(شجرة الجـن) في شــارع النيـل

واحدة من أعظم هدايا ولاية الخرطوم لمواطنيها في الاحتفال بأعياد الاستقلال افتتاحها لشارع النيل بالخرطوم بعد إعادة تأهيله وإنارته وجعله من أجمل المساحات بالخرطوم ومن أروع متنفسات المواطنين، الذين جعلوا من إمداد شارع النيل من برج الاتصالات وحتى قاعة الصداقة بالخرطوم جعلوا منه قبلة للترويح والسياحة والتجارة.. فشارع النيل بهذا الزخم يشكِّل وجهاً جديداً للخرطوم بالليل وعلى الهواء الطلق وحتى الساعات الأولى من الصباح الباكر يمر شارع النيل بجملة من المتغيرات والمتناقضات والمستجدات..

بعد الغروب
حاولنا رصد ما يدور بشارع النيل على مدار ليلة كاملة وجعلنا من هذه المادة الصحفية الاستثنائية أن تمر بمرحلتين حيث قامت الزميلة هنادي النور برصد ملاحظاتها حول شارع النيل في الفترة من بعد غروب الشمس وحتى العاشرة مساءً وخلصت إلى أن مئات الأسر والشباب والصبايا يتخذون شارع النيل وعلى امتداه ملاذًا للتنفيس والترويح، بل ويتدافعون إلى حجز الأماكن الإستراتيجية مع انتشار كثيف لبائعات الشاي اللائي يقمن بإعداد تلك الأمكنة وتحضيرها بالفرشات والكراسي ويقدمن الماء البارد ضمن خدمات الشاي والقهوة ويعملن جاهدات لاستقطاب الزبائن حيث ترتفع الأسعار بحسب الموقع ومن خلال جولة ميدانية وجدنا أن قيمة كوب الشاي السادة بـ (3) جنيهات والقهوة بـ (4) جنيهات والفرنساوي (قهوة بلبن البدرة) بـ (5) جنيهات، والأسعار بحسب ما توفر من معلومات تشمل إيجار المكان والكراسي لأطول فترة ممكنة.
مع رواد شارع النيل
جلست الزميلة هنادي إلى بعض الشباب الموجودين وقتها وحاولت استخلاص بعض الحقائق، حيث أفاد الشاب مهند إبراهيم أنه يذهب إلى شارع النيل برفقة أصدقائه دائمًا ومجموعته نحو عشرة شباب يحاولون الخروج من الروتين الصبحي والتسامر وممارسة الرياضة أحيانًا، وقال إننا لا نحسّ بالزمن، حيث يمكن أن نقضي وقتنا حتى الساعات الأولى من الصباح.
أيضًا هناك مجموعة من الشباب يحملون أوراقًا من الكتشينة، حيث يقول فضل الله نذهب للسهر في شارع النيل لنروّح عن أنفسنا والتمتّع بالجو الجميل وعادة ما نجتمع مرتين في الأسبوع، ويرى محمد أن شارع النيل يتميَّز بالهواء النقي ويزيل هموم الدنيا والتواصل مع الأصدقاء.. وقبيل العاشرة مساءً غادرت الزميلة هنادي.
بعد العاشرة مساءً
بدأت المركبات الخاصة في التسلّل من شارع النيل بعد مغادرة الأسر والأطفال وبدأ شارع النيل في تغيير ثوبه الجديد، ويبدو أن مخلوقات من عوالم أخرى بدأت تتنزل على الشارع فتكسوه بسؤدد لا تزيله الأنوار المدججة على امتداد الطريق.. ففي الميدان الجنوبي لبرج الاتصالات توجد مجموعات شباب من مختلف الألوان والأمزجة ومع أول بائعة شاي كتبت على تربيزتها كلمة (كتمت) يلتف حولها شباب ما بين الثامنة عشرة وحتى الثلاثين من العمر تتوسطهم شيشة وبعضهم يرتدي (تي شيرت) وبرمودات قصيرة منسجمة الألوان، وبعضهم يرتدي غوائش وسلاسل ذهبية وفضية، وآخرون يداعبون هواتفهم المتطوّرة والتابعة لفصائل الجلكسي.
من أجل أبنائي:
(من أجل أبنائي) عبارة مكتوبة على تربيزة ست شاي بالجهة الغربية وهي في مقتبل العمر وحواليها مجموعة من الشباب الذين تعالت ضحكاتهم، ويبدو أنهم يتبادلون نكات خاصة، اقتربت منهم دون أن يشعروا بي ولاحظت أنه بعد كل لحظة تأتي فتاة فاقع وجهها، ضيّق زيها وفهمها وغالبيتهن ببنطلونات محزقة يتم اصطحابها من قبل أحد الجالسين ثم يختفيان عن الأنظار.. إلى أن تلاشت المجموعة واحدًا تلو الآخر.
قبيل ذلك سأل أحد الشباب ست الشاي بمزاح (صبوحة بقت كيف؟) فردّت عليه مسكينة قربت تروح فيها (كبيت أربع خرشات) وخرجوها من المستشفى.
وفي حوالى الحادية عشرة مساءً سألت ست الشاي سؤالاً عرضياً: (الجماعة ديل مشوا وين؟) فضحكت وقالت (شجرة الجن) فبدأت في البحث عن هذه الشجرة الملعونة، ثم سألتها عن قصة صبوحة فردت بكل براءة صبوحة غمرت قبل يومين وهي أصلها بتخت خرشة واحدة (حبوب مهلوسة) (وفلان داك خت ليها ثلاث خرشات في الشاي وتم علاجها بمستشفى الأمل وعلمت أن صبوحة في سنة أولى جامعة. فقلت لها أوعى يكون الشاي دا فيه أي حاجة؟ فقالت لا دا شاي زبائن ونضيف).
شجرة الجن
وبالبحث والتقصي علمنا أن (شجرة الجن) تقع شمال جامعة الخرطوم وتديرها (ست شاي) من دولة الجنوب وبما أن الشجرة على البحر فإنها تصبح وكراً آمناً لكل شيء، كما أنها تقدّم خدماتها التي تمتد لبعض الطلاب والشباب المتفلتين وعلى الهواء مباشرة فالمكان مظلم حتى بالنهار وبالموقع غرفة مصنوعة من القش ويقول محدثي إن مهمة الغرفة (فك وتركيب) أي وكر للرذائل والخمور وكل الكبائر وبإمكان رواد (كتمت) أن ينزلوا ضيوفاً على شجرة الجن والجنوبية التي تديرها تسمى (مرة الجان).
خرشات مهلوسة
حصلنا على معلومات مهمة حول انتشار الحبوب المهلوسة المسماة بالخرشة حيث يتم ترويجها عبر شبكة منظمة وهناك شخصية معلومة لدى الجميع تعمل على الترويج وسط بعض بائعات الشاي بشارع النيل والبعض يضعها في حفاظات المياه أو كبابي الشاي والقهوة.
مخالفات أبناء الذوات
بعد الثانية عشرة مساءً تنشط دوريات وحملات المرور التي تستهدف المركبات المظللة بغير تصديق وقد أسفرت هذه الحملات عن ضبط الكثير من أبناء الذوات والمسؤولين وبالاطلاع على دفاتر أحوال الشرطة فقد تم ضبط ابن قيادي رفيع جداً بشارع النيل وآخر تم ضبط مخدرات في سيارته وتمت محاكمته بالسجن شهرين مع وقف التنفيذ وآخر ابن قيادي وداعية معروف تم ضبطه وقد وضع على سيارته سايرينا أمريكية لا يوجد مثلها في السودان فتمت مصادرتها وقيمتها (15) ألف جنيه.

الانتباهة

تعليق واحد

  1. ناس الإنقاذ ديل أنقذوا أنفسهم من الفقر والحاجة والعوز …
    ولكنهم دمروا السودان وشباب السودان وباعوا أرضه وعرضه …
    منكم لله يا كيزان الجن …

  2. يا جماعة الخرشة دي يا ها حبوب الترامادول المخدرة ولا شيتن تاني ؟؟؟؟؟

    لانه لو ده الترامادول حسب ما سمعت يبقى على شباب السودان السلاااااااااااااام

    وياااااااااااااا وجععععععي

  3. يقول الله عز وجل في حديث قدسي
    (…. خيري الي العباد نازل وشرهم الي صاعد أتحبب اليهم بنعمتي وانا الغني عنهم ويبتغضون الي بالمعاصي وهم أحوج شئ الي…. ألخ الحديث اللهم رد شباب المسلمين اليك ردا جميلا وتب عليهم يا تواب ز

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..