سعوديون شوايقة

بكرى خليفة

قبيلة الشايقية من القبائل العريقة فى السودان وقد تناول الكثير من المؤرخين والباحثين تاريخ القبيلة الضارب فى القدم فهى اشتهرت بالفروسية وحياة البداوة مثل القبائل العربية وتباينت الروايات عن أصل القبيلة فمنهم من يقول إنهم من أصول حامية فى حين أرجع الشايقية أصلهم الى أنهم من الأشراف من قبيلة قريش هاجروا من الجزيرة العربية ويرجع نسبهم الى العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه.
طالعت أمس فى صفحة المنوعات بالسوداني للزميل المتميز بقسم المنوعات يوسف دوكة والذى صاحب الوفد السعودي الزائر للولاية للشمالية للبحث عن النسب الذى يربطهم بالشايقية وضم الوفد الشيخ حسنى احمد عباس رئيس نقابة الأشراف العباسيين بالسعودية وفيصل بن فهد وخالد محسن المكادي ومها محسن المكادي وهم من الأشراف العباسيين جاءوا فى زيارة لمواصلة أرحامهم فى الولاية الشمالية والذين يرجع نسبهم الى الأشراف بالمملكة العربية السعودية.
الوفد أعجب بطبيعة المنطقة فمنطقة منحنى النيل تتميز بطبيعة جميلة تتناثر أشجار النخيل ومزارع المانجو والبرتقال فكانت بدايتهم بالوقوف على مقبرة شايق جد الشايقية فكانت حفاوة الاستقبال كبيرة من أهلنا الشايقية بالمنطقة فوقفوا على مقبرة الملوك الأشراف العباسيين الهاشميين فى دويم ود حاج والملك شايق زعيم قبيل الشايقية يرجع نسبه الى الجزيرة العربية فهو شايق ابن الملك حميدان حتى يصل الى العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه.
بعدها واصل الوفد زيارته الى بقية مناطق الشايقية والتى ضمت آثار العباسيين الأشراف فكانت استقبالا حاشدا على إيقاع النحاس الذى لم يضرب فى الشمالية من معركة كورتي الشهيرة والتى استبسل فيها فرسان الشايقة والتى صدحت فيها مهيرة بت الشيخ عبود بأبياتها الشهيرة لتحفيز الجنود للقتال غنيت بالعديلة لـي عيـال شايـق
البرشو الضعيفة وبلحقوا الضايـق
الليلة استعدوا وركبوا خيـل الكـر
وقدا مـن عقيـدن بالأغـر دفــر
جنياتنـا الأسـود الليلـة تتنـتـر
ويا الباشا الغشيم قول لي جدادك كر
عيال (شايق) أصحاب الكرم الفياض منذ الأزل كانوا أوفياء لأبناء عموتهم (السعوديين) فكان الكرم الفياض والذبائح و(النحاس) الذى لم يسترج من معركة كورتي وهذا يدل على الاحتفاء بالأهل الذين جاءوا ليبحثوا عن أنسابهم فى السودان ونحن ننتظر من الملحقية الثقافية السعودية والتى دشنت مقرها الجديد بالخرطوم أن تقوم بالكثير فى البحث عن تاريخ الشايقية وارتباطهم بالأشراف بالمملكة العربية السعودية.
إحدى حبوباتي الشايقيات مازحت الضيفة السعودية بنت عمومتها مها محسن المكادي قائلة: “خلاص بعد طلعنا أهل حا (نشلّخك)” فضحكت وقالت لها: “أنا مشلخة وجدانيا وداخليا بعد زيارتكم”، مما يؤكد على عمق التواصل والترابط الذى يجمع شعبينا قبل أن يكون هنالك نسب يربطهم فالتحية للمملكة العربية السعودية حكومة وشعبا بما تقوم به لخدمة الإسلام والمسلمين وما تقدمه للسودان على وجه الخصوص.
بعد أن أصبح لنا نسب مع أهلنا فى المملكة العربية السعودية وبما أن العبد لله شايقي ومن الأشراف فلن أحتاج الى عمل إقامة بعد اليوم بالسعودية فبما أن أهلنا هنالك سعوديون شوايقة فستكون لنا جنسية مزدوجة شوايقة سعوديين لا نحتاج طبعا لإقامة فى السعودية.
[email][email protected][/email]

‫55 تعليقات

  1. المؤكد عندنا ان الشوايقة فلاته، بل تأكد للكثيرين من منهم ذا الحقيقة ولهذا صار اكاابرهم يتنصلوون من الانتساب للشوايقة وصاروا يقولون نحن بديرية!!

