مبادرات: شارل بونيه و تاريخ السودان النوبي وضرورة تواصل الأجيال و حماية الآثار

بدأت سحب الحصار الأميركي تقشع شيئاً فشيئاً مع رؤيتنا لبرامج علي قناة السي إن إن تعكس صور لما يجري في السودان وهي كلها مبهرة و رائعة و لعل أكثرها إثارة مناظر الاهرامات السودانية في شمال البلاد التي صمدت أمام تقلبات الدهر و عوامل الطبيعة.يتحدث بروفسير شارل بونيه بحب عن إنسان السودان و عن الحضارة النوبية ?أصل الحضارة الفرعونية و هو أمر جلي نراه في أعداد الاهرامات التي تقدر بحوالي 200هرم و هي تزداد مع الاكتشافات الجديدة.تحس بشغف شارل بونيه وبحبه لانسان السودان و أمله في بناء تاريخه خطوة ? خطوة، فقد ظل يعمل لأكثر من خمس عقود في صبر و تؤدة و دأب شديد و لكن إلي متي سيعمل بروفسير شارل بونيه؟ نسأل الله أن يمد في عمره! وليس هكذا تعمل الشعوب أو فلنقل الحكومات ! لا بد من التخطيط، تخطيط لكافة الأنشطة و أولاها تخطيط الموارد البشرية لضمان إستمرارها و تواصلها و لنقل المعرفة و التجارب جيلاً بعد جيل.لو أننا شاهدنا مع شارل بونيه خمس أو ستة من الشباب حوله، يحيطون به و يساعدونه و ينهلون من علمه لازداد إطمئنانا علي مستقبل العمل الأثري و تاريخ السودان ، لما يعود من ذلك من حفظ للمكتشف و حمايته و زيادة المواقع الجديدة و من بعد في زيادة أعداد السياح و الزوار من داخل البلاد و من خارجها و من فرص العمل و الدخل و من تعلق أهل البلاد بتاريخهم و تراثهم.لا شئ يشي بما ذكرت و زيارة للمتحف القومي ستكون مقنعة من معرفتنا لأعداد العاملين ! هل هم في زيادة أم نقصان؟ و هل توجد خطة لتطوير الموارد البشرية؟ و هل ثمة أصدقاء للآثار و لحضارة السودان؟ يدافعون عنها و يناصرون مؤسساتها؟ و هل نري نقاشاً علمياً و جاداً حول جدوي السدود و تأثيرها علي الحضارة النوبية ؟ و هل يدرك متخذ القرار بالمردود المالي من الآثار و مقابله من السدود؟ و هل يعلم بحجم المخاطر و الأهوال التي يمكن توقعها؟
خلال المدة التي عمل فيها بروفسير شارل بوانيه لم يطل في سماء الآثار السودانية نجم يعمل كما يعمل هو باخلاص و صبر ومع ذلك لم نستفد من خبرته.و هنا قد يكون مناسباً التذكير بأمر مماثل و هو إستعانة الدولة في عام 1957 بخبير التخطيط دوكسيادس لوضع خريطة موجهة للعاصمة و توالت السنون حتي عام 1990 لننتظر إبن دوكسيادس ليولد و يكبر و يتعلم و ليأتي و يضع خريطة موجهة جديدة للعاصمة كلفت نحو 3 مليون دولار أميركي! وهي محنة من محن السودان كما يسميها شوقي بدري! تعكس إغفالنا للتخطيط و للسياسات.
ماذا يكلفنا لو ألحقنا خمس من خريجي الآثار و العلوم ذات الصلة ببروفسير شارل بونيه كل عام أو كل عامين؟ حتي و لو بعقود مؤقته. لن تعوزنا الحيلة في إيجاد مصادر لتمويل هذا العمل الهام و لا أظن بأن بعض أبناء السودان ، خاصة من الشمال سيبخلون علي مثل هذه الأنشطة. و منهم أعلام مثل إبراهيم مو و أسامة داود وغيرهما.
إننا في حاجة لنظم عمل جديدة و مبتكرة لا تتقيد بوصف وظيفي و سلالم وظيفية فهذه لا تنتج أفراداً متميزين مثل شارل بونيه أو مو إبراهيم أو أسامة داؤد.
شاهدنا قبل أيام في ذات القناة الموثوقة كونتينر معروضا في إيطاليا يحتوي علي آثار مهربة من ميناء الاسكندرية في مصر و قد نفت السلطات المصرية بأن الآثار مهربة من مصر بالرغم من قيمتها التي لا تقدر بثمن ! تُري من أين جاءت تلك الآثار؟ لقد سمعنا عن نهب لمدينة الذهب السودانية ! و نعلم بوجود بعثة إيطالية للآثار! كما نعلم بأن أهرامات السودان قد قام بتخريبها رجل قدم من أوروبا !
أعتقد بامكاننا التحري عن مصدر هذه الآثار خاصة مع نفي مصر لملكيتها!من الواضح بأن مصر لا ترغب في وصفها بالاهمال! وهي فرصة لنا للعمل لاسترداد تلك الآثار إذا ما كانت مصر صادقة في دعواها، و من الممكن تحديد رحلة الكونتينر منذ تصنيعه و حتي تاريخ ضبطه في إيطاليا ! علي السلطات أن تتحرك لحفظ آثارنا من الضياع و إرجاعها من إيطاليا.حتي لو دعا الأمر للاستعانة بالبوليس الدولي و خبراء الآثار و علماء التربة و التاريخ في الوصول لأدلة علي مصدر الآثار السودانية.و من محاسن الصدف علي رأس هيئة الآثار السودانية عالم جيولوجيا.
علي الاعلام نشر الوعي و إيصال الرسالة إلي الجميع ، خاصة متخذي القرار ونخلص من هذا الكتاب إلي الآتي:
1- ضرورة الاهتمام بالموارد البشرية في المواقع التي قد لا تدر موارداً في الوقت الحالي.مثل الآثار
2- النظر في نظم عمل جديدة لسد النقص و لضمان تواصل الأجيال و نقل الخبرات.العمل المؤقت و بأجور مجمدة ، علي أن تتم تسوية الأمر في وقت لاحق و إعادة الفرق و ليكن توفيراً إجبارياً.
3- الاستعانة بالأعمال الكبيرة و رجال الأعمال في إطار المسئولية الاجتماعية لدعم الآثار
4- السعي للحفاظ علي الآثار و إعادة ما سرق منها

تعليق واحد

  1. هناك سرقات منظمه للاثار والتماثيل ولا حياة لمن تنادي…. يا اهلنا النوبيين ابعدو الدهابه عن مناطقكم حيث وجدتمونهم….. وزير السياحه انصار سنه هههههههههه….الجمعيات النوبيه لا هم لها سوي اقامه المهرجانات والاطاله عبر الاعلام وهاك يا كلام منمق واغاني ورقيص ماذا فعلتم لاثارنا وحضارتنا؟!ولا شئ.. مجرد اناس فاشلين اصحاب كروش وموخرات كبيرة

  2. هناك سرقات منظمه للاثار والتماثيل ولا حياة لمن تنادي…. يا اهلنا النوبيين ابعدو الدهابه عن مناطقكم حيث وجدتمونهم….. وزير السياحه انصار سنه هههههههههه….الجمعيات النوبيه لا هم لها سوي اقامه المهرجانات والاطاله عبر الاعلام وهاك يا كلام منمق واغاني ورقيص ماذا فعلتم لاثارنا وحضارتنا؟!ولا شئ.. مجرد اناس فاشلين اصحاب كروش وموخرات كبيرة

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..