أخبار السودان

مقتل مواطن بالرصاص في جبل مرة والأمن يعتقل 16 شاباً بمعسكر مكجر

قتل عبد الحليم يحي يوسف 35 عاما ، رميا بالرصاص يوم الاحد ، فى منطقة دولو 5 كيلومتر شمال فنقا بشرق الجبل مرة ، على يد مسلحين مجهولين.

وقال احد اقارب القتيل لراديو دبنقا ان مسلحين حاولا نهب حمار عبد الحليم ، عندما تصدى لهما ، اطلق احدهما النار علية واراده قتيلا فى الحال.

واعتلقت الاجهزة الامنية 16 من شباب معسكر مكجر يوم الاحد ، وذلك على خلفية اقتحام مواطنون غاضبون فى شهر يناير الماضى ، مركز شرطة مكجر، وإخراج شرطى وقتله ، وحرق مركز الشرطة، وذلك عقب قتل الشرطى زوجته رميا بالرصاص وإصابة طفله.

وقال شاهد لراديو دبنقا ان من بين المعتلقين رئيس شباب معسكر مكجر عبدالطيف عبدالكريم. واشار الى ان الاجهزة الامنية لا زالت تلاحق وتطارد اخرين من الشباب للقبض عليهم.

وعلى المستوى الدولي من المنتظر ان يقدم الأمين العام المساعد لأفريقيا بينتو كيتا ، تقريرا لمجلس الامن عن الوضع الأمني والسياسي والإنساني وحقوق الإنسان في دارفور ، من الفترة من 4 أكتوبر 2018 إلى 3 يناير الحالى.

واوضح التقرير ان الوضع الأمني في دارفور لا يزال مستقرة نسبيا، باستثناء القتال المتقطع بين القوات الحكومية وحركة تحرير السودان قيادة عبد الواحد في منطقة جبل مرة. واكد التقرير إن الأسباب الجذرية للصراع لا تزال دون معالجة ، وان تنفيذ وثيقة الدوحة للسلام بطيئا.

واوضح التقرير ان أعمال العنف انخفضت بين المجتمعات المحلية وانتهاكات حقوق الإنسان خلال الستة الاشهر الماضية.

واشار التقرير الى ان كيتا سيطلع مجلس الامن على تنفيذ إعادة تشكيل وتخفيض بعثة اليوناميد ، وتأثير ذلك على الوضع الأمني فى الاقليم. كما سيقدم كيتا انعكاسات الرحلة المشتركة التي قام بها الى السودان من 9 إلى 12 فبراير.

دبنقا.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..