  2. وانا من هذا المنطلق اطالب بالجنسيه البرطانيه او الامريكيه فوارا بما ان اصل البشر هو ابونا ادم عليه السلام فكلنا من اصل واب واحد .. وادعو السفاره البرطانيه والملحقيه الثقافيه بفتح ابواب التواصل مع الاهل وابناء العمومه والخالات البرطانين مع اهلهم السودانين وينظرو لينا شويه وعمر الدم ما يبقى ميه على قول المصريين ..
    خلاص يا اهلى الشوايقه عايزيت تلحقو التانين وتجرو ورا الوهم ياخ ليه كده بس انت اكبر من القبيله والوهم ده .. يعنى شنو اشراف ويعنى شنو عباسيين اذا كان ابو طالب عم النبى طواااااااااااالى ومن عير لفه ما شفع ليه..
    المؤشف الكاتب متحس جدا وكانة كان فاقد حنان وعايز ليه بس سبب . ارفع راسك وانت سودانى وبس والله وبطل الكلام ده لان لا نحن لا السعودين مقتنعبن بانو الاصل واااااحد..

  3. تخيل لو كانو العباسيين ديل أحباش و جو للشوايقة , كانو حا يعملوا ليهم كدا برضو؟؟؟؟
    والله صحي – الناس في شنو و “الشوايقة” في شنو.

  4. أفتكر برضو أنو الشوايقة البديرية عندهم عقاب في موريتانيا, بس يوم يجوكم ما تكبروا منهم اللفة.

  5. نعم الشوايقة قد ينتمون إلى إبراهيم جعل جد الجعليين وهو قد ينتمي إلى العباس عم الرسول صلى الله عليه وسلم
    لاكين الأهم من ده كوووولوا إن الشوايقة الآن قبيلتهم في السودان هي قبيلة البترول وبطونها : بطن بترودار وبطن سودابت وبطن قريترنايل وخشوم بيوت تاني صغيرة زي خشم بيت بترو إنرجي وخشم بيت بتروناس
    حاسبوا يا ناس السعودية خصوصا الشغالين في أرامكو
    ديل لو كسحوا عليكم إلا تاني أرامكو تشموها من بعيد
    وعندي نكتة عن الشوايقة لكن ما بقولها ليكم!!!! ها ها ها ها

  6. والله انا جني وجن الكضب بالنسب للاشراف ياخوانا والله نحن افارقة مالينا علاقة بالعرب لاشكلنا شكل العرب ولاعاداتنا عادات العرب ولا غنانا غنا العرب ياناس اصحو وخلونا مع افريفيا . كل هذه الانساب اتركونا منها ايه يعني لوكنت من الاشراف هل انت غير مسؤول امام الله لاوالله مهما تكن فانت مسؤول امام الله . بطلوا وهم وخلو العباس في حاله .

    1. أحسنت وعلى فكره
      الشخص الذي تكلم عن شوايق السعودية وقال ان شوايق السودان وشوايق السعودية لهم صله وترابط اصل؟ هذا غير صحيح وليس في صحة لماقال
      وشوايق السعوديةاصلهم دواسر من الرجبان ولاينتمون ولا اصل ولانسب مع شوايقة السودان

