بفضل تقنية اللمس: نواعم تائهات في شاشات الموبايل

الخرطوم: عبد الوهاب جمعة:

شهدت السنوات الاخيرة تطوراً في استخدام التكنولوجيا، وتوسع استخدامها في كل مجالات الحياة بدءاً بالمعدات الكهربائية الى الادوات الشخصية، على أن اكثر فئات المجتمع استفادة من تلك التقنيات هن الفتيات، فقد بات بامكانهن السعي في الحياه بصورة بسيطة ومريحة.. ويعتبر استخدام البنات والنسوة لتكنولوجيا الاتصالات اكثر وضوحاً في حياتنا اليومية.. «الصحافة» تلقي نظرة على عالم النواعم الجديد.
وبينما كانت مركبة المواصلات العامة تتهادى في الطريق وبعض الركاب غارقون في تأملات عن مقبل اللحظات القادمة، كانت هناك فتاة ظلت ممسكة بهاتفها ذي التقنيات الحديثة بيدها اليسرى، بينما يدها اليمنى كانت تمضي جيئة وذهاباً فوق شاشة الهاتف، وكانت تبدو كأنها تشير بيدها الى ان نظرة ثاقبة لحركة يدها تؤكد لمسها لشاشة الهاتف وتحرك شيئا ما في هاتفها، وهناك امرأة مسنة قالت بصوت خافت «بنات الزمن ده بعملن في شنو» ردت عليها مرافقتها «ديل بنقوا في الرز».
باتت مشاهد البنات الصغيرات في السن وهن يستخدمن هواتفهن الذكية ذات الشاشات العريضة وخصائص العمل باللمس، احد المظاهر اليومية للجيل الجديد من سكان الخرطوم، ويقول بابكر علي انه يستغرب حيازة شباب صغار السن في اولى خطوات الدراسة بالجامعات آخر صيحات اجهزة الموبايل الحديثة، مشيراً الى غلاء اسعار تلك الاجهزة.
بينما يقول بشير متحصل تذاكر بإحدى الحافلات بخط اركويت، انه يجد معاناة في التفاهم مع هؤلاء الشباب، مشيراً الى انهم يضعون سماعات في آذانهم ويقضون جل وقتهم في مداعبة شاشات هواتفهم، ويؤكد أن البعض منهم ينسون محطة النزول جراء الانهماك في تصفح شاشاتهم.
على أن الطالبة الجامعية سحر تقول إن تلك الأجهزة باتت تشكل احد ملامح حياتها، مشيرة الى سهولة استخدام تلك الهواتف التي لا تتطلب سوى تمرير اليد على ما تريد من خدمات الموبايل، وغير بعيد من افادة سحر تقول هناء السيد بنبرة قوية إن تلك الهواتف باتت مصدر وقاية لهن من نظرات الناس والانشغال عن مشكلات الآخرين اليومية في المواصلات العامة، مشيرة الى تكرار تلك المشكلات، ومبينة أن حياتها باتت أسهل مع تطور تلك التكنولوجيا، موضحة أن تقنيات اللمس التي تستخدم في اجهزة الموبايل الحديثة تتناسب مع طبيعة الإناث التي تميل الى الرقة والنعومة.
ومع انتشار الخدمات الاضافية التي تقدمها شركات الاتصالات الى مشتركيها والتي تقدم فيها احدث الخدمات التفاعلية، ونمو عروض الشركات المصنعة للهواتف الذكية ذات شاشات اللمس، فإن أعداد الشباب والفتيات الذين يستخدمون تلك التقنيات سيزداد ويتضاعف.

الصحافة

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..