أخبار السودان

البرهان: أتواصل مع حمدوك يوميا وقتلى “الاحتجاجات 10 فقط”

أعلن قائد الجيش عبد الفتاح البرهان أنه يعتزم اعتزال السياسة والتقاعد من الخدمة العسكرية، بعد تسليم السلطة في بلده إلى المدنيين في الانتخابات المقرر إجراؤها عام 2023.

وذكرت صحيفة “فاينانشل تايمز” اليوم الأربعاء أن البرهان، في أول حوار معه منذ مع وسيلة إعلامية غربية منذ استيلاء العسكريين على الحكم في السودان في 25 أكتوبر الماضي، أعرب عن التزامه الثابت بتنظيم انتخابات وإعادة السلطة إلى المدنيين.

ونقلت الصحيفة عن قائد الجيش السوداني قوله خلال الحوار الذي جرى في مكتبه في القصر الرئاسي بالخرطوم: “نلتزم التزاما ثابتا بتنظيم الانتخابات في عام 2023.. وبعد ذلك سأرحل وسأشتغل بأموري، كما سأتقاعد من القوات المسلحة”.

ولفت البرهان الذي يترأس مجلس السيادة الانتقالي إلى أن الاتفاق السياسي الذي وقع عليه مع رئيس الوزراء المدني عبد الله حمدوك الأحد الماضي أتاح تشكيل “حكومة تكنوقراط مستقلة” بعيدة عن السياسة تركز على “المسائل الجوهرية للفترة الانتقالية، وهي الاقتصاد والانتخابات والسلام والأمن”.

وشدد قائد الجيش السوداني على أن استيلاء العسكريين على الحكم وعزلهم حمدوك عن السلطة لعدة أسابيع لم يكن انقلابا بل “تصحيحا لمسار الانتقال بغية إعادته إلى المجرى الصحيح”.

وذكر البرهان أن جذور المشكلة تعود إلى “تسلل أحزاب سياسية إلى مؤسسة الحكم للدولة بغية تحقيق مكاسب أنانية”، قائلا: “رأينا أن البلاد كانت تتجه إلى المجهول”.

وذكر البرهان أنه يتواصل مع حمدوك على أساس يومي، مضيفا أن وضع رئيس الحكومة المدنية قيد الإقامة الجبرية جاء بهدف “حمايته من أي ضرر لأن بعض اللاعبين السياسيين لا يرغبون أن تنجح عملية الانتقال هذه”.

وشدد قائد الجيش السوداني على أن 10 أشخاص فقط قتلوا خلال الاحتجاجات المناهضة لاستيلاء العسكريين على الحكم (مقابل 40 قتيلا على الأقل تتحدث عنها “لجنة أطباء السودان المركزية)، متعهدا بمحاكمة المسؤولين عن هذه الوفيات.

ووضع البرهان خلال الحوار، حسب الصحيفة، يده على ملف يضم، على حد قوله، نتائج التحقيقات الأولية في تلك الوفيات، وأصر على أن هؤلاء الضحايا لم يقتلوا على أيدي عناصر لقوات الدعم السريع التي يترأسها نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو المعروف بحميدتي، بل ربما قتلوا من قبل “بعض العناصر داخل الشرطة أو مسلحين مرتبطين بأحزاب سياسية”.

واحتفظ البرهان بموجب الاتفاق السياسي الأخير بمقعد رئيس مجلس السيادة الانتقالي الذي كان من المفترض أصلا أن يسلمه في الشهر الجاري إلى حمدوك.

المصدر: “فاينانشل تايمز”

‫14 تعليقات

  1. فقط حكاية عشرة اشخاص فقط ده كلام شين فى حق رجل مسؤول .. ألا تعلم أن هذه الارواح البريئة أنت مسؤول عنها ؟؟ وبالتالى كانما قد قتلت الناس جميعا عشرة مرات والعياذ بالله .

  2. مِنْ أَجْلِ ذَٰلِكَ كَتَبْنَا عَلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا ۚ وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم بَعْدَ ذَٰلِكَ فِي الْأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ

    نفس واحدة تكفي لتبقيك في النار خالداً مخلدا يا عبيط القرية

  3. طبعا لما الامم المتحدة قالت عدد قتلى ابادة دارفور 300 الف مواطن
    جاء السكير و قال 10 الاف فقط
    و بعدها جاء واحد من اعوانه و قال 5 الاف فقط
    هسع السكران بكرر نفس البكرره السكير
    يبدوا انه عندنا سكير جديد حيكرر الابادات الجماعية في السودان الكررها السكير 1 في دارفور و كردفان و النيل الازرق
    يا سكير 2
    كيف نصدقك
    اقول
    احسن ليك تطير كده و لا كده الله لا كسبك
    الله ينتقم منك ومن ابوك السكير الرباك على الكوزنة يا رب
    قول امين

  4. تسعة فقط ي مجرم ي لص لو قتل شخصا واحدا يساوي قتل كل السعب السوداني يعني خلاص الماتو تسعة فقط تعفيك عن المسؤولية ايها القاتل اجابة غبية وتنم عن جهالة عمياء وعدم الاكتراث بارواح الشعب.

  5. لا حول ولا قوة الا بالله البشير تو قتلنا 10 الف فقط وهذا في اسبوعين يقول 10 فقط؟؟؟؟؟؟؟؟؟شوف فقط هذه
    كانه يريد ان يقول العدد ليس ب42 شهيد يعني الباقين نقسمهم بين كضباشي والعطا وحميدتي وابراهيم جابر.

  6. لازال البرهان يكذب وسوف يستمر يكذب لانه خريج مدرسة الكيزان مدرسة الكذب والنفاق والخداع والقتل والتشريد باسم الله احيانا وباسم الحفاظ على الوطن احيانا اخرى

  7. هذا الوسخان يكذب وقبور الشهداء رحمهم الله لم يجف طينها. هذا رجل فاقد للانسانيه وله مشكله مع الصدق هنالك ٤٢ شهيد وهنالك ٤٢ أسره يعتصرها الالم وهذا المعتوه يقول انه قتل عشره فقط وكأن العشره يستحقون الموت. ما أجبنك ايها الوغد. فلتذهب انت وحمدوكك للجحيم والمدنيه عائده وراجحه. وستدفع اثمان قتلك ايها الجبان. وان غدا لناظره قريب.

  8. الأمم المتحدة قالت للبشير قتلى دارفور 300 الف
    المخلوع قال لهم لا 10 الف بس
    الناس شالت 41 شهيد ودفنتهم
    البرهان قال لهم لا 10 بس

  9. يا برهان من قتل نفسا بغير نفس او فسادا فى الأرض فكأنما قتل الناس جميعا
    اها العشرة القتلتهم ديل باعترافكم قتلوا 10 انفس عشان كده قتلتهم ام افسدوا فى الارض
    جهز الاجابة لأن هذا السؤال منتظرك

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..