نقابة العباسيين تنشر تعقيباً على مقال الطاهر ساتي.

** الأخ رئيس التحرير، أرجوا شاكرة نشر هذا الرد على ماورد بعمود ( إليكم – الطاهر ساتي )، بعنوان ( وكدة خالصين )، للطاهر ساتى.. تناول الكاتب قضية المرأة الكولمبية التى أتت إلى السودان قبل فترة من الزمن وإدعت أنها (ملكة نوبية)، وشبه زيارتها للسودان بزيارة الشريف الشيخ حسنى أحمد العباسى – نقيب الأشراف العباسيين فى العالم – والوفد الكريم المرافق له من العباسيين الأشراف ..!!

** أولا، أقول لك أيها الكاتب : (شن بلم الليل والنهار، وشن بلم عيشة مع جمال)، وضربت لك هذا المثل للأسباب الآتية : الملكة النوبية – النصابة الكولمبية – أتت الى السودان من تلقاء نفسها، ولكن شريف الشيخ حسنى – ووفد الأشراف المرافق له – جاء بدعوة كريمة من الأرباب عامر بن الأرباب عبد الحميد الشايقى العباسى وأبناء عمومته العباسيين بالسودان..وزيارة الأشراف العباسيين زيارة لأبناء عمومتهم بالسودان، ولتدشين مقامات ( مقابر) اسلافهم العباسيين بالسودان..!!

** والقبائل العباسية فى السودان معروفة شرقاً وغرباً وشمالاً ووسطاً، وهم أحفاد الأمير إبراهيم الشهير ب ( جعل) بن الأمير أدريس الذى يتصل نسبه الشريف بالسيد الشريف العباس بن عبد المطلب عم رسول الله صلى الله عليه وسلم..وتوجد فى كل دولة (نقابة العباسيين)، وكل هذه النقابات تندرج تحت الأمانة العامة لأنساب العباسيين الأشراف، والتى على رأسها الشريف الشيخ حسنى أحمد العباسى، ونائبه الشريف الدكتور فيصل فهد العاصمى ..!!

** والأشراف العباسيون ليسوا محتالين كالمرآة الكولمبية، ولكنك تجهل تاريخ السودان وتاريخ العباسيين فى السودان، والذين أسسوا أول دولة إسلامية فى السودان فى القرن السادس الهجرى بدار حامد وعاصمتها ( خرسى )..ومقابر الأشراف العباسيون بالعرشكول وبمروى، وكل المقابر العباسية بالسودان سوف يتم تسويرها، وهذا التسوير على نفقة الأرباب عامر العباسى ..!!

** وأما حديثك عن ( عقدة النقص)، فالحمد لله قلت ( عقدة نقص بعض بنى جلدتى)..العباسيون ليس بنى جلدتك، ولا ينقصهم شىء يحتاجون لإكماله، ولا يتباهون بنسبهم لأن نسبهم – وشرفهم – معروف للبعيد والدانى، وواضح وضوح الشمس فى كبد السماء ..وعلى فكرة كل فرع من فروع الشايقية العباسيين يتملك ( نحاس)، وآخر مرة ضرب فيها نحاس شايقى عباسى كان نحاس الملك شاويش لحفيده الموسيقار( بشير عباس)، عندما نال الجائزة العالمية فى الموسيقى قبل عامين..أما آخر مناسبة اجتماعية ضرب فيها النحاس هى وفاة (السيد على الميرغنى) ..!!

** وذكرت فى آخر عمودك ( صفقت الجماهير للوفد السعودى وصدقت أنها عباسية وحكمت العالم مائة عام)، واقترحت على والى الشمالية أن يخصص للضيوف العباسيين مائة فدان مقابل المائة عام التى حكم خلالها أجداد العباسيين العالم..وعليك أن تعلم أن نقيب الأشراف العباسيين لم يأت الى السودان من أجل المادة، بل جاء لمواصلة أرحامهم..وأطالب الصحيفة بالإعتذار للعباسيين لما (مس شرفهم) من تجريح، وللعباسيين حرمة و( خطوط حمراء)..!!

الباحثة/ فاطمة أحمد على عمر

تعليق واحد

  1. يا فاطمة انا من ناحية الأم والأب وحسب تلصقكم ده أنتمى الى العباسيين
    بس عاوز أعرف حتى لو بقيتوا عباسيين أصلاء ( نافع ) يعنى شنو؟؟؟!
    عباسيين دى لا بتبقى مال ولا عمل ولا بتدخل الجنة نحن سودانيين ولو عشنا بدون لصيق ( اعنى بشرف وأمانة وأخلاق ) بنجبر الآخرين على احترامنافكلنا لآدم ( عليه السلام ) وآدم من تراب يعنى لو صبرتوا على حالكم وفهمتوه كلنا سلالة أنبياء أى من لدن آدم وهو أول البشر وأبو الأنبياء

    ختوها واطا

  2. وأطالب الصحيفة بالإعتذار للعباسيين لما (مس شرفهم) من تجريح، وللعباسيين حرمة و( خطوط حمراء)..!!
    بالجد ناس وهم . يا استاذه فاطمة أحمد على عمر هو السودان فيه عرب , مجرد ناس سود ومعقدين اكتر من اللازم واي واحد فيهم بتعالي علي الاخر ويقول انا ود عرب اكتر منك , زمان كان التباهي بالتعليم ولكن بعد انتشار التعليم كما الموبايل في اي زمان ومكان الناس رجعت تاني للعنصرية البقيضة . ربنا اشفي الجميع من الوهم العنصري قولي امين يا استاذه وكمان باحثة في شنو ما عارف .

  3. يا فاطنة بالله بلا عباسيين بلا مقابر بلا دق نحاس ..
    قسمتوا الأحياء إلى عباسيين وشرفاء وغير شرفاء كمان دايرين تلحقوا الأموات وتسوروا مقابرهم ؟؟
    أتركوهم في حالهم يرحمكم الله وأتركوا التغني المذموم بالأموات (ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر) واعملوا على رفعة أنفسكم بأعمالكم خير لكم ..

  4. الحكاية بقت جد جد
    كدي انتي هسه امانة في ظمتك دي يا الباحسة … اشراف العباسيين ديل بناسبوكم .. هل يتجرأ احد منهم ان يُزوج ابنته لاحفاده المزعومين في السودان …
    ما تفقعوا مراراتنا يا آخ
    خلاص صدقتوا وتقمصتوا الدور ..

  5. الجن بداوا كعب الاندروا . الاندروا دي شنوا ماعارفا لاكن عندك . الشايقيه والجعليين نوبه مستعربه ودا كلام البرفسير عبدالله الطيب وهو جعلى ياباحثه.

  6. وانتى شنو سكرتير النقابة دى
    وطيب نحن دخلنا شنو انشاء الله يكون عباس بن فرناس ذاتو
    البحث فى المجهول .قبل فترة ظهرت جماعة قالت عندها اصول فى امريكا
    وكمان واحد من النوبة الشماليين .قال المغنية الامريكيةالشهيرة مارى كيرى
    قال دى سودانية وكمان اسمها كان مريم خيرى .

    دا اسمو لصيق وعدم الاعتزاز بسودانينا

  7. الكاتبة تعانى من مشكلة او بالاصح اعاقة من اعاقات العالم الثالث عباسين شنو و بطيخ شنو فى البرد دااا
    وعندما تحدث الكاتب الطاهر ساتى عن عقد النقص او مركب النقص كان صادقاً فقط عليكى ان تعودى الى ماسطرتيهو .فالنفترض انكى فعلا عباسية وماذا بعد . بماذا اثريتم الساحة الانسانية او التراث الانسانى ماهى المساهمات التى قدمتها رابطة العباسين الى العالم من علماء واضافات جعلت العالم اكثر فابلية للعيش ماذا قدمتم . ثم هل تستطيعى ان تذهبى الى السعودية وتقولى انك من العباسين ولا غيرهم من العرب . نحنا ذى هلال مريخ كورتنا فى الداخل فقط

  8. تداخل السودان مع محيطه العربي معروف فالسوداني هاجر الي دول اخري

    والأخرون ايضا هاجروا الي السودان

    هل يعرف احد ان كلمة او اسم (( المليجي )) المنتشرة في السودان ومصر

    تعود الي اسم بلدة املج في السعودية علي البحر الأحمر ويرجع هذا الأسم

    الي عوائل تركية كانت تقيم في منطقة املج عندما كانت تحت الجكم العثماني

    وعند افتراب الملك عبد العزيز الي تلك المناطق ومناطق مكة وجدة خافت تلك العوائل

    التركية من ان ينتقم منها فهربت الي السودان والي مصر وصارت التسمية املجي

    يعني جاي من بلدة املج وبعدين تحولت الي مليجي وغالبيتهم ترجع الي منطقة املج

    في السعودية

  9. لو فرضنا جدلا كلامك دا صح ….. يعني شنو يعني ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    اللهم ألعن الانقاذ لعنا كبيرا

