مفوضية نزع السلاح تعلن اجراء مسوحات للأسلحة الصغيرة

(سونا ) – كشفت مفوضية نزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج انها تجرى عددا من المسوحات للأسلحة الصغيرة بدارفور وستتحرك لبقية الولايات توطئة لجمعها .
وقال الفريق صلاح الطيب المفوض العام لمفوضية نزع السلاح وإعادة الدمج والتسريح في حوار مع وكالة السودان للانباء ينشر لاحقا ، إن عدد المسرحين بلغ 45 الف مقاتل تم إدماج 31 الف منهم في المجتمع بالتعاون مع ديوان الزكاة ، منوها الى ان التقاعس في عملية التسريح والدمج يؤدي إلى إستقطاب المستهدفين بالعودة للتمرد .
واشار الى أن المفوضية تستهدف حوالي (165) ألف مقاتلا وفقا لاتفاقيات السلام ،مؤكدا ان المفوضية ستتخذ إجراءات تجاههم في حدود ما بين الـ(75-80) ألف مقاتل حيث كان يوجد معسكر بالفاشر تم من خلاله تسريح قوات دبجوا نهاية العام المنصرم مضيفاً أن المفوضة تقوم بإعداد معسكرين في الفترة القادمة أحدهما في نيالا لتسريح مجموعة التحرير والعدالة والثاني في شرق البلاد لإستيعاب متبقيي إتفاقية الشرق من مجموعات مؤتمر البجا والأسود الحرة ومجموعات جبهة الشرق المعروفة وذلك عبر خطة ثلاثية بدأت فعلياً هذا العام ستستمر العامين المقبلين وتستوعب كل المستهدفين.
ورأى الفريق صلاح أن الحوار الوطني يعتبر المخرج الوحيد والحل الناجع لإنهاء المشاكل والحروب، وناشد القوى السياسية (المعارضة والمسلحة) من إغتنام فرصة الحوار الوطني لتحقيق السلام لصالح البلاد والعباد .

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..