  7. إنها رحلة الخلاص وحب الله ورسوله تلك التي جعلت ألوف الأحباب يقطعون ألوف الأميال والإقامة قرب بيت الله أو مسجد نبيه الكريم بمكة والمدينة المنورة على التوالي. قصيدة (الحاجة) للشاعر الفذ صلاح أحمد إبراهيم فضاء روحي إنساني لأناس حبوا الله ورسوله فسافر في رحلة (الخلاص) تلك قاطعين ألوف الأميال سيراً على الأقدام. مات بعضهم في الطريق وانقطع بعضهم في السودان مريضاً دون إكمال الرحلة، وسعد منهم من وصل تلك الديار المقدسة ليبقى قرب الحبيب المصطفى. جاءوا من موريتانيا ومن مالي والنيجر ونيجيريا وتشاد. كان السودان محطة للراحة من وعثاء السفر وفرصة لتعويض الأموال التي أهلكتها الرحلة الطويلة الشاقة. كانوا ينزلون عند الشيخ محمد توم زعيم قبيلة الكبابيش (أنظر حسن نجيلة)، الذي كان يكرم وفادتهم حتى يواصلوا رحلتهم الأسطورية نحو سواكن. أما أحباب السودان فقد كانت المسافة بالنسبة لهم أقصر وأيسر من حجاج الكدراي (Foot Pilgrims)، الذين كتب عنهم المؤرخ والجغرافي الأشهر حسين مؤنس الكثير والكثير.
    لم يكن بالسعودية ما يغري بالهجرة سوى حب الله ورسوله، بل كانت تعيش في شظف من العيش. فهاهي (الحاجة) التي قطعت ألوف الكيلومترات لتصل إلى بيت الله تناجي ربها بعد رأت عينها لأول مرة بيت الله الذي مات زوجها خلال رحلتهم تلك تخاطب ربها كما وصفها المبدع الراحل صلاح أحمد إبراهيم بقولها:
    تقول: الهى تركت اليك العشيرة إذا انت اهلى وجاهى
    قصدتك عبر الخُطوب الدّواهى
    شققت اليك الفلا والضياع
    أتيتك ظامئة في الظماء، أتيتك جائعة في الجياع
    أتيتك يسخر بى الساخرون
    اتيتك يمكر بى الماكرون
    أتيتك عبر اغتراب مذل أهان به تارة وأهون
    وها انا يكفى بانى لديك ، وانى هنا يا عظيم الرجاء
    وانى انتصرت على شح نفسى ، وانى انتصرت على الآخرين
    وانى ركبت اليك الملامه
    لانك انت المنى والسلامه
    وانى على قدميك ارتميت وانت الكريم، فهب لى كرامة
    ومر ما تشاء.
    كانت هجرة السودانيون وأفارقة غرب أفريقيا رحلة خلاص روحي ليس للدنيا فيها نصيب أو رجاء. ألا يستحق هؤلاء التكريم.

  8. ياخ انتو سمكم فاير كدا مالكم ناس عجيبة خالص خلوكم فى حالكم وخلو الشوايقه فى حالهم !! بعدين العرب ديل جو براهم يكوسونا !! الشوايقه يعنى ماطلعو يهود ى هلالى فيك الخير الطلعتنا فلاته

  9. ده وقتو… يعني كل ما تجي تسدا يقدها واحد… مالو لو بقينا سودانيين و بس… عيب أن نكون سودانيين…هذا ما يسمى بحمية الجاهلية و العياز بالله منها… هل دخول الجنة بالأنساب… و لا دخول النار بالأنساب… ألم يَلعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان أنبيائهم داؤود و عيسى عليهم السلام…و هم من نسل نبي الله إسحق (إسرائيل)… هل لنا أن نلعن الذين كفروا من أهل الأنساب في السودان؟؟؟

  10. الدناقلة وبس ، أنحنا الساس ، وانحنا الراس ، وأنحنا أشرف الناس ، الحمدلله أنا دنقلاوي ، أكثر قبيلة مثقفة هم الدناقلة ، أكثر قبيلة متعلمة هم الدناقلة ، أكثر قبيلة فاهمة هم الدناقلة. دنقلاوي وأفتخر . الكاتب المقال شكلو شايقي ، والشوايقة أصلهم يهود ، وقالو رئيس الوزارء الإسرائيلي حبوبتو شايقية .

  11. نعم انا قرأت كتاب قبل كدا و الان صاحب الكتاب موجود في خرطوم 3 يوثق للشوايقه بأنهم فلاته فولانيين من مالي وفعلا في منطقه اسمها دار مالي عند الشايقيه ,

  12. سيبكم من الهرجله دي و بطلو عبطكم دا يجي زول من برا تكبروا و تهللو بيهو و تعمل ليهو قيمه .القصد من الزياره في التوقيت دا بالذات تعبئه غير مباشره قام بيها نافع الكلب و الامنجيه بتاعينوا مع الزباله السعوديين كنوع من التاكيد علي مقولة الاصلاء القالها عشان يحرق البلد بصراعات العرقيه بعد ما جاب الممثلين ديل من السعوديه.و الانسان لما يبحث عن اصله بيرجع المنبع ما بمشي للمصب .