  10. **( وأما حديثك عن ( عقدة النقص)، فالحمد لله قلت ( عقدة نقص بعض بنى جلدتى)..العباسيون ليس بنى جلدتك، ولا ينقصهم شىء يحتاجون لإكماله، ولا يتباهون بنسبهم لأن نسبهم – وشرفهم – معروف للبعيد والدانى)
    يا ست فاطمة شرف شنو بتتكلمي عليه خلينا من العباسييين في السودان خدي خلفاء بني العباس انفسهم لا نري فيهم اي شرف فاكثرهم ابناء جواري و تعلمي ماذا تعني ان تكون امك جارية في ايام الدولة العباسية تعني ان يطئها سيدها متي شاء و اذا ولدت ولد كان ينصب خليفة للمؤمنين و يدعي الشرف فاذا كان هذا هو الشرف في الخلفاء فماذا يكون في من هم دونهم و يا سيدتي نحن في عصر لا يقبل الامور علي عواهنها بدون تمحيص فعندي الفقير المعدم من ابوين معلومين بزواج كامل لهو اشرف من الخليفة المعتصم او ابوجعفر المنصور العباسي و ابناء الجواري هذه هي عقدة النقص المثبتة تاريخيا و كما يقولون رمتني بداءها و انسلت

  11. كلوا كلام فارغ ينم عن جهل و قلة فقه ,قال الرسول صلى الله عليه و سلم”يا فاطمة اعملي,اني لا اغنى عنك من الله شئ …عن أبي مالك الأشعري حدثة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال( أربع في أمتي من أمر

    الجاهلية لا يتركوهن الفخر في الأحساب والطعن في الأنساب والاستسقاء بالنجوم والنياحة… ويقول عليه الصلاة والسلام : ” من أبطأ به عمله , لم يسرع به نسبه ” رواه مسلم ..الذين يجهدون انفسهم فى البحث عن شجرة النسب ليس في انفسهم الى كبر و محاولة التميز و التعالى على عباد الله باشياء ليس من كسبهم و لا يد لهم فيها ,لان الانسان لا يختار امه و ابيه او قبيلته او نسبه..لينتهين قوما يفتخرون باباءهم او ليكن اهون عند الله من الجعلان( الجعلان نوع من الحشرات),حديث شريف

  12. شيل الله يا العباس !! أبوجهل أيضاً من الاشراف ((عبد العزى بن عبد المطلب المعروف بكنية أبو لهب هو عم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وكنيته أبو عتبة مات سنة 624. وهو الأخ غير الشقيق لعبد الله بن عبد المطلب والد النبي محمد صلى الله عليه وسلم. عرف عبد العزى بكنية أبو عتبة نسبة لابنه الأكبر عتبة بن عبد العزى بن عبد المطلب، ولكن الاسم المشهور له هو أبو لهب، لقبه إياه أبوه عبد المطلب لوسامته وإشراق وجهه. يوم ولادة محمد صلى الله عليه وسلم جاءت جاريته ثويبة وبشّرته بميلاد ابن أخيه ففرح لذلك وحرّرها من الرق.))…. ولا شنو يا سمو النقيب ركن!! أقصد شريف عباسي…. اها الذبدة شنو!!! نحن جدنا بعانخي العظيم… او قل فرعون… او كافور الإخشيدي… والنحاس دة كيف..؟؟ وماذا بعد بطلوا الوهمة.. ولا امشوا لأهلكم في جزيرة العرب وبنحاسكم ودون تأشيرة..!!؟؟ أو تصحيح وضع إقامة..إن إستطعتم لذلك سبيلا. وإعتذروا للشعب السوداني…

  13. اكاداشك ان هذا المقال الجميل صادر من أنثي
    وتعقيبي هنا يندرج على الاتي أو كما سماها كاتب المقال بــ عقدة النقص
    لما جاءت المحتالة الكولمبية – التكريمات والاحتفالات – لانها حفيدة بعانخي
    كانت عقدة النقص هنا متمثلة وحاضرة عندما لأن طبولها وأجراسها دقت من قبل = الرجال
    أما زيارة السادة الاشراف العباسيين السعوديون المرتبة من قبل إبناء عمومتهم بالسودان
    عسي ولعل أن تسهم زيارة تلك الاطلال بتنقيح السمرة الحمرة = بتلك النسوة وتكون السمرة لامعة نضرة
    وفي الحالتين التلقيح يكون بالنساء

  14. حجة فطيره ومقتبسه من خطبة الشريف الشيخ حسنى أحمد العباسى – نقيب الأشراف العباسيين فى العالم – حفظه الله ورعاه التى القاها على مسامع الناقصين فى السودان
    وبهذا وجب عليك استاذ الطاهر الاعتذار للاشراف القرشين الصينين المتواجدين فى السودان آل السيده المصون قدس الله سرها الباحثه فاطمه احمد على عمر سليلة الاشراف اليابانين المتواجدين بالجزيرة العربيه

  15. قال الرسول عليه الصلاة والسلام كلكم لآدم وادم من تراب….اتق الله عز وجل ولا يضرك من تكون…ان الله عز وجل جعل ابالهب وأبا طالب وأبا جهل من اصحاب الجحيم وهم من اشراف قريش وقريش اشرف العرب بالإجماع ….يابت الناس ماتخلي نفسك يقوم في فارغة ومقدودة…ويحشر المتكبرون امثال الذر يوم القيامة…الكبر واحتقار الناس جريمة تدخل جهنم.

  16. هاهاهاهاهاهااااا شر البلية ما يضحك قالت شن لم الليل بالنهار! بالله دا كلام واحدة من الاشراف
    يا اخطي سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم هو من قال كلكم من آدم وآدم من تراب انتم وجهتم دعوة
    للراجل ماذا عساه ان يفعل منها سياحة ومنها تلهي بالتكاثر مع ان بعض الوجوه التي نراها لا يمكن باى حال توصف بانها اصول عربية فضلا عن انها اشراف هذا ان كان عباس السفاح ترك اصلا اى شرف
    لبني العباس

  17. العباسيين احفاد العباس بن عبدالمطلب قرشيين من بنى هاشم. لكنهم ليس من الأشراف لإنهم ليس من أحفاد الرسول محمد(ص) وهم فقط الاشراف و الساده. واى شخص لا يصل نسبه مباشرة للرسول(ص) فهو ليس بشريف حتى و ان كان من احفاداعمام و أخوال النبى (ص).

  18. يبدو أن عقدة العروبة هذه ستظل تلازم هؤلاء الأصلاء الذين أصبحوا مضحكة هذه الأيام أحيل الأخت فاطمة إلى هذا المقال المنشور بالراكوبة :
    ………………..
    اصول بعض القبائل فى السودان

    Saturday, 05 November 2011 00:09
    استضاف مركز طيبة خلال شهر مايو باحثين من معهد الامراض المتوطنة والأكاديمية الوطنية السودانية للعلوم قدموا دراسة بعنوان (مدي أتساق التنوع الوراثي الوطني مع جغرافيا وتاريخ السودان) وهي دراسة تطبيقية علي المجموعات والهجرات البشرية في السودان باستخدام العلامات الوراثية وذلك بتحليل الحمض النووي (dna) علي مستوي الكرومسوم الذكري و (الميتوكوندريا) لدراسة التركيبة الوراثية للمجموعات وعلاقتها ببعضها البعض وأصولها وهجراتها .

    وأوضحت الدراسة أن المجموعات النيلية (دينكا ، شلك ، نوير) كانت سائدة منذ العصر الحجري الحديث ، واشارت الدراسة أن الفترة المروية شهدت هجرات كبيرة من شرق وشمال أفريقيا ، أما في الفترة المسيحية فكانت بداية ظهور العناصر الأسيوأوربية.
    وقال بروفيسر محمد أحمد الشيخ مدير جامعة الخرطوم والذي أدار الحلقة الدراسية انه يثق تماماً في نتائج تلك الدراسة ووصفها بالعلمية والدقيقة .

    وفي سياق متصل أشار بروفيسر منتصر الطيب إبراهيم استناداً إلي آلان ويسلون أن كل البشرية ترجع لأم أفريقية أصطلح علي تسميتها بـ (حواء الميتوكوندريا).
    وفي ذات السياق أكد مقدم الدراسة الدكتور هاشم يوسف حسن انه وبحسب ما نتج عن تحليل الـ Dna أن هنالك قربي جينية بين مجموعات قبلية كثيرة مما يشير إلي أصلها الواحد ، وقالت الدراسة أن الهوسا والفلاتة من هي قبائل أسيوية وأوربية ، وأن للبجا صلات قربى جينية بالطوارق في الصحراء الأفريقية ، وأن هنالك تشابه بين جينات المسيرية والدينكا .

    إلي ذلك كشفت الدراسة عن صلة قربى جينية بين النوبيين والفور والبرقو والزغاوة أما الجعليون حسب الدراسة فإن بعضهم يحمل جينات مثل جينات الهوسا والفولاني ، فيما يحمل بعضهم الآخر جينات كجينات النيليين، وأشارت الدراسة إلي تشابه بين جينات النوير والعركيين ، وأن هنالك مجموعات كبيرة من السودانيين في الوسط والشمال تتماثل جيناتهم مع جينات سكان شرق افريقيا خاصة الأثيوبيين.

    وفي السياق نفسه قال دكتور عبد الله حمدنا الله معضداً ما توصل إليه الباحثون إن قبائل اليوروبا في نيجريا يدعون أنهم شايقية وأوضح انه لاحظ تشابهاً كبيراً بين اليوروبا والشايقية ، إبان تواجده في نيجريا خاصة تلك الشلوخ الأفقية المشتركة بين المجموعتين .

    إلي ذلك أكدت الدراسة إنتفاء النقاء العرقي تماماً في السودان، وقالت أن هنالك روابط وأمشاج بين الكثير من الأثنيات التي تظن أنها بعيدة جينياً عن بعضها البعض.
    كما نفت الدراسة وجود وعناصر وسلالات ذات جينات تشابه الجينات العربية، وعللت هذه النتيجة بسبب شح الدراسات الجينية لسكان شبه الجزيرة العربية مما يجعل المقاربة عسيرة

    بينما لا يزال يعترك أهل ساس يسوس من اليمين إلى أقصى اليسار في خضم السياسة مما أدى إلى تشرذم أهل السودان.. كل حزب بما لديهم فرحين.. مما خلق نفوراً بين السودانيين فيما بينهم فظهر الاستعلاء النوعي بين أهل السودان. وفي ظل تلك العتمة المظلمة يخرج علماء السودان ببحث علمي جديد يؤكد مدى اتساق التنوع الوراثي الوطني مع جغرافية السودان بمشاركة فاعلة وأساسية بين ثلاثة أضلاع.. معهد الأمراض المستوطنة بجامعة الخرطوم، والأكاديمية الوطنية للعلوم بالتنسيق مع مركز طيبة برس للتدريب الإعلامي معتمدين على دراسات علمية بأخذ عينات من الحمض النووي.

    وهو بحث هو الأول من نوعه بشهادة أساتذة جامعة الخرطوم وكل العلماء الذين حضروا حلقة النقاش التي تمت إدارتها من مركز طيبة برس للتدريب الإعلامي بواسطة مدير جامعة الخرطوم محمد أحمد الشيخ الذي أشار إلى أن البحث فتح جديد لدراسة السلالات البشرية، فيما أوضح البروفيسور منتصر الطيب إبراهيم أستاذ الوراثة والأسرة بجامعة الخرطوم أن العالم يتكوّن من أربع قارات (أفريقيا، آسيا، أوروبا واستراليا)، منوهاً إلى أن هناك تقارباً بين أوروبا وأفريقيا أكثر من أي قارة مما يدل على أنهما شيء واحد بالقياس على دراسة تعتمد على الـ(dna)، مشيراً الى ان التفاعلات الثقافية تستمر مع الإنسان أكثر من الجينات.

    وفي ذات الاتجاه أشار الدكتور هشام يوسف إلى أن الدراسة هي محاولة لربط المعلومات التاريخية بالمعلومات الأثرية واللغوية، منوهاً إلى أن الدراسات أشارت إلى أن (النوبة والبرقو والمساليت والزغاوة) من أصل واحد وكذلك الحال للقبائل النيلية الصحراوية، وتابع (هناك علاقة قوية بين النوبيين وقبائل البرقو والفور والمساليت) فضلاً عن العلاقة بين المسيرية والدينكا الى جانب العلاقة القوية بين قبائل الهوسا والمجموعة الأوروبية الآسيوية والعلاقة بين العركيين وقبائل النوير في جنوب السودان.

    فيما وصف البروفيسور عبد الملك محمد من كلية الهندسة جامعة الخرطوم الدراسة بأنها مهمة وخطيرة، مطالباً بعمل تحليل إحصائي دقيق لمعرفة درجة الثقة، فيما أشار دكتور هشام يوسف من العلماء الذين أشرفوا على البحث أنهم قاموا بعمل تحليلات إحصائية وتم جمع (78) عينة تم استخلاص (33) عينة للحامض النووي، مما يؤكد مدى التزام البحث بالتقصي العلمي الدقيق.

    وقال الأستاذ عبد الله آدم خاطر الكاتب الصحافي المهتم بقضايا دارفور إن هناك باحثاً في نيالا يدعى ركزيا سيف الدين أثبت أن أول ما وجد الإنسان في جبل مرة بولاية جنوب دارفور، وبعده كان انتشار الإنسان في شتى بقاع العالم، منوهاً إلى أن هناك تنوعاً في السودان له ارتباط قوي بالجذور التحتية، وتابع “دراسة الباحث تشير إلى أن الحياة بدأت بجل مرة”.

    وأشار دكتور عبد الله حمدنا الله إلى أن عناصر الحجراي في تشاد يربطون أنفسهم بالنوبة في الشمال، منوهاً إلى أن الذي يتأمل في اللغة والمفردات يلمس الترابط والعلاقة بين أهل (الحجراي) بتشاد والنوبة في الشمال فضلاً عن الترابط بين الترجم في جنوب دارفور وأهل شندي لا سيما علاقة محطة التراجمة بشندي والترجم في جنوب دارفور.

    وطالب عدد من الحاضرين، أهل السياسة الإستفادة من دراسة مدى اتساق التنوع الوراثي الوطني مع جغرافية وتاريخ السودان، وتشير (السوداني) إلى أن الدراسة أوضحت أن المجموعات السائدة في فترة العصر الحجري الحديث كانت هي المجموعة النيلية، أما فترة مروي وما قبلها تميّزت بوجود هجرات من شرق وشمال أفريقيا فضلاً عن جمع (445) عينة حمض نووي من (15) مجموعة إثنية على مستوى السودان تتباين من حيث اللغة، والموقع الجغرافي وأسولب الحياة.

    وبلا شك، الدراسة هي وثيقة تراضي وطني علمي أصله ثابت وفرعه يعانق سماء الوحدة والتنوع من أجل سودان واحد بلا تفضيل عرق على آخر.. ويا هو ده.. وثيقة التراضي العلمي

  19. ياشباب نحن لسه في وهم العباسين والاشراف سبق وقلنا نحن مالينا صله بالعرب ونعيد ونكرر نحن لاشبهنا شبه العرب ولا لونه لون العرب ولا عاداتنا وتقاليدنا زي العرب . والعباسي والشريفي ان وجدو فهم مسؤولين امام الله . بطلوا وهم وخلونا مع الافارقة

  20. تدعي انك عباسية وتكتبي بهذه الطريقة الضحلة والطاهر ساتي حيكون شنو يعني انتي لو عباسية قياسا بكتابتك للغة العربية !!!
    لا اعتقد في عربي في السودان غير تحدثنا باللغة العربية (نحن سوادنيين فقط)

  21. والله حكاية الشوايقة ديل عباسيين شطبت راسي عديل كدة المثل المعروف لكل الشعب السوداني بيقول اذا لقيت جنى الدابي وجنى …….اقتل جنى …….وخلي جنى الدابي يعني ديل بس يلمو في النسب الشريف كيف ؟ وما الحكمة من هذا المثل ؟ وما هي الظروف الموضوعية والمنطقية ليكونو مضرب للامثال والذي يؤدي الى النفور ؟ الهوسا يقولونا ان الشايقية هوسا ولديهم ما يثبت ذلك وما نريده هو ان تثبتو بانكم لستم بهوسا .لماذا لم يدعي الحبش النسب الى بلال او الى احد الصحابة الذين هاجرو الى الحبشة وماتو ودفنو فيها ؟ طيب اذا كان فعلا هاجر بعض الصحابة الى السودان مثل الحبشة ماذا كان يمكن ان يحدث ؟ على اي حال هذا الرابطة التي تسمي عباسية هي رابطة وهمية والناس الذين اتو من السعودية محتالين ولا يوجد اشراف خارج مكة سوى الحسين ملك الاردن والحسن ملك المغرب وعلي المرغني كذاب ليس لديه اي صلة بالاشراف ..

  22. عباسي ولا ماعباسي يعني شنو يعني ماكلنا بشر راسكم فوقو ريشة يعني احسن مننا في شنو يعني بلا قلة ادب بلا كلام فارغ معاكم دايرين تطلعوا فوق رؤوس خلق الله يعني ولا شنو عالم نرجسيين روحهم عاجبهام لامن بي غادي طيب خلاص انا حفيد شارلمان ملك الفرنجة ونسبي بيتصل بجنكيز خان ومن بعيد لي بعيد كمان عندي نسب مع ملكة بريطانيا وباراك اوباما وكمان عندي نسب مع فلاد الوالاشي وكمان في اشاعة بتقول انو عندي نسب مع ابو لهب عم الرسول واعلنت انني عازم علي تاسيسي نقابة وحااسميها نقابة الاشراف اللهبيين ههههههههههههههههههههههههههههه …كلكم لاادم وادم من تراب ونحن في زمن حضارة وتكنولوجيا ولم نعد في زمن عبادة وتبجيل شخصيات في النهاية هم بشر ومن لحم ودم مثلنا ف يااخت فاطمة أحمد على عمر دايرة تقولي انتي عباسية دي مشكلتك وحاجة بتخصك لكن مابتطلعوا فوق رؤوس خلق الله ولستم باحسن او افضل او حتي اشرف من اي سوداني في السودان لمعلوماتك ولو ماعجبك الكلام ده ياها السعودية قدامكم هاجروا كلكم وفي النهاية الناس بااخلاقهم ودينهم هو معيار دخول الجنة وليس انسابكم فللجميع انساب كما لديكم وفي النهاية كلكم لاادم وادم من تراب

  23. كلام معظم المعلقين ناتج من حقد وحسد على جمال ووجاهة العباسيين …..الواحد من المعلقين تلقى وجهوا زى ( قعر الصفيحة) وعايف حياتو وجاى يتكلم عن العباسيين ……بالله لو كان عندنا عشرة من زى البنت دى مش كان رحمة الله نزلت على السودان كلوا …….بدل ( البطيخ ) العندنا..

  24. سبق وسمعت ذات مرة في الإذاعة السودانية في حديث لبرفسور جعفر شيخ ادريس، يقول فيه أن بلاد الحبشة التي هاجر إليها الصحابة وهي بلاد الجعليين والشايقية الحالية. ولما كانت الأرض لا تتزحزح عن مكانها ولا تهاجر من وطن إلى أخر، فهمت من حديث البرفسور كأن يود الإشارة إلى الأصول الحبشية (اثيوبيا الحالية) لقبيلتي الجعليين والشايقية. وكنت في حينها ألتقطت هذه الإشارة ووجدت العذر للبرفسور وخاصة وأنه ليس بأستطاعته الحديث صراحة عن أصول الجعليين والشايقية الافريقية الحبشية وهم المنسوبون زوراً لعم النبي العباس، وهو منهم براء.

  25. العباسيين الشايقية ديل الشلخهم منو او تقولوا لي جهاز الامن بتاع دولة مملكة المقرة بعد اتفاقية البقط

  26. الباحثة/ فاطمة أحمد على عمر ؟

    كدي روقي يا (شريفه) و ورينا انتي باحثه عن شنو بالظبط ؟ اولا : وين الشرف العباسي البتتكلمي عنو ده ؟ و ثانيا : اذا فرضنا جدلا انك عباسيه او امويه ، لا يهم ، فهل هذا يدل علي الشرف بغض النظر عن سلوكك و اخلاقك ؟ و ثالثا : يبدو انك مستجده كتابه و لا علاقه لك من قريب ولا من بعيد بالثقافه و التاريخ ، و عليك ان تعلمي ان الحضاره النوبيه سادت العالم قرون عده ( و ليس 100 عام فقط) ، و هي حضاره بمعني كلمه حضاره ، فلم يكن فيها (غلمان) ولا (جواري) ولا (خصيان) ، و لم يكن فيها من يدعي فلان ابن (ابيه) لان لا احد يعلم من هو اباه ، و عليك بدراسه التاريخ العباسي جيدا و تمري علي قصص (امراء مؤمنين) كالواثق مثلا لتستفرغي لين امك ، فوقي يا باحثه و اعرفي ان الشرف ليس بالنسب ، حتي و لو كان بالنسب : من هو العباس حتي تتشرفين به ؟

  27. طيب يا فاطمة أحمد على عمر وقت انتي اصلك شريف وجدك شريف وعندكم نحاس وساس وراس……المقعدك مع الطير ديل شنو….ههههههههههههههههههاي

  28. كان اشرف او أفيد للشريف العباسي قريبك هذا لو أتى لافتتاح مدرسة او بناء مستشفى بدل ان يأتي لتسوير مقابر وبعدين لما لم نسمع بمثل هذه الزيارات سوى في هذا العهد البغيض الذي كرس للعنصرية و القبلية و بث الفتن بين أبناء الوطن الذي كان موحداً

  29. والله يا استاذة (مع الاعتذار للاساتذة) .. انا جعلي … لكن مقتنع تماما بانو الجعليين هم نوبة مستعربين … و من زمن المدرسة كنت بضحك من فكرة انو السودانيين كلهم (المصنفين روحم عرب منهم) مافيهم زول جدو مسيلمة الكذاب … فعلا الاستاذ كلامو اكتر من صحيح .. ده مركب نقص واحساس بالدونية … والمصيبة انو العباسيين زاتم ما عندهم حاجة سمحة عشان نتلصق فيهم … يعني اطول حكم لاسرة في تاريخ البشرية المعروف.. قام و استمر على خرافات و احاديث موضوعة (على الاقل باثبات التاريخ) حول حكم بني العباس الابدي و انهم حيسلمو الامر للمهدي المنتظر (اللي عندنا برضه كضبة منو هنا) … حكم العباسيين بدا بابادات جماعية لا اخلاقية و نقض عهود و قتل عشوائي للامويين (اللي برضه ما بيتشكرو) …
    اقرو التاريخ وختارو دايرين تتلصقو في منو…

  30. يا اخت فاطمة
    ما تجعلى العالم تضحك علينا اكتر من كدا إإإإإكفاية ….هنالك مفارقات بينهم و بينكم ..اولها معيار اللون و السحنة و البنية الجسمانية وووو اى فى تناقض فى المواصفات و الصفات تماما بين المجموعين و ختما ستختلفوا فى الحمض النووى … بدلا من تسوير وترميم المقابر افحصوا الحمض النووى اتوا لنا بالنتائج لنتاكد بان السعوديون كانوا افارقة …. او الشايقية و الجعل كانوا عبيد العباسيين … انتهى

  31. يابت بلاش تلصق ونسب زائل قروش تحويل وتسوير المقابر والله أي خدمة للناس الأحياء به اجر وثواب لهم والميت محتاج للدعوات وصدقات وليس للأسمنت والطوب والشمالية محتاجة الي كل شئ وعليكم بالاهمه من التسوير

  32. كل واحد حر في الاعتزاز بنسبه انتوا مالكم ياللي بتردوا شنو الهارد فشفاشكم احفاد الاحفاد جوا بنفسهم وترتيب النسب في السعودية موجود الي الآن بمجلدات تتوارثها الاجيال والدليل وجود حملة مفاتيح الكعبة المشرفة بني شيبة الي الآن والي ان تقوم الساعة وتواصلوا مع نسلهم تعليقات طابعها الحقد والحسد ليس الا ؟؟ شيء عجيب وغريب كاللي بيسأل ماذا اضفتم للحضارة الانسانية ؟؟ وهل كل القبائل من شروط الاعتراف بها لازم تنجز انجازات للانسانية حتى يتم الاعتراف بها كقبيلة ولا كيف؟؟ ويحق لاي قبيلة ان تعتز بنسبها فور نوبة هدندوة اماقصة انو نقعد نتتريق علي الانساب والقبائل فده غلط واللي بيكتب يكتب بمنطق وعقل وببساطة تحت مظلة تعدد اعراق وانساب قبائل السودان كل واحد حر يعتز يتواصل بجذوره يجب ان لانستنكر وبلاش الهجمة المركزة علي الشماليين وقبائلهم لو سمحتوا

  33. يعني شنو وماذا يهمنا من نسبكم وحسبكم علمنا بانكم تنتمون للملك شايق الشاقية في سعودي ولا مغربي شايق ولا كويت الحكاية جابت ليها شعوبية وانتساب لشجرة العائلة الكريمة نبينا الاعظم انا اسال ما هي صلتكم بالمراغنة والهاشمين بالاردن والمغاربة (الاسر المالكة) عمري ما شاهدتة عباسي اخضر اللون هل كان وضعكم في تلك الحقبة تحسنون الصر والكر كما قال عنترة

  34. الحمض الننووي وبس,,,,,

    إن ثبت عباسيتكم, وجيناتكم نفس جينات قريش الموجوديين في السعودية, فلكم السمع والطاعة, وإلا حينها فشنك في فشنك, علما بأن تحليل الحمض النووي يكلف فقط 700 جنيه سوداني ويستغرق شهر لمعرفة النتيجة, أعتقد أن كتيرين عملوا التحليل وطلع عكس ما تشتهيه الأنفس يعني فشنك وعملوا نايميين.

  35. ناس والله تصرفاتها غريبة – جدي عندو شجرة تربطنا بالامام علي بن ابي طالب – وانا شخصيا لم اعرها اهنمام هل تعرفين لماذا يا استاذة فاطمة؟؟؟
    اولا: الحديث حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري قال أخبرني سعيد بن المسيب وأبو سلمة بن عبد الرحمن أن أبا هريرة قال قام رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أنزل الله وأنذر عشيرتك الأقربين قال يا معشر قريش أو كلمة نحوها اشتروا أنفسكم لا أغني عنكم من الله شيئا يا بني عبد مناف لا أغني عنكم من الله شيئا يا عباس بن عبد المطلب لا أغني عنك من الله شيئا ويا صفية عمة رسول الله لا أغني عنك من الله شيئا ويا فاطمة بنت محمد سليني ما شئت من مالي لا أغني عنك من الله شيئا تابعه أصبغ عن ابن وهب عن يونس عن ابن شهاب .
    ثانيا:قوله تعالى : ( يا نساء النبي من يأت منكن بفاحشة مبينة يضاعف لها العذاب ضعفين وكان ذلك على الله يسيرا ( 30 ) ) [ ص: 255 ]
    ثالثا: المعيار الايمان والعمل وليس القرابة ولو كانت القرابة تنفع لنفعت ابن نوح ((ونادى نوح ابنه وكان في معزل يا بني اركب معنا ولا تكن مع الكافرين )) ولنفعت ابي لهب ((تبت يدا ابي لهب))
    رابعا: عندما يدعى شخصا ما انه من سلالة البيت فكل خطوة تحسب له او عليه مثلا اذا عمل شئ فيه اختلاف الناس تستدل بفعله وتقول فلان يعمل ذلك ويجيزه وهو من آل البيت
    خامسا: كثير ممن يدعون نسبهم الى آل البيت او آل العباس …الخ خاصة في السودان والدول الافريقية يترزقون بنسبهم وعندما كنا صغار كنا نعاصر اناس يحصدون التمر في الشمالية ويهبون جزء من ثمره (لسيدي المرغني الكبير) ولا يخرجوا الزكاة (ربما لجهلهم او اعتقادهم بان اعطاء الاشراف يكفي) ومندوب (سيدنا) يحوم البلد يلقط الجوالات (الشوالات) لصاحب الاسم

    والله من وراء القصد – نسال الله العفو والعافية

  36. راجعي ايتها الباحثة كتاب الجعليين لمحمد سعيد معروف واحمد محمد على نمر — ما هي الصفات المميزة لاراهيم جعل جدك — ولماذا سمي باراهيم جعل لعلك تعرفي هويته — وهل يسمى العرب ابناءهم بجعل — اجيبي على هذا السؤال بعد معرفة معنى هذه الكلمة

  37. إذن نقول الشريف بشير عباس كدنقا
    وده حيتبسط من منو إن شاء الله

    (أريد أن أكون عباسياً يا أمي)

  38. فاذا نفخ في الصور فلا انساب بينهم يومئذ ولا يتسآلون الاية 101 سورة المؤمنون
    الحديث يا فاطمة بنت محمد لا اغني عنك شئيا يوم القيامة ( فيما معنى الحديث)

  39. ههههههههههههههههههههههههه عباسيييييييييييين عديل كده طيب ماكلنا عباسيين والغريبه انه كل قبائل السودان بتقول انه جدها العباس , الظاهر انه العباس كان مزواج , اصحوا ياناس وسيبو الهبل يعنى هسى العباس نفسه فى عالم اليوم يساوى شنو .

  40. يا استاذة فاطمة وصفتى نفسك بالباحثة اى انك اكثر من مثقفة وعالمة ووووووووما ذكرتيه

    لايشبه وصفك لنفسك ولا بشبه تعاليم الاسلام وفيما كتبه اهل الراكوبة يكفى وماذا يعنى دق النحاس

    ةلعلمك العديد ممن ردوا عليك مستنكرين ماذكرتيه لهم علاقة وثيقة بالشايقية والحلفاية وناس

    جاويش (جاويش ماتت قبل فترة بسيطة عزيتى فيها ؟)ولكنهم لا يقيمون ما ذكرتيه ولعلمك كان هناك

    بحث قد تكونى انت واحدة ممن اجروا البحث وقد هرب الكثيرين من مقابلتك من اهل النحاس لانهم

    تخطوا التخلف والجهل من زمااااااااااان وايه علاقة نحاس ناس جاويش ببشير عباس وضحى العلاقة

    ان ضرب النحاس لبشير عباس كان تكريما واحتفاءا بابن الحلافاية وثقافيا اكثر مما هو قبيليا

    او نسبة للشايقية العباسية وهم يوما لم يفكروا مجرد تفكير فى مثل ما ذكرتيه ومايرتبط بيوم

    القيامة هو نفخة الصور وليس ضرب النحاس وجهى ابحاثك حبيبتى لامور تنفعك دنيا واخرة وما

    ستصرفونه على تسوير مقابر العباسيين لموها عليكم واستخدميها فى ابحاثك اكيد نصيبك منها

    كبير اتركوا ارواح الموتى عند خالقها واجسادهم تحولت الى تراب وسيتسلط عليكم جماعة

    الهجوم على القبور ويلحقونها بماسبق واعتقد انكم نخططون مع بنى العباس سلالة الاندلس

    لتشغلوا الناس عن قضاياهم المصيرية والعباس بن عبد المطلب برىء منكم

  41. والله عندي احساس انه الناس ديل غلطو المفروض يجونا نحن في كسلا نحن البني عامر لانه وقسم بالله اكتر قبلية ممكن تقول علينا اشراف وعاين اسمنا بني عــــــــامر !!زي مابتقول بني هاشم وبني قريظة وبني النجار وبني عبس واذا داير تكسب ود وصداقة اي بني عامري قولي ليه يا( شريف) المفروض يجونا نحن لكن جو للشوايقة دي قوية شديد!! وشوية كدا غريبة لكن برضه السنجك ما ساهل هههههههه

  42. هههههههههههه قال عباسين ؟؟ والله كلام يا عوض دكاام ؟؟ بس عندى سعااااال لال العباس الاشررررراف وصحبهم الكرام فى فرع السودان وافريقيا :

    لدى بعض التساؤلات واتمنى من العباسيين تصحيحى ان اخطات وهى :

    هل العرب بمعنى العرب وما يعرف عنهم واحدى سماتهم وعاداتهم وثقفاتهم كلها هل يعرف بان :

    1 / هل العرب يتشلخووون T و 111, ومية حداشر معكوسة ؟؟ ومن متى كانت الشلووخ هى احدى عادات العرب التى يعتزوون بها مع العلم بان (عباسيى السودان يفتخرون بشلوههم ويفتخرون بانهم اولاد بلد ؟؟؟؟ فهل العباسيين اولاد بلد ؟؟؟ فاذا كانو اولاد بلد كيف يكونو عباسيين ؟؟؟؟

    2/ من متى يطرب العرب لايقاع التمتم والسيرة ويرقصوون على انقامها ؟؟ مع العلم بان هذين الايقاعيين من صمييم ثقافة عباسيى السودان ؟؟؟ فهل العرب يطربون لايقاع التمتم والسيرة والطمبوور ؟؟؟؟؟؟!

    3/ منذ متى كانت زراعة وفلاحة (الثوم والبطاطا والخضروات وزراعة الفول المصرى وهو جبة اصيلة على فكرة لعباسى السودان .. والسؤال هو هل كان العرب والعاربة يفلحون الارض ويزرعون ويفهمون فنون الفلاحة على ضفاف النيل العظيم ؟؟؟؟؟!

    4/ايضا منذ متى تعلم العرب العاربة وخصوصا عباسيى السودان الختان الفرعونى واقامة مناسبات على شرفة ؟؟ ومنذ متى عرف عن العرب او العباسيين انهم يقيمون فى افراحهم طقووس زيارة النيل ولبس الهلال والجرتق ؟؟؟؟؟

    5/ احتفظ عباسيى السودان بحفظ نسبهم (الغريب والمعقد ذو الاتواءات الحلزونية) ولكنهم لم يستطيعو ان يحفظو ابلهم او هودجهم او حتى مفردات عربية قديمة خلاف (مفردة ّّّّّّّّاااااى التى يتمسخر بها عرب الخليج على عباسيى السودان الاشراف مثيلاتها من المفردات مثل نمشى ؟ ويصفون المريخيين مريخاب وهلاليين لهلالاب ومرورداب ؟؟؟؟؟ هل كان العباسييين ينسبون هكذا ؟؟؟؟؟؟؟؟!

    6/ ايضا نتسائل هل كانت (الكسرة والقراصة ) احدى وجبات العرب والعباسيين خاصة ؟؟؟؟ وماهى علاقة الكسرة ب (الانجيرا) ؟؟؟؟؟؟! والعباسيين ؟؟؟

    ***

    عقدت مقارنة بسيطة جدا بين بعض الاعراب العاديين الموجوديين فى السودان (الرحل تحديدا) وبين وبين العباسسن اى بين قائل العباسيين فى السودان ذو الشرف النبوى واولاد البلد كما يسمون انفسهم ؟؟؟ فى اغرب تناقض عرفة التاريخ .. وهو

    بان كل التساؤلات التى طرحناها اعلاة لم نجدها عندهم ابدا ولا واحدة وحتى الموجود ندها تسللت اليهم من عباسييى السودان مثل الشلوخ وختان البنات والجرتق والسيرة ودق الشلوفه ؟؟؟ كلها عندما سالنهم من اين اتيتم بها ذكرو بنهم تعلموها من ناس البحر اى اهل العباس ؟؟؟؟

    وهؤلاء العرب الذين قارنا بينهم كانو بدو رحل لن تجد اى صفة غير ان تصفهم بالعرب مهما كابرت ورفضت فكرة انة يوجد عرب فى السودان فتجد الهودج امامك وتجد كل مستلزمات الرحيل والظعيينة وادبيات العاربة تمشى على قدم وساق ثقافة ومفردات وغناء وايقاع وماكل وكمشرب وابل وماشية ومفردات لا تشبة مفردات عباسيى السودان بس الغريب عباسيى السودان يضحكون على مفرداتمهم لغرابتها ؟؟؟؟؟

    بس الاغرب وهو وهو بان عربان السودان يندر ان تجد احدهم يصرخ بانة عربى او يدعى انتساب لبيت نبوى او اى من الصحابة ومن المستحيل ان تجد اسماء غير اسمائهم النتوراثة التى يجد عباسى السودان صعوبة فى نطقها لذا تجد اسماء المستعربة منتشرة بين عباسى السودان مثل شيرين ورماز الهام وهكذا مقابل مصطفى وعبد الودود معاوية وجعفر ؟؟؟؟ هذه اسماء المستعربة اينما وجدو ؟؟

    بس المحيرنى المصرية الفى الصورة دى هل هى سعودية ؟؟؟؟؟؟؟

    والمجيرنى اكتر الشلوووخ والله نفسى افهم يا عباسيين ..

    ودام الود …

  43. حدي اخلي السعادة واختار البعاد الرقم الوطني والحواشات والحاكورة ويا غريب يلله لي بلدك سوق معاك ولدك and signt out

  44. ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر كلا سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون كلا لو تعلمون علم اليقين لترون الجحيم ثم لترونها عين اليقين ثم لتسئلن يومئذ عن النعيم
    صدق الله العظيم
    ثذا فيمن فعل بحق فما بالك بمن لديه عقد النقص والتلصق في العرب . أهل السودان سود يعتزون بلونهم

  45. ولتدشين مقامات ( مقابر) اسلافهم العباسيين بالسودان..!!…………….

    لو كانوا اشرافا حقا لحاربوا بدعة تعظيم الاضرحة الذي هو من البدع المفضية الى الشرك و لكن الخطاب من عنوانه

  46. لافائده للتفاخر بالانساب لان الذي يدعي ان جده العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه يكون جده في نفس الوقت ابو لهب تبت يده كما قال المولى عز وجل لانهم اخوان كما يعلم الجميع , فالتفاخر يجب ان يكون في شي تحققه بنفسك , ان يكون جدك العباس هذه ليست مهاره بل يمكن ان نسميها قدرا او حادث جيني كما في علم الاحياء, في ختام كلامي يمكن للبعض ان يكون سعيدا لان نسبه كذا وكذا ولكن ان يفتخر بذلك في رأي ليس مقبولا يجب ان نفرق بين الافتخار والسعاده, ولكن الافضل من السعاده الوهمية هو تذكر قول المولي ان اكرمكم عند الله اتقاكم وفي الاية الكريمة لا أرى توصيه من المولى عز وجل للتفاخر بالعباس رضي الله عنه.

  47. لقد كثر التدليس ومحاولة النسب الى بيت الرسول صلى الله عليه وسلم. والأمر ليحتاج لهذا العناء فمن يريد ان يكون من اصحاب الرسول ومن احباب الرسول فليتبع خطاه. فرسولنا الكريم توعد بقطع يد أقرب الناس اليه إذا ارتكب جريمة وهذا يدل على ان الجميع سواسية كأسنان المشط. وعموما نحن في السودان نتفاخر بالعربية وهذا كان في السابق مدعاة للفخر اما اليوم فانا أجد حرجا ان اقول عربي والخير في الامة الاسلامية الى ان تقوم الساعة عموما نحن بنى السودان لا خلقة ولا اخلاق فشاء الله ان يسلط علينا الانقاذ لعلنا نستغفر الهم لإنسالك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه.

  48. “هذا الموقع الدون، كانت له آثاره على نفسية الفرد الشمالي، فعندما أفاق هذا الفرد على إن الخصائص المعيارية المثالية لهذه الهوية هي البشرة البيضاء والشعر الناعم المرسل والأنف الأقني المستقيم، وجد أنه يفتقر إلى بعض هذه الخصائص والصفات وإستشعر الحاجة للحصول عليها أو التعويض عنها، فصار مفهوماً أن اللون كلما مال إلى البياض كلما صار الشخص أقرب إلي المركز*، وكلما صار إدعاؤه بالإنتماء العربي أكثر مشروعية، وعندما تتعثر الإستجابة لشرط اللون، كما هو بالنسبة لأغلب الشماليين، يحاول الفرد أن يجد ملاذاً أو مخرجاً في الشَعْر للبرهان على أصله العربي؛ فكلما كان الشَعْر ناعماً، كلما كان الشخص أقرب إلى المركز. وعندما يفشل المرء في امتحان الشَعْر هو الأخر، يحاول أن يجد ملاذه الأخير في شكل الأنف، وكلما كانت قريبة من المعايير العربية للأنف، كلما كان ذلك أفضل، إذ إنها، على الأقل ستكون شاهداً على أصل غير زنجي.” – الباقر عفيف/ازمة الهوية في شمال السودان: متاهة قوم سود ذوو ثقافة بيضاء

    *المركزية العرقية العربية Arab Ethocentrism

  49. العرب يعرفون بعض . في كل بقاع السودان ويعرفون ما هي القبائل ذات الاصول العربية والقبائل ذات الاصول الافريقية والكل يعرف انو الشايقية نوببببببببببببببببببببببببببببة نوبة ماعرب وحتي كبار الشايقية يعترفون بذالك فمافي داعي تحرجو انفسكم لا بتلصقكم في عرب السودان ولا بدعواتكم لاشراف مكة لاتذيدكم اي شرف في وجة الشعب السوداني انتم لستم بعرب انتم نوبة والعرب في شرق السودان معروفين وفي غربة معروفين وفي الوسط والشمال ايضا انتم زورتم التاريخ في غفلة وادعيتم العروبة وعقدة العروبة هي التي جعلتكم تذهبوالي اخوتنا في مكة وتدعونانكم تنسبون الي الاشراف . صفاتكم لاتشبه صفات العرب انتم نوبة احسن ليكم ان تتفاخرو بنوبيتكم نحن نعلم انة يوجد اشراف في السودان لكن ليس من لهم علاقة بالشايقية . لاعلاقة تربط الشايقية بالعرب

  50. قال العباسيين قال ههههههههههههههههههههههههه عقدة النقص لدى بعض السودانيين الأفارقة سود البشرة يا أمة ضحكت من جهلها الأمم . معنى كلامك أن هذه القبائل ليس لهانصيب في الحضارات السودانية القديمة قبل دخول الإسلام

  51. حسه يا فاطمه

    كان بدينا نحسب فى جدودك وقت نصل لى ميه بنلم فى تيه

    رحم الله بروفسر عبد الله الطيب

    الذى قال فيكم نوبه مستعربين

  52. قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه :
    إذا أراد الله بقوم سوء ، منحهم الجدل و منعهم العمل

    كثير الجدل…قليل العمل

    تلك حقيقة لا ريب فيها .. من يتفرغ للكلام والجدل.. يفوته الانجاز والعمل..وإذا أراد الله بقوم سوءا منعهم العمل، ومنحهم الجدل..ولآن الجدل مما يفتح الباب واسعا للاختلاف والشقاق والتشاحن .،لان الشيطان دائما ما يسكن في تفاصيله، فأن الله تعالى جعل قبول الحج مرهونا بترك الجدل:
    الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللّهُ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ(197) سورة البقرة
    ولهذا تيقنت لماذا لا يجتمع النقيضان ( الجدل والعمل ) معا في شخص واحد …؟!
    فمن كثر كلامه قل روعه ، ومن قل روعه ذهب إخلاصه … ومن ذهب إخلاصه فلا خير فيه … ولقد ازددت يقينا بأن من يعمل في صمت هو من يدرك فضيلة الصمت الذي يترك للعقل مساحة واسعة كي يتفكر ويتدبر ويتأمل ، ثم ليبلغ مرحلة “العصف الذهني ” التي هي وحـدها طـريق الإبـداع وأداة المبدعين .. وعلى العكس من ذلك تماما .. فمن كثرت شكواه ظهرت معايبه ومواطن قصوره وفشله ، وخلوه من الموهبة.
    لهذا ترى دعاة الكلام دائما ما ينعون حظهم العاثر ، ولا يكفون عن إثارة البلبلة والتشكيك ، ويقولون
    دائما ما لا يفعلون ، ويحبون أن يحمدوا بما لم يفعلوا .
    وكلها صفات توعد الله أصحابها بسوء العاقبة 0
    فمتى يدرك هؤلاء أن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا هم ما بأنفسهم .
    وأن الناس حتى لو صدقوهم بعض الوقت ، فلن يصدقوهم كل الوقت.
    أتصور أن للنجاح طريقا واحدا هو العمل والاجتهاد وترك الجدل.. والتوقف عن الشكوى والضجر والكف عن إيذاء الآخرين بالحق والباطل .. ودعونا نتأمل قول الشاعر:
    “متى يبلغ البنيان يوما تمامه إذا كنت تبنيه وغيرك يهدم ..؟!
    منقول
    __________________________________________________________________________________________
    ثم ماذا بعد ?
    انا لا اعتقد ان هناك ضرورة للجدل حول مثل هذة الامور وهنا السؤال
    يطرح نفسة هل القرابة لاهل البيت او عدمها مع فساد الدين تشفع لنا
    يوم الحساب اعتقد انو الفكرة وصلت واتقو الله في انفسكم يرحمكم
    الله

  53. انا شاركت قبل كدا فى هذه الجريدة عن هذا الموضوع وذكرت ان المجموعة الجعلية كما توصف فى تاريخ السودان احد فروعها الشايقية وكتب ذلك الدكتور عون الشريف قاسم وضرار صالح ضرار وقبله الشيخ الفحل وقبله الشيخ عبدالدافع وكثير من المؤرخين فى علم الانساب 0 ولكن لاتدعي هذه المجموعة خلوها من الدماء الافريقية الخالصة وهذا سبب تغير الوانها وتغيير ثقافاتها التي اصبحت افريقية الايقاع سودانية الهوى 00 كما ان هذه المجموعة لاتدعي الافضلية على بقية السكان وانما هي جزء منهم 00 ولكن لم يتطرق احد من المعلقين الى المغزى او السبب الذي يجعل الشايقية بالذات دون غيرهم توجيه دعوة لاشراف الحجاز لزيارتهم 00 وحسب استنتاجي وقد أكون مخطئاً ان الشايقية يعدون العدة لحكم البلاد ويمكن عايزين ينافسوا المرغنية فى الجاه والشرف فهم كانوا تبعا لهذ البيت منذ امد بعيد وذلك بعد انصراف حكم البشير ـ فهو خلال 23 عاما يدعي أنه جعلي وما ترك دلوكه الا رقص فيها ونطط 0 وفى آخر أيامه طلع علينا احد اخوانه الاشقاء فأوضح للشعب السوداني المسكين بأن رئيسهم هذا بديري دهمشي وليس جعلي 00 والبديرية انجبوا الازهري وسوار الذهب ولكن لحسن حظهما كانا صناعة كردفانية خالصة الاول جده اسماعيل الولي اشهر شيوخ الابيض والثاني جده سوار الذهب لايزال ضريحه يتوسط الابيض والبيتين كانا مأوى محمد احمد المهدي حينما كان فكي يطوف على كردفان يعد العدة لثورته التي اطاحت بعرش الاتراك والانجليز 00 فالشايقية اثبت المؤرخون انهم ينتمون للجموعة الجعلية بالسودان ولكن للاسف تعاملهم الجاف وقتاتهم وعدم وضوحهم جعلتهم محل التندر والحذر من السكان 00 ومع احترامنا لاسلافهم ولكن تاريخهم فيه كثير من النظر 0 ولاداعي لذلك الان ولكن حتى الان كثير من الاحفاد يمثلون الادوار ذاتها 0 واخيرا فالسودان كله الان للاسف يدفع ثمن اتفاقية نيفاشا وهي كانت صناعة شايقية صرفه 0 مهندسها علي عثمان 0 والبشير يرقص فى الفاضي والمليان وهو اطرش فى الزفة تماما ، وبعد ثلاثة وعشرين سنة فى الحكم لم يصل لمستوى فهم وزير اعلام بوكينا فاسو (مع الاعتذار لبوركينا فاسوا) 0 وأظن الشايقية العباسيين فى الطريق للقصر الجمهوري وعندها التراب سيكيل حماد – اذا فضل تراب فى السودان – وغنوا لنا غنوا لنا فاليوم نرفع راية استقلالنا00

  54. ههههههههههههههههه و أنا أقول الجماعة الزايرين ديل جنوا و لا شنو أتاريهو الحكاية فيها دعوة و عيزومة ألذ شئ إنو السعوديين بيقولوا على السودانيين تكارنة ؟؟؟؟؟ أي و الله سودانية تكرونية عديييييييل كده

  55. والله كان سيدنا العباس عارف انو في افارقة حينسبو نفسهم زورا ليهو وكمان حيتعنصرو على اخوانهم الافارقة كمان كان ما اتزوج و قطع نسلو
    لكن البحلنا من باقي القرشيين و اليمن و الاندلس شنو اصلا المشكلة مركب النقص يعني محتاجين دكاترة نفسيين

  56. الى الباحثة نقول:
    ” الله لبا لبمون سقايتو على ياحاجة انا”
    انتى وكل العباسبن فى السودان اركبوا هنا ياوهم

  57. اصول الشايقيه والجعليين:
    بعد دراسه مستفيضه لتاريخ السودان الحقيقي (وليس التاريخ المزيف الذي درسناه والذي هو سبب كل النزاعات الحاليه) توصلت الي هذه الحقايق:
    – الشايقيه هم اصلا اثيوبيين مع اضافه خفيفه من الدم النوبي. الممالك الحبشيه القديمه كانت قويه جدا ودخلت في حروب طاحنه مع الشعوب حولهم بما فيها الممالك النوبيه بالذات في المنطقه من عطبره شمالا حتي مروي (جاؤا عن طريق نهر ستيت وعطبره) وكانوا منتصرين واستقروا فيها، تماما مثل ما حدث في اجزاء اخري في افريفيا(الماساي والتركانه في كينياوالتوتسي في رواندا حتي قبيله الفولاني في غرب افريقياجذورهم حبشيه).
    – الجعليين هم اصلا نوبيين مستعربين مع اضافه خفيفه من الدم الحبشي (مثل المك نمر الذي فر هاربا من الدفتردار الي الحبشه ، رجع لاهله، ولم يعد حتي الان، لان احفاده اسسوا مدينه المتمه داحل الحدود الاثيوبيه تقريبا في المنطقه بين القضارف وكسلا ولا زالت موجوده حتي الان).
    – كيف تم استعراب الشايقيه والجعليين:
    بعد سقوط دوله الاندلس في اسبانيا علي يد الاوربيين تم طرد العرب وعبيدهم كليا، فعاد العرب واستقروا في شمال غرب افريقيا(المرابطين). اما عبيدهم فنزحوا جنوبا الي افريقيا جنوب الصحراء واستقروا بها من موريتانيا مرورا بمالي والنيجر وتشاد حتي السودان (البقاره). طبعا هؤلاء العبيد كلهم تعلموا اللغه العربيه والاسلام من اسيادهم في الاندلس ونسوا اصولهم وقبائلهم الافريقيه واصبحوا عرب مستعربه.
    بعض الافراد من هؤلاء العبيد المستعربين وجد طريقه الي شمال السودان النيلي (في الفتره التي تلت تدمير الممالك النوبيه المسيحيه علي يد المماليك من مصر) فوجدوا فراغ ديني. فكان لابد ان يجدوا وسيله لكسب العيش، فادعوا انهم فقهاء ورجال دين وبداوا تعليم الاسلام واسسوا ما يسمي بالخلاوي. من اوائل هؤلاء الشيوخ كان الشيخ غلام الله في دنقلا. هؤلاء الشيوخ أثروا تأثيرا كبيرا علي حياه الناس دينيا واقتصاديا وثقافيافي شمال السودان وبالذات في المنطقه من سنار شمالا حتي ابوحمد(انظروا الي كثره القبب فيها)، وتدريجيا بدا الناس في هذه المناطق يدعون العروبه راعتنقوا الاسلام. وتتلمذ بعض ابناء هذه المناطق علي يد هؤلاء الشيوخ (عبيد الاندلس) واصبحوا هم شيوخا واشهرهم الشيخ ادريس ود الارباب والشيخ حسن ود حسونه والشيخ صغيرون والشيخ خوجلي وووو.الي اخرهم الشيخ عبدالرحيم البرعي.
    -هؤلاء الشيوخ هم من شكلوا المجتمع السوداني الشمالي الذي نراه بصورته الحاليه ولعبوا دورا كبيرا في استعراب الشايقيه والجعليين وخلافهم.

  58. نحن اليوم في العام الثالث عشر من القرن الحادي والعشرين ومازال بيننا من يشدق بنسب مزعوم لابو العباس او عبد المطلب ويسعى لترميم مقامات احفادهم في السودان
    اي خبل وجهل هذا الذي نعيشه وما الشرف الذي سنناله من ذلك
    اتقوا الله في دينكم ووطنكم

  59. يا فاطمة
    اصلا الدعوة من اساسها عنصرية ولا فائدة من ورائها
    نحن ندعوا الى ترك العنصرية الدينية تجي انتي كمان تفتحي عنصرية اثنية
    تقوم على العنصر والقبيلة
    الدين ما فيهو اصل ولا انساب ولا قبائل
    الدين لله وكان ابو لهب عم النبي صلى الله عليه وسلم كافر فقال الله تعالى (تبت يدا ابي لهب وتب)
    وكان بلال حبشي فسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم خشخشة نعليه في الجنة
    هل كان طارق بن زياد جعلي او عباسي او شايقي
    الامام الترمزي
    ابو داود
    البخاري
    مسلم
    وابن ماجة
    والنسائي
    سيبوية
    والاصفهاني
    والاصبهاني
    وغيرهم وغيرهم الاف مؤلفة من العلماء الذين خدموا الدين
    في التفسير والبلاغة والعربية والحديث والفلسفةوالفقه

    اوباما يحكم امريكا والبرايت وزيرة خارجية ارميكا من بولندا وكولن باول رئيس هيئة اركان الجيوش الامريكية ووزير الخارجية اصل زنجي
    ما في حاجة اسمها اصلي وفصلي ونسبي (لا انساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون)
    يا فاطمة شوفي ليك موضوع تاني ويا ناس دعوها فإنها منتنة

  60. الأخوة الكرام والأخوات العزيزات
    هالنى ما قرأت من تعليقات ومن التهكمات بل الذم أحياناوالرسول عليه الصلاة والسلام يقول الناس أمناء على أنسابهم والقراّن الكريم ينهانا عن السخريه (لايسخر قوم من قوم) ثم ماذا نجنى من كل هذا غير الشحناء والبغضاء وكلنا نسيج واحد فكلنامن أدم عليه السلام وأدم من تراب فكلنا عباسيين وقرشيين وأشراف وحبش وعبيد(كما ذكر) وكولمبين وأمريكان وطليان بل حتى الإسرائليين كلنا أبانا واحد وطالما أصبحنا مسلمين فقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بلإعتصام بحبله جميعا فلما نخالف الله سبحانه وتعالى أتقوا الله فى أنفسكم وفى الأخرين وفى الوطن الذى مزقه التعصب القبلى والتعالى وأعلمـــــــــوا جميعا أ، اكــــرمنا عند الله أتقانـــــا.

  61. انني اتفق تماما مع ما ورد في تعليق اول معلق ود النوبة. فلقد زرت اثيوبيا والمغرب عدة مرات واذهلني هذا التشابه المذهل والواضح بين سحنات الشايقية والاحباش بل هناك تشابه في كثير من العادات والتقاليد واتحدى اي سوداني يسافر الى اثيوبيا ويستطيع ان يفرق بين اي اثيوبي او سوداني شمالي. اما اهلنا في المغرب فلهجتهم هي لهجة اهلنا البقارة تماما. وبالمناسبة انا شايقي ولكنني اعتز بسودانيتي وافريقيتي اكثر من اي شئ اخر.

  62. أنا الشئ المتأكد منه بنسبة مائة بالمائة هو المره الفي الصورة دي فلاتية لمعرفتي التامة بالفلاتة وتقاطيعهم

  63. عباس بتاع فنيلتكم ؟ ليه ما رديتو على بروفيسر جعفر ميرغنى لما قال جدكم حبشى اسمه أباسى ؟
    وانتوا لامين فى الحبش ذاتهم ديل ناس اصلاء واريتهم يعترفوا بيكم .
    ثم انظر الى الصوره المرفقه وشوف الفرق بين المرأة السعوديه والزنجى الجعلى الوراها دا
    ياخى ، اتوهطوا مع اخوانكم النوبه ديل وبلاش تقعر ونفخ فاضى وقولوا نحنا سودانيين اشرف لكم

  64. يا سبحان الله , لطفك يا رب

    الـكـل باحث و الكل عــــالم والكل فاهم أي حــــــــــاجــة .

    حيرتونا والله , الأستاذة فاطمة شجاعة لأنها باحثة معروفة أصرت كتاب من قبل عن الأنساب

    سواء أن اصابت أم أخطأت فلها أجرها , أما أنتم يا محاربي ال(( الكيبورد )) ما دهاكم !

    التاريخ العربي مليء بالأكاذيب وحتى المنشور منه منقى و منقح وهكذا أيضا تاريخ السودان, عدم

    التدوين مشكلة قديمة ولا تزال مستمرة .

  65. ( الناس في شنو والعباسيين في شنو ) طبعا ده انعكاس طبيعي لي العقلية الطائفية والقبلية المزروعة من قبل النظام بتظهر في ناس زي ديل وحا تكون ظاهرة ما تستبعد بعد شوية يجينا وفد اسرائيلي يزور اسلافهم من اليهود السودانين ومعاينة مقابر اليهود

  66. الشوايقة نوبين مستعربين هذه حقيقة مؤكدة وتري ذالك من خلال شلوخهم فالعرب لا يشلخون ابنائهم بل يوسمون مواشيهمسوا كانت اغنام او ابقار او ابل لايوجدعربي مشلخ اطلاقا لا في المغرب العربي لافي الجزيرة العربية . اما موضوع النحاس فالنحاس خاص بقبائل جهينة بقارة وجمال دارفور وكردفان والملاحظ حتي لهجة البقارة تشبة لهجة اهل المغرب العربي انا كنت في مناطق البقارة قبل فترة ولاحظت التشابه بين اللهجتين .
    اما قبائل الاشراف فهم معرفون بني حسن و بني حسين ابناء علي ابن ابي طالب وابنا فاطمة الزهراء رضي الله عنهما يوجدون في الاردن والسعودية والمغرب والعراق بالاضافة الي وجودهم في السودان فلاتتلصقوفي الناس انتم معرفون لكل الشعب بانكم نوبة مستعربين

  67. بسم الله الرحمن الرحيم

    أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ (1) حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ (2) كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ (3) ثُمَّ كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ (4) كَلاَّ لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ (5) لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ (6) ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ (7) ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ (8)

  68. نحن السودانيون أهل الدار الاصليين ننادي بنقل الرفات و الاضرحة المنسوبة الى العباسيين من ترابنا الطاهرة الى جزيرة العرب القاحلة ويا غريب يلا لبلدك لملم عفشك وخمخم رفات اجدادك …لقد دنستم باطن الارض بموتاكم وظاهر الارض باحيائكم …
    والله نتمنى أن يبادر اسيادكم الزائرين مبادرة كريمة بعودتكم من أرض المهجر الى موطنكم الاصلي في جزيرة العرب الذي تدعونه حتى نخلص منكم ويرتاح منكم السودان.
    أما ادعاؤك أيتها العباسية فاطمة بأن لكم اصول نوبية فنحن لا نتشرف بكم خاصة انتم الجعليين والشوايقة ونقول لكم اخرجوا من أرضنا النوبية ( فترة الضيافة انتهت سمعتي ولا لا …)

  69. نفتخر باننا عباسيين وعرب والماعاجبوا يمشي يشرب من البحر…
    واي واحد عندو عقدة دونية دي ما مشكلتنا دي مشكلته هو واحسن يمشي يتعالج منها او يموت كمت

  70. يا بني السودان كل المؤمرات والاجندة المدمره تم استخدامها في السودان من ابعاد الناس عن العادات والتقاليد السمحه التي أيدها ديننا و شجع عليها من كرم وحسن خلق ومساعدة المحتاج ماهي الا قواعد هذا الدين والرسول صلي الله عليه وسلم ما بعث الا ليتمم مكارم الاخلاق حتي في البلاد العربيه الحولنا غير موجوده الماسونية العالمية ليل نهار تحارب في هذا الاسلام استهداف اللغة العربية كل يوم نسمع احياء للهجاة السودانية بعد شويه يطلعوا ناس يقولوا عاوزنها ندرس بها في ولاياتنا حتي تخرج اجيال بعيده عن دينها جنوب السودان وسيلة التفاهم بين القبائل عربي جوبا لانهم لايستطيعوا ان يتكلموامع بعضهم الا بها بعدين للمعلوميه كل العالم العربي ده اختلط بالفرس والتتار والمغول والاتراك والاكراد هذا من ناحية العراق ولبنان يونانيين وارمن وفينقيين وكذلك مصر فراعنه واقباط ويونانيين ورومان وهكسوس وكذلك المغرب العربي الاختلاط في الاندلس ثم اعاوا من هنالك للمغرب العربي يعني السودان ده نفس الحكايه يعني (( من اراد النسب فلينتسب لله ورسوله قال تعالي ( مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيّاً وَلا نَصْرَانِيّاً وَلَكِنْ كَانَ حَنِيفاً مُسْلِماً )وقال تعالي ( وَلَكِنْ كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنتُمْ تَدْرُسُونَ) اللهم آمين

  71. سبب مشاكل السودان منذ الاستقلال وحتى هذه اللحظة مرورا بانفصال الجنوب ومشاكل دارفور يتجلّى في النقاش الدائر أدناه
    مشكلة هويّة … من نحن ؟!!

  72. أنا العبد لله شايقي عدمان الخلط يعني100% وجدودي المباشرين عليهم رحمة الله ورضوانه مدفونين في المقابر التي قصدها الوفد العباسي وبحمد الله تم تسويرها منذ مدة بسيطة خوفا من الإندثار وسط الهوجة العمرانية التي طالت منطقة مروي…زيارة هذا الوفد ورائها شئ مريب في التوقيت والبلاد تمر بمنعطف حاد ولكن دعنا نفترض حسن النوايا ولنتناقش بهدوء عبر كتب التاريخ والدراسات ونقارن ذلك بالدراسات الحديثة لعلم الاجتماع والتراث والثقافة….كل ذلك يشير الى أن الشايقية هم نوبة مستعربة وأنا أفتخر بذلك فهذا هو أصلي وفي ذات الوقت نقدر كل الأثنيات السودانية الباقية سواء كانت أفريقية أم عربية أو فولانية أو حبشية وفوق كل ذلك على الجميع السعي لتأصيل السودانية ف تشتيت الجهود في مثل تلك التنازعات لا يفيد بل يضر ومن يريد أن يعرف أصله بالضبط فعليه بتحليل ال D N A ,فهو يملك الخبر اليقين ولا داعي للكلام الكثير !!!!!!!

  73. سبحان الله اتاري الاسمو ((كوكاب))هذا عالم في ((الانثروبولوجي)) ونحنا ماعارفين والله خسارة لكن

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..