أخبار السودان

الجيش السوداني ينفي سقوط أي من مروحياته في القتال بكردفان … والبشير يلتقي سلفاكير

نفى الجيش السوداني اليوم الأحد إسقاط أي مروحية عسكرية في ولاية جنوب كردفان الحدودية التي تشهد معارك بين الجيش السوداني والجيش التابع للحركة الشعبية لما يزيد على أسبوع الآن.

وكان مسؤول بفرع جنوب كردفان في الحركة الشعبية لتحرير السودان المهيمنة على الجنوب قد قال أمس السبت إن مقاتلين أسقطوا طائرتين حربيتين شماليتين بالولاية.

واتهم المتحدث باسم القوات المسلحة السودانية المقدم الصوارمي خالد سعد في بيان، الحركة الشعبية لتحرير السودان، بالتدخل في "الشؤون الشمالية" في جنوب كردفان، وقال إن جيش الشمال يعمل من أجل استعادة الاستقرار بالولاية. وأضاف "نبأ إسقاط طائرة تابعة للقوات المسلحة ليس حقيقيا بالمرة".

واندلعت الاشتباكات في ولاية جنوب كردفان الواقعة في شمال السودان
والمتاخمة للجنوب يوم 5 يونيو/ حزيران الجاري، واتسعت منذئذ حيث استخدمت المروحيات والمدفعية، وقدرت الأمم المتحدة عدد الفارين من مناطق القتال بعشرات الآلاف.

ويقول محللون إن جنوب كردفان من النقاط الساخنة لأنه يوجد بها مقاتلون
ينتمي معظمهم لمنطقة جبال النوبة التي أيدت الجنوب أثناء الحرب بين الشمال والجنوب.

البشير وسلفاكير
على صعيد متصل، يعقد الرئيس السوداني عمر البشير ورئيس حكومة الجنوب سلفاكير ميارديت اليوم الأحد لقاء بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا لمناقشة المسائل الخلافية ومواضيع أخرى في إطار الاستعداد لانفصال الجنوب عن الشمال رسميا الشهر المقبل.

ويأتي لقاء المشترك بوساطة من رئيس اللجنة العليا للاتحاد الأفريقي ثابو مبيكي للبحث بشكل خاص في النزاع القائم بين الخرطوم وجوبا على منطقة أبيي وولاية جنوب كردفان اللتين شهدتا مواجهات مسلحة بسط الجيش السوداني خلالها سيطرته على أبيي، بينما مازالت المواجهات مستمرة في كردفان الغنية بالنفط والتابعة للشمال.

ومن المقرر أن ينفصل جنوب السودان رسميا يوم 9 يوليو/ تموز المقبل، لكن عملية الانفصال شهدت تعقيدات بسبب مواضيع معلقة بين الجانبين مثل تقاسم عائدات النفط وتقاسم ديون السودان وترسيم الحدود.

المصدر: الجزيرة نت

الجيش السوداني ينفي سقوط هليكوبتر في جنوب كردفان

الخرطوم (رويترز) – نفى الجيش السوداني يوم الاحد اسقاط اي هليكوبتر عسكرية في ولاية جنوب كردفان الحدودية التي تشهد معارك بين جيش الشمال وجماعات مسلحة لما يزيد على اسبوع الان.

وكان مسؤول بفرع جنوب كردفان في الحركة الشعبية لتحرير السودان المهيمنة على الجنوب قد قال يوم السبت ان مقاتلين اسقطوا طائرتين حربيتين شماليتين في الولاية.

ولا يفصل جنوب السودان عن استقلاله رسميا عن الشمال سوى اقل من شهر لكن القتال حول الحدود غير المرسومة جيدا بين الشمال والجنوب تثير المخاوف من احتمال عودة الفريقين الى الصراع مفتوح.

ولم يتوصل الجانبان بعد الى اتفاق بخصوص عدد القضايا من بينها وضع منطقة ابيي المتنازع عليها وكيفية اقتسام عائدات النفط والدين الوطني.

ومن المقرر ان يلتقى عمر البشير رئيس الشمال وسلفا كير رئيس الجنوب في اديس ابابا يوم الاحد لبحث وضع ابيي وعدد اخر من القضايا التي لم تحسم بعد.

واندلعت الاشتباكات في ولاية جنوب كردفان الواقعة في شمال السودان والمتاخمة للجنوب يوم 5 يونيو حزيران واتسعت من ذلك الحين لتشمل الهليكوبتر والمدفعية. وقدرت الامم المتحدة عدد الفارين من مناطق القتال بعشرات الالاف.

ويقول محللون ان جنوب كردفان من النقاط الساخنة لانه يوجد بها مقاتلون ينتمي معظمهم لمنطقة جبال النوبة التي ايدت الجنوب اثناء الحرب الاهلية.

واتهم الصوارمي خالد المتحدث باسم جيش الشمال في بيان الحركة الشعبية لتحرير السودان بالتدخل في "الشؤون الشمالية" في جنوب كردفان وقال ان جيش الشمال يعمل من أجل استعادة الاستقرار في الولاية.

وأضاف ان نبأ اسقاط طائرة تنتمي للقوات المسلحة ليس حقيقيا بالمرة."

واختار ابناء جنوب السودان الانفصال عن الشمال في استفتاء جرى في يناير كانون الثاني الماضي طبقا كان احد البنود الرئيسية في اتفاق ابرم في نيفاشا في كينيا عام 2005. وخاض الجانبان حربا لعقود بسبب خلافات عقائدية وعرقية ودينية وبسبب النفط.

رويترز

تعليق واحد

  1. حمار حمار =النتيجة ايه:cool: :rolleyes: ( ) 😮 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool:

  2. هلل تتذكرون الصحاف فان الصوارمي هو الصحاف تذوقوا الويل في كردفان ولا زالوا يدافعون عن بقائهم لمنهم سيطردوا منها حتما فانها معركة عجبنا ومعركة على الميراوي واحفاد ترهاقا وبعانغي فبديتم الفتنة تحملوا اوزارها

  3. الصوارمي خالد دا خرج من كادقلي بعجوبة والآن يفترض أن يكون في مستشفيى تجاني الماحي لم جرى له من هلوسة.

  4. و الله هان الجيش السودانى .كيف يسمح لواحد فنى تدريبوا كلو 3 شهور فى الكلية الحربية يكون ناطق باسم القوات المسلحة لا حارب و لا شاف الحرب انت الناطق الرسمى باسم المؤتمر الوطنى و ليس القوات المسلحة. هذا زمانك يا مهازل فامرحى.!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..