    وانا كنت شايقي لكن بقيت سوداني و دا الابقي لينا كلنا

  13. موش ديل القالو رئيس اسرايل منهم يعني بنيامين ده قرشي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    وانا بقول السعوديين اللامة دي جابوها من وين

  14. بالنسبة للشوايقة العبابيس, وتميزا عن العديد من القبائل التي أصبحت شايقية بالثقافة, لن أخوض في أصل النسب حيث أختلف فيه من أختلف وذكرت فيه من النظريات ما ذكر. لكن أقول أن الكشف عن الحقيقة وسط كل هذا الكم الهائل من النظريات كان بالأمر الصعب, قبل أكتشاف تحليل الحمض النووي. وأقول أن المستشارية الثقافية السعودية لن تكلف نفسها أكثر من 200 دولار لعمل تحليل حمض نووي لأحد أحفاد الملك شايق بن حميدان فلو طلع صفاتو الوراثية متوافقة مع الصفات الوراثية للقبائل القرشية الموجودة في السعودية (علما بأن الصفات الوراثية لهم موجودة ومنشورة في الإنترنت)فهذا يعني أنه عباسي وإلا فالقصة عبارة عن (وهم وفشنك). يعني بأختصار (((((((((((((تحليل الحمض النووي يا عالم هو الفيصل))))))))))). ثم أزيد وأقول حتى ولو ثبت الأصل القرشي عبر التحليل فإن صفة (الشريف) تطلق على أحفاد الحسن والحسين من ذرية علي أبن أبي طالب وفاطمة الزهراء عليهم جميعا رضوان الله. يعني كفاية العباسي من غير الشريف إن صح النسب.

  15. االحقيقة فة نيجيرايا هناك شوايقة مشلخين ولا يعترفوت اصلا بشوايقة السودان بالتأكيد هم الاصل الغريب فى الامر ليست فى طباعة (العنصرية الا الحسد وا الخساسة )؟؟؟؟؟؟ بل كرما يحتضنون الغريب يحبون الكل بدون النظر الى اى فوارق اى أن كل الناس بشر

  16. يا بشريه عليكم الله ارحمونا سعودين شنو و شوايقه شنو . كدي براحه كدا من غير جوطه وزحمه في الراس روقوا المنقه …. يجو الشوايقه يقولو ليك جدنا العباس كلام خشم سااااااااااكت
    يجو اهلنا الجعل يقولو ليك جدنا العباس بروضو رجاله سااااااكت
    يجو المنو ما عارف يقولو ليك جدنا منو ما عارف …..
    كدي عليكم الله ختو الرحمن في قلوبكم و وارجع عاين لي صور امبارح دي كويس ……عباس شنو يا اهلنا بلاش فضايح
    عي
    ما تخلوا الدنيا تضحك فيكم ……شنو يعني لميتو ليكم في كم سعودي و سعوديه و جبتوهم السودان و غنيتو ليهم و ضبحتو ليهم …..يعني حيقولوا ليكم شنو …..انتو ما عباسيين ياشوايقه …..
    ياخي قولوا نحن عرب و بس …..حكايه عباسيين دي شويه قويه …..
    بعدين انت الملك شايق دا جا من حله العباسين ديل للسودان دا بس هو ومرتو العباسيه وقضوها ولاده لحدي ما عملو قبيله الشوايقه …..
    يا جماعه اتقوا الله
    بعدين ياخي …في مليون الف قبيله عربيه ….وبدون مغالطه غالبيه الشوايه تجري في عروقهم دما عربيه ما عدا القليل …لكن دا ما معناه اي شايقي جدو الرسول ولا صحابي مشهور ….ياخي دا كلام والله عيب ……
    يا اخي ربنا زاتو وراك لو داير تقول شي (هاتوا برهانكم) ….جيب لينا كلام موثق بي سند يثبت انكم عباسيين …
    بلاش زخم وكلام خارم بارم

  17. اقسم بالله ما بتلمو فى قريش ولا اصلا فى علاقه انتم حبش او دينكااو من الصومال او من افريقيا عموما

