قلق فى الخرطوم من اثار فتح الطريق البرى مع مصر

الخرطوم 26 فبراير 2013- اعرب مسؤول حكومى سودانى عن قلقه من اثار سلبية للطريق البرى بين مصر والسودان المقرر افتتاحه في شهر مارس المقبل وقال ان المنتجات المصرية ستغرق الاسواق السودانية.

وقال الامين العام للنهضة الزراعية عبد الجبار حسين في ورشة عمل بعنوان (الاثار الاقتصادية للطرق بين الخرطوم ومصر) أمس ان الطريق المعتزم من شانه احداث نغيير كبير فى علاقات البلدين

واكد انه يتطلب منهجية في التعاون بين الجهات ذات الصلة بعيدا عن القرارات المنفردة وطالب عبدالجبار بوضع منهج محدد للتعامل مع الطريق دون الاكتفاء بقص شريط الافتتاح .

وقال عبدالجبار أن المنتجات المصرية الرخيصة الاسعار ستغرق السوق السوداني مما يؤدي إلى كساد الاقتصاد المحلي نسبة لعجز المنتجين السودانيين من بيع سلعهم خاصة وان ارتفاع الاسعار ناجم من الضرائب غير المباشرة التي تفرضها الدولة على البضائع المحلية.

وكشف رئيس الوزراء المصري هشام قنديل خلال اجتماعه الاثنين برؤساء تحرير الصحف المصرية عن عدد من الأنشطة الجارى الإعداد لها لتنشيط علاقات مصر مع كل من السودان والعراق وليبيا.

وأكد انه سيتم افتتاح الطريق البرى بين مصر والسودان بنهاية شهر مارس او مطلع إبريل على الأكثر، بما يسهم فى تنشيط حركة التبادل التجارى بين البلدين.
وتوقع نائب مدير ادارة شئون مصر بالخارج احمد جردة افراز الرابط بين السودان ومصر العديد من السلبيات وفى مقدمتها الاتجار بالبشر والمخدرات اضافة للاثر الاقتصادي والامني.

وفى المقابل أكد وزير الدولة بوزارة المالية المصرية مجدي حسن ياسين أن الطريق سيسهم في تخفيض اسعار السلع لاسيما وأن تكلفة النقل البري تقدر بـ300 دولار للطن بينما تصل تكلفة الطيران الى ألف دولار للطن .

ويبلغ طول طريق قسطل (مصر) – حلفا (السودان) حوالي 55 كم يبلغ طول الجانب السوداني منه 22 كم والجانب المصري 33 كم وأنشئت فيه مواقف للحافلات وسيارات النقل الثقيل، بالإضافة إلى طريق ترابى خاص بمرور الجمال، ونقاط إسعاف لتقديم كافة الخدمات الصحية والإسعافات الأولية السريعة.

وتطمح مصر ان يصبح هذا الطريق مدخلا لتصدير منتجاتها لتشاد وأثيوبيا وجنوب السودان ومن ثم إلى بقية الدولة الواقعة جنوبا حتى جنوب افريقيا.
سودانتريبون

تعليق واحد

  1. والله حرام…أكثر من 23 سنة مش قادرين تبنو طريق الغرب…وبسرعة كده بنيتو طريق مصر السودان…لماذا؟؟..

  2. غايتوا الحكومه عملت الطريق على راى و لكن الله استر شعب بيجمع طفية السيجارة و القمامه و الورق و البلاستيك و فضلات الطعام و كل انواع العلب والزجاج و الالمونيوم ويعاد تصنيعها وتعرض فى السوق المحلى و بدون ما تحمل مواصفات ؟
    البلد حا تنضف من الاشياء دى و نقول يا رب ما تدخل لينا عصابات منظمه وتجد ضالتها فى البلد و لدينا الذهب والمعادن الاخرى سوف يكونوا منافسين للمواطن ؟
    التقنين و التنطيم للدخول و الخروج واجب و الحرص لحماية البلد من التهب السلب والقتل وعندهم ذى شراب المويه وعلى عينك يا تاجر .

  3. لو مافيهو فوائد إقتصاديه كبيرة جدا لمصر ما كان المصريين مهتمين بيهو كده ولكن شئنا أم ابينا تظل مصر هي صاحبة الوزن والثقل ومنتجاتها رغم عن انها لاتطابق المواصفات السليمه ولكنا رخيصة ومرغوب فيها لعدم وفرة المال للكثيرين .

  4. المصيبة ان كل السلع المصرية المغشوشة و الفاسدة ستجد طريقها و السلع التى لا تنافس فى السوق المحلى المصرى و المستهلك المسودانى الغلبان مسكين عايز الارخص

  5. الرزق بيد الله ونعلم أن النوبة فى الشمال لا يرغبون فى هذا الطريق خوفاً من الإضطهاد والسخرية والإزدراء الذى تعرض له نوبة مصر من قبل غجر مصر ، لكنى أقول للنوبة أنكم نمت على عسل تاريخكم واصبحتم تجترون الماضى وتعيشون بالماضى ولا تصنعوا حاضركم ومن الؤكد مستقبلكم أيضاً ، ومعلوم أن التاجر عندما يفلس يبحث فى دفاترة القديمة فعندما أفلستم من كل شئ صرتم ترجعون إلى دفاتركم القديمة من بعانخى وتهراقا دون ان تحموا الحدود الشمالية من هؤلاء الغجر وأنغلقتم فى سجن أنفسكم حتى سيطر عليكم الحلب والفلاليح والغجر والمصريين فسمخوا أرضكم فمتى تفيقون وتصنعون تاريخكم كما صنع أجدادكم ، أستفيدوا من ذا الطريق واشتغلوا فى التجارة الحدودية حتى لا يأتى الزغاوة ويستولوا عليه .

