان لكل من اضاع جزء من السودان
    اينن حركتك التي فتت السودنولماذا لم تختار وزيرا في الجنوب من الشمالين مكن النيل الازرق او جبال المنوبه وامثالك لقد سفر وجهها الحقيقي وتريدكم مخالبا لها في الشمال
    يا ياسر انت حسبتها غلط وكل الشماليين الذين انضموا للحركة الشعبية بدعوي التغيير وهى حركة انفصالية منذ قيامها وتقلبت بين الشرق والغرب حسب المصالح والحاجة وانتم بصراحة وللأسف كنتم مغفلين نافعين على قول الجماعة اياهم وجعلتم الحركة الانفصالية امام العالم قومية
    في الغرب الديمقراطي حينما يفشل حزب في اانتخابات يستقيل القياديون وانتم مزقتم السودان فاحسن تستقيلوا وتعتذروا
    انا لست مواليا للحكومة ولكنها بحالها السيىء احسن منكم

  8. الاستاذ ياسر عرمان لك التحية والود ، ساعة التغيير قد حانت فقط نرجو منكم استعجال هذة التحالفات المطلوبة فى هذة المرحلة بعد الاتفاق بين كل القوى السياسية الحية والعمل على دعم الانتفاضة القادمة التى من المتوقع ان تواجه بدموية وقمع ، نرجوكم ان تستعجلوا هذا الامر نحن قلنا الروووووووووووووووب من سياسات هذا النظام ووصلنا مرحلة المجاعة بلاضافة الى القمع الذى يمارس علينا من قبل النظام خاصة وان هذا النظام فقد كل اوراقه التى كان يخدع بها الناس واصبحت عبارة عن كروت محروقة يتندر بها الناس ، بالاضافة الى انهم اخذوا يقومون بتهريب اموالهم الى الخارج تحسبا من المحاسبة القادمة

  9. حاسب سعادة السفير في كلامك السودان عربي وليس افريقي بعد الانفصال اللذي نحرت له الجمال بواسطة منبر السلام العادل والاب الروحي للعروبة الطيب مصطفي ارجو ان تكرر كلمة افريقي سوف تذهب الي المعاش ياازرق لازم تكون ابيض انشاءالله بي حبة كريمات 😎 😎 😎 😎 😎 😎 😎 😎 😎 😎 😎 😎

  10. امر غريب كل واحد بيعتبر نفسه وصي على السودان و انه بيحارب لتحرير السودان والخاسر في النهاية هو المواطن البسيط. الكل بفكر في اسقاط النظام , طيب شنو بعد سقوط النظام, الفوضى. وين البرنامج السياسي لعرمان وين سيناريوهات ما بعد السقوط لانتشال البسطاء ولا حانبدأ نتسول الدول عشان تحل مشاكلنا.ونبدأ نسمع عن محررين جدد.الشعب السوداني حفظ وتعب من لعبة المهمشين والمجموعات الحاسه بالدونية. في الواقع الكل باحث عن مجد سياسي وعسكري شخصي. لك الله ياوطن

  11. التحية للمناضل الجسور ياسر عرمان
    التحية لقائد الركب مالك عقار
    التحية لأسد الجبال ود الحلو
    تحية اجلال الى قوات الحركة الشعبية في كل ميادين القتال
    التحية الى كل الحركات المسلحة في ولايات دارفور الكبرى والى كل مناضل ومقاوم ضد دولة الباطل والظلم والفساد ..
    سيروا وعين الله ترعاكم …..سيروا والشعب السوداني الحر الأبي كله من خلفكم …. سيروا والنصر أكيد ..
    هذا النظام القائم على العنصرية والقبلية والجهوية الان يحتضر وفي حالة اغماء وشلل تام ولا يرتكز على شئ ونريد الان …الان وقبل فوات الأوان أن نتكاتف ونتحالف ونتعاون جميعا يدا واحدة وبضربة قاضية حتى نزيل نظام الفسق والفجور ونقتلعه من جذوره الواهنة الى مذبلة التاريخ ونسلم مجرم الحرب عمر السعير الى مصيره المحتوم لاهاي ..لاهاي حتى يرتاح الحجر قبل البشر ونخلص البلاد والعباد من الفوضى والقتل والدمار والحروب العبثية التي ينشرها الطاغية البشير وأعوانه ..فهيا …الشعب يريد أسقااااااااااط النظااااااااااااام

  12. يامحمد عبدالله

    خليك منطقى شوية فى وصفك للمناضل ياسرعرمان والاحزاب _ الذى قلته ينطبق على

    الجالسين فى الكراسى والمتشبثين بالسلطة __ وهل الحكومة الآن تفرق بين الحزب

    والدولة ؟؟__ المنطق مطلوب أخى العزيز __

    ولن يغير هذا النظام سوى عرمان وجماعته والمناضلين من هذا الشعب(الفضل)_

    وأين الشعب الذى سيأتى بحكومته ؟؟؟؟!!!!!!!!

  13. انت قد تكون خدعت من صورة حرق العلم التي يروج لها نظام الخرطوم

    تلك الصورة كانت في التسعينات

  14. انا لست مواليا للحكومة ولكنها بحالها السيىء احسن منكم
    —————————————————————————————
    قال ذلك من يسمى نفسه مواطن حر و اتعجب حين يقول فى صدر تعليقه (نحن لا نريد
    حزبا له مليشيات ) وتجاهل ان يذكر لنا ان اكبر حزب لديه مليشيات هو المؤتمر الوطنى
    ابتداء من الدفاع الشعبى – الامن الشعبى -الشرطة الشعبيه – اللجان الشعبيه – بالاضافة
    لتمكين كل كوادره فى اجهزة الدولة و اقصاء الاخرين خاصة فى الجيش و الشرطة و الامن بل اكثر من ذلك حينما دمج اجهزة الحزب مع اجهزة الدولة فصار المؤتمر الوطنى هو الدولة و الدولة هى المؤتمر الوطنى و لا مكان لاحد فيها غير اصحاب الولاء.
    نقول لك بشكل واضح لا افلات من العقاب لكل الجرائم المرتكبة فى حق الوطن و المواطنيين و اذا رفض المؤتمر الوطنى تصفية دولة الحزب لصالح دولة الوطن و المواطنه
    سوف يتم ذلك بكل الوسائل المتاحة بما فيها الانتفاضة المسلحة تماما كما حدث فى ليبيا و قد اعزر من انذر!!!!!!!!

  15. انا لست مواليا للحكومة ولكنها بحالها السيىء احسن منكم
    ————————————————————————————-
    هذا ما ذكره من يسمى نفسه مواطن حر وبين فى صدر تعليقه(ولا نريد حزبا له مليشيات) و تجاهل ان يذكر المؤتمر اللاوطنى؟؟؟؟ فهو اكبر حزب مسلح له مليشيات من الدبابين و الدفاع الشعبى – الشرطة الشعبيه – الامن الشعبى – اللجان الشعبيه -بسط
    الامن الشامل بالاضافه لتمكين كل كوادره فى اجهزة الدولة خاصة فى الشرطة و الجيش و الامن و اقصى بالمقابل كل شرفاء الوطن من تولى الوظائف العامة منذ 30 يونيو 1989 و حتى الان.
    نقول للمواطن الحر الذى جبن من ذكر اسمه ان التغير قادم شاء المؤتمر اللاوطنى ام لم يشاء بالوسائل السلمية كانتفاضات تونس و مصر او الانتفاضات المسلحة مثل ليبيا و الان على الخط سوريا و اليمن !!! لا افلات من العقاب لكل من ارتكب الجرائم ضد الوطن و ضد المواطنين فاين المفر ؟؟؟؟؟ و نذكرك بقول رئيسك الرقاصة عمر البشير ذات يوم وهو فى قمة الزهو و النفخة (لا مكانة لهم بيننا ) و بالفعل شرد و قتل و هجر كل الشرفاء من ابناء الوطن بل قسم الوطن و عزل المتبقى منه من العالم و اضحى لا يستطيع السفر حتى لمصر و ليبيا و قريبا جدا بقية الدول العربية الاخرى بما فيها دول الخليج.ساعة الحساب قد حانت فاين المفر ؟؟؟؟؟؟627

  16. لله درك يا أحمد عبد الله اصبت كبد الحقيقة لا اسكت الله لك صوتاً نشد من أزرك لك المعارضين وجهان لعملة واحدة وهدفهم مصالحهم ومصالح المنتمين لهم

  17. [عمر ] [ 03/10/2011 الساعة 7:49 صباحاً]
    انت عايز تعرف اسال ناس الدمازين وكادقلي يدوك الخبر اليقين
    [سودانى مظلوم] [

  18. يلاحظ المتابع أن ياسر عرمان يصبح يوم بعد يوم حبيب وامل الجماهير في الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية …. بس والله الواحد خائف عليك من حب السودانيين …. في الكورة احبو ولي الدين وجابو خبرو .. وفي الفن احبو مصطفى سيد احمد وجابو خبرو وفي السياسة احبو جون قرنق وجابو خبرو .. الله يستر ده شعب حبو يضيع

  19. المعلق / عطوى ….. يأخى حرام عليك الرجاء الكتابة بالطريقة الأملاية الصحيحة

    و مراعاة الاخطاء الشنيعة و خصوصآ اسم الجلالة لا يكتب بتأءة التأنيثة و انما يكتب

    بالهاء ( الله ) هكذا الصحيح و غير ذلك غير صحيح و تعالى ربنا عن كل نقص ……….

  20. لو منتظرين ياسر عرمان والحلو وعقار وخليل ومناوى خموا وصروا ديل شبعوا عديل من الحكومة ماكلين معها وضيف الامام والسيد
    الناس جاهزه ومنظمة ومارقين للدواس مو ناس الكونغرس وامراء الحرب الذين أطلقوا سيقانهم للريح 0حقوا عقار والحلو يمثلوا السودان فى المارثونات العالمية
    واحد من هؤلاء الجرابيع لن يدخل الخرطوم بعد اليوم ورغم انف البشير وزمرتة كل هذا عبث بأعمار الجيل الحالى وخيانة للاجيال القادمة
    وبعدين مصر وتونس وليبيا وسوريا واليمن من سيحكمها هل عيال امريكا لا وألف لا بل أخوة بلحاج فى ليبا وأخوة على عبدالفتاح و ابو دجانة وهيكل فالدماء التى فرط فيها جماعة البشير لن تضيع هدرا واسالوا سلفاكير عن رجولتهم وبأسهم
    وربنا قال الارض يرثها عبادى الصالحون فهذا كلام لايحتمل جدل او درس عصر يعنى هم قادمون قادمون شاء من شاء وابى من ابى

  21. وسؤالى هو لماذ تكرة ياسر عرمان ؟؟؟ هل لانة الوحيد الذى يدافع عن قضية المساكين والمحرومين والارامل واليتامى ؟؟ ام تكرة ياسر لانة يطالب بالمساوة بين السودانين بقض النظر عن جنسهم ولونهم او جهتهم ؟؟ ( انتهى الاقتباس ).

    ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً … ويأتيك بالأخبار ما لم تزوّد .

  22. لو ياسر عرمان بتاع أكل كان ح يكون فى نص الحكومة.. الكيزان ديل بيحالفوا ناس الأكل وما عندهم معاهم مشاكل: الهادى بشرى، الدقير، حاج آدم و غيرهم

  23. و ما رأي مستشارك الثقافي خالد المبارك فى هذا الكلام يا سعادة السفير الأزرق هل هو مقتنع بهذا الكلام كلنا أفارقة و كلنا سود الرجاء افادتنا .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..