  18. لا أدري إلى متى تنطلي ألاعيب الكيزان على الناس …

    كل يوم مسرحية جديدة وطبخة سياسية ( مسبكة ) …

    والضحية هو هذا الشعب ( البائس البئيس الذليل المهان ) …

    ماذا يعني لنا هذا المقال أيها ( الكاتب الدنيء ) …

    وماذا نستفيد منه في تسيير أمورنا اليومية …

    ظاهرة بغيضة التي أتيتمونا بها هذه التي تسمى …

    ( العنصـــــــــــــــــــــــــــــــــــرية ) …

    وهل نسبك إلى العرب يعني أنك بلغت ( الكمال ) ؟؟؟؟

    أم هل يعني أنك ( غزوت الفضاء ) ؟؟؟

    أم يعني أنك إكتشفت ( الذرة ) ؟؟؟

    أنا ( نوبي ) و أعتز أيما إعتزاز بهذا النسب …

    ولتعلم أيها الكاتب أن هذه القبيلة المسماة الشايقية …

    ليس لها أي جذور أو أصل في ( خارطة الأنساب السودانية ) …

    – ( اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا ) …

    – ( اللهم إن لم يكن بك علينا غضب فإنا لانبالي ) …

  19. اهلنا الشايقية في ديم ود حاج في الشمالية عندهم جدهم إسمه الشيخ محمد صالح الرشيدي له عقارات وأوقاف في مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والطائف بالسعودية وقد تزوج من ثلاث نساء سعودية ومصرية وسودانية ولم ينجب إلا من الزوجة السودانية من ديم ود حاج وتوفى قبل عدة سنوات في مكة المكرمة ودفن في مقابر المعلا بالقرب من مقبرة أمنا خديجة بنت خويلد رضي الله عنها وما زال أحفاده يستفيدون من عوائد الأوقاف في السعودية ومعظم أحفاده الان يسكنون في بحري وفي حلفاية الملوك وقد قام العلامة عون الشريف قاسم بتوثيق أصل القبائل السودانية ومن ضمنهم قبيلة الشوايقة .

  20. عيال (شايق) أصحاب الكرم الفياض منذ الأزل كانوا أوفياء لأبناء عموتهم (السعوديين) فكان الكرم الفياض والذبائح و(النحاس) الذى لم يسترج من معركة كورتي وهذا يدل على الاحتفاء بالأهل الذين جاءوا ليبحثوا عن أنسابهم فى السودان ونحن ننتظر من الملحقية الثقافية السعودية والتى دشنت مقرها الجديد بالخرطوم أن تقوم بالكثير فى البحث عن تاريخ الشايقية وارتباطهم بالأشراف بالمملكة العربية السعودية.
    إحدى حبوباتي الشايقيات مازحت الضيفة السعودية بنت عمومتها مها محسن المكادي قائلة: “خلاص بعد طلعنا أهل حا (نشلّخك)” فضحكت وقالت لها: “أنا مشلخة وجدانيا وداخليا بعد زيارتكم”، مما يؤكد على عمق التواصل والترابط الذى يجمع شعبينا قبل أن يكون هنالك نسب يربطهم فالتحية للمملكة العربية السعودية حكومة وشعبا بما تقوم به لخدمة الإسلام والمسلمين وما تقدمه للسودان على وجه الخصوص.
    بعد أن أصبح لنا نسب مع أهلنا فى المملكة العربية السعودية وبما أن العبد لله شايقي ومن الأشراف فلن أحتاج الى عمل إقامة بعد اليوم بالسعودية فبما أن أهلنا هنالك سعوديون شوايقة فستكون لنا جنسية مزدوجة شوايقة سعوديين لا نحتاج طبعا لإقامة فى السعودية.

    يبدو ان الكاتب مريض نفسيا وايه يعني بمجرد زياره نشك في مصداقيتها واهدافها يظل هذا البكري يمني نفسه بانه من الاشراف وان السعوديين هم ابناء عمومتهم وسوف لن يحتاج الي اقامه بعد اليوم للعيش في السعوديه وجنسيه مزدوجه ,هذا ابتذال رخيص و صوره غير مشرفه للسوداني الاصيل الذي يعتز بقيمه ونسبه واصله وكلنا سودانيين ونعتز بذلك وكفي .

  21. يا جماعة جدنا وجدكم الكبير عنترة بن شداد يبلغكم التحايا ويقول لكم،،

    هل غادر السودانيون من متردم
    أم كرهوا اصلهم الباذخ المخضرم

  22. ملكة نوبية من كولومبيا وعباسييين من ارض الحجاز يا اخوة دعوها فانها نتنة ومن ابطا به عمله لم يسرع به نفسه فبلادنا جميله وانتم اجمل بتنوعكم الحضاري والاثني
    كسررررررررررررررررة اندور لي كفيلا سنجك

  23. لو كان هذا الكاتب كتب عن اصول قبيلة الشايفةفي دولة نيجريا من اصل قبيلة الشايقة في السودان يكون المقال ليه اهنمام من القراء بدل الكلام المامودي لبلادالا الي التناحر وقبلية البقيضة في لسودان.(إن اكرمكم عندالله اتقاكم)ياريت لويعرفوا النوبة في شمال السودان من فبيلة النوبة في جنوب كردفان.والدليل علي ذلك اللغة نفس للغة النوبة في شمال السودان.خلونامن القبيلية الاخرة السودان دي.

  24. شايقي كريم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ مأأظن ؟؟؟؟ ياحليل جدكم حام المادايرين تعترفوا بيهوا ده ؟ والله جدو حام ده مظلوم ظلم الحسن والحسين

  25. ما تنسوا ان منقستو هالي مريم شايقي ويفتخرون به . ما في داعي للافتخار كلنا لآدم وآدم من تراب

  26. الشايقية تلك القبيلة العظيمة التي حقد عليها الناس نطلع عرب نطلع فلاته نطله نوبة رطانة لسانا معوج نطلع فور انتوا الدخلكم شنو شايقية وبس

  27. هل سيشفع لك نسبك يوم القيامة؟

    ان اكرمكم عند الله اتقاكم

    وسيبوا الكلام الفاضى عن الانساب وقصة انا ود فلان وعلان.

  28. أنــــا شايــــــــــــــيقي ..
    يعني معني بلكل حرف ح اكتبو هنا ..

    وجود قبيلة لها نفس الاسم بالسعودية لا يثبت شئ لأن ليس كل سوداني اسمه سعود له حق ان يرحل للملكة أمير او ولي عهد !! هذا اولا ثانيا انا لا ارفض الاحتفاء بمن يظن لن له معنا نسب لكن ان لا يتحول هذا الاحتفاء الي شئ له معني اخر غير كريم وهو لهفة للانتساب الي الاخرين واضعا في اعتباري ان العرب هؤلاء منهم ( مسيلمة وابو لهب والرجال ابن عنفوة وكل القتلة وكل كفـــار قريش )انا لا اشبه الكرام باللئام لكن هؤلاء ايضا عرب وقصدي هو انه كنسب به ايضا شوائب لا تحصي ولا تعد وبه مناقص مثلما به ايجابيات .. عليه برجاء ان شئتم الفخر فلكم ماتفاخرون به وهو انكم سودانيين وللاخرين حق الفخر بالنسب اليكم ..
    وللاخرين نقول لا تجعلوا من الفتنة عنوان لكم ولا تشتمون ولا تسيئون فوالله ان السيودان أجمل مايكون بالاتفاق والحب ولو شئنا ان نتشاتم فكل واحد منا له من سلبيات الاخر مايكفي لتعريته امام نفسه والاخرين لكن بالله عليكم اليس الحب والتسامح اسهل وأجمل ..

  29. دعونا نكون واقعيين .. ومنطقيين .. ( ورجال )

    في هذا المقال والردود كم من اسائة وجهت الي شخوص ليس لهم علاقة بالموضوع .. قبائل اخري اقصد ..

    بالله دعوا عنكم هذا الدعوة المنتنة وكونا سودانيين بحق وكونوا رجال تستحقون ان تنتسبون الي اسم بحجم السودان .. فكل شخص كتب هنا شاتما او مسيئً هو في حقيقة الامر يشتم نفسه ويسئ اليها وهذا دأب الجاهلين في الحوار ..

  30. المابتلحقو جدعو على الحرام احسن من الشوايقة مافى عندهم عزة نفس ومتميزيين فى اى شئ واكتب فى النت عن شوايقة السعوديين في المملكة وبتعرف .الدنقلاوى نسيت كلام ابوك تبقى كبيرة وتبقى خدامة المديرة كمشة في ايدك وكرسى.. وتشربى من الحيطة.هههههههههههههههههههههه

  31. قال ما اسمك قال علي عبداللطيف قال ما جنسيتك قال سوداني قال اقصد السؤال عن قبيلتك قال لايهمني ان انتمي الي هذه او تلك فكلنا سودانيين يضمنا قطر واحد ونعمل من اجل هدف واحد هو تحرير بلادنا من سيطرتكم قال الا تحمد الله اننا جئنا ثم حررناك وعلمناك وجعلناك حاكما فهل هذا جزائنا قال اخرجوا انتم من بلدي واتركوني عبدا كما كنت قال انك سليط اللسان قال لست سليط اللسان قال حكمت عليك المحكمة بالسجن عاما كاملا قال ان السجن لن يزيدني الا ايمانا بحقي وحق بلادي في الحرية والكرامة .انظروا احبتي هذا ماكان يدرس لنا في مراحل التعليم الاولية سابقا هذه جلسة محاكمة المناضل علي عبداللطيف .وارجو عدم الوقوع في مصيدة القبلية

  32. سؤال برئ (الزولة صاحبة الصورة هل هي سعودية ولا الفناة الاماراتية احلام ؟؟؟ هههه

  33. هل تصدقوا أن أمريكا أعظم دولة في تاريخ البشرية يحكمها الان شخص أصوله أفريقية ولم يحتاج أبداَ أن يكون عباسياّ أو سعودياَ أو حتى من الانبياء ليكون على رئيساَ تحتكم اليه كل دول العالم؟؟؟؟؟ حاجة غريبة مش كده طبعا دا كله ما مهم المهم هو أن الشوايقة وغيرهم يكونوا عباسيين أو سعوديين ويظلوا يجلدو العناقريب. لك الله يا سودان الجهل والجوع والمرض والفاقة

  34. اها انا شكرى نزاوى وجدى له نسب بآل البيت الكرام…جدى شكير بن عند الله الجواد بن سيدنا جعفر بن ابى طالب رضى الله عنه ياربى ماتطلع لى قبيله سعوديه تسأل منى عشان أديهم الجواز السودانى

  35. صلوا على رسول الله اللهم صلى على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
    يااخوانى كلنا سودانيين اسالكم بالله كفايه كده

  36. حكي لي احد السعوديين عن تاريخ الشوايقة السعوديين و هو من المهتميين بقصص الانساب — فعلا هنالك قبيلة تسمي اولاد شايق او الشوايقة وهي قبيلة صغيرة و ضعيفة و تسكن منطقة نجد و تحدبدا منطقة ( الخرج ) الحالية — قبل ظهور الاسلام بقليل تم اسعباد كل قبيلة الشوايقة اثر معركة غير متكافئة مع قبيلة القحطانيين التي ينتمي لها مسيلمة الكذاب و كان ابن شيخ القبيلة — وبعد وفاة الرسول صل الله عليه وسلم — ادعي مسيلمةالنبوة و ارسل الخليفة رسول الله ابو بكرالصديق رضي الله عنه جيشا بقيادة الصحابي الجليل خالد بن الوليد لمحاربة مسيلمة الكذاب- و الشوايقة بطبعهم اهل مكيدة و دهاء بجانب مهارتهم في فلاحة الارض و زراعة النخيل — قابل بعض الشوايقة قائد جيش المسلميين خالد بن الوليد خلسة قبل المعركة و كان يخيم بالقرب من منطقة الخرج الحالية( جنوب الرياض 85 كيلو ) وقالوا له نحن اصلا عبيد لو وعدتنا بالعتق و الحرية سوف ننشق عن جيش مسيلمة و ننضم اليكم ام اذا كنا نصبح عبيد معكم فسوف نحارب مع مسيلمة عبيدا و نموت عبيدا—- فوعدهم الصحابي الجليل بالعتق بعد المعركة – فبعد ان التقي الجيشان انشق الشوايقة عن مسيلمة و نضموا الي جيش المسلميين – انهزم جيش مسيلمة و قتل مسيلمة —هاجر مظعم القبيلة الشوايقة الي المدينة المنورة بعد انجلاء المعركة مع جيش المسلميين — و لم يستطيعوا ايجاد مكان لهم لضيق الارض الزراعية -فهاجروا الي اماكن مختلفة منها السودان .

  37. الناس ديل ما سمعوا القول المتداول” لو لقيت الشايقي والدبيب أقتل الشايقي وخلي الدبيب”

  38. ممكن جد الشايقية و الجعليين منحدر من قبيلة الصحابى الجليل بلال بن الرباح رضى الله عنه ….. بالمناسبة دي التحليل الوحيد ممكن ان يكون صحيح …. لا تتعجبوا السود الافارقة كانوا كثر فى الجزيرة العربية قديما تعلموا لغة العرب و شعرهم ثم رجعوا الى السودان لغفلة من الزمن واصبحوا شايقة و جعليين اشراف فى ارض النوبة و على حسابهم …فاوضنى بلا يا شايقى

  39. في إحدي رحلات العمل إلي غرب أفريقيا وبعدما هبطت الطائرة في مطار لاغوس لنزول وصعود ركاب والتزود بالوقود ربما، نبهني أحد الأخوان السودانيين معنا في الرحلة الطويلة أن أصحو لأري شيئا غريبا من نافذة الطائرة ولم يخبرني به ، فنظرت من النافذة لأري عددا من عمال المطار يلبسون زيا موحدا تحت الطائرة مباشرة وعلي وجوههم شلوخ هي نفس شلوخ أهلنا الشوايقة(بني شايق) ، وعندما سألني الأخ السوداني ما هو الشئ الغريب الذي رأيته ؟ فأخبرته بما رأيت ،فأخبرني هذا هو فعلا الشئ الغريب الذي يقصده ، وعاجلني بسؤال آخر هل لديك معلومة أن هناك شوايقة سودانيين مغتربين في نيجريا ويعملون في مطارها أيضا أم أن هؤلاء هم أبناء عمومتهم الأصليين لأنها نفس الشلوخ وإنه يعرفها جيدا لأنهم من جيرانه في السودان . وأجبته إنه ليست لدي معلومة مؤكدة بذلك وأن الأمر يحتاج الي بحث فربما هاجر الشوايقة من نيجريا الي السودان وأختلطوا بمختلف القبائل هناك مثل الكثير من القبائل السودانية الأخري أو إنهم هاجروا من السودان الي نيجريا وإحتفظوا بهذه الشلوخ (الماركة المسجلة حصريا) هذه الإفادة حقيقيه والله أعلم.

  40. هذا كلام نتن ارجعتمونا للجاهلية الاولى نسال الله لكم الهداية لاادرى كيف تسمح ادارة الراكوبة بنشر هذه السخافات الله المستعان

  41. طيب هل الشايقية اصلاء ام دخلاء يجب قتلهم .وبعدين ملوك الشايقية ديل وين تاريخهم الطبيعى واثار ممالكهم مثلا زى مروي وكوش وسنار وتقلى الفور المساليت وداي فولانى داهومى اكثم الفراعنة كانم افيدونا افادكم اللة.

  42. صدقوني يا أوهام ان كلمة (مكادي) جاءت من كلمة (مكادا) وهو اسم الملكة بلقيس عند الأحباش التي يعتبرونها جدتهم بالذات الامهرا لذلك ارجو ان يبحث هؤلاء المكادة عن أهلهم بين الحبش أيضاً . اكثر ما يجعل العرب يسخرون من السودانيين المشلخين لان ما في عربي مشلخ في الدنيا كلها

  43. عفوا والله ما يهون على آل البيت لكن استنكار للهرطقات القايمين بيها الغريبين ديل في وقت غير مناسب ابدا وقد اشتدت الفتن في السودان دةوقت تقوموا فيهو بالجهالة دي ؟؟؟

    قرضنا جدكم الرسول (طق) ولونكم ابياااااااض زي الضيوف ديل …. هل الرسول قال تتميزوا على الناس بي نسبكم؟؟؟ هل افتخر الرسول هو نفسو بي نسبو؟؟؟؟؟ وهل في فضل لعربي على غير عربي ؟؟ لو كان المعضي شلوفتو دة عربي؟؟؟

    وبعدين العملو العباسيين في بني امية يشرف اي مسلم ؟؟؟ قتل وسحل وصلب ولم يبق من بني امية الا عبد الرحمن الداخل؟؟؟؟؟ فعلا احداث دارفور تقول انو الجماعة احفاد السفاح العباسي

    وبعدين العباسيين من الزمن داك انتهي دمهم الى النصف بسبب الزواج من اجناس غير عربية ناهيك من غير عباسية .. لا يوجد خليفة عباسي الا امه رمية فارسية سودانية مصرية يونانية الخ.

    بالمناسبة واحد من المدعين العباسية لمن داير يطلعوا ليه جنسية حلف لو ما كتبوا فلان الفلاني العباسي ما دايرها الليلة عاملين فيخا اصل السودان ؟؟ يا اما عباسيين يا سودانيين شنو اللعب على حبلين ..
    الدعم المالي البيقولوه دة على اي اساس يخصو بيهو جماعة دون آخرين .. دي خلخلة للروح الوطنية والانتماء..

    ولو جينا للعباس الكبير قريتو سيرتو ولا لا .. ما اسلم الا بعد معركة بدر واسره فيها يعني كان ممكن يكون قاتل الرسول لا قدر الله
    والشرق ليهوو شنو جا بعد نحنحة … وتماها الرسول مجاملة (وللعباس)

    داون داون يا عباس

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..