الانتفاضة السودانية خلاصة تجارب الثورات العربية

الانتفاضة السودانية خلاصة تجارب الثورات العربية

عادل احمد موس
[email protected]

تعمد حزب المؤتمر الوطنى الحاكم على فصل جنوب السودان على اساس دينى، ومن ثم افتعل حرب فى منطقة ابيى، بغرض جمع الصف الوطنى فى اطار الجبهه الداخلية، اضافة الى صرف نظر السودانيين عن اخفاقات النظام الداخلية من فساد واحتقان اجتماعى طبقى وفقر وبطالة وغيرها من الاسباب الكفيلة باشعال الانتفاضة الشعبية فى اى وقت، الانتفاضة الشعبية السودانية بدأت بالفعل وهى فى انتظار الصاعق، وهو الاعلان رسميا عن استقلال دولة السودان الجنوبى فى يوليو المقبل.

نستعرض فى تلك السانحة اوجه الشبه بين الثورات العربية والانتفاضة السودانية المرتقبة:
اولا الموديل التونسى والمصرى: وجه الشبه هو تظاهرات سلمية كما تم فى اكتوبر 64م، وابريل85م، وسقوط نظام حزب المؤتمر الوطنى، ويرى المراقبون بان هذا السيناريو مستبعد لان معظم جنرالات وكبار ضباط الجيش السودانى مأدلجون ولن ينحازوا للانتفاضة السودانية كما تم سابقا فى اكتوبر وابريل.
ثانيا الموديل الليبى: وجه الشبه هو ان تنطلق الشرارة من مدن باقاليم السودان كما انطلقت من بنغازى، والمدن المرشحة لانطلاق الانتفاضة هى جنوب كردفان، النيل الازرق، ودارفور، وتزحف المليشيات المسلحة نحو العاصمة الخرطوم ويسقط النظام، بعد صراع عنيف مع مليشياته.
ثالثا الموديل اليمنى: تنحاز بعض كوادر الجيش السودانى خاصة صف الضباط والجنود الى المتظاهرين، وقد يسغرق التغيير زمنا طويلا، لان قوى الاجماع الوطنى من المرجح ان تظل فى حالة تراخى وشد وجزب بينها وحزب المؤتمر الوطنى لاتفاقهما فى خط احمر وهو الثقافة الاسلاموعربية، مما يحزو بامتظاهرين الى تجاوزهما معا، كما تم فى اليمن عندما خرجت التظاهرات بعد انقضاء ثلاثة اشهر ضد الرئيس صالح وضد بما يعرف باللقاء المشترك الشبيه بقوى الاجماع الوطنى بالسودان.
ومن المرجح ان تتم مواجه عسكرية بين مليشيات المؤتمر الوطنى المنقسم على نفسه كما تمت مواجهات بين انصار صالح والشيخ الاحمر من قبيلة حاشد المسيطرة على مقاليد حكم اليمن.
رابعا الموديل السورى: وجه الشبه هو ان الاسد والبشير يتبعان الحكم العقائدي، وسوف تتصدى قوى الامن السودانية بشراسة وعنف للمتظاهرين، اما وجه الشبه الاخر بين الثورة السورية والانتفاضة السودانية هو سرعة تدخل المجتمع الدولى اضافة لضغط محكمة الجنايات الدولية ضد نظام حزب المؤتمر الوطنى واجباره للتنحى عن السلطة وبسرعة.

والنصر للانتفاضة السودانية.
وعاشت قوى التغيير السودانية.

عادل احمد موسى [email protected]
الجبهه القومية للتغيير ? الخرطوم.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..