  6. يا اخى عشان نريحكم فاذا منعتم السلع المصرية الرخيصة من الدخول للبلد فنحن الخفيفين وسوف نذهب لها فى مصر ما اصلوا الطريق البجيب برضو بودى

  7. ما تخليها مستورة يا مواطن شريف لغاية الحكاية تحلو كده
    بعدين نقوم نكشف المستور ونخلى اللعبة تحلو مع الجبهجية السودانية والمصرية

  8. السلام عليكم ياجماعة ليس طريق خدمة للوطن ولكن تعبيدا للهروب الي الشمال لأن الكيزان التهبت عليهم كل الارض الغرب والجنوب واهلنا في الجزيرة الذي باعهم هذا المتعافي بضحكته الغياظة بالله يا جماعة نضبت البلد من اهلها حتي يكون المتعافي يتغلب من طبيب فاشل كل ابناء دفعته استشاريين وهو مازال طبيب عمومي يتغلب من والي الي وزير الي امير ويموت اهلنا بالجزيرة ويثقلهم بالديون ويضحك هو والله يا جماعة ان الأذى الذي العملتهو ثورة الأغراق وغطيس الحجر دي في البلد دي لو جابو زول قالوا ليهو تعال اخرب ليك بلد مايخربا كده

  9. هذا الطريق سيكون وبالاً علي السودان لأنه ليس لدينا ما ننقله لهم وهم لديهم الكثير وسيؤدي
    ذلك لكساد في الصناعات المحلية البسيطة مثل البلاستيك ، الصناعات الغذائية والملابس…..
    ليس ذلك فحسب وانما أيضاً سيجلب لنا العاطليين والمشرديين وسيترك ذلك أثر سلبي علي الامن
    وخاصةً ارتباط هؤلاء بالأسر السودانية لانهم يريدون المأوي عبر الزواج….

  10. دى كارثة كبيره جدا
    الحكومة الوسخة دى خلت الشباب المصريين يدخلو السودان بدون رقيب اوعتيد
    نافسو العامل الغلبان فى لقمة عيشوا
    والشاب السودانى كن مشى مصر فى المطار يبهدلوهو
    والحكومة تجى تعمل طريق يربط بين البلدين ويقوى العلاقات بين البلدين بالعكس
    ده حيجيب لينا مجرمين ابو زعبل والقناطر وطرى كلهم لانهم بعد الثوره هم الان احرار .مبروك للسودان ذيادة مجرمين على مجرمين الحكومة دى كده كملت تماما

  11. تبا لطريق لا يجلب لنا الا المجرمين و صحانة الطلس و البسكويت ردئ النوعية
    و الرقاصات ( في حتة الرقاصات دي نحنا مكتفين ذاتيا بشبش حفظه الله ما سائل في فرقة رضا زاتا )

  12. والله انا شايف العلاقة مع مصر التاريخ والجغرافية افضل واريح
    للشماليين من تشاد و نيجيريا التي تبعد عنهم اسابيع بالقطار
    وهذا غير المشاكل العرقية بين الشماليين والغرابة
    ونتمني ان تعود اتفاقية الدفاع المشترك
    خوف اهل دارفور من قرب مصر الي الشمال نابع من خوفهم
    من مطالبة الشماليين بالانفصال. عنهم
    والشئ الاخر يعتمدون علي الغالبية لتحقيق هدفهم للقضاء علي
    هيمنة الشماليين علي الحكم حتي ولو ساعدوا التشاديين والفلاتة
    علي نيل الجنسية السودانية
    بصراحة الغرابة يهمهم علاقة مع التشاديين والفلاتة
    والشماليين يهمهم المصريين
    والغبي يفهم ذلك

  13. مبروك لكم كلو بلطجية ميدان التحرير ح يشرفوكم . . وبكرة نقيف جنب الحيطة ونسمع الزيطة .. ودقي يا مزيكا . . .

  14. والله يخونه الطريق د احسن من انكم تنتظروبترول الجنوب ازافتحوالطريق دالعمل ح يكون كتيرونسبت العطاله ح تخف يعني مسلن زى الشباب العاطلين عن العمل وعندهم فكره عن التجاره يعني لواشتركوتلاته نفرساكت ممكن بااغلامبلغ يشلوبطاعه من السودان يودهامصر
    وبي النسبه لي الجرام دي نقولوربنايحفظناويسترناويسهل المورويااخوني بدل الكلام عن الناس شوفه
    المفروط يحصل شنو واهلنافي دارفورعندهم مسل بقول الدقيق لودفق في التراب كلوم بتخم وفي النيهايه
    نقولوربنايهههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههون

  15. انتو كلكم ماعارفين اللعب ده تكتيك بكره سيغلق المطار ومافى طياره بتطير يمرقوا بى وين ؟؟ الجنوب ما عندهم طريق الغرب ما عندهم طريقه اثيوبيا الطريق غير معبدوسيتم القبض عليهم … عموما هم جارين وراء مصر لتنفيذ الاتفاق على الحريات الاربعه وبكره ستجدوهم فى كل اماكن الذهب وتبدأ المشاكل … الان نحن السودانيين فى حقى وحقك وموت بالجمله ما عارف كيف ستكون الامور غدا هذا والله أعلم والله أعلم

  16. وتوقع نائب مدير ادارة شئون مصر بالخارج احمد جردة افراز الرابط بين السودان ومصر العديد من السلبيات وفى مقدمتها الاتجار بالبشر والمخدرات اضافة للاثر الاقتصادي والامني.

    كلام واضح انو حتى المصريين مثضررين من هذا الطريق تانى عايزين شنو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق