وكالات الأنباء تتناقل خبر وفاة سودانيين لعقابهما على تناول الخمر

الخرطوم – السودان – أ ف ب

أكدت منظمة حقوقية الجمعة، وفاة مواطنين سودانيين بعد أن تلقى كل منهما أربعين جلدة؛ عقابًا لهما على تناولهما الخمر والإخلال بالأمن العام.

وأوضح المركز الأفريقي لدراسات العدالة والسلام أن الحكم صدر على الرجلين، وأحدهما في الخامسة والأربعين، والثاني في الستين، في مدينة بور سودان الساحلية، حيث تم تنفيذ العقوبة فيهما في الحال.

وفارق أحد الرجلين الحياة بعد جلده بقليل، أثناء عودته الى مركز الشرطة الذي كان احتجز فيه لمدة ثلاثة أيام؛ لاستعادة أغراضه، أما المتهم الثاني الذي حكم عليه بالحبس لمدة شهرين، إضافة إلى الأربعين جلدة، فقد وصل إلى السجن في حالة حرجة.

ونقل إلى المستشفى حيث توفي متاثرًا بجروحه، كما أوضحت المنظمة التي طالبت باجراء تحقيق.

ويطبق السودان أحكام الشريعة الاسلامية، منذ الانقلاب العسكري الذي قاده عمر حسن البشر في حزيران/يونيو 1989.

ويؤكد المدافعون عن حقوق الإنسان أن النساء يتعرضن بانتظام للجلد، اذا اعتبرت ملابسهن “غير محتشمة”، وفي أيار/مايو الماضي صدر حكم قضائي بالإعدام على أمراة شابة مسيحية بتهمة الردة. ورغم إلغاء الحكم في الاستئناف اضطرت المرأة إلى مغادرة البلاد والتوجه إلى الولايات المتحدة.

تعليق واحد

  1. هذا خبر مبتور و لا تتوافر فيه العناصر المعروفة للخبر
    أولاً ما هى هذه المنظمة الحقوقية لماذا لم يذكر إسمها؟
    ثأنياً فى أى مكان فى بورتسودان تم ذلك؟
    ثالثاً ما هو اسم المتوفيين؟
    رابعا هذه الأربعين جلدة تنفذ فى جميع أنحاء السودان و لم نسمع بحالات وفاة نتجت عنه فلماذا لا نجد الأثر القاتل لهذا العقاب إلا فى بورتسودان أم أنهم نفذوا هذا الجلد بالجنازير بدلاً من السياط؟

  2. بعض الفقهاء يذهب الى ان الحدود لا تمثل الا جزءا يسيرا
    من منظومة الاسلام وهى اى الحدود لا تكتسب شرعيتها ما لم تكتمل
    جميع اركان هذه المنظومة , من كغاية وعدالة وحرية وشورى ومساواة
    تتقدمها الحقوق قبل الواجبات
    واذا كان مقياس الاحوال هو نسبيتها , فان وضعنا الحالى
    لا يختلف عن عام الرمادة , بل قد يكون افظع منه

  3. ويطبق السودان أحكام الشريعة الاسلامية، منذ الانقلاب العسكري الذي قاده عمر حسن البشر في حزيران/يونيو 1989.
    هههههههههههههههههههههه من قبل الانقاذ معروف تطبيق القانون الاسلامي.اختشي يا مرتزق

  4. انتو ناس بورسودان ديل بجلدوا بالسيف ولآ شنو !
    اخلال بالامن العام !؟ ليه هو بعد يسكر بيتقلب دبابة ؟
    وكل ستة شهور عاملين مهرجان سياحه فيييي شنو ؟ بس ياها دايرين العرس وخايفين الولادة ( او كما قال ) ..

  5. رد علي مأمون المأمون
    الخبر تم نشره من قبل بالتفصيل وبالاسماء… واحد فيهم هدندوي والثاني نوباوي…ولم ينفي الخبر اى مسوؤل

  6. هل الرسول(ص) جلد السكارى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هل يوجد نص قرآنى بجلد السكران؟؟؟؟ هل الدين حرم الخمر فعلا؟؟؟…………… نحتاج لاجابات واضحة بدون تأويل؟

  7. بما انه الصدفة جابتهم لتطبيق حدود الله في بور تسودان .
    لماذ لم يطبق حد الزنا ببلدوزر بور تسودان عندما ألقي القبض عليه نهار رمضان بالجرم المشهود وبمعية أربعة سيدات؟

  8. الحدود والشريعة الاسلامية تطبق كجملة واحدة فعلى سبيل المثال على الحكومة التي تطبق الحدود ان تقوم بممارسة العدل وتطبيق العدل في اقصى درجاته وان يكون الجميع متساوين امام الدولةوان تحارب الرأسمالية البرجوازية الطفيلية وغالبيتهم من الاخوان المسلمين واعضاء الحزب الحاكم كما على الوالي ان يكون والي شرعي يفتح ابوابه للجميع وييقابل الجميع ولكن من المستحيل جد لشخص عادي ان يقابل مسئول فالشريعة الآن تطبق على البسطاء اما القطط السمان فإنها تفلت من العقوبة بقدرة قادر ولا تصل قضايها للمحكمة. اضف الى ذلك ان غالبية القضاة غير مؤهلين فنياً وعلمياً لتطبيق الشريعة وقد ادخلوا البلاد والعباد في قضية الردة المتهمة فيها مريم ثم اعلنوا عن قيام لجنة استئناف خاصة اعلنت برائتها والغاء حكم القاضي ثم سافرت مريم بطائرة سلاح الجو الايطالي من مطار الخرطوم وقابلت البابا نكاية بالحكومة ثم سكتتت الحكومة ابتلعت الاهانة..
    الحياة العامة في السودان تقول انه لا توجد شريعة اسلامية اطلاقا ولو كانت هناك شريعة لظهرت في اشراف القوم والناس والحكومة تتحمل مسئولية وفاة الشخصين وعند الله تجتمع الخصوم

  9. ايها الانقاذيين لقد وجد اعداء الاسلام فيكم مبتغاه حيث انكم بدلا من ان تطبقو الاسلام الذي كان تطبيقه جعل الناس يدخلون فيه زرافات و وحدانا استخدمتم الاسلام كوسيلة للسرقة و الكذب و الزنا و كل الفواحش فهؤلاء هم اعداء الاسلام يرونكم تسرقون و تزنون و تغتصبون و تقتلون و تدعون انكم تطبقون الاسلام … اللهم سلط علي عمر البشير و زمرته من لا يخافك و لا يرحمهم ااممييين

  10. يجب ان توجه تهمة القتل غير العمد لمن قام بتنفيذ العقوبة والقاضي الذي أصدرها.
    ثم كيف صدرت هذه العقوبة دون معرفة الحالة الصحية للمتهمان
    . الجلد الذي يؤدي إلى الموت يعتبر إنتقاما وليس عقوبة.

  11. على الاقل سكرو بقروشم, طيب الحرامية اللنهبو اموال البلد ليه ما يطبقوا فيهم شرع الله؟؟؟؟

  12. المعلومات المؤكدة من مصادر موثوقة تفيد بان الرجليين ينتميان الي اثنبة النوبة في جنوب كردفان — و تم اعتقالهما قبل عدة ايام و تعرضا الي تعذيب شديد ادي الي نزيف داخلي لاحدهما و الاخر اصيب بهتك في الكلى نتيجة للتعذيب —- و هما في الرمق الاخير تم تنفيذ الجلد العلني لهما ليموتا امام اعين الناس — الا ان الاطباء رفضوا استلام الجستين لوجود اثار يعذيب و حشي و طالب الاطباء يفتح بلاغ اةلا .

  13. لو أن حد شارب الخمر (القتل جلداً) !! فإن المنطق يقول أن الزانى حده (القتل بالخازوق أو بى آر بي جي 7)!!

  14. سابوا الناس الدخلت باخرة محملة أطنان مخدرات للبلد وإتشطروا على المساكين ديل .. ما نقول غير الله ينتقم من الظلمة المفترين وبالله في واحد بيقتلوه عشان السكر ؟! الناس دي مخصوص بتعمل كده عشان تطلع المسلمين من دينهم والغباء خلاهم يعملوها ظاهرة !!

  15. الحكومة اساسا دي حالها من لمن قامت بهايم ونعاج , اما الشرطة في السودان بقت بالجد عواليق انا لدرجة في رمضان الفات كنت عايز اطلع صينية بره عشان الناس تفطر لمن عرفت في افراد شرطة دخلتا الصينية جوه , والله لو يموت الشرطي ما اديهو نقطة موية وخصوصا قاع الطرق شرطة الحركة (النبقرز بملابس بيضاء )

  16. عمر البشير قال انا طالع منها زي الشعره من العجين
    وبكضب كعادته انه سيدخل الجنة
    عمر البشير والترابى وحميع صانعى هذه القوانين فى النار

  17. هل هم مسلمين حقا حتي يطبقو الحد علي المساكين الحياري اين كانت الشريعه لما كانو بنهبو في المال العام هل تعطلت الشريعه وقتها {ان سرق الشريف فيهم تركوهو وان سرق الفقير اقامو عليه الحد}سبحان الله

  18. انقلوا الخبر صحيح ليس وفاة ولكن قتل بواسطة الجلد من الشرطة

    الله قال اجلدوا الواحد لما يمووووت؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  19. حكم الجلد في الاسلام يطبقة مجانين ومرضى نفسيين في الدول التي يحكمها مرضى نفسيين ايضا مثل الترابي واذنابة ،حكم الجلد لا يطبق بالشكل الذي يؤثر على المحكوم علية ،لكن ما حدث للقتلى رحمهم الله لا يمكن ان يكون الا جنون وحقد وغباء وتطبيق للحكم باسلوب الحاقدبن ، حسبي الله عليكم يا من تسيئون للاسلام واحكامة ، الادعاء بتطبيق الشريعة يتطلب اولا محاكمة واعدام الترابي ومن يسير في فلكة حتى يتم تطبيق الحكم الاسلامي الرشيد ، رحم الله السودانيين وفك كربتهم ولعن الله من يسيئ للاسلام ويستغل طيبة الناس لتحقيق مصالحة الانية والشخصية ، الحل في بلاد السودان هو الانعتاق من بوتقة الطيبة التي اصبحت سذاجة، تقبلوا تحياتي..

  20. ده الإسلام البتعرفوهو .. وماعندي بيهو علاقه فلكم دينكم ولي دين.

    إسلام بيع الأوطان والتكفير والتخوين وسبي النساء وقتل واغتصاب الأطفال وشراء العقارات ونقل المسروقات والتحلل والتفرج على منكوبي السيول من الجو والدفاع بالنظر ولمس الكوع ولحس القاصرات وختامه الرقص الهستيري على أطلال البلد …… ده اسلام ماعندي بيهو علاقه فلكم دينكم ولي دين.

  21. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

    فقد ذكر الفقهاء في حد الزاني والقاذف وشارب الخمر أنهم يجلدون دون تمديد للجسد على الأرض وتكون المرأة جالسة محجبة واتفق الفقهاء على أنه يجلد الصحيح القوي في الحدود بسوط معتدل، ليس رطبا ولا شديد اليبوسة، ولا خفيفا لا يؤلم، ولا غليظا يجرح ولا شديدا فيقتل؛ لأن المقصود تأديبه، لا قتله، ولا يرفع الضارب يده فوق رأسه بحيث يبدو بياض إبطه، ويتقي المقاتل، ويفرق الجلدات على بدنه وهذا هو المنصوص عن الأئمة كما في المدونة والأم للشافعي والمغني ، فالزاني عقوبته جلد مائة لقول الله تعالى : الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ {النور:2} ولقول النبي صلى الله عليه وسلم: البكر بالبكر جلد مائة وتغريب عام. رواه مسلم .

    ويجلد القاذف ثمانين جلدة، كما في الآية الكريمة: وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ {النور:4}.وفي ‏صحيح مسلم أن عليا رضي الله عنه أمر عبد الله بن جعفر أن يجلد الوليد بن عقبة فجلده ‏وعلي يعد حتى بلغ أربعين فقال أمسك ثم قال جلد النبي صلى الله عليه وسلم أربعين، ‏وجلد أبو بكر أربعين، وعمر ثمانين، وكل سنة وهذا أحب إلي”.

    وفي مسلم أيضا عن أنس ‏أن النبي صلى الله عليه وسلم : كان يضرب في الخمر بالنعال والجريد أربعين.‏ وقد ذكر ابن قدامة في المغني عند الكلام على الزنى أن الضرب بالسوط قال : ولا نعلم بين أهل العلم خلافا في هذا، في غير حد الخمر . فأما حد الخمر فقال بعضهم : يقام بالأيدي والنعال وأطراف الثياب . وذكر بعض أصحابنا أن للإمام فعل ذلك إذا رآه؛ لما روى أبو هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتي برجل قد شرب فقال : اضربوه قال : فمنا الضارب بيده، والضارب بنعله، والضارب بثوبه. رواه أبو داود. ولنا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا شرب الخمر فاجلدوه . والجلد إنما يفهم من إطلاقه الضرب بالسوط ، ولأنه أمر بجلده كما أمر الله تعالى بجلد الزاني فكان بالسوط مثله، والخلفاء الراشدون ضربوا بالسياط وكذلك غيرهم فكان إجماعا . فأما حديث أبي هريرة : فكان في بدء الأمر ثم جلد النبي صلى الله عليه وسلم واستقرت الأمور، فقد صح أن النبي صلى الله عليه وسلم جلد أربعين، وجلد أبو بكر أربعين، وجلد عمر ثمانين، وجلد علي الوليد بن عقبة أربعين وفي حديث جلد قدامة، حين شرب أن عمر قال : ائتوني بسوط . فجاءه أسلم مولاه بسوط دقيق صغير فأخذه عمر، فمسحه بيده ثم قال لأسلم : أنا أحدثك إنك ذكرت قرابته لأهلك ائتني بسوط غير هذا . فأتاه به تاما، فأمر عمر بقدامة فجلد إذا ثبت هذا، فإن السوط يكون وسطا، لا جديدا فيجرح , ولا خلقا فيقل ألمه؛ لما روي أن رجلا اعترف عند رسول الله صلى الله عليه وسلم بالزنا، فدعا له رسول الله صلى الله عليه وسلم بسوط ، فأتي بسوط مكسور فقال : فوق هذا . فأتي بسوط جديد لم تكسر ثمرته . فقال : بين هذين . رواه مالك عن زيد بن أسلم مرسلا . وروي عن أبي هريرة مسندا . وقد روي عن علي رضي الله عنه أنه قال : ضرب بين ضربين، وسوط بين سوطين، وهكذا الضرب يكون وسطا، لا شديد فيقتل , ولا ضعيف فلا يردع . ولا يرفع باعه كل الرفع , ولا يحطه فلا يؤلم . قال أحمد : لا يبدي إبطه في شيء من الحدود . يعني : لا يبالغ في رفع يده، فإن المقصود أدبه، لا قتله .اهـ .

    وفي الموسوعة الفقهية : أن الجلد في الحدود يكون بالسوط . على أنه يجوز في حد الشرب الضرب بالأيدي أو النعال أو أطراف الثياب . ويستعمل السوط في إقامة حد الزنا على البكر، وحد القذف، وحد شرب الخمر . ويجزي منه استعمال عثكال فيه مائة شمراخ في إقامة حد الزنا على البكر، إن كان لا يحتمل الجلد لمرض لا يرجى برؤه . ويلاحظ ألا يكون السوط مما يتلف، ولذلك قال بعضهم : لا يكون له ثمرة – يعني : عقدة في طرفه – وقال بعضهم يكون بين الجديد والخلق . أما الجلد في التعزير فقد يكون بالسوط ، أو بما يقوم مقامه مما يراه ولي الأمر . وفي كثير مما ذكرناه هنا تفصيل وخلاف يذكره الفقهاء في مسائل الحدود والتعزير

  22. عليكم ان تبداو بجلد انفسكم اولا وثم قطع يدكم التي سرقت ما سرقت . فاذا اردت التغيير فأبدا بنفسك اولا … ولان لاحول ولاقوة لهؤلاء الناس وليس لديهم ظهر فانكم تبدعون في عرض عضلاتكم و قوتكم وتحتفظون بحق الرد في مواقع اخري كان الاحري بكم قتالهم , ولكن هكذا انتم دائما واعاننا الله علي افعالكم …..

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..