أخبار السودان

نزوح 40 ألفا من وسط السودان

سكاي نيوز عربية
قالت الأمم المتحدة الجمعة إن ما يصل إلى 40 ألف شخص فروا منذ شن مسلحون هجوما كبيرا في وسط السودان.

وهاجمت الجبهة الثورية السودانية مدينة أم روابة بوسط السودان ومناطق أخرى قبل أسبوعين.

والجبهة تحالف من أربع جماعات مسلحة من منطقة دارفور بغربالبلاد ومناطق في الجنوب.

وكان احتلالها القصير لمدينة أم روابة بولاية شمال كردفان اقرب عملية يشنها المسلحون إلى الخرطوم في محاولتهم لاسقاط الرئيس عمر حسن البشير وذلك منذ شنت جماعة متمردة هجوما غير مسبوق عام 2008 على أم درمان الواقعة على الضفة المقابلة لمدينة الخرطوم.

ويشهد السودان منذ عقود اشتباكات بين القوات الحكومية ومسلحين يقاتلون في مواجهة ما يعتبرونه تهميشا واستغلالا من جانب السلطات الحاكمة في الخرطوم.

وعلى مدى الأسبوعين الماضيين أورد كل من القوات الحكومية والجماعات المسلحة أنباء عن وقوع اشتباكات في الطرف الشمالي الشرقي لولايةجنوب كردفان المنتجة للنفط بالقرب من كوستي أكبر ميناء على نهرالنيل في السودان وحيث توجد مصانع السكر الرئيسية.

وافادت أنباء بأن أحدث اشتباك وقع الأحد الماضي.

وقالت الأمم المتحدة في تقرير ان حوالي 40 الف شخص فروا من الاشتباكات في مناطق مختلفة في جنوب كردفان وأن اكثرهم لجأ إلى مدينة الرهد.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “مفوضية العون الانساني (الحكومية السودانية) تتوقع وصول المزيد إلى الرهد في الأيام القادمة”.

وقالت السلطات السودانية إن عددا قليلا من العائلات السودانية نزح بسبب الهجوم الأصلي في أم روابة التي تقع على بعد مسافة 500 كيلومتر إلى الجنوب من الخرطوم.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..